التخطي إلى المحتوى
من هو المخرج زاك سنايدر؟
من هو زاك سنايدر؟

زاك سنايدر هو الرجل الذي يدين له عشاق الكومكس بالفضل في منحهم الفرصة، لرؤية أبطالهم المحبوبين بفرقة العدالة Justice League سويًا على شاشات السينما، للمرة الأولى عبر تاريخهم الطويل.

احتل زاك سنايدر مقدمة أخبار أفلام الكومكس من الفترة 2017 حتى 2021 بسبب الجدل المثار حول نسخته الأصلية لفيلم Justice League الذي صدر بالسينما عام 2017، ولكن كنسخة منقوصة تحمل عشرات التعديلات التي أفسدت رؤيته الأصلية، مما جعله مهتمًا بشن حملات عديدة لإتاحة المجال لعرض نسخته الأولى من الفيلم تصحيحًا لكل ما حدث. لم يعد زاك سنايدر مجهولًا لغالبية عشاق الكومكس، لكن مازال الكثير حول تاريخه ومسيرته لم يصل إلى أذهان هؤلاء العشاق، وهو ما سوف تتناوله سطور هذا المقال.

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز فيلم زاك سنايدر جاستس ليج

 

بدايات زاك سنايدر

وُلد زاك سنايدر في 1 مارس 1966 بمدينة جرين باي بولاية ويسكونسن الأمريكية، ثم نشأ بمدينة ريفرسايد بولاية كونيتيكت، لأب يُدعى تشارلز إدوارد سنايدر أحد الموظفين التنفيذيين بشركة ما، وأم هي مارشا مانلي الرسامة ومدرسة التصوير الفوتوغرافي بمدرسة دايكروفت التي التحق بها سنايدر كطالب فيما بعد.

كان زاك سنايدر محبًا للفنون منذ طفولته، واستمر هذا الحب معه حتى بعد المدرسة الثانوية، إذ درس الرسم في مدرسة هيذرلي للفنون الجميلة بإنجلترا، ثم التحق بكلية الفنون بمركز التصميم في باسادينا بولاية كاليفورنيا ليتخرج منها عام 1989.

زاك سنايدر وبن أفليك وجال جادوت
زاك سنايدر وبن أفليك وجال جادوت

 

مسيرة زاك سنايدر الفنية

أخرج زاك سنايدر أول أفلامه الروائية عام 2004 بعنوان “فجر الموتى Dawn of the Dead”، كإعادة تصور للفيلم الشهير بنفس الاسم الصادر عام 1978، بميزانية بلغت 26 مليون دولار، ليحقق أرباحًا بلغت 102.4 مليون دولار بشباك التذاكر، ثم اخرج وأنتج عددًا من أفلام القصص المصورة التي تعتبر شغفه الأول منذ الصغر مثل فيلم 300 الصادر عام 2006 والمقتبس عن كومكس بنفس الاسم تابع لدار نشر دارك هورس من تأليف فرانك ميللر وساهم زاك أيضًا بكتابة السيناريو، بميزانية بلغت 65 مليون دولار وأرباح وصلت لـ456.1 مليون دولار، ثم فيلم The Watchmen في 6 مارس عام 2009 المأخوذ عن كومكس شهير بنفس الاسم من تأليف آلان مور، بميزانية 130 مليون دولار، وأرباح 185.3 مليون دولار.

 

بعام 2010 أخرج فيلم الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد “Legend of the Guardians: The Owls of Ga’Hoole” بميزانية 80 مليون دولار، وأرباح 140.1 مليون دولار.

أما في 2011 أخرج وأنتج وكتب فيلم الحركة والتشويق Sucker Punch، بميزانية 82 مليون دولار، وأرباح 89.8 مليون دولار.

وفي 2014، ساهم في انتاج وكتابة الجزء الثاني من فيلم 300 بعنوان 300: rise of empire.

 

أما في مجال الأفلام القصيرة، فله تجارب عديدة مثل إخراج فيلم “Playground” الوثائقي عام 1990، وفيلم “The Lost Tape: Andy’s Terrifying Last Days Revealed” عام 2004، وإنتاجه وكتابته لفيلم “Tales of the Black Freighter” عام 2009، وإنتاج فيلم “Under the hood” عام 2009، ثم إخراجه لفيلم عن الذكرى الـ75 لسوبرمان مع المشاركة في كتابة قصته مع بروس تيم عام 2013، وفيلم بعنوان “snow steam iron” عام 2017 من إخراجه وكتابته وإنتاجه وتصويره أيضًا.

بجانب إخراجه لبعض الاغاني الموسيقية في الأعوام 1989، 1992، 1993، 1994 ، 1995 و2009.

من كواليس فيلم Justice League
من كواليس فيلم Justice League

 

زاك سنايدر وعالم دي سي السينمائي

دشن زاك سنايدر عالم دي سي السينمائي الجديد بإخراجه لفيلم Man of Steel عام 2013 كبداية جديدة لشخصية سوبرمان المعروف للجميع، بعد اختياره للممثل البريطاني هنري كافيل Henry Cavill لأداء شخصية سوبرمان، واستطاع برؤيته الخاصة للشخصية أن يعطي قصتها أبعادًا جديدة أكثر عمقًا، ثم استمرت رؤيته في التبلور عبر فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice الصادر عام 2016، ليستكمل قصة سوبرمان بلقائه الأول مع البطل الأشهر على الإطلاق باتمان، والذي اختار له الممثل الشهير بن أفليك Ben Affleck، لينجح في تقديم واحد من أفضل أداءات باتمان على شاشة السينما، ويتميز سنايدر في تصوير احتدام الصراع بين البطلين، ثم تحول هذا الصراع لشراكة وصداقة ستدوم طويلًا حتى وإن انتهى هذا الفيلم بمقتل سوبرمان.

 

جاء فيلمه الثالث Justice League ليشهد عودة سوبرمان مع تكوين فرقة العدالة على يد باتمان وزميلته الجديدة وندر وومان، ليكتمل الفريق المكون من ستة أبطال هم سوبرمان، باتمان، وندر وومان، فلاش، أكوامان وسايبورج وينقذوا الأرض من هجوم الفضائي ستيبنوولف، ومنعه من غزوها ونشره للدمار والموت في أرجائها. واستمر ارتباط زاك سنايدر بعالم دي سي السينمائي، حتى لو يشارك بإخراج الأفلام، إذ أنه عمل كمنتج منفذ بأفلام Suicide Squad، Aquaman وWonder Woman.

 

في 29 يناير 2019، أعلن سنايدر عن توقيعه لعقد إخراج فيلم Army of the Dead: Lost Vegas ، من إنتاج شبكة نتفلكس Netflix، برفقة زوجته وشريكته ديبورا سنايدر من خلال شركة الإنتاج الخاصة بهما، ليصدر الفيلم بعام 2021 والذي تدور أحداثه في إطار تشويقي ملئ بالحركة والعنف والرعب عن فرقة من الجنود الذين يحاولون إيقاف جحافل كائنات الزومبي المنتشرة بكل مكان.

Snyder's Cut
Snyder’s Cut

 

أسلوب زاك سنايدر الفني

يهتم زاك سنايدر كثيرًا بجماليات الصورة الفنية، ويلجأ لاستخدام أساليب عديدة في التصوير منها أسلوب الحركة البطيئة في مشاهد القتال بالتحديد، إذ تعدد استخدامها في أغلب أفلامه بالفعل، كما أنه عاشق للقطات الواسعة في أوقات المعارك وخاصة ما ظهر بفيلم 300 وJustice League.

 

تتجلى فلسفته الواقعية السوداوية في أفلامه مثل The Watchmen وأفلامه بعالم دي سي السينمائي، إذ أنه لا يقتنع بعدم تعرض الأبطال للضرر البدني والنفسي، لذلك تزخر أفلامه بالتعمق في نفوس الأبطال الخارقين وكشف هزائمهم الداخلية وانكساراتهم الكبرى التي تسهم في تغييرهم للأفضل أو الأسوأ مثلما تقتضي ظروف القصة وقتها.

 

الحياة الاجتماعية لزاك سنايدر

يقطن زاك سنايدر بمدينة باسادينا الأمريكية بولاية كاليفورنيا برفقة زوجته الثانية المنتجة ديبورا جونسون، والتي التقاها للمرة الأولى عام 1996، ليتواعدا بعدها بستة سنوات ويتزوجا بـ25 سبتمبر 2004 في نيويورك.

لدى زاك سنايدر ثمانية أطفال نصفهم بالتبني، أنجب من زوجته السابقة دينيس طفلين هما أوليفيا وإيلي، وتبنى ويلو وأوتمن من الصين وسيج وكاش كذلك متبنيين، بينما أنجب إيزيكيل وجيت من علاقته مع كريستين إيلين المنتجة الرئيسية لبعض إعلاناته التجاريه لفترة من الوقت.

زاك وديبورا سنايدر
زاك وديبورا سنايدر

انتحرت ابنته اوتمن لأسباب مجهولة في شهر مارس 2017، فوقع سنايدر فريسة لحالة نفسية صادمة، مما اضطره للموافقة على إبعاد استوديوهات وارنر له وقتها من المراحل النهائية لفيلم Justice League بالرغم من اكتمال الفيلم بنسبة 95% طبقًا لتصريحات سنايدر نفسه، لتستقدم استوديوهات وارنر المخرج جوس ويدون لإكمال الفيلم وإجراء تعديلات الأستوديو التي رفضها زاك سنايدر سابقًا.

بعد حادثة انتحار ابنته، اهتم زاك سنايدر بتوجيه جزء كبير من مجهوداته لدعم العمل الخيري، فأخرج مقطعين دعائيين لجمعية سرطان الدم الأمريكية، وساهم في التوعية بأخطار الانتحار وضرورة الحفاظ على السلامة النفسية، كما أنه رفع من كفاءة حملاته عبر بيعه لملابس ومنتجات خاصة بنسخته الخاصة لفيلم جاستس ليج، مع توجيه أرباحها وما استطاع جمعه من تبرعات بلغت نصف مليون دولار إلى الجمعية الامريكية لمنع الانتحار.

عائلة زاك سنايدر
عائلة زاك سنايدر

 

 

جوائز زاك سنايدر

جوائز زاك سنايدر
جوائز زاك سنايدر

ترشح زاك سنايدر لعدد من جوائز الفن والسينما، ليتمكن من الحصول على بعضها مثل:

  •  جائزة هولييود السينمائية لأفضل فيلم عن فيلم “300” عام 2007
  •  جائزة Saturn لأفضل مخرج عن فيلم “300” عام 2008
  • جائزة ShoWest لأفضل مخرج عن فيلم “The Watchmen” عام 2009
  • جائزة Dragon لأفضل فيلم خيال علمي أو فانتازيا عن فيلم Wonder Woman بالمشاركة مع المخرجة باتي جينكنز وآلان هاينبرج وجيسون فوكس عام 2017
  • جائزة المعهد الأمريكي للسينما لأفضل عشرة أفلام بالسنة عن فيلم Wonder Woman الذي شارك به كمنتج منفذ مع تشارلز روفان، ريتشارد سكل وديبورا سنايدر عام 2018
  • جائزة Hugo لأفضل تقديم درامي طويل عن فيلم Wonder Woman بالمشاركة مع المخرجة باتي جينكنز وآلان هاينبرج وجيسون فوكس عام 2018
  • جائزة Valiant المقدمة من اتحاد نقاد هوليوود لمسيرته الكلية عام 2021

 

المصادر: صفحة زاك سنايدر بموقع IMDB.com