بعد نهاية عام 2016 بفيلم Suicide Squad كثالث أفلام عالم دي سي السينمائي الجديد، حان الوقت لاستكشاف شخصية وندر وومان التي سبق لها الظهور بفيلم Batman v Superman: Dawn of Justice،فقررت استوديوهات وارنر ان تكلف المخرجة باتي جينكنز Patty Jenkins بإخراج الفيلم الذي يعرض للعالم رؤيتها لشخصية وندر وومان وعالمها الخاص.

واستقدمت المخرجة، الممثلة جال جادوت Gal Gadot لتؤدي دور الأميرة الأمازونية ديانا برينس التي تفاجأ بهبوط طائرة حربية على جزيرة ثيمسكيرا السحرية التي تحيا بها برفقة أخواتها الأمازونيات المقاتلات، وتجد بداخل الطائرة الطيار ستيف تريفور، لتقرر أن ترافقه للعالم الحقيقي من أجل إيقاف الحروب الدائرة التي يخطط لها آريس Ares إله الحرب الإغريقي من خلف الستار، فتصبح ديانا هي البطلة الخارقة وندر وومان Wonder Woman التي تحافظ على السلام العالمي.

الإيستر إيجز

يمكننا رؤية عديد من اللقطات التي تحمل بداخلها إيستر إيجز Eastereggs متعلقة بعالم دي سي بالقصص المصورة والسينمائي أيضًا، ولكن قبل سرد تلك التفاصيل، نحتاج لمعرفة ما المقصود بتلك الكلمة أولاً؟

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

فيلم وندر وومان 2017

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Wonder Woman 2017، ونبدأ بالآتي:

  • يبدأ الفيلم بمشهد للكرة الأرضية من الفضاء الخارجي بينما تسرد ديانا بعض الجمل، وهي إشارة لأول أعداد قصة Rebirth التي تبدأ بنفس المشهد ولكن حينها كان والي ويست/ فلاش هو من يسرد الجمل.
فيلم وندر وومان 2017
مشهد الكرة الأرضية
  • تظهر ديانا برينس في بداية الفيلم أثناء عملها بمتحف اللوفر، وهي إشارة لكومكس فترة التسعينات عندما عملت وندر وومان بوظيفة مشابهة في متحف مدينة Gateway للآثار والتحف حيث عاشت بتلك المدينة، وهي نفس المدينة التي عاش بها The Spectre.
  • ترجع أصول وندر وومان في الكومكس إلى صنعها من الطين ومنحها الحياة بواسطة الآلهة، ولكنها تغيرت في قصص الـ New 52 عام 2011 بجعلها ابنة لهيبوليتا Hippolyta زعيمة الأمازونيات من كبير الآلهة زيوس Zeus. وفي الفيلم تظهر كلا القصتين، فهيبوليتا استخدمت قصة الطين لإخفاء الأصل الحقيقي عن ديانا.
  • ضمن الأمازونيات على الجزيرة، تظهر شخصية Artemis التي مثلتها الملاكمة Ann Wolfe، وسبق لآرتميس أن اكتسبت هوية وندر وومان في التسعينات بالقصص المصورة عندما غابت ديانا لفترة من الوقت.
إيستر إيجز فيلم وندر وومان 2017
آرتميس
  • عند رؤية ستيف تريفور لجزيرة ثيمسكيرا، يطلق عليها جزيرة الجنة Paradise Island في إشارة لنفس التسمية التي تظهر بها الجزيرة في الكومكس بجانب اسمها الأصلي.
  • السيف المسمى بقاتل الآلهة Godkiller هو سيف ظهر بقصص الكومكس، ولكن لم تستخدمه وندر وومان، بل استخدمه ديثستروك Deathstroke بعدما منحه إياه هيفايستوس Hephaestus إله الصناعة والمعادن الإغريقي كي يقتل به أحد كائنات التيتان، وبالطبع بنهاية الفيلم يتضح أن السيف مجرد سيف عادي، وأن قاتل الآلهة الحقيقي هو ديانا نفسها.
wonder woman 2017
سيف Godkiller
  • ضمن كلام ستيف تريفور، يقول أنه قد احضر معه بعض روايات إدجار رايس بورو كي يتسلى بقرائتها أثناء المهمة، وبالرغم من شهرة الكاتب بالفعل في تلك الفترة الزمنية، فإن تلك الإشارة تحمل معاني أخرى. فمن ابتكارات ذلك الكاتب نجد رواية طرزان Tarzan ورواية جون كارتر John Carter، وكلتا الروايتين تمثل شخصية خرجت من عالمها الطبيعي لتستكشف عالمًا جديدًا لها بسفر جون كارتر للمريخ، وعودة طرزان للحياة المدنية بعيدًا عن الغابات والقرود ، وهو ما يحدث بالفعل لديانا برينس في الفيلم بخروجها من ثيمسكيرا للعالم الحقيقي.
  • أثناء سير ديانا في شوارع لندن مع ستيف، يظهر بخلفية المشهد رجل أصلع يتحرر من قيوده في عرض بالشارع أمام المارة، فربما كان ذلك إشارة لشخصية Mister Miracle الشهير بموهبته الخارقة بالتحرر من أي قيود أو سجون مهما كانت صعوبتها.
ويندر وومان 2017
mister miracle
  • مشهد صد ديانا لرصاص الجواسيس الألمان عن ستيف تريفور في الشارع، هو إشارة لفيلم Superman القديم عندما يحاول أحد اللصوص إطلاق النار على لويس لاين، فيتمكن سوبرمان من إنقاذها بالإمساك بالرصاصة.
wonder woman movie
مشهد صد الرصاص
  • خلال صد ديانا للرصاص، تتخذ بأحد اللقطات وضع صورة Rosie the Riveter الشهيرة بعنوان We Cand Do It.
ويندر وومان 2017
we can do it
  • أثناء وجود ديانا في لندن، تذوق الآيس كريم للمرة الأولى وتبدي إعجابها بطعمه في إشارة لنفس ماحدث بأحد صفحات العدد Justice League #1 لعام 2011.
فيلم ويندر وومان 2017
ديانا والآيس كريم
  • شخصية دكتور سم Doctor Poison هي أحد أقدم أعداء وندر وومان في القصص المصورة إذ ظهرت عام 1942 كالعميلة النازية Princess Maru، ولكنها لم تظهر بقناع نصف وجهها التي ارتدته بالفيلم، بل ارتدت قناع علي العينين، او نظارة بعدسات ضخمة أحيانًا، وهي التي ظهرت ببعض المشاهد دون أن ترتديها، ولكن تتشابه معها ملابسها باللون الأخضر الداكن.
Dr. Poison من فيلم وندر وومان 2017
Dr. Poison
  • يظهر المخرج زاك سنايدر بالفيلم كأحد الجنود بالقرية الفرنسية التي تنقذها ديانا.
زاك سنايدر
زاك سنايدر
  • شخصية سمير Sameer الذي يشارك ديانا في فرقتها العسكرية مع ستيف تريفور نحو القرية الفرنسية، يحمل ارتباطًا بفرقة Blackhawks بالكومكس المكونة من مجموعة طيارين من حول العالم للمشاركة بالحرب العالمية الثانية.
Blackhawks
Blackhawks
  • السيدة التي ظهرت بالحفل وأخذت ديانا فستانها الأزرق لترتديه بدلًا منها، هي Fausta Grables في إشارة لنفس الشخصية التي ظهرت في مسلسل Wonder Woman التليفزيوني القديم كعميلة نازية مضادة لوندر وومان.
Fausta Grables
Fausta Grables
  • الجنرال لوديندورف General Ludendorff هو جنرال حقيقي بالجيش النازي في الحرب العالمية الثانية، ولكن ظهوره بالفيلم يحمل إشارة لقصص الكومكس، ففي الفيلم ظنت ديانا أن هويته السرية هي آريس إله الحرب، وكذلك في الكومكس تظهر شخصية تُدعى الدوق المخادع Duke of Deception كأحد عملاء آريس الذي اقنع وندر وومان أنه آريس إله الحرب.
الجنرال لوديندورف
الجنرال لوديندورف
  • تظهر أحد البوسترات الدعائية لفيلم وندر وومان بصورة لها أثناء حملها لدبابة ضخمة، في إشارة لأحد مشاهد قصة The Dark Knight Returns التي كتبها فرانك ميللر، وفيها يرفع سوبرمان دبابة ضخمة بيديه، وكذلك إشارة لأحد مشاهد قصة Spirit of Truth التي رسمها الفنان العبقري Alex Ross.
حمل وندر وومان للدبابة
حمل وندر وومان للدبابة
  • عند مواجهة وندر وومان لآريس، يخبرها بجملة “أنا إله الحقيقة وليس إله الحرب، فالحرب هي الحقيقة” وهي إشارة لنفس الجملة التي قالها آريس لوندر وومان في العدد Wonder Woman #37 بعام 2009.
  • يظهر آريس في الفيلم بهيئة رجل كهل، بعكس الصورة الشائعة له كشاب وسيم ضخم الجثة، ولكن في قصص Wonder Woman المصورة بفترة New 52 يظهر آريس بهيئة رجل كهل نحيل وبنطاله غارق ببقع الدماء.
  • في معركة وندر وومان ضد آريس، تمتص البرق الذي يرسله عليها، ثم ترسله مرة أخرى إليه لقتله، وهي إشارة لقدراتها الخاصة التي ورثتها من أبيها زيوس، وفي الكومكس تظهر أساور يديها المعدنية أنها مصنوعة من بقايا درع زيوس، لذلك يمكنها إطلاق البرق والتعامل معه.
برق وندر وومان
برق وندر وومان
  • في نهاية الفيلم، تسمع ديانا صوت فرقعة ضخمة لتسارع نحوها وتبدأ مهمتها الجديدة، وربما يكون ذلك الصوت إشارة للـBoom Tubes التي يستخدمها دارك سايد وأعوانه للانتقال عبر الفضاء، كتمهيد لفيلم Justice League الذي يلي فيلم وندر وومان، والذي نستعرضه بالمقال القادم بعنوان إيستر إيجز فيلم Justice League 2017.