إيستر إيجز فيلم أكوامان 2018
إيستر إيجز فيلم أكوامان 2018

بعد ظهوره كأحد أبطال فيلم Justice League 2017، صار أكوامان جديرًا باستكشاف قصته عبر فيلمه الخاص، ليصبح فيلم أكوامان 2018 هو السادس ضمن أفلام عالم دي سي السينمائي من إخراج المخرج جيمس وان James Wan الذي اشتهر بإخراج أفلام الرعب، وفي الفيلم نعلم المزيد عن قصة آرثر كوري الابن الوحيد لرجل بشري وملكة أتلانتس البحرية، ليصبح وريثًا لعرشها الذي يسيطر عليه اخيه غير الشقيق الملقب بـ Ocean Master، فيضطر آرثر لخوض رحلة عجيبة مليئة بالمصاعب من أجل الحصول على رمح بوسايدون الثلاثي الذي يمنح حامله حكم البحار السبعة.

يمكننا رؤية عديد من اللقطات التي تحمل بداخلها إيستر إيجز Eastereggs متعلقة بعالم دي سي بالقصص المصورة والسينمائي أيضًا، ولكن قبل سرد تلك التفاصيل، نحتاج لمعرفة ما المقصود بتلك الكلمة أولاً؟

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Aquaman 2018، ونبدأ بالآتي:

  • يظهر في بداية الفيلم أصول أرثر كوري بخليج Amnesty Bay في إشارة للأصول الجديدة للشخصية التي اعاد ابتكارها الكاتب جيف جونز ضمن قصص الكومكس.
  • عند رؤية الملكة أتلانا لشاشة التليفزيون للمرة الأولى، يظهر على الشاشة مقطع من مسلسل Stingray التليفزيوني، وهو مسلسل قديم بالعرائس المتحركة تدور أحداثه تحت سطح الماء عن غزاة قادمين من أعماق البحر، كإشارة لتشابهه مع فيلم أكوامان، وكذلك فإن Stingray هو اسم أحد شخصيات عالم مارفل كبطل بحري كإشارة أخرى مشوقة لشخصية أكوامان.
فيلم أكوامان
stingray
  • الكلب Salty هو إشارة أخرى لقصص جيف جونز عن شخصية أكوامان، ولكن حينها كان الكلب تم تبنيه بواسطة أكوامان وميرا بعد مقتل مالكه الأصلي بواسطة كائنات الـTrench  المتوحشة.
  • أثناء جلوس توم كوري وآتلانا بغرفة المعيشة، يظهر تحت كرة الثلج الزجاجية كتاب The Dunwich Horror من تأليف كاتب الرعب الأشهر H.P.Lovecroft، والقصة الأساسية ضمن قصص ذلك الكتاب عن طفل مولود من فصيلتين مختلفتين، كإشارة لقصة أكوامان المولود من البشر والأتلانتيين.
كتاب هـ.ب.لافكرافت
كتاب هـ.ب.لافكرافت
  • الصندوق الذي صنعته أتلانا لعائلتها يشبه كثيرًا صندوق الـ Mother Box الذي كان محفوظًا في أتلانتس قبل أن يسرقه ستيبنوولف بفيلم Justice League.
  • مشهد الطفل آرثر كوري عندما تلتف حوله الأسماك بالقفص الزجاجي، نلاحظ به صوت ترددات عبر الماء في إشارة لنفس الصوت الذي استخدمه أكوامان في التواصل مع الأسماك بمسلسل Super Friends الكرتوني القديم، وكذلك نفس الدوائر التي تظهر بالموجات شبيهة بنفس التأثير الكرتوني.
  • زي فولكو أثناء تدريبه لأرثر المراهق، يشبه تصميم زي شخصية أكوامان في فترة الثمانينات.
زي فولكو
زي فولكو
  • والد شخصية بلاك مانتا في الفيلم، هو الممثل Michael Beach الذي قام بالأداء الصوتي لشخصية الشرير Devil Ray في مسلسل Justice League Unlimited الكرتوني، وتلك الشخصية من المفترض أنه بلاك مانتا لكن تم تسميته بذلك الاسم وقتها بالمسلسل بسبب مشاكل متعلقة بحقوق الشخصيات.
الممثل Michael Beach
الممثل Michael Beach
  • عند جلوس آرثر ووالده في الحانة واستماعهم لنبأ أخبار إنقاذ أكوامان لغواصة من القراصنة، تظهر تلك الأخبار على شبكة WGBS التي امتلكت جريدة الديلي بلانيت حيث اعتاد كلارك كينت على العمل في قصص دي سي كومكس، وكان مالك تلك الشبكة هو الشرير الثري مورجان إيدج الذي عمل لصالح دارك سايد في القصص المصورة.
  • جملة بلاك مانتا: “أظن أنني سأحتاج خوذة أكبر” أثناء تحطم خوذته الأولى أثناء تجربتها، هي إشارة لفيلم JAWS الذي يقول فيه أحد أبطاله جملة “أظن اننا سنحتاج قاربًا أكبر” عند مواجهتهم مع سمكة القرش الضخمة.
  • يظهر أورم Orm المسمى بأوشن ماستر بشعر أشقر وبدون لحية، في هيئة أكثر شبهًا بأكوامان القديم من القصص المصورة، بدلًا من هيئته الجديدة بلحيته وشعره الطويل ووشوم جسده المتعددة.
  • الممثل باتريك ويلسون الذي أدى دور الملك أورم، سبق له والظهور بأفلام المخرج جيمس وان مثل سلسلة The Conjuring وسلسلة Insidious.
  • عند ذكر أورم للدمار والتلوث الذي يسببه البشر لعالم البحر، يظهر مشهد لحفار بترول يحترق في قلب البحر، في إشارة لنفس المشهد من فيلم Man of Steel عندما أنقذ كلارك كينت عمال الحفار من الموت، وبعدها قام أكوامان سرًا بإنقاذه من الغرق.
  • الجسر المهدم بمدينة أتلانتس يشبه جسر بايفروست بمدينة أسجارد في فيلم Thor بعالم مارفل.
  • في مواجهة أورم ضد آرثر بساحة القتال البحرية، يظهر أخطبوط متعدد الأذرع يضرب الطبل الضخم، وهو إشارة لشخصية الأخطبوط توبو Topo the Octopus في قصص أكوامان المصورة القديمة الذي كان أحد أوفى مساعديه.

الأخطبوط توبو

  • دائمًا تم الاستهزاء بشخصية أكوامان في القصص المصورة القديمة، وكان مثار سخرية البعض حول موضوع تحدثه مع الأسماك وركوبه لحصان البحر، ولكن في الفيلم يظهر أكوامان في الحرب راكبًا على حصان بحري ضخم بهيئة لا تجعله مضحكًا على الإطلاق.
  • اسم آرثر كوري وجدارته بحمل الرمح الثلاثي ليصبح ملك البحار السبعة تشبه كثيرًا اسطورة الملك أرثر وجدارته بنزع السيف إكسكاليبر من الصخرة ليصبح ملك انجلترا.
  • أثناء بحث أكوامان وميرا على مركبتها البحرية، يجدونها في كومة من القمامة والسمك المتعفن، في وسط تلك القمامة توجد دمية آنابيل من فيلم Annabelle الذي اخرجه نفس المخرج جيمس وان.
  • الطيار الذي نقل آرثر وميرا للصحراء، هو الكاتب Leigh Whannell الذي سبق له كتابة سيناريو فيلم Saw أحد أعمال نفس المخرج جيمس وان.
  • بعد هروب أكوامان وميرا على متن القارب المسروق، يستيقظ أكوامان ليجد وسطه وذراعه مربوطين بإحكام لعلاج حروقه، في إشاره لدوره السابق كال دروكو في مسلسل Game of Thrones عندما مات وتم ربطه بتلك الطريقة.
كال دروجو
كال دروجو
  • أثناء بحث أكوامان عن الرمح الثلاثي، يقودهم الدليل إلى وضع الزجاجة في قبضة تمثال الملك الحقيقي المشار إليه بالملك رومولوس ملك روما الأول. والإشارة العميقة هنا لذلك الملك أنه بنى روما برفقة أخيه ريموس، ولكن قام رومولوس بتنحيته عن الحكم كي يستأثر بملك روما وحده، وهي إشارة لقصة أورم وأرثر.
  • شخصية ملك الصيادين Fisherman king يؤديها الممثل Djimon Hounsou الذي يؤدي دور الساحر شازام في فيلم Shazam 2019، وكذلك دور كوراث في فيلم Guardians of the galaxy بعالم مارفل.
الممثل Djimon Hounsou
الممثل Djimon Hounsou
  • أثناء رحلة أكوامان وميرا، يعثران على جزيرة يطير حولها كائنات مثل الديناصورات، وهي إشارة لجزيرة الديناصورات التي تظهر بقصص دي سي كومكس.
  • أثناء مشهد استخدام أكوامان للرمح الثلاثي، يضع الرمح أمام وجهه لتركيز طاقته، وهي إشارة لغلاف العدد Aquaman #30 المشابه لتلك اللقطة.
غلاف Aquaman #30
غلاف Aquaman #30
  • لقطة اندفاع أكوامان تحت سطح الماء مرتديًا زيه اللامع وممسكًا برمحه الثلاثي أمامه، يشبه لقطة طيران سوبرمان في السماء واختراقة لحاجز الصوت.
اندفاع اكوامان وطيران سوبرمان
اندفاع اكوامان وطيران سوبرمان
  • في المشهد الأخير بالفيلم عندما يجتمع بلاك مانتا مع دكتور شين، يظهر على الحائط عدد من مقصوصات الجرائد والأخبار، أحدهم يذكر مدينة Coast City وهي أحد مدن قصص دي سي كومكس التي تعتبر موطن شصية هال جوردن الشهير بجرين لانترن.

في المقال التالي، نستعرض الفيلم السابع ضمن عالم دي سي السينمائي الشهير Shazam 2019.