فيلم فرقة العدالة 2017 ونسخة زاك سنايدر
justice league

نتيجة للنجاح الباهر الذي حققته شركة مارفل في إنتاج عالم أفلامها السينمائي المتكامل، قامت شركة دي سي باستقطاب المخرج زاك سنايدر   Zack Snyderلإخراج أول أفلام عالمها السينمائي المرتقب متمثلاً في فيلم لشخصية سوبرمانSuperman  البطل الأشهر على الإطلاق بعالم دي سي.

في 2013، صدر فيلم Man of Steel من اخراج زاك سنايدر، وبطولة الممثل هنرى كافيل Henry Cavill في دور كلارك كينت- سوبرمان، ثم اتبعه بجزئه الثاني المسمي بباتمان ضد سوبرمان:فجر العدالة Batman V. Superman: Dawn of Justice عام 2016 حيث يواجه سوبرمان شخصية البطل الظلامي باتمان Batman و تظهر البطلة الخارقة وندر وومان بنهاية الفيلم لمساعدتهم ضد الوحش الخارق دوومزداي Doomsday في معركة هائلة تنتهي بمقتل سوبرمان.

الآن بعد وفاة سوبرمان، صار الوقت ملائماً لضرورة اجتماع الأبطال الخارقين تحت لواء فرقة العدالة كي يمنعوا الأخطار القادمة إلي كوكب الأرض..فكيف تم ذلك؟ وهل تم تصويره بطريقة مقنعة للجمهور؟

فرقة العدالة
فرقة العدالة

طاقم عمل الفيلم

*بن أفليك Ben Affleck في دور باتمان

*هنري كافيل في دور سوبرمان

*جال جادوت Gal Gadot في دور وندر وومان

*إيزرا ميلر Izra Miller في دور فلاش

*جايسون موموا Jason Momoa في دور أكوامان

*راي فيشر Ray Fischer في دور سايبورج

* إيمي آدامز Amy Addams في دور لويس لاين

طاقم عمل الفيلم
طاقم عمل الفيلم

ملخص الفيلم

تدور أحداث الفيلم حول خطة بروس واين-باتمان برفقة وندر وومان لحشد مجموعة من الخارقين و أصحاب القدرات الخاصة كي يصبحوا نواة لفرقة من الأبطال المدافعين عن الأرض، لمواجهة خطورة العدو القادم إلي عالمنا.

يواجه باتمان و وندر وومان رفضاً من بعض الأعضاء مثل سايبورج و أكوامان، ولكن تضعهم الأحداث المتلاحقة في مواقف يستلزم فيها اتحادهم، بالاضافة لمحاولتهم إحياء جثة سوبرمان من جديد، كي يتحد الستة بالنهاية لحماية الأرض من هجوم كارثي قادم من كوكب أبوكوليبس Apokolips الفضائي بهدف امتلاك ثلاث صناديق طاقة هائلة تم اخفاؤهم بكوكب الأرض تسمح لحاملها بالحصول على قدرات لا نهائية.

أبطال فرقة العدالة
أبطال فرقة العدالة

مراجعة الفيلم

بميزانية توازي الـ 300 مليون دولاراً و بكم هائل من المؤثرات الخاصة المصنوعة بإتقان، يحكي لنا الفيلم قصة الفضائي ستيبينوولف Steppenwolf الذي سبق وأن غزا الأرض منذ آلاف السنين برفقة جيوشه من المخلوقات العجيبة المسماة بالباراديمونز Parademons كي يسرق صناديق الMother Boxes من كوكب الأرض و يستغل طاقتها اللانهائية من أجل تشكيل عالمنا مرة أخرى.

يتصدي له اتحاد جيوش الآلهة الأوليمبية و الأمازونيات و شعب اطلانطس البحري و البشر برفقة بعض الأبطال الخارقين الآخرين وقتها، إلى أن يتمكنوا من اخفاء الثلاثة صناديق بأماكن مختلفة بكوكبنا تحت حماية كل شعب من اتحاد الشعوب الذي خاض تلك المعركة.

يبدأ بروس واين برفقة وندر وومان بمحاولتهم لجمع الأفراد الصالحين لتكوين فرقة الأبطال الخارقين، فيذهب بروس إلي آرثر كوري الملقب بأكوامان الذي يرفض الانضمام لهم، ثم إلي باري آلن صاحب السرعة الخارقة والذي يوافق بنفس السرعة علي الفور، في نفس الوقت الذي تسعي وندر وومان وراء فيكتور ستون النصف آلي ولكنه يقابل طلبها بالرفض التام.

يتعرض مختبر S.T.A.R لهجوم من ستيبنوولف يسرق فيه الصندوق الأول و اختطاف العالم سايلس ستون والد فيكتور ستون، فينضم فيكتور لفرقة الأبطال كى يستعيد والده مرة أخرى، بينما يتمكن ستيبنوولف من الحصول على الصندوق الثاني من مدينة اطلانطس البحرية فيضطر أكوامان أن ينضم هو الآخر كي يسترجع صندوق مدينته المسروق.

بعد تأكدهم من ضرورة وجود سوبرمان كي تتوازن الكفة ضد تلك الجيوش الفضائية، يقوم الفريق بإحياء جثة سوبرمان بواسطة التكنولوجيا الكريبتونية المتقدمة التى تعيده للحياة غاضباً بلا سيطرة على أفعاله فيخوض قتالاً ضد أعضاء الفريق يطير بعده بعيداً عنهم.

جاستس ليج
جاستس ليج

يضطر الفريق لخوض الحرب ضد ستيبنوولف و جيوشه المتمركزة بأحد المنشآت المهجورة كي يستعيدوا الصناديق، وعندما تتعقد الأمور وتميل لصالح ستيبنوولف، يأتي سوبرمان منقذاً الجميع فيهزم ستيبنوولف و جيوشه بالنهاية، ليعلن ذلك الانتصار بداية عصر جديد يسود فيه السلام و الأمان تحت أنظار الأبطال الستة حماة الأرض.

يعيب الفيلم قلة التناسق في أداء اجزائه الداخلية، ولا يمكن لوم المخرج زاك سنايدر على ذلك، فلقد ترك تصوير وإخراج الفيلم قبل نهايته بسبب تعرض عائلته لفاجعة انتحار ابنته المراهقة، لتأتي استوديوهات وارنر بالمخرج جوس ويدون Joss Whedon مخرج فيلم الأفنجرز Avengers أحد أفلام عالم مارفل السينمائي ، فأثر ذلك على طبيعة الفيلم التي تنوعت بين السوداوية المميزة لرؤية سنايدر، والفكاهة المرحة المميزة لرؤية ويدون.

كذلك لم تساعد الساعتان التى  امتد خلالهما الفيلم في أن تحتوي هذا الكم الهائل من الشخصيات و الأحداث بشكل مناسب،إذ كان مفترضاً بأن تحقق الساعة الأولي عدداً كبيراً من الأهداف كتعريف المشاهدين بالعالم الذي تدور به أحداث الفيلم و كيف تأثر الجميع بموت سوبرمان، مع إظهار الشخصيات الجديدة بجميع جوانبها ودوافعها النفسية،ثم انشغال الساعة الثانية التى كانت أكثر تشتتاً بمواقف وتحولات تقودنا إلي الصراع النهائي، فكان البناء الدرامى ككل ضعيفاً وغير مقنعاً للمشاهدين، مما نتج عنه اكتفاؤه بحصد 96 مليون دولار فقط في أسبوع افتتاح الفيلم بعكس التوقعات التى وصلت ل110 مليون علي الأقل حسب محللي شباك التذاكر في أمريكا.

وإن اتضح تعرض زاك سنايدر للظلم البين من ادارة ستوديوهات وارنر بعد حذف أكثر من نصف المدة الأصلية للفيلم وإعادة تصوير أغلب المشاهد مع تغيير الأحداث.

حركة #ReleaseTheSnyderCut

releasethesnydercut
releasethesnydercut

بعد أن ابدى أغلب النقاد و المشاهدين استياءهم من مستوي نسخة الفيلم النهائية بالسينمات، أعلن المخرج زاك سنايدر عن وجود نسخته الكاملة الخاصة من الفيلم التى استعرض فيها رؤيته للأحداث قبل أن تقوم استوديوهات وارنر بتغييرها، وأكد أن نسخة السينما بالنسبة لها مجرد تصوير ركيك يختلف تماماً عن المحتوى الأصلي.

هرع مشاهدو و عشاق عالم دي سي للإعلان عن سخطهم مما حدث، ليطالبوا بالإفراج عن النسخة الأصلية بدلاً من النسخة المعروضة بالسينمات، لتنتشر مطالبهم عبر شبكات الانترنت بمختلف المواقع، وتظهر على أرض الواقع بحملات حاشدة و مظاهر اعتراض واضحة باللافتات فى مهرجانات الكومكس العالمية، ولكن قامت ادارة وارنر بتجاهل كل تلك المطالب رغم استمرارها.

ازداد حماس المخرج زاك سنايدر لتشويق المشاهدين وذلك بالمداومة على نشر صوراً حصرية لمشاهد نسخته وتفاصيل تخص حبكة أحداثها على صفحاته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، فازدادت معها سخونة فاعليات تلك الحركة العامة لتسود أنحاء العالم بما فيهم الوطن العربي بالتحديد، إلي أن تضافرت مع التخبط السائد في خطة استوديوهات وارنر لإطلاق أفلامها و نتائج أرباحها الهزيلة في شباك التذاكر، بالمزامنة مع النجاحات المستمرة التي تحصدها أفلام شركة مارفل المنافس الأول، فاثمرت اخيراً حركة Release the Snyder Cut بالإعلان بمؤتمر DC Fandome بعام 2020 عن رضوخ استوديوهات وارنر لرغبات عشاق سنايدر بالإفراج عن نسخته الخاصة الكاملة بعام 2021 من خلال عرضها على هيئة مسلسل من 4 ساعات على شبكة HBO Max تحت اسم Zack Snyder’s Justice League، وأعطت لسنايدر تمويلاً يوازي ال30 مليون دولار، مع مطلق الحرية في اخراج رؤيته الخاصة وذلك بإعادة تصوير بعض المشاهد القديمة وإضافة مشاهد أخرى جديدة تتناسب مع فكرته العامة للفيلم .

تفاصيل نسخة زاك سنايدر

Zack Snyder's Justice League
Zack Snyder’s Justice League

طبقاً لما اعلن عنه زاك سنايدر بنفسه، فإن نسخته الخاصة تختلف عن النسخة السينمائية في عدة نقاط, وهي:

*مدة عرض الفيلم ستصبح 4 ساعات كاملة بدلاً من ساعتين.

*سيظهر بالفيلم عدة شخصيات جديدة مثل شخصية المريخي Martian Manhunter في هيئته البشرية كالجنرال سوانويك ، شخصية الطاغية الفضائي داركسايد Darkseid و مساعده ديساد DeSaad، و العالم ريان شواي الملقب فيما بعد بالذرة The Atom، و شخصية ايريس ويست Iris West حبيبة فلاش، شخصية ليكس لوثر Lex Luthor، شخصية سليد ويلسون الملقب بـديثستروك Deathstroke  وشخصية الجوكر Joker بالإضافة لظهور غامض لشخصية جرين لانترن Green Lantern.

*سيتم الاعتماد على الموسيقي التصويرية الخاصة بJunkie XL بالاشتراك مع الموسيقار هانز زيمر Hans Zimmer بدلاً من الموسيقار داني إلفمان Danny Elfman مؤلف موسيقي النسخة السينمائية.

*سيتم تغيير هيئة ستيبنوولف شرير الفيلم و إعادة تصميمه بشكل أكثر فضائياً و أقل بشرياً.

*سيتم إضافة مزيد من مشاهد الغزو القديم ومواجهة داركسايد بدلاً من ستيبنوولف لإتحاد جيوش شعوب الأرض.

*سيختلف مشهد وفاة ستيبنوولف، حيث سيطعنه أكوامان برمحه الثلاثي ثم تقوم وندر وومان بقطع رأسه بسيفها البتار, فيتدحرج رأسه عبر بوابة بُعدية إلي أقدام داركسايد حيث يراه أعضاء فرقة العدالة كتمهيد لظهوره الرسمي المرتقب بالأفلام القادمة.

*سينال سايبورج اهتماماً بالغاً في الأحداث، حيث يتم استعراض أجزاء متفرقة من أصوله و حياته ثم تعرضه للحادث الذي تسبب في تحوله فيما بعد و استكشافه لقدراته الخاصة.

*سيتم استعراض رحلة بروس واين للبحث عن أكوامان، و تحقيقاته بخصوص كائنات الباراديمونزفي مدينة جوثام.

*سيتم عرض مشهد لإنقاذ فلاش لآيرس ويست من حادث سيارة، وفيه يتلاقيا للمرة الأولي بجانب مشاهد أخري لاستكشافه لتطور قدراته المتسارعة.

*سيرتدي سوبرمان بذلة سوداء بالكامل بذلاً من بذلته الملونة بعد عودته من الموت.

*سيتم إضافة المزيد من التفاصيل لمشهد الكابوس الخاص برؤية بروس واين لمستقبل مظلم.

*سيتم إضافة مزيد من المشاهد لقتال أكوامان و ميرا ضد ستيبنوولف في أطلانطس.

*سيتم الكشف عن هوية الجنرال سوانويك الحقيقية كالمريخي جون جونز.

*سيتم حذف جميع الإضافات التي أضافها جوس ويدون لنسخة الفيلم.

بالإضافة لمزيد من التفاصيل والمفاجآت التي ستظل سراً إلي أن يتم إصدار النسخة عام 2021، وحينها يمكن للمشاهدين أن يعقدوا المقارنات الواقعية كما يشاؤون لمعرفة من الأفضل.