بعد إصدار فيلم Man of Steel عام 2013  كحجر أساس لعالم دي سي السينمائي الجديد، استكمل المخرج زاك سنايدر رؤيته الخاصة لذلك العالم بإخراج فيلم Batman v Superman:Dawn of Justice عام 2016 وفيه ينضم بروس وين رسميًا لعالم أفلام دي سي الجديد بهويته السرية باتمان، في إطار حربه الخاصة ضد سوبرمان الذي يعتبره سببًا رئيسيًا لجلب الدمار لكوكب الأرض بسبب ارتباطه بالفضائيين القادمين من كوكب كريبتون، لتندلع المعارك بينهما بالتوازي مع ظهور الشرير العبقري ليكس لوثر الذي يتلاعب بالجميع سرًا لتنفيذ مخططاته الخاصة من أجل صنع وحشه الخارق لهزيمة سوبرمان.

يشتهر المخرج زاك سنايدر بعشقه للكومكس، واستغلال ذلك العشق والمعرفة الواسعة في إثراء أفلامه بعشرات الإيستر إيجزEastereggs، فما المقصود بتلك الكلمة؟

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Batman v Superman:Dawn of Justice 2016، ونبدأ بالآتي:

  • في بداية الفيلم، يظهر مشهد فلاش باك لمقتل آل وين، ويظهر توماس وين بأداء الممثل Jeffrey Dean Morgan الذي سبق له تأدية دور شخصية الكوميدي The Comedian بفيلم Watchmen الذي أخرجه زاك سنايدر سابقًا.
  • في مشهد مقتل آل وين، تذهب الأسرة للسينما لمشاهدة فيلم Mark of Zorro كما حدث بالكومكس، ويظهر على لوحة عرض السينما إعلان للفيلم التالي اسم فيلم Excalibur الصادر عام 1981 والمماثل لتاريخ مقتل آل وين طبقًا للمكتوب على شاهد قبرهم. ونرى في نهاية فيلم Excalibur تعرض البطل للطعن بحربة في جسده. ولكنه يتمكن كذلك من قتل الشرير الرئيسي، وهي إشارة ذكية لما سيحدث بنهاية الفيلم عندما يتعرض سوبرمان للطعن بالحربة وقتله للمسخ دوومزداي، وكذلك بفيلم Excalibur يتعرض الملك أرثر والفارس لانسلوت للخداع بواسطة الساحرة مورجان لو فاي، وهو ماحدث بالفيلم هنا بعد تعرض سوبرمان وباتمان للخداع بواسطة ليكس لوثر.
  • جيمي أولسن هو الرهينة المجاورة للويس لاين أثناء اختطافها ببداية الفيلم، ويتعرض للقتل على يد المختطفين. وفي القصص المصورة جيمي أولسن هو المصور المساعد للويس لاين في جريدة الديلي بلانيت.
  • مشهد رجلي الشرطة اثناء مواجهتهما لباتمان ببداية الفيلم، يظهر رجلا الشرطة باسمي Rucka وMazzucchelli في إشارة للكاتب Greg Rucka أحد كتاب قصص باتمان بالماضي والرسام David Mazzucchelli الذي رسم قصة Batman:Year One مع فرانك ميللر.
  • عند ذهاب رجلي الشرطة للمكان، نسمع بالبداية عنوان المنزل المهجور كرقم 1939 في شارع Harbor Way، والرقم هو إشارة لعام 1939 الذي ظهر به العدد Detective Comics #27 كظهور أول لشخصية باتمان.
  • بذلة باتمان في الفيلم وشعار الوطواط على صدره تشبه نسخة بذلة باتمان بقصة The Dark Knight Returns.
  • أثناء حوار كلارك كينت مع بيري وايت، يقول بيري: “لم نعد في 1938 بعد الآن!” وذلك العام يحمل إشارة خاصة للقصص المصورة إذ أنه عام صدور العدد الأول من سلسلة Action Comics التي قدمت لنا شخصية سوبرمان.
  • عند إجراء كلارك كينت لتحقيقات حول باتمان، يتم ذكر سجن بلاك جيت Blackgate الشهير بعالم دي سي.
  • في شقة والاس كين Wallace Keene الذي فقد ساقيه وعائلته في تفجيرات ميتروبوليس، يظهر على لوحة الأخبار المعلقة صورة لسوبرمان أثناء حمله لسيارة في إشارة لصورة غلاف العدد Action Comics #1 الذي دشن الظهور الأول لسوبرمان.
  • عند زيارة والاس كين للنصب التذكاري لضحايا تفجيرات ميتروبوليس، يظهر أسماء بعض العاملين بالفيلم ضمن أسماء الضحايا، مثل مصممي المؤثرات الخاصة ومصممي الأزياء وغيرهم.
  • ينقذ سوبرمان صاروخًا فضائيًا عليه الرقم 003 في إشارة لفيلم 300 الذي أخرجه زاك سنايدر سابقًا، وكذلك مشهد حمله للصاروخ يشبه أحد مشاهد قصة The Dark Knight returns.
سوبرمان والصاروخ
سوبرمان والصاروخ
  • بذلة روبن التي يحتفظ بها باتمان في كهفه، هي إشارة لوفاة روبن على أيدي الجوكر في قصة Death in the family.
  • تظهر دراجة نارية في أحد أركان كهف باتمان، فربما تكون إشارة لدراجة روبن النارية من القصص المصورة
  • في مقبرة آل وين، تظهر ضمن الإضاءة الخافتة للمشهد لوحة لملاك يقهر الشيطان، وفيها يظهر الملاك برداء أزرق وعباءة حمراء كإشارة لسوبرمان.
  • شخصية Mercy Graves هي مساعدة ليكس لوثر بالمسلسل الكرتوني Superman: the animated series عام 1996، وتعرضت للقتل بيد ليكس لوثر في الفيلم الكرتوني “Superman: Doomsday”.
  • الهيئة الحجرية للـ كريبتونايت في الفيلم تشبه كثيرًا هيئته بسلسلة أفلام سوبرمان القديمة، بعكس الهيئة الكريستالية المعروفة دائمًا.
  • مشهد الحلم عندما يزور بروس وين ضريح مقبرة والديه، فإن الخفاش الضخم الذي يهاجمه هو إشارة لشخصية Man-Bat أحد أعداء باتمان بالقصص المصورة.
  • مشهد وصول فلاش لتحذير بروس وين عبر الزمن هو مقتبس من القصة المصورة Crisis on Infinite Earths التي يسافر فيها فلاش عبر الزمن ليحذر الأبطال من دمار الأرض وأولهم باتمان.
سفر فلاش عبر الزمن
سفر فلاش عبر الزمن
  • في المشاهد المعروفة لدى الجميع باسم الكابوس Knightmare التي تستعرض  مستقبلا مظلمًا لعالمنا يسوده حكم الطاغية دارك سايد برفقة النسخة الشريرة من سوبرمان، يظهر من البداية رمز الأوميجا الشهير لدارك سايد على مساحة واسعة من الأرض، ويتعرض باتمان لكمين من جنود سوبرمان وجنود دارك سايد المدعوين بالباراديمونز Parademons، بينما تظهر بنهاية الشاشة أعمدة ضخمة من النار تشابه الأعمدة النارية بكوكب أبوكوليبس الخاص بدارك سايد.
علامة أوميجا
علامة أوميجا
  • في مشهد الكابوس، جيش سوبرمان الخاص من الجنود هو إشارة لأحداث سلسلة Injustice بالقصص المصورة، التي يصبح فيها سوبرمان ديكتاتورًا يحكم العالم بقبضة حديدية.
  • في نفس مشهد الكابوس يظهر على مدفع باتمان الرشاش ورقة لعب الجوكر من الكوتشينة في إشارة لشخصية الجوكر.
ورقة لعب الجوكر
ورقة لعب الجوكر
  • صوت رئيس الولايات المتحدة في الفيلم هو صوت الممثل باتريك ويلسون Patrick Wilson الذي ظهر بدور Nite Owl بفيلم Watchmen من إخراج زاك سنايدر، وعاود الظهور ضمن عالم دي سي فيما بعد بفيلم Aquaman بشخصية Ocean Master.
  • كذلك يستمر ظهور ممثلي فيلم Watchmen، إذ نسمع صوت الممثلة Carla Gugino كصوت الذكاء الاصطناعي للسفينة الكريبتونية، وأدت دور Silk Spectre الأصلية بفيلم Watchmen، بينما أعلن زاك سنايدر مؤخرًا أنه في تصوره الخاص قد اختار تلك الممثلة لأداء دور سيلينا كايل الشهيرة بكاتوومان في ذلك العالم.
  • في الصورة الفوتوغرافية القديمة لوندر وومان، يمكننا رؤية شخصية ستيف تريفور حينها لأول مرة قبل ظهوره الرسمي بفيلم Wonder Woman.
  • في أحد مشاهد الفيلم، يظهر العالم إيميت فيل Emmett Vale كأحد علماء الفريق البحثي بشركة ليكس كورب المسؤول عن تحليل الكريبتونايت من أجل ليكس لوثر، وذلك باكتشافه لتأثير الكريبتونايت على جسد الجنرال زود وتوصله لقابلية استخدامه من اجل قتل سوبرمان. وهذا العالم في القصص المصورة هو العالم الذي سمى الكريبتونايت بذلك الاسم، واستخدمه في بناء جسد ميتالو Metallo الآلي الذي يعتبر أحد أعداء سوبرمان.
العالم إيميت فيل
العالم إيميت فيل
  • بالطبع فإن جميع مشاهد الأبطال الخارقين التي تراها ديانا برينس هي إشارات كاملة لأصول شخصيات الجاستس ليج: فلاش، سايبورج، أكوامان.
  • في مشهد مطاردة باتمان بسيارته الـ Batmobile خلف المجرمين، يقتحم جدران خشبية لمستودع يحمل اسم Nicholson Terminal & Dock Company، في إشارة محتملة للممثل جاك نيكلسون الذي أدى شخصية الجوكر بفيلم باتمان القديم.
  • قتال باتمان مع سوبرمان بارتدائه للبذلة المعدنية الضخمة هو اقتباس تام من قصة The Dark Knight returns من كتابة فرانك ميللر، وكذلك استخدامه لسلاح موجات الصوت وغاز الكريبتون ببداية القتال يشبه ماحدث بقصة الكومكس.
  • خلال قتال باتمان ضد سوبرمان، يظهر رسم جرافيتي لرمز؟ الخاص بشخصية ريدلر Riddler في مشهد قاعة قصر وين الواسعة على أحد الأعمدة الحجرية بيسار الشاشة، وكذلك يظهر كتابة بالجرافيتي لحروف Joe وKR في إشارة لاسم Joker.
رمز ريدلر
رمز ريدلر
  • شخصية الشرير أناتولي كنيازيف Anatoli Knyazev هو إشارة لشخصية KGBeast الشرير بالقصص المصورة.
شخصية KGBeast
شخصية KGBeast
  • مشهد اقتحام ليكس لوثر للسفينة الكريبتونية وتحدثه للذكاء الاصطناعي بها، يشبه ما فعله ليكس لوثر باقتحامه لـ Fortress of Soltitude الخاص بسوبرمان في فيلم Superman II القديم.
  • عند إحضار ليكس لوثر لجثة الجنرال زود ووضعه في حوض السفينة الكريبتونية، فإن السفينة تتعرفه بـ “زود من مدينة كندور Zod of Kandor” في إشارة لمدينة كندور الكريبتونية التي تظهر بالقصص المصورة بعد أن صغرها برينياك وحفظها في وعاء زجاجي ضمن مجموعته من المدن والعوالم الفضائية.
  • مشهد تعرض سوبرمان للانفجار النووي ليصبح أشبه بالموتى، ثم انطلاقه بالفضاء لشحن جسده بالطاقة الشمسية ثم عودته مرة أخرى هو مشهد مقتبس من القصص المصورة.
  • ضمن قتال سوبرمان ضد دوومزداي، يستمر جزء من القتال بجزيرة سترايكر، وبالقصص المصورة هي جزيرة يتواجد بها سجن متروبوليس الذي يحتوي عدد من أخطر أعداء سوبرمان.
  • أثناء قتال دوومزداي ضد باتمان، يظهر بمشهد استناد باتمان للحائط وقت البرق كإشارة لغلاف أحد قصص The Dark Knight Returns.
غلاف قصة dark knight returns
غلاف قصة dark knight returns
  • جذب باتمان لأحد المجرمين عبر الحائط وضربه هو مشهد مقتبس من قصة The Dark knight returns المصورة.
  • عند زيارة باتمان لليكس لوثر بزنزانة السجن، فإن جملة ليكس “إنه جائع، لقد وجدنا، إنه قادم!” هي إشارة لشخصية دارك سايد وغزوه القريب للأرض، ووقت عرض الفيلم انتشرت شائعات حول إشارة ليكس لشخصية برينياك، ولكن تم نفيها فيما بعد عند ظهور فيلم Justice League الذي يظهر به عالم دارك سايد كالخطر القادم وليس برينياك، وصوت “دينج دينج دينج” الذي يطلقه ليكس هو صوت مشابه لصوت آلات الـ Mother Boxes الخاصة بدارك سايد في القصص المصورة.
  • زنزانة ليكس لوثر تحمل الكود 16-TK421 وهي إشارة لعالم Star Wars الذي يعشقه زاك سنايدر، TK421 هو كود الجندي الذي يفقده لوك سكايووكر وعيه ويسرق زيه الخاص أثناء تسلله لمركبة الإمبراطورية، وهي إشارة خفية لترك ليكس لوثر هويته العادية واتخاذه هيئة جديدة تناسب المرحلة التالية له.

وما زال الفيلم مليئًا بالإيستر إيجز التي يستمر المشاهدون بإكتشافها حتى الآن ولا يتسع لنا المجال لذكرها، ليثبت ذلك إتقان المخرج زاك سنايدر في إخراج أفلام الكومكس واهتمامه بأدق التفاصيل.

في المقال التالي، نستعرض الفيلم الثالث ضمن عالم دي سي السينمائي الشهير بعنوان Suicide Squad 2016.