يحتل فرانك ميللر مكانة خاصة لدى عشاق باتمان، فلقد كان سببًا في إمتاعهم برسومه المذهلة بقصص The Dark Knight Returns وBatman:Year One، ولم يتوقف تأثيره الفني على تلك القصص الأسطورية فقط بل استكمل إبداعاته لقصص أخرى ذات صيت واسع بين القراء مثل Sin City و300 لينضم بها لنخبة الفنانين المفضلين لدى قراء الكومكس ويترك بصمته الواضحة كأحد كبار فناني رسم الكومكس.

بدايات فرانك ميللر

ولد فرانك ميللر في 27 يناير 1957 بالولايات المتحدة الأمريكية، كالابن الخامس ضمن 7 أبناء لأم تعمل بالتمريض وأب يعمل بالنجارة، ومنذ صغره عشق فرانك قراءة الكومكس حتى أنه اعتاد على كتابة الخطابات لدار نشر مارفل لتظهر إحداها بالفعل ببريد قراء أحد الأعداد.

بدأت مسيرة فرانك ميللر الفنية برسم أحد القصص المصورة لسلسلة Gold Key Comics التابعة لدار Western Publishing ليحصل على إشادة خاصة من الرسام الشهير نيل أدامز Neal Adams الذي منحه فيما بعد نصائحًا خاصة متعلقة برسم الكومكس.

فرانك ميللر ومارفل

أغلفة أعداد ديرديفل
أغلفة أعداد ديرديفل

انضم فرانك ميللر لدار مارفل بنهاية سبعينات القرن العشرين كرسام للأغلفة وبعض المشاهد الداخلية بالقصص ومنهم بعض أعداد سلسلة The Spectacular Spider-Man التي ظهر فيها البطل الخارق Daredevil كضيف خاص، وحينها كانت فترة صعبة لسلسلة شخصية Daredevil الذي هبطت مبيعاته لمعدلات ضعيفة، ولكن شعر فرانك ميللر بقدرته على إعادة إحياء تلك السلسلة فتواصل مع إحدى كبار الإداريين بمارفل ليعلمه برغبته تلك، فوصل الأمر إلى جيم شوتر Jim Shooter رئيس تحرير مارفل ليقرر إلحاقه كالرسام الجديد بسلسلة Daredevil.

بدأ فرانك رسومه في سلسلة Daredevil بالعدد رقم 158 لشهر مايو 1979 ليصبح بعدها من ألمع فناني مارفل وقتها، ولكن لم تتحسن مبيعات السلسلة بعد لتستمر إدارة مارفل في مناقشة قرار إلغائها حتى أن فرانك نفسه قد أوشك على مغادرتها بسبب الكتابة الضعيفة لأحداث القصص بواسطة روجر ماكينزي Roger McKenzie، ولكن تغير كل ذلك بمجئ المحرر ديني أونيل Denny O’Neil الذي قرر إبعاد روجر ماكينزي، وتكليف فرانك ميللر بكتابة القصص ورسمها بعد أن أثار إعجابه قراءة إحدى القصص التي كتبها فرانك للسلسلة إحتياطيًا.

في العدد 168 الصادر يناير 1981 بدأ فرانك ميللر مسيرته كرسام وكاتب لقصص سلسلة Daredevil، لتبدأ مبيعاتها في الإرتفاع تدريجيًا وجعلها سلسلة شهرية بدلًا من إصدارها سابقًا كل شهرين، وازداد إقبال القراء على السلسلة خاصة بعد ظهور شخصية القاتلة المحترفة إليكترا Elektra التي ابتكرها فرانك ميللر لتساعد على إشعال الأحداث وإثارة قدر من الحماس في قصص ديرديفل، كما أعاد إظهار شخصيات قديمة مثل Stick قائد جماعة النينجا الأعمى الذي درب مات مردوك على فنون القتال، وأعاد دمج جماعة اليد The Hand ضمن أحداث القصص ليجعلهم من أخطر أعداء ديرديفل خلال مغامراته.

صار من الصعب على فرانك ميللر مواكبة الرسم والكتابة بعد انضغاط وقته بجدول إصدارات السلسلة، لتصبح رسومه أقل تعقيدًا ويتولى الرسام كلاوس جانسون Klaus Janson إكمالها وتحبيرها بشكل أوضح بينما يبدأ فرانك ميللر بالتركيز على عملية الكتابة، لتصل السلسلة للعدد 185 ويصبح فرانك ميللر كاتبها الرسمي دون الإضطرار لحشد جدوله الشخصي برسوم القصص.

وصلت سلسلة ديرديفل مع فرانك ميللر لمعدلات عالية من السوداوية في قصصها التي وصلت لقمتها في العدد 181 عندما قام القاتل المأجور Bullseye بقتل إليكترا ليحاول ديرديفل أن ينتقم منه بقتله، وينتهي بعدها ارتباطه بالسلسلة في العدد 191 بفبراير 1983 بعد أن تسبب في تحويل عدد من شخصيات الصف الثاني إلى أشهر نجوم عالم مارفل.

في عام 1982، اشترك ميللر في رسم وتأليف إحدى السلاسل القصيرة لشخصية وولفرين Wolverine ليضع مزيدًا من العمق لتفاصيل الشخصية، وتحصد تلك السلسلة نجاحًا كبيرًا وسببًا إضافيًا في ترسيخ مكانة فرانك ميللر بين صناع الكومكس.

The Dark Knight Returns

باتمان كما تخيله فرانك ميللر
باتمان كما تخيله فرانك ميللر

في عام 1986، أصدرت دي سي السلسلة القصيرة Batman:The Dark Knight Returns المكونة من 4 أعداد كتبها ورسمها فرانك ميللر، وفيها يستعرض شخصية باتمان بعمر الـ 55 بعد اعتزاله لفترة طويلة بسبب مقتل جيسون تود الروبن الثاني، ولكنه يعود مرة أخرى لمحاربة الجريمة بوسائل أكثر عنفًا وقسوة.

تمكن فرانك ميللر من تناول الشخصية بطريقة عميقة سوداوية أثارت إعجاب القراء بشدة، وتزامن ظهورها مع قصة Watchmen التي أصدرها الكاتب آلان مور ليدشنا سويًا فترة جديدة من القصص المصورة الصادمة ذات المحتوى المقدم لفئة الكبار، واستمر ميللر في إصدار أجزاء تالية لقصته بالسنوات اللاحقة تحت عنوان Batman: The Dark Knight Strikes Again و The Dark Knight III: The Master Race بمشاركة مؤلفين ورسامين آخرين.

عاد بعدها فرانك ميللر لشخصية ديرديفل ليقدم بها قصة Daredevil: Born Again عام 1986، ليحكي بها الخلفية الدينية لشخصية ديرديفل والمشكلات التي يتعرض لها مات مردوك بسبب عدوه اللدود ويلسون فيسك الشهير بـ Kingpin، وتحصد هي الأخرى إعجابًا هائلًا من القراء.

وفي عام 1987 عاد فرانك ميللر لعالم باتمان لكن بنسخته الأصلية مع استعادة بدايات رحلته في محاربة الجريمة عبر أحداث قصة Batman:Year One، التي عرضت للقراء كيفية صنع باتمان لاسمه في شوارع جوثام الخلفية لزرع الرعب في قلوب المجرمين.

Sin City و300

كومكس Sin City
كومكس Sin City

جاءت فترة التسعينات لينشر فرانك ميللر أعماله مع دار نشر Dark Horse Comics، ويبدأ في عام 1991 نشر أولى قصص Sin City ويستمر في العمل على تلك القصص كمشروعه الأساسي حتى نهاية التسعينات، إذ اتسمت بظهورها باللونين الأبيض والأسود وانتشار الجريمة والدموية في أحداثها بكثرة، لكنها حملت جوانب فنية عالية المستوي ما جعلها علامة فارقة لدى قراء الكومكس، وتم تحويلها لفيلم سينمائي عام 2005 بعنوان Sin City امتاز بتأثره الشديد برسوم فرانك ميللر بالقصة الأصلية، متبوعًا بجزء ثاني Sin City: A Dame to Kill For عام 2014.

كومكس 300
كومكس 300

أما في عام 1998، صدرت سلسلة 300 التي كتبها ورسمها فرانك ميللر لتحكي معارك الإسبرطيين بقيادة ليونايدس Leonidas، تأثرًا بالفيلم الكلاسيكي The 300 Spartans الصادر عام 1962 والذي رآه فرانك في طفولته، ليأتي عام 2007 بإخراج المخرج زاك سنايدر لتلك القصة المصورة كفيلم سينمائي حقق نجاحًا جماهيريًا، بسبب تمسكه الشديد بظهور الفيلم كنسخة سينمائية من القصص المصورة.

جوائز فرانك ميللر

فرانك ميللر
فرانك ميللر

حاز فرانك ميللر عددًا من الجوائز الكبرى بمجال القصص المصورة، مثل حصوله المتكرر على جائزة جاك كيربي Kirby Award في الأعوام:

  • 1986: لأفضل عدد قصص مصورة عن العدد Daredevil #227 لدار مارفل.
  • 1986: لأفضل كاتب/ فنان بالمشاركة مع ديفيد مازوكيلي David Mazzucchelli لسلسلة Daredevil: Born Again لدار مارفل.
  • 1987: لأفضل عدد قصص مصورة عن العدد Batman: The Dark Knight Returns #1 لدار دي سي.
  • 1987: لأفضل ألبوم مصور عن قصة Batman: The Dark Knight Returns لدار دي سي.
  • 1987: لأفضل فريق فني “فرانك ميللر،كلاوس جانسون، لين فارلي Lynn Varley عن قصة Batman: The Dark Knight Returns لدار دي سي.

بجانب حصوله على جائزة إيسنير Eisner Award لمرات عديدة كان أهمها جائزة أفضل كاتب/ فنان في أعوام 1991 عن قصة Elektra Lives Again، و1993 عن قصة Sin City، و1999 عن قصة 300، بالإضافة لدخوله قائمة عظماء الجائزة في عام 2015.