التخطي إلى المحتوى
مالا تعرفه عن ديثستروك
مالا تعرفه عن ديثستروك

يحتل القاتل المأجور سليد ويلسونSlade Wilson  الشهير بـ”ديثستروك Deathstroke” مكانته المميزة بقائمة أخطر شخصيات عالم دي سي، إذ أن مهاراته القتالية والحربية تضمن له النصر في معاركه الخطرة، وقدراته المذهلة على تنفيذ عمليات الاغتيال بأدق الطرق وأفضلها جعلته عميلًا هامًا لدى الكثيرين حول العالم. في السطور التالية نستكشف كيفية حصول سليد ويلسون على هذه القدرات، وتحوله بعدها للقاتل الشهير “ديثستروك”.

 

اقرأ أيضًا: من هو المخرج زاك سنايدر؟

 

بدايات سليد ويلسون

شخصية سليد ويلسون من ابتكار الكاتب مارف وولفمان Marv Wolfman والرسام جورج بيريز George Perez، ليدشنا سويًا ظهوره الأول بصفحات القصص المصورة عبر العدد New Teen Titans #2 في ديسمبر 1980 حاملًا لقب ديثستروك المدمر Deathstroke the Terminator، ليصبح بعدها أحد أهم وأشهر أعداء فرقة التيين تايتنز، خصوصًا ديك جريسون Dick Grayson الشهير بروبن Robin سابقًا ونايتوينج Nightwing حاليًا.

اختير ديثستروك بالمركز الـ24 في قائمة أعظم الأشرار على مر التاريخ وفقًا لمجلة Wizard، وبالمركز الـ32  في قائمة أعظم أشرار القصص المصورة عبر العصور بموقع IGN.

ونتيجة لشهرة ديثستروك منذ بداية ظهوره، حصل على سلسلته الخاصة في عام 1991، لتستمر حتى العدد رقم 60 بجانب 5 أعداد سنوية وعدد خاص بالرقم 0.

 

تاريخ ديثستروك العسكري

ديثستروك
ديثستروك

التحق سليد ويلسون بالجيش الأمريكي في سن السادسة عشرة، إذ كذب حينها بشأن عمره الحقيقي. خدم بإحدى المهمات في كوريا، لينتقل بعدها إلى معسكر واشنطن حيث ترقى لرتبة رائد.

في بدايات فترة ستينات القرن العشرين، قابل النقيب أديلين كين Adeline Kane مسئولة تدريب الجنود الصغار على تقنيات القتال الحديثة لإرسالهم فيما بعد من أجل الانضمام للمشاكل المستمرة بفيتنام. انبهرت أديلين من مهارات سليد وسرعة استيعابه للتقنيات الحربية المعقدة.

 

سرعان ما وقعت أديلين في حب سليد، لتعرض عليه بعض التدريبات الخاصة، فأتقن في أقل من عام جميع فنون القتال التي عُرضت عليه، ليستمر بالترقي إلى رتبة مقدم. بعدها بستة أشهر، تزوج سليد من أديلين التي صارت بعدها حاملًا بابنهما الأول.

تطورت الحرب الدائرة بفيتنام، ليُرسل سليد إلى هناك من أجل المشاركة بالقتال  مع الفرقة الخاصة Team 7، وتمكنت وحدته العسكرية من ذبح سكان قرية بأكملها، مما أصابه بضيق شديد، ثم أنقذه من الموت أحد جنود العمليات الخاصة المدعو بـونترجرين Wintergreen، فأقسم له سليد برد الجميل يومًا ما.

 

التجربة السرية

اختير ديثستروك للاشتراك في تجربة علمية شديدة السرية من أجل صنع جنود خارقين للجيش الأمريكي، ليحقنه العلماء بعقار أتاح له استخدام ما يقرب من 90% من قدرات عقله، وهو ما منحه زيادة هائلة في القدرات البدنية وتحكم شبه كامل بجميع أجزاء جسده، فيمكنه التحكم في سرعة شفائه من الجروح والأمراض، وزيادة قدرات حواسه الخمس.

عارض سليد الأوامر العسكرية وانقذ ونترجرين من إحدى العمليات الخطرة، ليرد له جميله القديم، ويقرر بعدها سليد أن يصبح جنديًا مرتزقًا تحت اسم “ديثستروك”، لكنه استطاع أن يحتفظ بهذا سرًا عن عائلته، بالرغم أن زوجته خبيرة قتال عسكرية محترفة.

 

حادثة ابن سليد

اختُطف جوزيف سليد ويلسون بواسطة المجرم المدعو The Jackal، كرهينة في مقابل افصاح سليد عن اسم العميل الذي استأجر خدماته كقاتل محترف، ولكن رفض سليد أن يفشي السر لأنه يعارض أخلاقياته الخاصة بالمهنة.

استطاع سليد أن يهاجم المختطفين ويقتلهم في لقائه بهم، لكن لسوء الحظ تعرض ابنه جوزيف لجرح عميق بحنجرته من أحد المجرمين، فلم يتمكن سليد من إيقافه بسرعة، مما تسبب في تدمير أحبال جوزيف الصوتية لتجعله أبكمًا مدى الحياة.

 

في المستشفى، اصيبت أديلين بغضب عارم بسبب تعريض سليد لحياة ابنهما للخطر، فحاولت قتل زوجها بإطلاق النار عليه، لكنها أصابت عينه اليمنى بدلًا من قتله.

لم يرغب سليد في علاج عينه، بل جعلها كذلك بقية الوقت، واكتفى بتغطيتها برقعة سوداء أسفل قناعه الذي تظهر منه عينه اليسرى فقط.

 

ديثستروك ضد ديدشوت

ديثستروك ضد ديدشوت
ديثستروك ضد ديدشوت

في العام الثاني لباتمان، برزت الأحداث المسماة بحرب النكات والألغاز War of Jokes and Riddles، وفيها واجه الجوكر عدوه ريدلر، وانقسم عالم جوثام الاجرامي لفريقين انتمى كل منهما لواحد من هذين المجرمين، فكان ديثستروك عضوًا بفرقة ريدلر، وحينها واجه نظيره في عالم الاغتيالات والقنص، القاتل المأجور المدعو بـديدشوت Deadshot. استمر القتال بينهما لمدة خمسة أيام، وقتلا فيهما 62 مدنيًا بريئًا وقعوا في نطاق نيرانهم، إلى أن اوقف القتال الدائر بينهما.

 

ديثستروك ضد التيين تايتنز

ديثستروك ضد التيين تايتنز
ديثستروك ضد التيين تايتنز

تمتد عداوة ديثستروك مع فرقة التيين تايتنز عبر السنين، إذ بدأت عندما حصل ابنه الثاني جرانت على قدرات خارقة من جماعة H.I.V.E. ليتخذ هوية Ravager ويقبل توكيلهم له في مهمة قتل أو اختطاف أعضاء التيين تايتنز، ولكن فشلت القدرات الخارقة الجديدة في مساعدته بتنفيذ المهمة، فاستكمل سليد العملية بدلًا من ابنه.

تمحورت العملية حول سرقة عنصر البروميثيوم من معامل ستار S.T.A.R. Labs وبيعه كسلاح مميت، ثم اختطف التايتنز ووضعهم في نطاق قنبلة البروميثيوم كتجربة للعنصر قبل بيعه لعملائه، كوسيلة لضرب عصفورين بحجر واحد.

استطاع التايتنز أن يهربوا من سليد، وواجهوه في معركة شرسة، أصيب فيها بيست بوي Beast Boy أثناء الهروب، لتبدأ عداوته المستمرة مع سليد، ويصبح فشل سليد في القضاء عليهم هو الفشل الأول والأخير في سجله الخالي من الهزائم.

 

ديثستروك وتيرا

ظهر ديثستروك مجددًا بنيويورك، ليختطف بعض الموظفين كرهائن ليجذب إليه أنظار التايتنز، ولم يكن متاحًا وقتها سوى بيست بوي وتيرا Terra الحليفة الجديدة للفريق، فأفقدت تيرا بيست بوي لوعيه، لتذهب من أجل ملاقاة ديثستروك في معركة عنيفة لتثبت جدارتها بالانضمام للتايتنز.

استطاع ديثستروك أن يهرب بمجئ التايتنز، لكنهم وافقوا على ضم تيرا للفريق. ليتضح لاحقًا أن تيرا وديثستروك قد تآمرا سويًا لتزييف قتالهم، من أجل تسهيل اختراق تيرا للفريق.

 

The Judas Contract

The Judas Contract
The Judas Contract

حصلت تيرا على ثقة الفريق بأكمله، ليفشوا أمامها أسرارهم وهوياتهم الحقيقية، وبمجرد حصول سليد على هذه المعلومات، استخدمها لمهاجمة الفريق عضوًا تلو الآخر في أصعب الأوقات. فهاجم دونا تروي بالغاز في الاستوديو الخاص بها، وخدر بيست بوي عبر خطابات مفخخة أثناء رده على بريد المعجبين، بينما أصيب سايبورج بصدمة كهربية في شقته، وتعرضت ستار فاير لكمين به جهاز أثر على قدراتها، بينما سقطت ريفين على يد تيرا نفسها.

لم يتبق سوى نايتوينج الذي قرر ديثستروك مواجهته بنفسه، ولكن نجح نايتوينج في الافلات منه، ليكتشف سقوط بقية أصدقائه. وصل نايتوينج لبرج التايتنز، فوجد زوجة سليد السابقة وابنه، لتخبره عن خيانة تيرا لهم، وكيفية سقوط بقية أعضاء الفريق، وقصة بدايات ديثستروك.

 

اتحد نايتوينج وجيريكو Jericho “جوزيف ويلسون” ضد ديثستروك وجماعة H.I.V.E.، وأثناء المواجهة تعرف ديثستروك على ابنه، فتردد قليلًا قبل بدء الهجوم.

استطاع جيريكو أن يحرر التايتنز بعد أن استخدم قدراته لاحتلال جسد أبيه، ثم أرسله للحبس بالنهاية بعد مقتل تيرا في المعركة.

حوكم سليد من أجل جرائمه، لكن اوقف بيست بوي المحكمة عن عمد من أجل قتل سليد بنفسه، لأنه ظن أن ديثستروك المسئول عن خيانة تيرا للتايتنز.

 

وافق ديثستروك على مواجهة بيست بوي دون ارتداء بذلته الخاصة، فوجد بيست بوي نفسه غير قادرًا على قتل سليد، فاكتفى بالتحدث معه، ليتعاطف معه قليلًا حول ما حدث، وشرح له سليد ماضيه مع تيرا، فتيقن بيست بوي أن سليد لم يكن مسئولًا عن قرارات تيرا الخاطئة. انتهى الحديث بافتراقهما مع تغاضي كل منهما عما حدث، وعودة سليد لأفريقيا مع صديقه ونترجرين.

 

ديثستروك ضد الجاستس ليج

ديثستروك ضد الجاستس ليج
ديثستروك ضد الجاستس ليج

في قصة Identity Crisis الشهيرة، تم تكليف ديثستروك بحماية الشرير دكتور لايت Doctor Light من مطاردة الجاستس ليج له، إذ كان مشتبهًا به في جريمة مقتل سو دابني زوجة رالف دابني الرجل المطاطي elongated man.

وبسبب ذلك، واجه ديثستروك عددًا من أعضاء الجاستس ليج وقتها، وهم: الرجل المطاطي، فلاش، زاتانا، هوك مان، جرين آرو، بلاك كاناري، أتوم وجرين لانترن.

 

استطاع ديثستروك أن يهزم أغلبهم في المعركة، إذ تمكن من إيقاف كل منهم على حدة، إلا أنه لم ينجح في هزيمة جرين لانترن كايل راينر وقتها، وساعده جرين آرو على إنهاء المعركة بغرز سهم في العين اليمنى الفارغة لديثستروك، فأصيب بغضب وألم بالغين، جعلاه متهورًا لدرجة أفسدت خططه من أجل إيقافهم، فاستطاع الجميع أن يتكالب عليه ويوقعوه أرضًا.

 

ديثستروك ضد جرين آرو

ديثستروك ضد جرين آرو
ديثستروك ضد جرين آرو

استمرت عداوة ديثستروك وجرين آرو طويلًا، ومن ضمن مواجهاتهم المتكررة، كانت مرة أثناء تكليف ديثستروك بإيجاد دكتور ميراكل Doctor Miracle، الذي تستطيع دمائه أن تشفي أي شئ، وكان جرين آرو في أعقاب دكتور ميراكل أيضًا.

تنافس الاثنان على الوصول لدكتور ميراكل في إفريقيا، وفاز ديثستروك في المعركة حينها، ثم طعن جرين آرو بسيفه بكل قوة حتى كاد يقتله، لكن نجا جرين آرو بعدها إذ لم يعلم ديثستروك أن نصل سيفه قد احتفظ ببعض قطرات دماء دكتور ميراكل، فساعدت على شفاء جرين آرو من الجرح القاتل.

 

ديثستروك والـGodkiller

ديثستروك والـGodkiller
ديثستروك والـGodkiller

في وقت ما، ذهب هيفاستوس Hephaestus إله الحدادة الإغريقي إلى ديثستروك، ليكلفه بمهمة اغتيال أحد عمالقة الأوليمب المدعو بلابيتوس Lapetus. وافق سليد على المهمة، فمنحه هيفاستوس سيفًا سحريًا يُدعى قاتل الآلهة Godkiller من صنع هيفاستوس نفسه.

 

ديثستروك وجماعة سينسترو

بإحدى الفترات، حصل ديثستروك على جدراته بالترشح للانضمام لفرقة سينسترو Sinestro Corps ذوي الخواتم الصفراء، بسبب قدرته على بث الخوف في نفوس من يواجههم، إلا أن حصوله على خاتم الخوف الأصفر لم يستمر طويلًا وقتها.

 

ديثستروك ورأس الغول

كانت روز ابنة سليد على حافة الموت، فوصل لسليد عرض من رأس الغول Ra’s al Ghul أن يشفي له ابنته إن اقسم على الولاء لجماعة القتلة League of Assassins. وافق سليد على العرض، ليكتشف بالنهاية أن رأس الغول قد خدعه، وأنه أجبر روز وأخيها جيريكو على أن يقسما بالولاء للجماعة أيضًا.

 

ديثستروك والسبيدفورس

ديثستروك والسبيدفورس
ديثستروك والسبيدفورس

أصيب ديثستروك بيأس شديد بعد مقتل ابنه جرانت،  فحاول كثيرًا من أجل إعادته للحياة، ليتوصل بالنهاية لحل غريب، وهو اختطاف والي ويست/فلاش وتقديم عرض له، إن استخدم فلاش قدراته للسفر للماضي ومنع مقتل جرانت، فإن سليد سيعتزل هوية ديثستروك للأبد.

رفض والي ويست هذا العرض، بالرغم من الإغراءات القوية لفائدته، فأفصح له ديثستروك عن اختطافه لكيد فلاش كوسيلة لضمان موافقته.

استطاع ديثستروك أن يخدع كيد فلاش ليستخدم قوته بالسبيدفورس، ويحصل عليها منه لفترة مؤقته، جعلته قادرًا على السفر للماضي لإنقاذ ابنه من الموت.

بعد محاولات عديدة فاشلة، فقد سليد قدراته السريعة بعد ان استطاع داميان وين إيقاف قلب كيد فلاش، ليغلق السبيد فورس من مصدرها لديه.

تمكن ديثستروك بطريقة ما أن يخترق السبيدفورس، ليستخدمها للسفر للماضي مرة أخرى بنفسه، فلحق به كيد فلاش ليمنعه، فحُبسا سويًا في السبيدفورس، ليأتي بعدها فلاش لانقاذهما سويًا وإعادتهما للحاضر.

بمجرد خروجه، أعلن ديثستروك للتايتنز أنه قد رأي أهوالًا في السبيدفورس لم يجدر بأحد أن يراها، وأنهم جميعًا وهو معهم يستحقون الموت فورًا، ثم ألقى قناعه على الأرض معلنًا “لقد انتهى ديثستروك”.

 

مشروع فرقة Defiance

مشروع فرقة Defiance
مشروع فرقة Defiance

أعلن ديثستروك أن حواسه قد زادت لمستويات عالية بعد خبرته القصيرة بالسبيدفورس، فصار واعيًا بدناءه أفعاله السابقة التي أشعرته بعار شديد. فقرر أن يبدأ بداية جديدة، بتكوين فرقة من الأبطال الشباب منهم البطلة باور جيرل Power Girl، وابنه جيريكو، وابنته روز، وصديقه ويليام ونترجرين، وزوجته السابقة أديلين كين.

 

ديثستروك ضد باتمان

ديثستروك ضد باتمان
ديثستروك ضد باتمان

اكتشف باتمان بعض الملفات التي تحتوي نتائج تحاليل طبية تثبت أبوة ديثستروك الحقيقية لابنه داميان، فواجه باتمان سليد بهذه الملفات، ليخبره سليد بأنه يعلم بشأن هذه النتائج منذ زمن طويل، ولكنها مزيفة، إذ أنه تأكد بنفسه بإجراء تحاليل أخرى عندما علم بوجود داميان، بسبب علاقته القديمة بتاليا رأس الغول والدة داميان.

قرر باتمان أن يجري مزيد من التحقيقات بهذا الشأن، وأمر ديثستروك بألا يعقد أي مهمات حتى تنتهي التحقيقات، فلم يأبه ديثستروك بهذا الأمر، ليتواجه الاثنان مجددًا في أكثر من معركة أثناء تنفيذ سليد لمهماته.

وجد داميان مقطعًا مسجلًا لريد روبن Red Robin يعترف فيه بمعرفته لتحاليل الأبوة منذ سنوات، وأنه احتفظ بها سرًا، فقرر داميان أن يتعقب ديثستروك بنفسه.

بعد معركة حامية الوطيس بكهف الوطواط بين ديثستروك وباتمان، علم ديثستروك بأن التحاليل كانت مؤامرة من تاليا، لجذب انتباهه بما كان من الممكن حدوثه إن اتحدا سويًا.

 

قدرات ديثستروك

ساعدت التجربة العلمية التي خضع لها ديثستروك في تحفيز الجين الخارق بجسده، ليتطور عقله ويصبح فعالًا بنسبة 90%، فازدادت قدراته الذهنية ليعمل عقله بمستويات مذهلة أكبر تسع مرات من معدل الانسان الطبيعي، فيمكنه التحكم في قدرات عقله على مستوى الخلايا، ليتاح له استخدام قدرات بدنية بجسده لا يمتلكها الآخرين، مثل التحكم في انتشار الخلايا لتغلق أي جراح في ثواني قليلة، وقد يمتد الوقت لساعات قليلة في حالات أشد صعوبة طبقًا لخطورة الجرح، فقد استطاع النجاة من حروق شديدة العمق امتدت على مساحة جسده بالكامل.

سرعة شفاء ديثستروك تجعله أقل تقدمًا في العمر، إذ أنه في الـ57 من عمره، لكن جسده يعمل كما لوكان بمنتصف الثلاثينات.

وكذلك تساعده سرعة الشفاء في النجاة من السموم والأمراض، ولذلك عند تعرضه لسم شديد الخطورة يسبب شلل الجسد، فحينها تهبط معدلات قوته للمعدلات الطبيعية، بدلًا من الاصابة بالشلل التام.

تطور حواس ديثستروك يسمح له بمراقبة أبسط التغيرات بالأجواء من حوله، وحتى بتغطية عينه فإنه كان قادرًا على قتال بعض الأعداء بسهولة اعتمادًا على حواسه الأخرى.

باستطاعة ديثستروك أن يتفادى الطلقات النارية بسبب سرعة ردود افعاله وخفة حركته، وتحمل الضربات القوية مثلما تحمل ضربات وندر وومان وسوبرمان بوقت سابق.

كما أنه يمتلك قدرات بدنية خارقة جعلته قادرًا على كسر سف لنصفين، وإلقاء الأشخاص لأمتار عديدة بذراع واحدة، وحمل وإلقاء كتل إسمنتية ضخمة بكل سهولة، والقفز لارتفاعات عالية أكثر من الانسان الطبيعي.

وصل عدد قتلى ديثستروك المؤكدين لما يقرب من 900 قتيلًا، واعتبره رأس الغول بوقت سابق كأحد المرشحين لخلافته في قيادة جماعة القتلة،

يرتدي ديثستروك بذلته الخاصة المسماة بـIkon Suit المكونة من عنصر البروميثيوم، التي تمتلك تقنياتها الخاصة لحمايته بتوجيه التدعيمات نحو المناطق التي يتعرض للاصابة فيها، وتستغل طاقته الحركية في توليد الطاقة لها وتحويلها لوسيلة أخرى من وسائل التدعيم. ويستخدم سيفه الخاص في القتال الذي أضافت له جماعة H.I.V.E. عنصر البروميثيوم بوقت من الأوقات، فصار أكثر قوة وصلابة وقادرًا على امتصاص مختلف انواع الطاقة، حتى السحرية.

ويمتلك ديثستروك مهارات أخرى كإتقان الفنون القتالية، قيادة السيارات والطائرات الحربية، التنكر والتخفي، الخداع، التحرر من القيود والأغلال، الذاكرة البصرية القوية، التخطيط الحربي والاستراتيجي، صيد الحيوانات، التحقيق مع المتهمين، تحدث اللغة اليونانية،الصينية، العربية والفرنسية بطلاقة، الاستطلاع، السباحة، الرمي بالسكاكين، استخدام الأسلحة المختلفة كالسيوف، الأسلحة النارية والمتفجرات.

 

المصدر: صفحة ديثستروك بموقع dc wikia