التخطي إلى المحتوى
إيستر إيجز زاك سنايدر جاستس ليج
إيستر إيجز زاك سنايدر جاستس ليج

في 18 مارس 2021، تحقق حلم عشاق عالم دي سي بصدور النسخة الأصلية الكاملة لفيلم “فرقة العدالة Justice League ”  من إخراج المخرج المميز زاك سنايدر Zack Snyder، بعد حملات مكثفة أطلقها زاك برفقة عشاقه من قراء الكومكس، دامت لأربع سنوات كاملة كي تُعرض هذه النسخة.

 

من المؤكد أن النسخة الأصلية تختلف تمامًا عن نسخة الفيلم الصادرة عام 2017، والتي عانت من مشاكل عديدة على مستوى الحبكة أو بناء الشخصيات أو حواراتهم الركيكة، والتي يعود فشل أغلبها للتعديلات الخاصة بالمخرج جوس ويدون Joss Whedon القادم بطلب من إدارة استوديوهات وارنر Warner Bros كحلقة ضمن مسلسلات تدخلاتهم في عمليات صناعة أفلام عالم دي سي السينمائي الجديد.

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز فيلم باتمان ضد سوبرمان 2016

 

حققت نسخة زاك سنايدر نجاحًا هائلًا بمجرد صدورها، إذ تدافع علي مشاهدتها محبي دي سي بجميع أنحاء العالم، كي يستمتعوا بأربع ساعات كاملين من المتعة والإثارة الناتجة عن ظهور أبطالهم المفضلين على الشاشة، ولم يخفق زاك سنايدر في إمدادهم بكل ما يرغبونه في الفيلم، ليستمر في عادته بزرع إشاراته الخفية العديدة لشخصيات وأحداث أخرى ضمن مشاهد الفيلم، أو ما تُعرف لدى الجميع بـ”الإيستر إيجز Eastereggs” التي نستعرضها بهذا المقال.

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

 

إيستر إيجز Zack Snyder’s Justice League

  • العالم ريان تشوي Ryan Choi مساعد سايلس ستون في معامل ستار، هو في الكومكس صاحب الهوية الجديدة لشخصية الذرة The Atom بعد راي بالمر،إذ أنه وجد حزام بذلة بالمر بعد غيابه، فاستخدمها في مساعدة الأبطال. وبالرغم من عدم تقديم ريان تشوي بالفيلم بهذه الهوية الخارقة، إلا أنه من المنتظر حدوث ذلك فيما بعد بالأجزاء القادمة، وذلك بعد الإعلان عن رئاسته لمعامل ستار بسبب خبرته بعلم النانوتكنولوجي في نهاية الفيلم.

    ريان تشوي
    ريان تشوي

 

  • التمثال الذي تقف وندر وومان عليه قبل ذهابها لإنقاذ رهائن البنك، هو تمثال ثيميس Themis كيان العدالة والنظام في الاساطير الاغريقية.

    وندر وومان
    وندر وومان

 

  • الفتاة الصغيرة التي تحدث معها وندر وومان في البنك، يشاع أنها هي من ستصبح فيما بعد دونا تروي الشهيرة بـ Wonder Girl.

    دونا تروي
    دونا تروي

 

  • القارب الذي ينقذه أكوامان من العاصفة البحرية اسمه The Cortlandt، وهو إشارة لأحد المشاريع المذكورة برواية The Fountainhead من تأليف الكاتبة والفيلسوفة آين راند Ayn Rand، التي يعتبر زاك سنايدر من أكبر عشاقها، ولطالما حلم بإخراج الفيلم المقتبس عن هذه الرواية، وكذلك مشهد صحيفة الديلي بلانيت التي حملت عنوان “مهندس معماري جديد لبنك مانهاتن”، هو إشارة لشخصية هوارد رورك بطل الرواية الذي يعمل بهذه الوظيفة.

    The Cortlandt
    The Cortlandt

 

  • تشير ديانا برينس إلى ستيف تريفور عند رؤيتها لطائرة بروس وين الضخمة أثناء الإصلاح، بجملتها “كنت أعرف رجلًا فيما مضى كان سيحب التحليق بها”.

    ستيف تريفور
    ستيف تريفور

 

  • يظهر اسم Gardner Fox على جانب الحافلة الضخمة التي كادت تصدم سيارة آيريس ويست قبل إنقاذ باري آلين لها، وجاردنر فوكس هو أحد أشهر مؤلفي دي سي بعصرها الذهبي في منتصف القرن العشرين،ومبتكر شخصية فلاش الأول “جاي جاريك”، وصاحب الفضل الأول في جمع أبطال دي سي العظماء بفرقة واحدة تُدعى Justice Society of America عام 1940 بالعدد All-Star Comics #3، وضمت الفرقة وقتها الأبطال فلاش “جاي جاريك”، جرين لانترن “آلان سكوت”، هوك مان، دكتور فيت، ساندمان، آور مان، سبيكتر وأتوم سماشر، وهو ما يسبق ظهور فكرة فريق الأفنجرز بعالم مارفل بسنوات عديدة. ثم في نهايات الخمسينات أعاد ابتكار شخصيات فلاش وجرين لانترن بجعل قصصهما ذات صفات علمية بدلًا من الخيال، ثم ابتكر فرقة Justice League الجديدة لتضم سوبرمان، وندر وومان، باتمان، أكوامان، فلاش، والمريخي للمرة الأولى في العدد Brave and Bold #28.

    جاردنر فوكس
    جاردنر فوكس

 

  • اختراع باتمان للقفاز الذي يمتص الطاقة، هو إشاره لتقليده لما تفعله وندر وومان بصد الضربات بأساور معصمها السحرية، ولذلك ردت وندروومان بسخرية على ألفريد وقتها بأن يخترعا سوطًا كذلك ولكن بلون أسود.

    فكرة قفاز باتمان
    فكرة قفاز باتمان

 

  • عند استجواب ستيبنوولف لأحد محاربي أطلانطس، يستخدم جهازًا آليًا قرمزي اللون يشبه العناكب في إحاطة جبهة الأطلانطي، واستكشاف عقله بحثًا عن موضع الماذربوكس. هذا الجهاز يشبه إلى حد كبير الكائن الفضائي ستارو Starro أول أعداء فرقة الجاستس ليج في الكومكس بالعدد Brave and Bold #28، وهي إشارة ذكية من زاك سنايدر لمتابعي وقراء الكومكس المخضرمين.

    ستارو
    ستارو

 

  • بعد حصول الحكومة الأمريكية على الماذربوكس، يتم إيداعه بمخازن وزارة الدفاع تحت الكود 6-1982 قبل ارساله إلى معامل ستار. وهذا الكود يحمل إشارة لقصص الكومكس وبالتحديد العدد الأول من السلسلة القصيرة Tales of the New Teen Titans الذي صدر بشهر يونيو عام 1982، ويحكي قصة أصول سايبورج بطريقة مشابهة لقصته بالفيلم مع بعض الاختلافات مثل تعرض فيكتور ستون لحادث  بسبب كيان فضائي بدلًا من حادثة سيارة، وذكائه الخارق بسبب تجارب أجراها والده عليه قبل الحادث بفترات، وعدم وجود علاقة تجمعه بالماذربوكس.

    سايبورج
    سايبورج

 

  • يتوصل باتمان وسايبورج لموقع عش الباراديمونز في جوثام، إذ يقع اسفل النهر الفاصل بين جوثام ومتروبوليس، وبالتحديد بجزيرة سترايكر Stryker’s Island، وهو نفس الموقع الذي شهد معركة سوبرمان ضد دوومزداي بفيلم Batmanv. Superman. وفي الكومكس يتواجد أكبر سجن للأشرار الخارقين على هذه الجزيرة، الذي يوضع به أخطر أعداء سوبرمان مثلما يوضع أعداء باتمان في مصحة آركام.

    جزيرة سترايكر
    جزيرة سترايكر

 

  • يحمل زاك سنايدر تقديرًا خاصًا لابتكارات الفنان العظيم جاك كيربي Jack Kirby التي ظهرت للمرة الأولى بسلسلة قصص العالم الرابع Fourth World ومنها داركسايد ومساعديه والNew Gods. ولذلك نرى في الفيلم مشاهدًا لداركسايد بكوكب أبوكوليبس وبرفقته مساعده ديساد Desaad، ونرى استخدام ستيبنوولف للـBoom Tube الخاص بالانتقال عن بعد، وأشعة داركسايد المعروفة بـOmega Beams. ولأقوياء الملاحظة، يمكن رؤية شخصية قائدة جيوشه النسائية المسماة بالFuries بعد أسرهن في طفولتهم من كواكب أخرى وجعلهن محاربات من أجل داركسايد، ولكنها تظهر بالفيلم بهيئة غير واضحة وسط الظلال، فربما تظهر بشكل أوضح فيما بعد.

    Granny Goodness
    Granny Goodness

 

  • يظهر المخرج زاك سنايدر بنفسه في لقطة سريعة كأحد زبائن المقهى الذي خرجت منه لويس لاين بأحد المشاهد، ويحمل المقهى اسم Fred and Ginger Coffee، في إشارة للممثلين الكلاسيكيين Fred Astaire  وGinger Rogers.

    زاك سنايدر
    زاك سنايدر

 

  • ضابط الشرطة الذي تحدثت إليه لويس لاين بالقرب من نصب سوبرمان التذكاري هو الممثل مارك ماكلور Marc McClure الذي أدى دور جيمي أولسن المصور الفوتوغرافي صديق سوبرمان في سلسلة أفلامه القديمة التي كان بطلها كريستوفر ريف. وقد كان ظهوره مختلفًا بنسخة 2017، إذ كان أحد حراس أمن السجن في مشهد لقاء باري آلين مع والده السجين، ولكن تم حذف مشهده، فطلبه من جديد جيف جونز في المشاهد التي أعيد تصويرها للعرض بنسخة 2021، إذ بدأ جيف جونز حياته العملية كمساعد مخرج فيلم سوبرمان القديم ريتشارد دونر.

    مارك ماكلور
    مارك ماكلور

 

  • فرقة Gotham Wildcats التي لعب لها فيكتور ستون برياضة كرة القدم الأمريكية قبل الحادث، هي فرقة موجودة بالكومكس فعلًا، وتظهر بالعدد Manhunter #17 الصادر عام 1989، وأحد أشهر لاعبيها هو فيكتور جوفر Victor Gover الذي امتلك قدرات خارقة تسببت في اتهامه بتعاطي المقويات، فتم طرده من الفريق، ليصبح فيما بعد شخصية Sportsmaster الشرير ويطارد مدير ومدرب النادي انتقامًا منهما، فيتعقبه باتمان لإيقافه، وفيما بعد ينضم لفرقة سوسايد سكواد.

    Gotham Wildcats
    Gotham Wildcats

 

  • لوحة نتائج مباراة كرة القدم، يظهر عليها شعار شركات وين Wayne Enterprises كراعي لها.

    wayne enterprises
    wayne enterprises

 

  • بمشهد منزل سايلس ستون، يقف فيكتور ستون بجانب بوستر يحمل اسم Metamorphosis بمعنى “التحول” في إشارة لاعتقاد فيكتور أنه تحول إلى وحش غير بشري.

    Metamorphosis
    Metamorphosis

 

  • اول استخدامات سايبورج لمهاراته الالكترونية هي مساعدته لامرأة فقيرة تُدعى ليندا ريد Linda J. Reed، وهو اسم شخصية ظهرت ضمن مغامرات جرين أرو بقصص دي سي كومكس قديمًا بفترة الخمسينات.

    ليندا ريد
    ليندا ريد

 

  • عامل النظافة الذي يتعرض لهجوم من الباراديمونز في معامل ستار هو Howie Jensen، في إشارة لشخصية Raymond Jensen أحد حاملي هوية شخصية Parasite عدو سوبرمان بالكومكس.

    Raymond Jensen
    Raymond Jensen

 

  • أثناء ذكر باري آلين لمهاراته في لقائه الأول مع بروس وين، يخبره بتحدثه لغة إشارات حيوانات الغوريللا، في إشارة ذكية لشخصية جوريلا جرود Gorilla Grodd أحد أشهر أعداء فلاش.

    gorilla grodd
    gorilla grodd

 

  • بعد خروج بروس وين بسيارته السريعة ومعه باري آلين نحو مطار سنترال سيتي، نرى لافتة زرقاء ضخمة تحمل جملة “أنت لست وحدك You are not alone” التابعة للمنظمة الأمريكية لمنع الانتحار American Foundation for Suicide Prevention، في إشارة لاهتمام زاك سنايدر بهذا النشاط الخيري دعمًا لحادثة انتحار ابنته أوتم Autumn.

    أنت لست وحدك
    أنت لست وحدك

 

  • أثناء هبوط بروس وين وباري آلين من طائرته لاستقبال ديانا برينس، تظهر علامة الوطواط في السماء لاستدعاء باتمان، وحينها يمكن رؤية ضمن مباني جوثام مبنى مصنع ACE للكيماويات، الذي شهد تحول الجوكر لهيئته العجيبة لأول مرة في الكومكس.

    مصنع ACE
    مصنع ACE

 

  • ضابط الشرطة الذي ظهر برفقة جيم جوردن هو “كريسبوس آلين”، ونجده بالكومكس أحد الأشخاص الموتي الذين استخدم سبيكتر جسدهم كوسيط بشري له بخلاف شخصية جيم كوريجان. والممثل الغاني كوبنا هولدبروك سميث الذي أدى هذا الدور قد سبق له الظهور في عالم مارفل بفيلم دكتور سترينج كأحد الأطباء.

    كريسبوس آلين
    كريسبوس آلين

 

  • المشهد المألوف لوقوف باتمان فوق التمثال الحجري أعلى المبنى، هو نسخة من غلاف العدد Detective Comics #682.

    وقفة باتمان
    وقفة باتمان

 

  • في مشهد غزو داركسايد للأرض منذ آلاف السنين، يظهر الجرين لانترن يالان جور Yalan Gur أحد الحماة السابقين للقطاع 2814 الذي يحتوي كوكب الأرض، وقد ذُكر بالعدد Green Lantern #19 الصادر عام 1991، وقيل عنه أنه كان أحد أمهر الجرين لانترنز وقتها، وبعد نزع نقطة ضعف الخاتم ضد اللون الأصفر، صار أكثر قوة فاتجه لكوكب الأرض وحكم منطقة الصين، فقرر حراس الكون أن يمنحوا خاتمه نقطة ضعف جديدة ضد الخشب، مما ساعد أتباعه على هزيمته بالعصى الخشبية وقتله بالنهاية بعد طغيانه، ولكن بالفيلم تظهر نهايته مختلفة إذ يُقتل على أيدي داركسايد.

    الجرين لانترن يالان جور
    الجرين لانترن يالان جور

 

  • بنفس مشهد الغزو، نرى ظهور آلهة الإغريق القدامى مثل زيوس، أبوللو، بوسايدون، وآريس إله الحرب الذي يظهر بهيئة وحشية مرتديًا جمجمة عظمية ذات قرون كخوذة للحرب.

    آريس
    آريس

 

  • بمشهد صنع الصندوق الذي احتوى ماذربوكس أهل الأرض، يظهر الممثل راي بورتر Ray Porter بشخصية الحداد الذي صنع قالب الصندوق، وهو نفس الممثل صاحب الأداء الصوتى لشخصية داركسايد بالفيلم.

    راي بورتر
    راي بورتر

 

  • ملك الأرض الذي دفن الماذربوكس هو الملك آرثر King Arthur ومساعده السير بورس Sir Bors، وهما من الشخصيات التاريخية ذات الأصول الاسطورية في عالم دي سي وعالمنا الواقعي.

    الملك آرثر
    الملك آرثر

 

  • يحمل مشهد سايبورج أمام قبر والدته إشارة خفية لفيلم Watchmen الذي اخرجه زاك سنايدر سابقًا، إذ أن تمثال الملاك ذو الأجنحة على شاهد القبر هو نفس التمثال الذي ظهر بفيلم Watchmen.

    قبر والدة سايبورج
    قبر والدة سايبورج

 

  • انتحل باري آلين هوية مزيفة للدخول لمعامل ستار من أجل استرجاع جثة سوبرمان، وفي نسخة 2017 حملت بطاقة هويته تاريخ الميلاد 6 نوفمبر 2010، مما يجعله في سن السابعة وقتها ! لكن في نسخة سنايدر يظهر تاريخ ميلاده 30 سبتمبر 1997، وهي إشارة جديدة لأخطاء نسخة ويدون المزرية.

    هوية باري آلين المزيفة
    هوية باري آلين المزيفة

 

  • بمشهد قتال سوبرمان ضد الجاستس ليج بعد عودته من الموت، يُقذف فلاش نحو النصب التذكاري، ليظهر إيستر إيج رائعة ضمن أسماء ضحايا هجوم الجنرال زود المكتوبة على النصب،وهي اضافة اسماء طاقم عمل الفيلم من مصممى الازياء والجرافيكس، ولكن المدهش هو ظهور  اسم Ben Parker في إشارة خفية لشخصية عم بيتر باركر/سبايدرمان بعالم مارفل، والذي يتسبب مقتله في اتخاذ بيتر لقرار الدفاع عن الأبرياء، وهو ما يشبه مقتل والديّ بروس وين ثم اتخاذه لهوية باتمان في شبابه كي يمنع مقتل أبرياء آخرين على أيدي المجرمين.

    بن باركر
    بن باركر

 

  • لم تكن الإشارة للعم بن باركر هي الإشارة الوحيدة لعالم مارفل، فطائرة بروس وين التي استقلها للذهاب بحثًا عن أكوامان، تحمل اسم Kvikasilfur وهي الترجمة الأيسلندية لاسم Quicksilver احد أبطال مارفل المشهورين بسرعته الخارقة مثل شخصية فلاش بعالم دي سي.

    هليوكوبتر بروس وين
    هليوكوبتر بروس وين

 

  • القميص الذي يرتديه كلارك كينت بعد عودته من الموت يحمل إشارة لنفس القميص الذي ظهر سابقًا بفيلم Superman:The Movie القديم وكذلك مسلسل Smallville.

    قميص كلارك كينت
    قميص كلارك كينت
  • مشهد رؤيا سايبورج للمستقبل، وفيها حرق جثة وندر وومان وعلى عينيها عملتين معدنيتين، وهي ضمن الاساطير الاغريقية يتم دفعها كأجر لشارون قائد قارب الموتى في نهر ستيكس Styx الذي يقودهم نحو عالم الموتى.

    حرق وندر وومان
    حرق وندر وومان

 

  • أشعة أوميجا التي يطلقها داركسايد في أتلانتس، تصنع بحركتها كلمة END = النهاية.

    أشعة أوميجا
    أشعة أوميجا

 

  • مشهد جلوس داركسايد على عرشه وسط النيران يشبه نفس جلوس شخصية كونان البربري بفيلمه القديم بطولة أرنولد شوارزنيجر.

    كونان البربري
    كونان البربري

 

  • يظهر بالفيلم أن مصحة آركام قد تأسست عام 1974، وهي إشارة للعدد Batman #258 الصادر بأكتوبر 1974 الذي شهد الظهور الأول لمصحة آركام في عالم قصص دي سي.

    مصحة آركام
    مصحة آركام

 

  • بمشهد لقاء ديثستروك مع ليكس لوثر، يظهر بشكل خاطف على سيفه الخاص شعار جماعة القتلة League of Assassins التي يرأسها رأس الغول، ولكن تم تصميم هذا الشعار بالخطأ من تعديلات على شعار لعبة الفيديو Halo الشهيرة.

    سيف ديثستروك
    سيف ديثستروك

 

  • يظهر المشهد الشهير Knightmare Scene لدمار العالم في المستقبل، وهذا المشهد ملئ بالإيستر إيجز، فمن البداية نجد أنقاض لمقر الجاستس ليج الذي أقامه بروس بمنزل آل وين القديم، إذ تظهر بالأنقاض بقايا محترقة للوحة توماس واين وبجانبه القوس الحجري لبوابة المقر وعليه يستقر رمح أكوامان الثلاثي، وبجانبه درع وندر وومان.

    النايتمير
    النايتمير

جاريد ليتو

  • بظهور جاريد ليتو في هذا الفيلم، يصبح هو الممثل الوحيد الذي ظهر بدور الجوكر في فيلمين مختلفين بعد الممثل سيزار روميرو الذي جسد شخصية الجوكر بمسلسلات أدم ويست القديمة بالستينات.
    جاريد ليتو
    جاريد ليتو

    ويظهر على سترته مجموعة من شارات رجال الشرطة التي جمعها كتذكارات بعد قتلهم سابقًا.

المصادر: قائمة إيستر إيجز فيلم زاك سنايدر جاستس ليج بموقع looper.com