آلهة الإغريق في عالم الكومكس
آلهة الإغريق في عالم الكومكس

جميع الشعوب في مرحلة من مراحل تطورها صنعت لنفسها أساطير وحكايات مدهشة مقدسة يلعب أدوارها الآلهة والأبطال، ففي الأسطورة تتدخل قوي وكائنات أقوى وأرفع من البشر لتحمل أسرارا لا يمكن للإنسان معرفتها.

ويمكننا اعتبار البطل الخارق حاليا كإمتداد للبطل الاسطورى قديما، فكثير من الباحثين يرون أن أبطال الكومكس الخارقين هم أساطير هذا العصر الحالي فيتعامل الناس معهم مثلما تعامل أجدادهم منذ عشرات القرون مع أساطيرهم الخاصة وأبطال الملاحم القديمة.

وامتد وجود الأساطير لعالم الكومكس، فأصبحت الآلهة والأبطال شخصيات مرسومة على صفحات القصص المصورة، ومنها آلهة الإغريق التي ظهرت بمجلات مارفل و دي سي، ونتناول بعضها بالذكر أو بكيفية استلهامها لصنع شخصيات أخرى في سطور المقالة التالية.

Artemis

Artemis
Artemis

بحسب الأساطير الإغريقية القديمة، آرتميس هي إلهة الصيد والبرية، حامية الأطفال، وإلهة الإنجاب، العذرية، والخصوبة، وتعتبر آرتميس إحدى أهم وأقوى وأقدم الآلهة الإغريقية إذ أنها تنتمي للأولمبيين أو الآلهة الإثنى عشر.

هي ابنة كلا من زيوس ملك الآلهة وزوجته ليتو، وهي أيضا الأخت التوأم لأبولو. غالبا ما كانت آرتميس تُجسد وفي يدها قوس وسهام وكان الأيل وشجر السرو مقدسين بالنسبة لها، وفي فترة لاحقة خلال العصر الهليستني لعبت آرتميس دور إليثيا الإلهة الكريتيّة التي تساند النساء عند الولادة.

في عالم دي سي، ظهرت شخصية آرتميس بأكثر من هوية  بخلاف هويتها الأصلية كإحدى آلهة الأوليمب الإغريقيين، فهناك آرتميس الآتية من إحدى طوائف الأمازونيات كمقاتلة شرسة تحترف القتال ولديها قدرات خارقة مثل: الطيران، التحكم في الحيوانات، الخلود، المناعة ضد الضربات، القدرة على القتال بأغلب الأسلحة، لتصبح لفترة من الوقت شريكة لـ ريد هود في فريقه المسمى بالخارجين عن القانون Outlaws.

آرتميس المقاتلة الأمازونية
آرتميس المقاتلة الأمازونية

وهناك آرتميس كروك التي ظهرت في بدايتها ضمن الأشرار ثم صارت ضمن الأبطال كمتدربة لدى شخصية جرين آرو ومساعدته بعدها، وبرغم تدني قدراتها ضمن مستوى القدرات البشرية ولكنها تمتلك مهارات كبري في الصيد وحاسة الشم لتعقب الأعداء واستعمال القوس والسهم والسيوف والقتال بالأيدي.

آرتميس كروك مساعدة جرين أرو
آرتميس كروك مساعدة جرين أرو

وهناك استلهام ثالث للشخصية بشكل غير مباشر يتمثل في شخصية هيلينا برتينيلي المسماة بـ Huntress أو الصيادة، وهي إحدى أعضاء فريق باتمان الخاص وابنة أحد زعماء المافيا التي ترغب في الانتقام لمقتل عائلتها في حرب عصابات فيحتويها باتمان ويوجه طاقة غضبها نحو تحقيق العدالة كشخصية الصيادة التي تستعمل دائما نشابة أو رامية أسهم صغيرة كسلاحها الأساسي بجانب مهاراتها القتالية وبراعتها في التصويب.

Huntress
Huntress

Cupid

كيوبيد في الأساطير الرومانية هو ابن الإلهة فينوس واشتهر دائما بحمله للسهم وبكونه طفل شديد الجمال، وكان سهمه يصيب البشر فيسبب وقوعهم في الحب، كان غالبا يصور كطفل صغير قليل الحظ في هيئة ملاك بجناحين ومعه سهم الحب، وأحيانا يصبح أعمى كرمز علي أن الحب أعمى فلا نختار من نحب.

cupid
cupid

في عالم دي سي، كيوبيد هي إحدى شخصيات سلسلة جرين أرو التي تقتل أعداءه لحبها الشديد له ورغبتها في مساعدته بأي شكل مما يجعلها في النهاية إحدى أعدائه.

 Hephaestus

هيفاستوس
هيفاستوس

هيفيستوس أو هيفايستوس أو هيفست هو ابن لزيوس كبير الآلهة من زوجته هيرا وأخ لهيستيا ربة الصبي والشباب والجمال والإله آريس رب الحرب.

هو رب الحدادة والنار والصناعة والبرونز في الأساطير الإغريقية، وبدأت قصته في الأساطير عندما هوى هيفايستوس من السماء عند ولادته إلى قعر بركان فتشوه جسده وصار أعرج وأقبح الآلهة منظرا عكس أخيه الجميل فمالت عنه أمه وربته الحوريات في البحر فأجاد الصناعة والحدادة ليصير إله النار.

لم يحتفل أحد بولادته فقد انتظرته هيرا نفسها بصبي جميل ليحبه زيوس ويتوقف عن خيانتها ولكنه كان شاحبا وقبيحا.

تزوج هيفيستوس أفروديت إله الجمال والرغبة كعقاب فرضه زيوس عليها فخدعته ومالت إلى أخيه الجميل آريس مما أورثه مرارة كبيرة، كما أنه هو صانع باندورا أول امرأة في الأرض، وهو باني بروج أوليمبوس الإثني عشر أو منازل الآلهة كما أنه صانع أسلحتهم، وهو الذي فلق رأس زيوس لتخرج منه آثينا بكامل قوتها وزينتها.

تتواجد شخصية هيفايستوس بشكله الأسطوري الأصلي ضمن آلهة الاوليمب في عالمي مارفل ودي سي، ولكن هناك استلهام غير مباشر يمكن للقراء المتعمقين في الكومكس ملاحظته، ألا وهو استلهام هوية هيفايستوس في شخصية توني ستارك.

توني ستارك بفيلم ايرون مان
توني ستارك بفيلم ايرون مان

ولن نقارن هنا توني كرجل أعمال شهير وشاب عابث ذو علاقات نسائية لا تنتهي، ولكن نذكر هنا جانبه الآخر كعبقري صانع للأسلحة ومبتكر للآلات المتطورة والتقنيات الحديثة، وتمت الإشاره إليه كثيرا بكونه الصانع، صانع الاسلحة، المخترع العنيد، ذو التفكير المستقبلي ولعل أقرب مثال لتلك الفكرة هو رحيله إلي أسجارد في قصة Fear Itself لينضم إلى الأقزام صانعي الأسلحة السحرية وإمدادهم بأفكاره لصنع أسلحة متطورة تجمع بين أفكاره والسحر الأسجاردي العريق ومباركة أودين نفسه ليجعل تلك الأسلحة قادرة علي هزم عدوهم الأسجاردي The Serpent الذي جاء للأرض ليدمرها.

Hermes

هيرمس أو هيرميز في الأساطير الإغريقية القديمة هو ابن زيوس ومايا بنت الجبار أطلس ورسول الآلهة الإغريق وثاني أصغر آلهة الأوليمب، وإله البحارة.

يخدم هيرمس لدى زيوس كرسوله وخادمه الخاص، ويملك هيرميس صندلا مجنحا وقبعة مجنحة كما أنه يحمل عصى ذهبية سحرية يلتف حولها أفعوانات ويترأسها جناحان، ينقل هيرمس أرواح الموتى إلى العالم السفلي وكان يعتقد أنه يملك قوى سحرية على النوم والأحلام، وعُرف هيرميز بأنه إله التجارة وحامي القوافل والقطعان.

وكان هيرمس معبود الرياضيين فقد كان حامي الساحات الرياضية بنوعيها: الجيمنازيوم والإستاديوم وكان يعتقد أن يمنح الحظ الحسن ووافر الثروات. وعُرف في الأساطير أنه ذو طباع حميدة وحسنة إلا أنه كان يعتبر خصم خطير، فقد عُرف عنه أنه ماكر ومحتال وسارق، فقد ذكرت بعض أساطير ولادته أنه سرق في يوم ولادته قطيع من الأبقار لأخيه إله الشمس أبولو، وقد أخفى أثرها بأنه أجبر القطيع على أن يمشون عكس مجراهم وعندما واجهه أبولو بذلك أنكر هيرمس فعلته، وفي نهاية الأمر تصالح الأخوان عندما أهدى هيرمس لأبولو قيثارة اخترعها للتو.

هيرمس
هيرمس

في عالم دي سي نري هرميس بهويته الحقيقية ولديه عصاه السحرية التي تستمد الطاقة من صلوات المؤمنين فتحتاج دائما للتغذي علي تلك الطاقة في المعابد القديمة وبدون الإيمان السليم قد يصاب هيرميس بالغضب والجنون الشديدين، ويستطيع هيرميس تغيير حجم تلك العصا أو صنع نسخ أصغر منها تحدد موقع العصا الرئيسية، ويعتبر الانتقال عن بعد هو القوة الأساسية للعصا فتساعد هرميس على القيام بدوره كمرافق للأرواح يقودهم نحو الجنة أو الجحيم، ويمكن للآخرين استعمال العصا ولكن بموافقة هرميس أولا، فيتمكن حاملها من الانتقال لأي مكان بسهولة.

وهناك أدوات أخرى بخلاف العصا مثل خوذته الخاصة التي يرتدي جاي جاريك فلاش الأول خوذة معدنية تشبهها كثيرا كاستلهام لهيرميس والذي امتاز بسرعة فائقة تجعله قادرا على نقل الرسائل بين الآلهة والبشر في لمح البصر.

وهناك أيضا أحذية هيرمس التي صنعها هيفاستوس من الذهب الخالص، وتعطي تلك الأحذية السحرية ذات الأجنحة من يحملها سرعة خارقة وقدرة علي الطيران، واستخدمتهم وندر وومان للعبور بسلام عبر الحاجز السحري بين ثيمسكيرا وعالم البشر برغم عدم احتياجها لذلك ولكنه يجعل العبور أكثر سهولة، كذلك شخصية باري آلين الشهير بفلاش المتسارع نرى في زيه الخارق وجود أجنحة في أحذيته ليتشابه مع أحذية هيرميس.

خوذة وأحذية فلاش الأول
خوذة وأحذية فلاش الأول

وبخلاف وجود شخصيته الأصلية في عالم مارفل ودي سي، نرى في عالم مارفل الاستلهام غير المباشر لشخصية هيرمس في شخصية Silver Surfer رسول وخادم جالاكتوس Galactus إذ يرسله جالاكتوس للكواكب التي سيرغب في التهامها لكي يهيئها ويعدها للتدمير، ويعرف الرومان شخصية هيرمس باسم ميركوريوس ومنه أتى لفظ mercury أو عنصر الزئبق الذي قد نراه كاستلهام غير مباشر آخر في هيئة Silver Surfer بجسد فضي أملس لامع يشبه الزئبق في أحيان كثيرة.

silver surfer
silver surfer

Morpheus

يشير إلى إله الأحلام في الأساطير الإغريقية، وهو أحد أبناء هيبنوس إله النوم، وكان يعتقد أنه يأخذ شكلا آدميا ويظهر للناس في نومهم، وعندما يُقال في الإنجليزية ما معناه إن شخصا ما بين يدي مورفيوس فهذا يعني أنه نائم، وقد اشتق اسمُ مُخدر المورفين من اسم هذه الشخصية.

morpheus
morpheus

وفي عالم مارفل، تظهر شخصية مورفيوس كإله للاحلام بشكله الحقيقي، وهناك استلهام غير مباشر يظهر في شخصية مستيريو ملك الأوهام أحد أهم أعداء سبايدرمان الذي يملك قدرة علي صنع الأوهام البصرية والتلاعب بالعقل بشكل كبير.

mysterio
mysterio

ويظهر استلهام آخر في شخصية روبرت ماركام المدعو بمورفيوس الذي أصيب باختلال جيني، وعند أخذ العلاج اللازم، تسبب العلاج في سوء حالته حتى صارت هيئته بشعة وأصيب بعدم القدرة على النوم، وازدادت طاقته التخاطرية والعقلية فأصبح قادرا على اختراق عقول الناس في أثناء نومهم والتلاعب بأحلامهم وزرع الكوابيس بداخلها أو حتى التحكم بعقول الناس في أثناء استيقاظهم بمجرد لمسهم.