التخطي إلى المحتوى
قصص دي سي كومكس الظلامية
قصص دي سي كومكس الظلامية

تشتهر قصص دي سي كومكس بظلاميتها الشديدة، وأجواء أحداثها السوداوية التي لطالما تابعها القراء بكل شغف. وبالرغم من أفلام دي سي الحالية التي تحاول الابتعاد عن هذه الأجواء الكئيبة، فإن فيلم Zack Snyder’s Justice League وبقية أفلام المخرج زاك سنايدر مازالت محتفظة بسمات دي سي المعتادة، والتي امتازت بها قصصها طوال السنين.

في هذا المقال، نستعرض بعض من هذه القصص الظلامية التي استمتع عشاق دي سي بقرائتها دائمًا، والتي للأسف سيصعب رؤيتها بالسينما لعدم ملائمتها للجمهور العام.

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز مسلسل فالكون وجندي الشتاء حلقة 1

 

Death in the Family

موت جيسون تود
موت جيسون تود

لم يتمكن جيسون تود من كسب مودة القراء له بشخصية روبن، فلقد كان من الصعب أن يملأ الفراغ الذي سببه ديك جريسون، كما أنه كان عنيفًا للغاية بشكل أكبر من توقعات القراء. ولذلك قررت إدارة دي سي أن تطلق تصويتًا للقراء بخصوص بقاء شخصية جيسون تود أو وفاته، لتظهر النتيجة النهائية برغبتهم في انتهاء مصيره بالوفاة.

نفذت دي سي نتيجة التصويت بكل قسوة، إذ منحت جيسون تود نهاية سوداوية بمقتله على يد الجوكر الذي أوسعه ضربًا بعصا معدنية، ثم تركه ينازع الموت في مستودع مهجور ملغم بالمتفجرات.

عثر باتمان على جثة جيسون تود بعد فشله في إنقاذه باللحظات الأخيرة، لتصبح نقطة تحول كبرى في مسيرة باتمان جعلته أكثر عنفًا وسوداوية، وهو ما تم استغلاله من زاك سنايدر في فيلم Batman v Superman كسبب لطرق باتمان العنيفة في مواجهة الجريمة وإيقاف المجرمين.

 

Identity Crisis

Identity Crisis
Identity Crisis

قصة من أكثر القصص الصادمة بعالم دي سي، والتي قد يصعب تحويلها لعالم الأفلام السينمائية، إذ تتعرض سو دابني Sue Dibny  زوجة الرجل المطاطي Elongated Man للقتل، لتكشف تحريات فرقة العدالة عن حقيقة تعرضها للاغتصاب على يد الشرير دكتور لايت Dr. Light، ولضمان عدم تكراره لهذا الفعل تجاه عائلات بقية الأبطال بعد معرفته لبياناتهم السرية، يقرر أعضاء الفرقة عمل تصويت بشأنه، فينتج عن ذلك تكليفهم للساحرة زاتانا باستخدام تعاويذها السحرية لمحو ذاكرة دكتور لايت، وعندما يشاهد باتمان ما حدث بالصدفة، تستكمل زاتانا تعويذتها لتمحو ذاكرة الحادثة من عقل باتمان.

قصة مليئة بالتحقيقات والمفاجآت والمؤامرات والأسرار الصادمة، وتتعرض فيها فرقة العدالة لهزة ضخمة تهدد اتحاد أفرادها.

 

The Killing  Joke

The Killing  Joke
The Killing  Joke

القصة التي ظهرت عناصر عديدة منها في أفلام سابقة بعالم دي سي، لكن يظل حدثها الأساسي بتعذيب الجوكر للمحقق جيم جوردن، وهو ما قد يصعب تقديمه على شاشات السينما.

بدأ الجوكر تعذيبه لجيم جوردن بإخباره عن إطلاقه النار على ظهر ابنته باربرا جوردن، وهو ما تسبب في كسر إحدى فقرات عمودها الفقري لتصاب بشلل كامل بنصفها السفلي، ثم تعريتها وتصويرها فوتوغرافيًا، ليعرض هذه الصور على جيم الذي تعرض للتعرية هو الآخر، وبانتهاء مرحلة التعذيب النفسي، يبدأ التعذيب البدني المريع.

من الصعب فعلًا إظهار هذه الأحداث البشعة بوضوح تام في الأفلام السينمائية، فقد يخجل القائمون على إدارة دي سي من استلهام هذه القصص بأفلامهم.

 

Snowbirds don’t fly

إدمان روي هاربر
إدمان روي هاربر

القصة التي تسببت في هزة اجتماعية ضخمة عند صدورها، إذ تستعرض حالة روي هاربر الشهير بسبيدي Speedy مساعد جرين آرو، وإدمانه للمخدرات.

في العددين Green Lantern/ Green Arrow #85-86، ينكشف سر إدمان سبيدي للمخدرات، فيبدأ جرين آرو برفقة هال جوردن الجرين لانترن في التحقيق حول مصدر هذه المخدرات وعالم الجريمة السري.

وصارت هذه القصة مصدر إلهام لحوادث أخرى لاحقة، تعرض فيها باتمان لتجربة عقاقير مخدرة ومقويات تسببت في تدهور حالته الصحية، وكذلك بعالم مارفل ما حدث مع كابتن أمريكا، ومن بعده توني ستارك الذي عانى مع إدمانه المفرط للكحوليات، ومحاولاته المستميتة في الاقلاع عنها.

 

Batman: Venom

إدمان باتمان
إدمان باتمان

مثلما ذكرت بالقصة السابقة، فإن باتمان تعرض في فترة من الفترات لإدمان العقاقير المنشطة، وذلك بتناوله لحبوب مادة venom المقوية التي يستعملها Bane في تعزيز قدراته الجسدية.

يستعمل باتمان هذه الأقراص في البداية لمساعدته في تنفيذ مهامه ضد المجرمين بعد فشله في انقاذ إحدى الضحايا، ثم يبدأ في الاعتياد عليها بكثرة إلى أن تزداد معدلات الجرعة المعتادة، ويقع في فخ إدمانها.

تزداد الأمور سوءًا عندما يفشل في الحصول على حبوب إضافية، لتبدأ معاناته مع أعراض الإنسحاب ومحاولاته في الامتناع عنها، وهو ما ينجح في فعله بالنهاية بعد إنهاك شديد دام لأسابيع.

 

Relapsed Arsenal

انتكاسة روي هاربر
انتكاسة روي هاربر

يتخد روي هاربر هوية Arsenal بدلًا من سبيدي، وتتحسن أحواله بعد إقلاعه عن إدمان المخدرات، لكن بعد أحداث قصة Justice League: cry for justice، تبدأ سلسلة rise of arsenal وفيها يتعرض لإنتكاسة شديدة السوء، إذ يفقد ذراعه الأيمن، وتتعرض ابنته الصغرى للقتل بقسوة.

تتسبب هذه المصائب في عودته للمخدرات مرة أخرى، لتزداد شدة هلاوسه ويتخيل في مرة من المرات وجود ابنته أمامه بدلًا من إحدى القطط الأليفة.

 

The Emerald Twilight

The Emerald Twilight
The Emerald Twilight

إحدى نقاط التحول الكبرى في مسيرة هال جوردن العظيمة، إذ أنها كانت بداية تحوله لشخصية شريرة بالغة الخطورة، كما ساعدت في ظهور شخصية كايل راينر كالجرين لانترن البديل.

تبدأ القصة بعد نهاية قصة سوداوية اخرى أزيلت فيها مدينة هال جوردن من الوجود على يد الشرير مونجول، وصارت ترابًا بكل مبانيها وسكانها، فيحاول هال جوردن اليائس أن يستخدم خاتمه الأخضر في إعادة صنع المدينة بكل تفاصيلها، لكن تفشل طاقة الخاتم أن تستوعب كل هذا بشكل دائم، فيقرر هال أن يستحوذ على أكبر قدر ممكن من طاقة الإرادة الخضراء ليبني بها مدينته.

يتسبب هذا القرار في قتله لجميع أفراد جماعة الجرين لانترن واحدًا تلو الآخر، وصولًا لأعز أصدقائه ومساعديه، ثم مواجهته لعدوه اللدود سينسترو وقتله، والحصول على طاقة بطارية الجرين لانترن الأصلية، ليستحوذ عليه كيان الخوف الشرير “بارالاكس” الذي كان محبوسًا داخل البطارية الكبرى، ويصبح هال جوردن أحد أخطر أشرار العالم.

يحصل كايل راينر على الخاتم الأخير لجماعة الجرين لانترن، ليصبح فردها الأخير والوحيد، ولكن سرعان ما تبدأ مسيرته بفاجعة مريعة، وذلك بالعدد Green Lantern vol.3 #54، بتعرض صديقته أليكساندرا ديويت للقتل على يد الشرير Major Force بعد خنقه إياها ثم تكديس وضغط جثتها داخل الثلاجة، في مشهد من أكثر المشاهد إرعابًا بقصص دي سي، والتي بالتأكيد لن نرى مثلها بأفلام دي سي السينمائية.

صدمة كايل راينر
صدمة كايل راينر

 

JOKER

جرائم الجوكر
جرائم الجوكر

ارتبط عام 2008 بظهور هيث ليدجر المميز بشخصية الجوكر في أذهان عشاق الكومكس، لكنه كان أيضًا نفس العام الذي شهد القصة الكابوسية JOKER من تأليف ورسم بريان أزاريلو Brian Azzarello ولي بيرميجو Lee Bermejo.

تدور أحداث القصة حول الجوكر الذي يُطلق سراحه من مصحة آركام، ويتجول في عالم الجريمة بجوثام برفقة سائقه الخاص، لنرى مدى خطورة الجوكر في تعامله مع المجرمين أنفسهم وليس أبطال جوثام.

بإحدى مواقف القصة، يتصادم الجوكر مع مالك أحد النوادي الليلية، فيقرر الجوكر أن يسلخ جسده حيًا عقابًا له على ما فعله.

 

Batman: death of the family

وجه الجوكر
وجه الجوكر

نستمر مع الجوكر وجنونه التام وقصصه التي يصعب للأسف اظهارها بتفاصيلها المريعة على شاشات السينما، وهنا يصل جنون الجوكر لأقصى مراحله بتخطيطه لقتل أعضاء أسرة باتمان بأكملهم في قصة استمرت بـ23 عددًا بسلاسل باتمان المختلفة في فترة الـNew 52.

تبدأ القصة بقرار شديد الغرابة من الجوكر الذي كان قد انتزع جلد وجهه ، ليعلقه على حائط مصحة آركام كتحذير للجميع مما ينوي فعله لاحقًا. ولكن يعود الجوكر فيما بعد للبحث عن وجهه قاتلًا كل من يقف في طريقه حينها. وعند حصوله على جلد وجهه، يقوم بتثبيته في رأسه بالدبابيس والأربطة الضيقة، ليبدأ بتنفيذ خطته الأصلية بغسل مخ ألفريد بينييورث واختطاف أفراد أسرة باتمان، وإجبار ألفريد على إقامة مأدبة ضخمة يقدم فيها أطباقًا مغطاة تحتوي على وجوه صناعية للحاضرين، كمحاولة لإيهامهم بأنه قد انتزع وجوههم أيضًا.

 

المصدر: مقال 10 قصص لدي سي كومكس أكثر ظلامية من أفلامها بموقع cbr.com