التخطي إلى المحتوى
ماذا لو امتلك باتمان قدرات خارقة؟
ماذا لو امتلك باتمان قدرات خارقة؟

ماذا لو كان باتمان أكثر من مجرد مليونير ثري يمتلك مهارات قتالية وبذلات مصفحة وأدوات مميزة؟ ماذا لو كان بروس وين أكثر من مجرد بشري، فصار متحولًا أو ذو قدرات خارقة؟ غالبًا ستساعده هذه الإضافات في رحلته كفارس الظلام في مواجهة أعدائه، ليصبح شيئًا أكثر عظمة عما سبق، ويتساوي في قدراته مع سائر الأبطال الخارقين الآخرين.

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز زاك سنايدر جاستس ليج

 

الطيران

طيران باتمان
طيران باتمان

اتخذ باتمان هوية الوطواط كرمز له ووسيلة لبث الرعب في نفوس المجرمين، لذلك من المنطقي أن يتمكن باتمان من الطيران. بقاء باتمان على الأرض يقلل كثيرًا من فاعليته، وفاعلية أي بطل عمومًا، لذلك يستعيض عن عدم طيرانه باستخدام قاذفة الحبال نحو الحوائط والمباني للتحليق بقدر الامكان، او الاعتماد على طائرته الخاصة التي تتيح له الانتقال جوًا بسرعات فائقة.

كل هذا لن يصبح ضروريًا إن استطاع باتمان الطيران بكل بساطة، وربما كان هذا سببًا أكثر قوة في إخافة المجرمين برؤيتهم لباتمان طائرًا دون أي وسائل مساعدة، كما ستصبح أوضاعه الهجومية أكثر خفة ورعبًا عند الهبوط عليهم من أعلى.

 

السمع الخارق

سونار باتمان
سونار باتمان

تستخدم الخفافيش قدرتها على اطلاق الموجات الصوتية كوسيلة لتحديد الأماكن أثناء طيرانها أو تعقب فرائسها. في الحقيقة يعتبر هذا نوعًا من أنواع السمع الخارق، لكنه يختلف عن طريقة استعمال سوبرمان مثلًا لسمعه الخارق.

لكن هنا، سيتصف السمع الخارق بطريقة مختلفة مناسبة لباتمان، وذلك بتقليد ما تفعله الخفافيش. وبالفعل استخدم باتمان ما يشبه هذه الطريقة مرات سابقة عبر أدواته التي ابتكرها كي تتيح له هذه القدرة، وأقرب مثال هو ما حدث بفيلم The Dark Knight باستخدامه للموجات الصوتية كجهاز سونار متقدم يظهر له مواضع أعدائه المختبئين.

إن امتلك باتمان هذه القدرة، فسيستخدمها متى شاء دون أجهزة إلكترونية، مثلما يفعل ديرديفل بعالم مارفل مثلًا.

 

سرعة الشفاء

سرعة شفاء باتمان
سرعة شفاء باتمان

قد يعتبر باتمان أحد أخطر المقاتلين على الإطلاق، لكنه مازال بشريًا عاديًا بلا قدرات خارقة. وحتى بالرغم من تدريباته الشاقة التي أتاحت له تخطي حدود القدرات الطبيعية، لكنه مضطر للاعتماد على التقنيات المتطورة والبذلات الخاصة ليتمكن من الصمود أمام الأشرار الخارقين بعالم دي سي.

ولكن إذا امتلك باتمان القدرة على الشفاء السريع، فإنه سيستطيع الاستفادة منها حتى لو لم تكن بنفس مستوى قدرة وولفرين، فعلى الأقل ستمنحه وقتًا أقصر عند الاستعداد لمعاركه التالية، أو كانت ستساعده في التعافي بشكل أسرع مما حدث لظهره الذي انكسر على يد عدوه Bane في قصة Knightfall.

 

سرعة الحركة

سرعة باتمان
سرعة باتمان

ليس من الضروري أن يصبح باتمان بسرعة فلاش أو سوبرمان، لكن مزيد من السرعة لن يضر. ففي الواقع، تمتلك الخفافيش سرعات عالية في التحليق، مما يجعل من الصعب تعقبها، ويصير امساكها أكثر صعوبة في التنفيذ. كما أن سرعتهم الفائقة تجعلهم صيادين مهرة قادرين على مهاجمة الفريسة بشكل خاطف.

امتلاك باتمان لمثل هذه السرعة سيجعله أخطر في المعارك القتالية، بسبب سرعة ردود أفعاله التي ان وصلت لضعف السرعة المعتادة للبشر، ستجعله متفوقًا بكثير على من يواجهه.

 

قوة التحمل

قوة تحمل باتمان
قوة تحمل باتمان

يمتلك باتمان بالفعل قدرة عالية على التحمل، وصل إليها بتدريباته المستمرة والشاقة دون راحة، فصار قادرًا على احتمال المزيد والمزيد من الآلام والظروف الصعبة التي قد لا يحتملها أقوى البشر، كما ظهرت عدة نظريات تفترض أن باتمان يستخدم تعزيزات صحية تساعده في زيادة قوة تحمله.

لكن إن امتلك باتمان قوة هائلة على التحمل بشكل طبيعي دون مساعدات، ستطول المدة التي يقضيها باتمان في المعركة قبل وقوعه من التعب، مما يتيح له فرصة أفضل في مواجهاته ضد أقوى أعدائه.

 

صلابة الجسد

باتمان ضد سوبرمان
باتمان ضد سوبرمان

إن امتلك باتمان قدرة على جعل جسده أكثر صلابة ضد الضربات والطلقات النارية مثلًا، فسيساعده ذلك بالتأكيد في معاركه المتعددة. فأثناء قتاله ضد سوبرمان، اضطر باتمان لارتداء بذلة معدنية خاصة استطاعت بصعوبة أن تحتمل ضربات سوبرمان الهائلة.

هذا الجسد الصلب سيستطيع حماية باتمان من الرصاصات المنطلقة نحوه، فلن يحتاج وقتها لتدعيم بذلته بدروع إضافية، مما يجعله أكثر خفة ومرونة في الحركة.

ربما لن يجعله هذا قادرًا على مواجهة سوبرمان أو ما شابه دون أي عتاد وأسلحة أخرى، لكن على الأقل لن يضع جزئية تدعيم الدروع في الاعتبار عند الاستعداد للمعركة.

 

الحاسة السادسة

باتمان
باتمان

من الممتع تخيل امتلاك باتمان لقدرة على استشعار الخطر مثل سبايدرمان،  ومدى استفادة باتمان من هذه القدرة تحديدًا، إذ ستظهر فائدتها في أوقات الخطر الشديد التي لا يكفي معها مهاراته وتدريباته الشاقة.

ستسمح الحاسة السادسة لباتمان في المعركة باتخاذ ردود الأفعال المناسبة بسبب استعداده لما سيأتيه مهما كان موضعه أو اتجاهه، كما سيتمكن من تفادي الهجوم بكفاءة أعلى.

 

الاختفاء أو التخفي

التخفي
التخفي

يلجأ باتمان إلى الاختباء بالظلام دائمًا كي يبقى بمأمن بعيدًا عن أنظار الأعداء، ولكي يصبح قادرًا على مفاجئتهم بالهجوم المباغت من موضعه، فلا يعلم أعداؤه من أين تأتيهم الضربات. ولكن يواجه باتمان مشاكل عديدة عند عدم وجود الظلام الكافي للاختباء، حينها ستبرز فائدة قدرة الاختفاء، أو حتى القدرة على تكييف هيئته مع البيئة المحيطة، فيصبح من الصعب اكتشافه ولو لفترة قصيرة.

 

اكتشاف الماضي

ماضي باتمان
ماضي باتمان

يعتبر باتمان أحد أفضل المحققين حول العالم، وتظهر قدراته التحليلية العالية في حل القضايا الصعبة بتتبع الدلائل وفك الشفرات والأسرار، لتنافس هذه القدرات بقية قدراته القتالية المعروفة.

لكن ان استطاع باتمان أن يرى الماضي أو يستشعر تاريخ أي شئ بمجرد لمسه مثلًا، حينها سيستطيع تتبع مسار الأحداث لحل القضية بسهولة إن لمس أداة الجريمة أو الجثة أو استكشف مسرح الجريمة ليعلم ما حدث به. وفي سلسلة ألعاب أركام، يستخدم باتمان أجهزته التحليلية الخاصة لتكوين ما يشبه إعادة سرد لأحداث الجريمة عبر تحليل الأدلة وبيانات مسرح الجريمة.

 

الذاكرة البصرية الحركية

باتمان ضد بين
باتمان ضد بين

هي قدرة خارقة يتناساها البعض أحيانًا، وهي إمكانية تسجيل وتذكر مجموعات معينة من الحركات والأوضاع الخاصة بشخص ما، بل وتقليدها إن استلزم الأمر. وتظهر أهمية هذه القدرة في معركة فنون قتالية بين شخصين، حينها ستمنح صاحبها تفوقًا هائلًا بقدرته على استنساخ حركات منافسه.

سينجح باتمان في استخدام هذه القدرة ضد أعدائه ممن يساوونه في القوة والمهارة، أو ممن يمتلكون قدرات بدنية هائلة، فحينها سيتمكن من دراسة وتحليل اساليبهم القتالية، ووضع الخطة المناسبة لمواجهتهم وإيقافهم بالنهاية.

 

المصدر: مقال افتراضات قدرات باتمان الخارقة بموقع cbr.com