ما لا تعرفه عن مدينة جوثام
ما لا تعرفه عن مدينة جوثام

بسبب مغامرات باتمان المشوقة، صارت مدينة جوثام مكانًا لا يمكن تجاهله في عالم القصص المصورة وتكاد تقارب في أهميتها مدن العالم الواقعي، إذا تحولت لمسرح ضخم يعرض أحداث قصص باتمان ومكافحته المستمرة للجريمة في تلك المدينة المظلمة.

ولكن كيف نشأت مدينة جوثام؟ ولماذا اكتسبت شوارعها صفات الخطورة والسوداوية التي نراها عبر صفحات مجلات دي سي كومكس؟

تحاول السطور التالية أن تكشف للقارئ بعض من أسرار مدينة جوثام التي ربما لا يعلم الجميع حقيقتها السوداء.

تاريخ مدينة جوثام

مدينة جوثام
مدينة جوثام

ظهرت جوثام غلى صفحات القصص المصورة للمرة الأولى في العدد الرابع من سلسلة باتمان، شتاء 1941، من كتابة بيل فينجر Bill Finger ورسوم بوب كين Bob Kane. وأصبحت منذ ذلك الوقت موطن بروس واين الأساسي حيث يستقر بقصر عائلته الضخم وكهفه السري المخبأ بأسفله، لتدور أحداث أغلب مغامراته في شوارعها ومناطقها المتعددة.

يعود أصل تسمية مدينة جوثام إلى قصة طريفة بطلها الكاتب بيل فينجر عندما أراد ابتكار مدينة خيالية لأحداث باتمان بدلًا من مدينة نيويورك الحقيقية. فقرر تسميتها في البداية بسيفيك سيتي Civic City، ثم كابيتال سيتي Capital City ثم كوست سيتي Coast City. ليبحث بعدها بالبحث في دليل هاتف نيويورك ويظهر أمامه على أحد الصفحات اسم متجر جوثام للمجوهرات Gotham Jewelers، ليختار ذلك الاسم بشكل نهائي لمدينة باتمان.

يعود تاريخ مدينة جوثام للعدد Swamp Thing #53 الذي كتبه القدير آلان مور Alan Moore والذي تقيد بعده بقية المؤلفين بتلك القصة كما ذُكرت بالعدد. وفيه يسرد قصة أحد المرتزقة النرويجيين الذي يأتي لموضع مدينة جوثام وينشأها في عام 1635. ثم استولى عليها البريطانيون فيما بعد لتصبح محلًا لأحد المعارك الرئيسية بالحرب الأهلية الأمريكية. ويشاع عنها أنها احتوت على بعض الأماكن التي مارس فيها السحرة طقوسهم الشيطانية ولذلك اكتسبت لعنتها الدائمة ببقاء الشر فيها على مر السنين.

تتوسع بعض القصص الأخرى في سرد التاريخ السحري المظلم لمدينة جوثام، ففي العدد Shadowpact #5 يتم ذكر كيان سحري قديم رقد أسفل أراضي جوثام لمدة 40 ألف عام. ولذلك أصبحت جوثام ملعونة بسبب وجود ذلك الكائن الذي استيقظ من سباته العميق واتخذ هوية سرية تُدعى دكتور جوثام Doctor Gotham عدو فرقة Shadowpact السحرية.

جغرافية جوثام

مباني جوثام
مباني جوثام

تظهر مدينة جوثام في القصص المصورة كمدينة مجاورة لميتروبوليس Metropolis المدينة التي يسكن بها سوبرمان، إذ يربطهما سويًا جسر ضخم يعبر فوق مياة خليج مائي عريض، وبينما تشتهر ميتروبوليس بمبانيها اللامعة أسفل ضوء شمس النهار، تظهر جوثام دائمًا بأجواء مظلمة مقبضة يسودها الرعب والمطر في الشتاء البارد.

ظهرت جوثام في قصص باتمان بفترة الخمسينات كمدينة عادية بهيئة أخف قليلًا من هيئتها الحالية، ما يتماشي مع طبيعة مغامرات باتمان نفسها التي امتازت بكونها مغامرات خفيفة مشوقة. ولكن مع بدايات فترة السبعينات بدأت المدينة في اكتساب هيئة ظلامية تماشيًا مع محتوى قصص باتمان الذي ازداد عمقًا. لتصبح جوثام في السنوات الأخيرة في هيئتها الشهيرة كمدينة مظلمة يجول بها المجرمون ورجال العصابات والأشرار الخارقين وتمتلئ شركاتها بالفساد المالي والإداري.

كذلك امتازت جوثام منذ بدايتها بالطراز المعماري القوطي والذي يظهر بمنازلها القديمة وكنائسها، مع وجود المباني الضخمة بالطرز المعمارية الخاصة بالفن الحديث، وعند تصوير أفلام باتمان السينمائية، اعتمد المخرجون على بعض أماكن المدن الواقعية المشابهة لأجواء مدينة جوثام مثل: نيو يورك، نيو جيرسي، شيكاغو، فانكوفر، ديترويت، بيترسبرج، لوس أنجلس، لندن، تورنتو، ليفربول، هونج كونج.

ويعتبر صاحب التأثير الأكبر في الطرز المعمارية المميزة لمباني المدينة بفترة ماقبل الحرب الأهلية الأمريكية هو القاضي سولومون واين أحد أجداد بروس واين، وذلك خلال حملته لإعادة بناء وتطوير جوثام إذ أن عائلة واين تعتبر من كبرى العائلات الخمسة المؤسسة لمدينة جوثام وأحد أوائل قاطنيها منذ تأسيسها، وتحمل جسور جوثام أسماء مؤسسيها الأوائل من العائلات الخمس.

وفي عصرنا الحالي خلال أحداث قصة No Man’s Land التي تتعرض فيها جوثام لزلزال مدمر يتسبب في تحطيم أغلب مباني جوثام وعزلها عن بقية المدن في أجواء كئيبة. يأتي بعدها رجل الأعمال ليكس لوثر بعرض لبروس واين كي يقوما سويًا بإعمار مدينة جوثام فيقوم ليكس بإحلال المباني القديمة بمباني حديثة ضخمة وناطحات سحابة زجاجية.

تحتوي مدينة جوثام على عديد من الأماكن الهامة والخطيرة، ولعل أخطرهم هي مصحة آركام Arkham Asylum الموضع الأول لإحتواء كبار مجرمي جوثام وأشرارها الخطرين وسائر معتوهي المدينة لحماية أهل جوثام من أخطارهم. ونتيجة لوجود هؤلاء الأشرار المرعبين على أرض جوثام فلقد اكتسبت شهرتها كأحد أخطر مدن عالم دي سي، فالمارة بالشوارع معرضين دائمًا لخطر الموت إما على يد الجوكر وغازه القاتل، أو الشرير سكيركرو Scarecrow وغازه الذي يسبب إثارة مخاوف الناس، أو التعرض للكوارث الطبيعية من أوبئة وزلازل وحوادث مرور وتفجيرات، مع وجود شرطة جوثام ذات القبضة المتراخية فإن باتمان مهما فعل بالنهاية فهو مجرد رجل واحد في مواجهة أشرار مدينة بأكملها.

أبطال وأشرار جوثام

أشرار باتمان
أشرار باتمان

وبخلاف ما يظنه البعض أن جوثام مدينة خاصة بشخصية باتمان وأعضاء فريقه فقط، إلا أنه يسكنها عدد كبير من شخصيات عالم دي سي الأخرى مثل: الساحر جيسون بلود Jason Blood، شخصية السؤال The Question، بلاستك مان Plastic Man، الجرين لانترن السابق آلان سكوت Alan Scott، الساحرة زاتانا Zatanna ووالدها الراحل سابقًا، وقديمًا دارت مغامرات فريق Justice Society of America بمدينة جوثام.

ورغم بشاعة ذلك الزلزال الضخم إلا أن جوثام واجهت طوال تاريخها ما هو أسوأ من هذا، فلقد كانت جوثام وما زالت مسرحًا لعديد من المواجهات الدامية بين باتمان وبقية الأشرار الخارقين، مما يتسبب بالنهاية في دمار المنازل والمباني بصورة كارثية، وغالبا ما يتسبب بذلك الدمار الهائل بين Bane وعصابته أو الجوكر عبر زرعه للمتفجرات أو سماحه لأعوانه من المهرجين القتلة بنشر الفساد والقتل خلال شوارع جوثام.

ويظهر في أغلب قصص جوثام أن الفساد قد استشرى في مؤسساتها الحكومية، خاصة قوات شرطة مدينة جوثام، والتي يحاول باتمان دائمًا برفقة المحقق جيم جوردن مواجهة رجالها الفاسدين وفضح مخططاتهم السرية لتطهير المدينة من هؤلاء المجرمين بلا رجعة.