من هو جيف جونز صانع الفلاش بوينت ؟
من هو جيف جونز صانع الفلاش بوينت؟

يدين أغلب عشاق شخصية جرين لانترن وفلاش لذلك الرجل بالكثير، فلقد تمكن من إثراء تاريخ الشخصيتين بعدة قصص صارت علامات فارقة في عالم الكومكس، وفي هذا المقال نستكشف سويًا كيف صنع جيف جونز اسمًا له في عالم القصص المصورة البديع.

بدايات جيف جونز

ولد جيف جونز في 25 يناير 1973 بمدينة ديتروين بولاية ميتشيجان الأمريكية، لعائلة من أصول لبنانية بعيدة.

في طفولته، اكتشف عالم القصص المصورة برفقة أخيه لأول مرة عبر صندوق قديم من مجلات الكومكس وجده بعلية منزل جدته، وبداخل الصندوق وجد أعدادًا من قصص فلاش، سوبرمان، جرين لانترن وباتمان من فترتي ستينات وسبعينات القرن العشرين، ليبدأ بعدها جيف جونز في الذهاب لمتجر بيع القصص المصورة وشراء أحدث الأعداد الصادرة وقتها.

انجذب منذ صغره لشخصية فلاش، فكانت أول أعداده التي اشتراها من ذلك المتجر هو عدد The Flash #348 وCrisis on Infinite Earths #3، ليستمر بعدها في جمع مجلات القصص المصورة الخاصة بشركة دي سي كومكس DC Comics.

جيف جونز مقلدًا أحد اغلفة جرين لانترن
جيف جونز مقلدًا أحد أغلفة جرين لانترن

بعد إنهائه الدراسة بالمرحلة الثانوية عام 1991، التحق بجامعة ميتشيجان ليدرس بها فنون الميديا وكتابة السيناريو والإخراج لمدة 4 أعوام وبعدها تخرج من الجامعة متجهًا إلى مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا.

في لوس أنجلوس، تواصل جيف جونز مع المخرج ريتشارد دونر Richard Donner الشهير بإخراجه لفيلم The Omen  وفيلم Superman الجزء الأول من السلسلة القديمة من بطولة كريستوفر ريف، من أجل الحصول على منحة فنية لديه، وفي أثناء تواصل جيف جونز مع آخرين جاءه الإتصال بالخطأ من ريتشارد دونر، لتستمر المحادثة بينهم وتسفر عن منح جيف جونز المنحة الفنية التي ارادها، ليستمر جيف بكتابة السيناريوهات لمدة شهرين تم بعدها تعيينه كمساعد إخراج مع دونر، ليعتبره جيف جونز كأستاذه الأول.

جيف جونز وDC Comics

في أثناء العمل على إخراج فيلم Conspiracy Theory عام 1997 مع دونر، زار جونز نيويورك وهناك قابل إيدي بيرجانز اEddie Berganza أحد مؤلفي دار DC Comics الذي قدم له دعوة لزيارة مكاتب دي سي كومكس وفرصة لاقتراح بعض أفكار الكتابة، وبعدها بعام اقترح جيف جونز على مدير الدار سلسلة Stars and S.T.R.I.P.E الذي تعتبر بطلته شخصية Star-Spangled Kid وزوج أمها، لتجذب انتباه مؤلفي سلسلة JSA ليقترحا عليه الانضمام إليهما بسلسلتهما عام 2000.

بنفس العام، صار جيف جونز كاتب سلسلة The Flash بدءًا من العدد 164 لشخصية والي ويست Wally West المتسارع الخارق، فوضع جيف جونز بصمته على تلك السلسلة بجعل شخصياتها وأحداثها أقرب لحياته الخاصة في مدينة ديترويت مسقط رأسه، لتستمر كتابته للسلسلة حتى وصل للعدد 225.

اشترك جيف جونز في كتابة سلسلة Beast Boy مع بين راب Ben Raab عام 2000، وابتكر قصة Return to Krypton بسلسلة سوبرمان مع الرسام باسكال فيري Pasqual Ferry عام 2002، ثم كتب بعض القصص لسلسلة Avengers الخاصة بمارفل في الأعوام من 2002 حتى 2004 ليقرر بعدها إعادة إطلاق سلسلة Hawkman وTeen Titans بعالم دي سي.

تتمثل أهمية جيف جونز في عالم جرين لانترن بإعادته لشخصية هال جوردن مرة أخرى للأضواء بعد غيابه إثر ظهور شخصية كايل راينر، ليطلق سلسلة Green Lantern: Rebirth التي تستعرض عودة هال جوردن ويبدأ بها عصر من أروع عصور الشخصية عبر مجموعة من القصص الملحمية التي تدور أحداثها بعالم جرين لانترن وشخصياته ثم تتوسع لتشمل عالم دي سي بأكمله منها على سبيل المثال قصة Sinestro Corps War التي تندلع فيها الحرب الكبرى بين جماعة الجرين لانترن وأعدائهم بجماعة سينسترو.

ينسب الفضل أيضًا لجيف جونز بالمشاركة في كتابة قصة Infinite Crisis الملحمية بأعدادها السبعة الرئيسية كاستكمال لأحداث قصة Crisis on Infinite Earths، وفي فبراير 2007 أصدر سلسلة Justice Society of America وبعدها بستة أشهر أصدر سلسلة BoosterGold.

في 2009، أعاد جيف جونز سرد أصول سوبرمان بالقصة الأصلية Superman: Secret Origin، ثم اشترك بنفس العام مع الرسام إيثان فان سيفر Ethan Van Sciver بالسلسلة القصيرة The Flash: Rebirth التي كرر بها فعلته بهال جوردن بإعادة باري آلين مرة أخرى لشخصية فلاش بجانب شخصية والي ويست.

تعود أهمية عام 2009 بالنسبة لجيف جونز في ابتكاره لأعظم قصصه على الإطلاق، وهي قصة Blackest Night التي تسرد ظهور مجموعات أخرى من خواتم ألوان الطيف بخلاف الخواتم الخضراء والصفراء، ونشوب حروب صغرى بين تلك الجماعات في البداية ليضطروا بعدها للاتحاد ضد الخطر الأكبر المتمثل في الخواتم السوداء رمز الموت، التي تعيد إحياء الأبطال الخارقين الموتى مرة أخرى على هيئة زومبي متوحشين يقتلون المزيد من الأبطال لضمهم لجماعة الخواتم السوداء، وتصبح تلك القصة علامة أساسية في تاريخ دي سي وبداية جديدة لعوالم متشعبة من عالم جرين لانترن الأصلي.

في 18 فبراير 2010 أصبح جيف جونز مدير المكتب الفني بشركة DC Entertainment التي تم إنشائها بهدف التوسع بأعمال دي سي ضمن الوسائط المتعددة الأخرى، ليستكمل أحداث قصة Blackest Night في القصة الجديدة المسماة Brightest Day ويشارك الكاتب مارف وولفمان Marv Wolfman في كتابة أحداث لعبة DC Universe Online التي صدرت في 2011.

جيف جونز
جيف جونز

جيف جونز و عصر الـ New 52 الجديد

استكمل جيف جونز إضافاته لعالم فلاش بإبتكاره للقصة الشهيرة Flashpoint التي أعادت سرد عالم دي سي بجعلها سببًا في نقطة البدء الجديدة المسماة بـ New 52 لتبدأ جميع السلاسل من العدد رقم1 مرة أخرى ببدايات جديدة للشخصيات، ويتولي جيف جونز فيها كتابة سلسلة Justice League برفقة الرسام جيم لي Jim Lee، وكتابة سلاسل Aquaman وGreen Lantern.

جيف جونز والرسام جيم لي
جيف جونز والرسام جيم لي

تعاون جيف جونز مع جاري فرانك Gary Frank  في كتابة قصة Batman: Earth One التي تدور أحداثها في عالم موازي كأولى القصص الجديدة التي تستعرض وجهات نظر جديدة لشخصية باتمان.

في مايو 2016، تم ترقية جيف جونز ليصبح رئيس شركة DC Entertainment ثم أتى عام 2017 ليشترك مع جاري فرانك مرة أخرى لكتابة سلسلة Doomsday Clock التي تربط عالم دي سي بعالم Watchmen الرهيب عبر اختراق شخصية دكتور مانهاتن لعالم دي سي وتلاعبه بخطوطه الزمنية متسببًا في أغلب الإختلالات الزمنية التي حدثت على مدار سنوات تاريخ دي سي.

اشترك جيف جونز مع ريتشارد دونر في كتابة أحد قصص العدد الأسطورة Action Comics #1000 الذي شهد مشاركات كتاب آخرين مثل بريان مايكل بينديس الذي دشن مشاركته بالعدد كأولي مشاركاته بعد مجيئه من شركة مارفل.

وفي 2020 صدرت قصة Three Jokers كأحد القصص المنتظرة من شريحة واسعة من القراء وفيها يستعرض حقيقة وجود ثلاث نسخ من شخصية الجوكر الشرير.

بعض من أعمال جيف جونز
بعض من أعمال جيف جونز

أفلام ومسلسلات جيف جونز

في يونيو 2018، ترك جيف جونز منصبه كرئيس لشركة DC Entertainment ووقع عقدًا ككاتب ومخرج مع شركة Warner Bros وDC Entertainment، وامتدت مشاركات جيف جونز لعالم الأفلام والمسلسلات بمشاركته في إخراج فيلم Green Lantern عام 2011 من بطولة الممثل ريان رينولدز، ومشاركته كمخرج منفذ في فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice، واستمرت مشاركاته ضمن بقية أفلام دي سي التالية مثل Justice League 2017، Aquaman 2018، Wonder Woman 1984، ولكن في عام 2018 قام أغلب عاشقي عالم دي سي بمهاجمته بعد فشل فيلم Justice League بعد أن اتضح أنه كان سببًا في ذلك الفشل بتدخلاته التي أفسدت تفاصيل الفيلم وأبعدته عن الرؤية الأصلية لمخرجه الأول زاك سنايدر.

جيف جونز من حفل عرض فيلم Batman v Superman
جيف جونز من حفل عرض فيلم Batman v Superman

شارك جيف جونز في كتابة بعض حلقات مسلسلات دي سي الكرتونية، ومسلسلات أخرى بشبكة CW مثل مسلسل Arrow  عن شخصية جرين آرو، ومسلسل The Flash عن شخصية فلاش، ومسلسل Stargirl الذي صدر عام 2020، وفي أبريل 2020 تم الإعلان عن نية جيف جونز المشاركة في إخراج مسلسل عن شخصية جرين لانترن لشبكة HBO Max.