في عوالم الكومكس، نجد أن للأبطال مساعدين يرافقونهم في معاركهم، وأصبحوا بمرور الوقت عنصرًا هامًا في قصص الأبطال الخارقين، وبالأخص بعالم دي سي كومكس الذي لابد بمرحلة ما وأن تبرز به شخصية المراهق مساعد البطل Sidekick ، ليعطوا للقراء المراهقين شخصًا يعبر عنهم ويستمع إليهم، ويرافق بطلهم المفضل في حروبه ومعاركه.

وتمكنت دي سي من جمع هؤلاء الأبطال المراهقين لتصنع منهم فريقهم الخاص، سواء بفرقة الـ Teen Titans، أو الـTitans بعد نضجهم بالشكل الكافي ليصبحوا أبطالًا قادرين على استكمال مسيرة البطولة بأنفسهم.

بهذا المقال نستعرض سويًا بعض من أشهر هؤلاء المساعدين عبر تاريخ دي سي كومكس الطويل:

 

أرسنال Arsenal

أرسنال
أرسنال

بدأ روي هاربر حياته تحت اسم Speedy كمساعد للبطل جرين آرو Green Arrow، وفي العصر الذهبي للكومكس بمنتصف القرن العشرين، تشابه جرين آرو كثيرًا مع باتمان في أغلب الصفات، فكان سبيدي هو شبيه روبن Robin لدى جرين آرو.

لاحقًا في ستينات القرن العشرين، نال سبيدي أشهر قصصه بهذه الفترة، عندما يكتشف جرين آرو أن سبيدي مدمن لمخدر الهيروين، لتبدأ المغامرات الشهيرة لجرين آرو برفقة جرين لانترن هال جوردن Hal Jordan لمواجهة تجار المخدرات وتأثيرهم الأسود على الشباب والمراهقين.

مرّ أرسنال بتقلبات عديدة عبر سنوات حياته، مثل تمرده على جرين آرو واستكماله لطريقه وحيدًا، ثم انضمامه للجاستس ليج بهوية ريد آرو Red Arrow، ثم خسارته لكل شئ، وبدايته من جديد، ثم مقتله، ثم عودته مرة أخرى.

 

تيمبست Tempest

تيمبست
تيمبست

بدأ حياته بهوية أكوا لاد Aqualad، ليصبح مساعدًا لأكوامان Aquaman ملك أتلانتس في مغامراته البحرية، ويعتبر من الأعضاء المؤسسين لفرقة الـ Teen Titans، وبعدما كبر في السن ترك هوية أكوا لاد و اكتسب هوية تيمبست، ليستخدم مهاراته الفائقة لحماية البشر فوق وتحت سطح الماء.

فيما بعد، انضم تيمبست لزملائه السابقين بالـTeen Titans ليكونوا سويًا فرقة الـTitans، وتستمر مساعدته للكل في مغامرات لاحقة.

 

ماري مارفل Mary Marvel

ماري مارفل
ماري مارفل

ماري باتسون هي أخت بيلي باتسون الشهير بشازام،والتي انفصلت عنه لسنين طويلة ثم توصل إليها أخيرًا، ظهرت لأول مرة بالعدد Captain Marvel Adventures #18، واكتسبت قواها السحرية من أخيها الذي شاركها إياها بالتلفظ باسم SHAZAM! ، فاتخذت هوية ماري مارفل لمساعدة أخيها في معاركه ضد الشر.

كذلك خاضت ماري مارفل مغامراتها الخاصة لمساعدة الجميع بعالم دي سي، وانضمت لفرقة الجاستس ليج في مغامراتهم ضد الأشرار الخارقين. وبالرغم أنها ليست المساعدة الوحيدة لشازام، لكنها الوحيدة التي تمكنت من خوض طريقها الخاص بعيدًا عن أسرة شازام، وفي قصة Crisis on Infinite Earths الصادرة عام 1985 تم حذفها برفقة أسرة شازام بأكملها خارج عالم دي سي، ثم عادت فيما بعد بأصول مختلفة، وتم غسيل مخها لتصبح شريرة لفترة من الوقت، قبل أن يتم اعادة كتابة أصولها مرة أخرى بفترة الـNew 52، لتصبح أخت لبيلي باتسون بالتبني.

 

جيسون تود Jason Todd

جيسون تود
جيسون تود

نتيجة للشهرة الكبرى التي حققها فريق الـTeen Titans، حصل ديك جريسون على فرصة أكبر للتطور بعيدًا عن باتمان، فترك هوية روبن وحمل هوية نايتوينج، لينتج عن ذلك فراغ بقصص باتمان، فكان الحل لسد هذا الفراغ هو ابتكار شخصية جيسون تود الذي ظهر بالعدد Batman #357 عام 1983، ويتخذ هوية روبن بالعدد Batman #366 بنفس العام، ولكن كانت شخصيته مشابهة بشكل كبير لديك جريسون حتى بهوية والديه كلاعبين بالسيرك، ولكن بعد قصة Crisis on Infinite Earths تم تغيير أصول جيسون وشخصيته تمامًا، ليصبح فتى يتيم متهور عصبي المزاج، يتبناه باتمان بعد عثوره عليه أثناء محاولة سرقة إطارات سيارة الباتموبيل، ولكن لم يتقبل القراء هذه القصة الجديدة بشكل كبير، فكان قرارهم بقتله في قصة Death in the Family عبر اجراء تصويت بالهاتف، لينال نهاية مأساوية بمقتله على يد الجوكر، ويظل مختفيًا لسنوات عديدة قبل عودته بهوية ريد هود Red Hood.

هذه العودة لم تكن بالسهلة، إذ جاء لقتال أستاذه السابق باتمان باستخدام مهاراته الفائقة التي اكتسب بعضها بعد عودته من الموت. ولكنه سرعان ما انضم لجانب الخير، بالرغم من استخدامه لأساليب دموية أكثر عنفًا من أفراد عائلة باتمان الآخرين، إلا أنه مازال محتفظًا بقيمته كأحد أهم أبطال عالم باتمان وعالم دي سي.

 

داميان وين Damian Wayne

داميان وين
داميان وين

ابن باتمان وتاليا رأس الغول، والحامل الحالي لهوية روبن. يعتبر داميان أكثرهم امتلاكًا للمهارات الخاصة، فلقد تدرب على يد أمه لكي يكون وريثًا مستحقًا لإمبراطورية رأس الغول، ثم انضم لوالده باتمان فتعلم طرق مختلفة لخوض المعارك جعلته أكثر مهارة ، ولكنها لم تقلل من ميله للعنف وعصبيته الدائمة التي يستخدمها في حروبه ومعاركه ضد الأعداء.

لكن بالسنوات الأخيرة، ظهر على داميان تطورات عديدة جعلته أفضل تعاملًا مع الآخرين،  وكرر ما فعله من سبقوه بهوية روبن وذلك بتزعمه لجماعته الخاصة من الـTeen Titans .

 

سوبر بوي Superboy

سوبر بوي
سوبر بوي

هو جون كينت Jon Kent ابن سوبرمان ولويس لاين الذي حاز أفضل ما فيهم سويًا. اتخذ جون هوية سوبر بوي Superboy، وشارك عائلته في مغامراتهم ليتعلم قيم البطولة من أبيه أفضل أبطال الكون، ويعقد شراكة مع داميان وين ليصبحا ثنائيًا بطوليًا قادرًا على خوض المعارك والمهمات الخطرة.

ولكن لا يستمر هدوء الحياة طويلًا، فيذهب الطفل جون برفقه أمه وجده جور-إل لرحلة بالفضاء، ليختفيا لفترة ويعود جون كمراهق ناضج، ليساعد والده بالمخاطر القادمة وينضم فيما بعد لفرقة Legion of Superheroes لأبطال المستقبل الذين قدموا لزمننا وأخذوه برفقتهم لفترة من الفترات كي يعلم الأبطال الجدد ما لديه من خبرات بطولية.

 

تيم دريك Tim Drake

تيم دريك
تيم دريك

الروبن الثالث الذي يختلف البعض حول ما إذا كان هو أفضل من ارتدى شارة روبن أم لا. فلقد كان الوحيد الذي اكتسبها بحق، وذلك باكتشافه لسر هوية باتمان الحقيقية، ومطالبته له بأن ينضم إليه كروبن الجديد.

تيم دريك بطل مجتهد، استطاع أن يحفر اسمه بنفسه بين أبطال دي سي، وقام بتأسيس فرقة Young Justice، ليصبح قائدًا للجيل الجديد من أبطال الـTeen Titans.

بعد أن حمل داميان هوية روبن بعد تيم، اتخذ تيم بعض الهويات الأخرى مثل ريد روبن Red Robin، وحاليًا اتخذ هوية Drake، ولكن لم تتغير صفاته البطولية التي احتفظ بها طوال حياته.

 

دونا تروي Donna Troy

دونا تروي
دونا تروي

دونا تروي هي أول من حملت لقب Wonder Girl بعيدًا عن ديانا برينس، لكنها قضت حياة غريبة مليئة بالأحداث المتقلبة بسبب تغيرات الخطوط الزمنية لعالم دي سي، فتم إعادة كتابة أصولها مرات عديدة عبر السنين، ولكنها احتفظت بقيمتها كأحد أفضل البطلات الشابات بعالم دي سي.

في العدد Brave and Bold #1 ظهر التكوين الأصلي لفريق Teen Titans وهم أكوا لاد، كيد فلاش، روبن ووندر جيرل، ولكن وقع مؤلفي العدد حينها في خطأ كبير بعدم إدراكهم أنه بهذا الوقت كانت وندر جيرل نسخة مراهقة من وندر وومان وليست شخصية منفصلة عنها. لذلك بعدها بأربع سنوات تم تعديل أصولها وحصلت على هويتها الخاصة بالعدد Teen Titans #22 كطفلة تُدعى دونا أنقذتها وندر وومان من احتراق شقة عائلتها، ونتيجة لوفاة أفراد العائلة، قامت هيبوليتا والدة وندر وومان بتبنيها ومنحها قوى الأمازونيات، لتنضم دونا لفرقة الـTeen Titans، ثم فرقة الـ Titans، ثم لفترة من الفترات حلت محل ديانا برينس لتصبح هي وندر وومان.

 

والي ويست Wally West

والي ويست
والي ويست

بدأ والي حياته البطولية بهوية كيد فلاش Kid Flash كمساعد لعمه البطل الخارق باري آلين Barry Allen الشهير بفلاش The Flash، وخاضا سويًا مغامرات عديدة ضد المجرمين الخارقين في سينترال سيتي، ثم انضم والي مع المساعدين المراهقين الآخرين في تكوين فرقة Teen Titans.

مات باري آلين على يد الـAnti-Monitor ، فاتخد والي هوية فلاش الرسمية لعدة سنوات، لتزداد شهرة فلاش في هذه الفترة التي قضاها، وتزوج والي ثم انجب أطفالًا امتلكوا قدراته السريعة أيضًا.

لم تكن فترة الـNew 52 بالفترة السهلة على والي، لذلك كانت عودته ببداية فترة الـRebirth  حدثًا يستحق الاحتفال من جميع أصدقائه ومحبيه، ولكن سرعان ما ساءت الأحوال مرة أخرى بتورط والي في قتل عدد من الأبطال الخارقين بقصة Heroes in Crisis، وإلصاقه التهمة بهارلي كوين وبوستر جولد Booster Gold، ثم ذهابه للسجن، لتتطور قصته بشكل هائل بعد حصوله على قدرات خارقة نتيجه جلوسه على كرسي موبيوس Mobius Chair الخاص بشخصية ميترون Metron، ليخوض والي مغامرات متعددة بالعوالم والأزمنة الموازية.

وبالرغم من كل الفترات السوداء التي مر بها في تاريخه، إلا أنه يظل أحد أشهر مساعدين الأبطال وأكثرهم تفضيلًا من القراء عبر العصور.

 

ديك جريسون Dick Grayson

ديك جريسون
ديك جريسون

يحمل ديك جريسون السبق والريادة في مجالات عديدة بعالم دي سي كومكس، فهو الروبن الأول، ومؤسس أول فرقة للـTeen Titans ، وأول مساعد للبطل يقرر أن يترك عباءة معلمه ويشق طريقه بنفسه متخذًا هوية نايتوينج Nightwing التي استفاد فيها بكل ما تعلمه وعاصره برفقة باتمان في مغامراتهم ضد أشرار جوثام.

أثناء فترات غياب بروس وين، اتخذ ديك هوية باتمان بشكل رسمي، إذ كان الأصلح لهذا الدور باختيار أفراد عائلة باتمان أنفسهم، واتخذ داميان وين مساعدًا له بهوية روبن، ليساعد في إرشاده وتعليمه وإكسابه الخبرة التي احتاج إليها.

ويحتل نايتوينج مكانة كبرى في عالم الأبطال الخارقين، فقد حاز على ثقة الجميع وأصبح مثالًا يُحتذى به لدى جميع مساعدي الأبطال بعالم دي سي.

 

المصادر: صفحة أفضل 10 مساعدين للأبطال الخارقين في دي سي كومكس بموقع CBR.com