التخطي إلى المحتوى
أفضل ألعاب الفيديو الخاصة بمارفل
أفضل ألعاب مارفل

بعد استعراض أفضل ألعاب الفيديو الصادرة من شركة دي سي كومكس، نجد أن نجاح مارفل في عالمها السينمائي بالسنوات الماضية، يوازيه نجاح مستمر بالازدياد بعالم ألعاب الفيديو، والدليل على ذلك أن عالم مارفل يمتلئ بسلاسل الألعاب المميزة وخاصة ألعاب بطلها الأشهر سبايدرمان،والتي نبدأ بها هذا المقال.

 

اقرأ أيضًا: أبرز 6 ألعاب على بلايستيشن 5

 

Marvel’s Spider-Man

Marvel’s Spider-Man
Marvel’s Spider-Man

بالرغم من صدور اللعبة على منصات البلايستيشن فقط بعام 2018، ولكنها حازت نجاحًا هائلًا بين اللاعبين، وذلك للمستوى الهائل لمؤثراتها الجرافيكية الخاصة، وجودة تصميم شخصيات هذا العالم، مع إتاحة كم كبير من الإمكانيات للاعبين بأن يمتلكوا أحدث وأفضل بذلات بطلهم المفضل سبايدرمان، في إطار قصة مشوقة يواجه فيها سبايدرمان عددًا من أشهر أعدائه مثل  ويلسون فيسك الشهير بـKingpin زعيم العصابات والجريمة المنظمة بنيويورك، و الشرير Mister Negative و الكهربي Electro، وحيد القرن Rhino، والعقرب Scorpion، والشرير Vulture وShocker، بالإضافة لـ Taskmaster، Screwball وTombstone، مع منح اللاعبين فرصة للاستمتاع برؤية أماكن عديدة من عالم مارفل مثل برج الأفنجرز، سفارة واكاندا، مقر الساحر دكتور سترينج، ومكتب محاماة نيلسون ومردوك، ومكتب تحقيقات جيسيكا جونز.

 

حصدت اللعبة نجاحًا جماهيريًا كبيرًا وحققت تقييمات عالية لدى النقاد واللاعبين ومواقع الألعاب، مثل حصولها على 9 من 10 في موقع TrueGaming، و8.7 من عشر في موقع IGN الشرق الأوسط، و 9.5 من 10 في موقع VGA4A.

 

Marvel’s Spider-man: Miles Morales

Marvel’s Spider-man: Miles Morales
Marvel’s Spider-man: Miles Morales

استثمارًا لنجاح لعبة سبايدرمان الصادرة عام 2018، صدرت بعام 2020 لعبة سبايدرمان مايلز موراليس، وفيها يظهر الفتى المراهق الأسمر مايلز موراليس ليستكمل مهمات سبايدرمان أثناء غياب بيتر باركر في رحلة خارج نيويورك، وفيها يستمر السرد من حيث توقفت اللعبة الأولى، لنتعرف على مايلز الذي تعرض للعض كذلك من عنكبوت تعرض للتحسين الوراثي، ليكتسب مايلز قوى عنكبوتية مشابهة لبيتر باركر، ويقضى عامًا بأكمله تحت التدريب لدى بيتر إلى أن يصبح قادرًا على حمل اللواء من بعده في غيابه.

 

تستعرض اللعبة مدينة نيويورك بمستوى جرافيكي عالي، مع إضافة شخصيات جديدة لهذا العالم سواء أصدقاء أو اشرار ضد مايلز، مع نفس المزايا السابقة بشأن استخدام بذلات خارقة متعددة، والقيام بمهمات جانبية تمنح اللاعب تسهيلات ومساعدات إضافية.

بالرغم أنها أصغر حجمًا بكثير من الجزء السابق، إلا أن اللعبة احتفظت بتشويقها ومذاقها المميز بالنسبة للاعبين، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات بشأن اللعبة عبر المقال السابق الخاص “مراجعة لعبة سبايدرمان: مايلز موراليس“.

 

Spider-Man: Web of Shadows

Spider-Man: Web of Shadows
Spider-Man: Web of Shadows

يمتد تاريخ ألعاب سبايدرمان لسنوات عديدة منذ التسعينيات على الأقل، ولكن تحتل هذه اللعبة الصادرة عام 2008 مكانة مفضلة لدى عشاق سبايدرمان، إذ تتمحور قصتها في أحداث ظلامية حول مواجهة سبايدرمان لغزو الطفيليات Symbiotes لمدينة مانهاتن بنيويورك بقيادة عدوه اللدود Venom تمهيدًا لغزو العالم كله، وعبر اللعبة يواجه سبايدرمان عددًا من أعدائه الآخرين مثل  Kingpin، Electro، Rhino، Tinkerer وVulture، فيستخدم الدعم القادم إليه من بعض أبطال مارفل الآخرين أمثال وولفرين، لوك كيج Luke Cage، وموون نايت Moon Knight، مع استعراض عددًا من منظمات عالم مارفل مثل شيلد S.H.I.E.L.D. و A.I.M. وشركات توني ستارك الصناعية.

 

تمتلك اللعبة بعض المزايا اللطيفة مثل التحكم في سير الأحداث طبقًا لاختياراتك الشخصية بكل موقف،ومنح سبايدرمان بذلته التقليدية باللوني الأحمر والأزرق، أو البذلة الشهيرة ذات اللون الأسود، مع امكانيات خاصة لكل بذلة، فالبذلة التقليدية تمنح سبايدرمان خفة وسرعة أكثر، بينما تمنحه البذلة السوداء قوة بدنية وقدرة أعلى على التدمير، مع سهولة التحكم واختيار المعاونين من الشخصيات الخارقة الأخرى لاستدعائهم وقت المعارك، مع خريطة واسعة للمدينة تسمح للاعب بالتأرجح كما شاء بسبايدرمان، ومواجهته للاعداء بأي مكان سواء على الأرض أو على حوائط المباني او في الهواء أثناء تأرجحه، مع مهمات جانبية وتحديات خاصة متعلقة بالفوز على عدد معين من الأعداء في وقت محدد،أو البحث عن هداية خاصة، لتمنح اللاعب مزيدًا من نقاط الخبرة التي تساعده على اكتساب مميزات أفضل باللعبة، أو بذلات إضافية مثل بذلته المستقبلية Spider-Man 2099، وبذلته المدرعة Spider-Armor، وبذلته الكونية Cosmic Spider-Man، وبذلة Iron Spider الشهيرة مثلما ظهرت بالكومكس.

وبالرغم من صعوبة استمرارية اللاعب بالتجول في المدينة بعد انتهاء طور القصة الأصلية، إلا أنه يستطيع ممارسة بعض الحيل لفعل ذلك، وهذا بمشاهدة تتر النهاية مرتين مما يضعه باختيار استكمال اللعبة وحينها سيبدأ اللاعب من البداية مع الاحتفاظ بجميع التطويرات التي نالها سابقًا.

 

Spider-Man: Shattered Dimensions

Spider-Man: Shattered Dimensions
Spider-Man: Shattered Dimensions

صدرت هذه اللعبة بعام 2010، لتستغل فكرة العوالم الموازية التي تظهر بها نسخ متعددة لسبايدرمان، وذلك عبر محاولة الشرير مستيريو Mysterio لسرقة قطعة أثرية تُدعى لوح النظام والفوضى Tablet of Order and Chaos من المتحف، فيمنعه سبايدرمان من ذلك، ويتسبب بالخطأ في تحطيمها لقطع متناثرة فيثير ذلك المشاكل عبر العوالم الموازية، لتأتي السيدة Madame Web لتستدعي سبايدرمان عالمنا من أجل إعلامه بوجود ثلاث نسخ له بعوالم أخرى، وهم : سبايدرمان نوار Spider-Man Noir، سبايدرمان المستقبل Spider-Man 2099، وسبايدرمان آلتيميت Spider-Man Ultimate، ليتعاونوا سويًا لجمع القطع ومنع ميستريو من تنفيذ خطته الكبرى.

 

تمتاز اللعبة بأطوارها المختلفة طبقًا لكل عالم بهيئته الخاصة وشخصية سبايدرمان الموجوده به، مع مواجهته لأحد الأعداء من هذا العالم، فيمنح كل هذا للاعب أربع فرص مختلفة لاستكشاف عالم سبايدرمان الممتع.

يجمع اللاعب عبر مسار اللعبة ما يُدعى بـ essence ويستخدمها لاحقًا في شراء حركات جديدة، مع وجود ما يقرب من 180 تحديًا مختلفًا داخل اللعبة ليكملهم مع استكشاف حوالي 96 عنكبوتًا مختبئًا خلال ال12 مستوى الموجود باللعبة بخلاف المعركة النهائية، ليقضي اللاعب حوالي ساعة نسبيًا بكل مستوى، وهو دليل على ما تحتويه اللعبة من متعة خالصة لكل اللاعبين.

 

تمتاز كل نسخة من النسخ الأربعة بصفة مميزة لها، فنسخة عالمنا يمتاز بخفة الحركة، بينما يمتاز نسخة نوار بالقدرة على التخفي، ونسخة 2099 بالسرعة، بينما النسخة الآلتيميت يمتاز بالقوة البدنية، ويواجه كل منهما عددًا من كبار الأعداء، فيواجه سبايدرمان عالمنا الشرير Kraven the Hunter، Sandman، Juggernaut، بينما يواجه سبايدرمان نوار الأشرار Hammerhead، The Noir Vulture، The Noir Goblen، ويواجه سبايدرمان 2099 النسخ المستقبلية للأشرار Hobgoblin، Scorpion، Doctor Octopus، ويواجه سبايدرمان Ultimate نسخه الخاصة من الأشرار Electro، Deadpool و Carnage، لتنتهي اللعبة بمواجهة ميستريو بالقتال النهائي.

 

وتمنحك اللعبة القدرة على امتلاك بذلات إضافية لشخصية سبايدرمان مثل Boombastic Bag-Man، Spider-Man 1602، Spider-Armor، Scarlet Spider، Negative Zone Spider-Man، Iron Spider Armor.

كما تمتلئ اللعبة بالإشارات والإيستر إيجز الخاصة بعالم مارفل المتسع، مع ذكر شخصياته الأخرى من الأفنجرز والـ X-Men.

 

Deadpool

Deadpool
Deadpool

لابد وأن يحصل هذا المجنون محبوب الجماهير على نسخته الخاصة بعالم الألعاب، ولذلك في 2013 صدرت أول لعبة يصبح فيها ديدبول هو الشخصية الرئيسية، ليستمتع عشاق الشخصية بقضاء وقت ممتع معه عبر اتحاده مع فرقة X-Men و Cable لإيقاف خطة Mister Sinister الشريرة وذلك من خلال عدة مهمات كوميدية كعادة مهمات ديدبول التي تمتلئ بالنكات والدماء وكسر الحاجز الرابع بكل فرصة ممكنة.

نرى باللعبة عديد من التفاصيل المرحة مثل عرض ديدبول لمعلومات الشخصيات طبقًا لوجهة نظره الخاصة، فلا يتوقف عن إطلاق الألقاب الساخرة أو إهانتهم بين سطور هذه المعلومات، مع استلهام عديد من الجمل والمواقف المشهورة له من صفحات الكومكس.

 

وحصدت اللعبة اراءً مختلفة، فلقد اعجبت البعض بسبب جو الكوميديا الساخرة الشائع بها وبعض تفاصيلها المشوقة، بينما لم تنل استحسان البعض الآخر بسبب بعض المشاكل المتعلقة بنظام اللعبة الداخلي، وبالرغم من حذفها من منصات الألعاب عام 2014، أُعيدت مرة أخرى بمنتصف 2015 على منصة Steam وps store في الأسواق الأمريكية، ليُعاد تنسيقها وإصدارها بنهاية 2015 على أجهزة البلايستيشن 4 و Xbox One تمهيدًا لإصدار فيلم Deadpool عام 2016، ثم بنهاية 2017 تم حذفها مرة أخرى من المتاجر الإلكترونية بسبب بعض مشاكل حقوق الملكية.

يمكن للاعب ان يجمع عددًا من الحركات الخاصة Combo moves خلال مراحل اللعبة ليدمجها في طريقة قتال ديدبول ضد أعدائه بالسيف والمسدس والركلات، مع امكانية حصوله على أسلحة أخرى مثل المطارق الضخمة، مدافع البلازما، وعدد آخر من الأسلحة العجيبة المناسبة لديدبول، بالإضافة لاستخدامه جهاز خاص للانتقال عن بعد على المدى القريب، مع إمكانية تعافيه من الضربات القوية مع مرور الوقت كما يحدث له بالقصص المصورة.

 

تبدأ اللعبة برفض استوديوهات الشركة المنتجة لصنع لعبته الالكترونية الخاصة، فيزرع المتفجرات بالمكان للقضاء على هذه الشركة، ويقررصنع لعبته الخاصة بنفسه، ويشاركنا ما سيحدث بها عبر جولات اللعبة، والتي يقابل فيها عددًا من أعضاء فرقة الـX-Men  مثل وولفرينWolverine ، رووج Rogue ، سايلوك Psylocke ودومينو Domino ليكشفوا له أنهم بصدد إيقاف الشرير Mister Sinister عن تنفيذ خطته لغزو العالم، فيشاركهم ديدبول بقيادة طائرة X-Men الشهيرة المسماة بـ BlackBird إلى جزيرة جينوشا Genosha معقل الشرير، ولكنه يتسبب في تحطيم الطائرة بهبوطه الفاشل، ليفقد أعضاء الفرقة وعيهم ويفشل في إيقاظهم، ليبدأ مهمته بنفسه خلال الجزيرة، وهناك يقابل Cable القادم من المستقبل للتأكد بأن تفشل خطة الشرير، ويتحدا سويًا ليكتشفا وجود برج مراقبة خاص بإرسال إشارة تحافظ على بقاء الـX-Men في حالة فقدان للوعي، فيفجر ديدبول هذا البرج، وخلال مهمات اللعبة يقتل ديدبول الشرير Mister Sinister مرات عديدة، ليكتشف بكل مرة أن الضحية مجرد استنساخ للشرير الأصلي، بينما يحصل ديدبول على مساعدات من وولفرين وRogue عبر مراحل اللعبة وصولًا للمعركة النهائية التي تمنح ديدبول سعادة غامرة بسبب نجاح لعبته الخاصة.

 

Marvel’s Avengers 2020
Marvel’s Avengers 2020

Marvel’s Avengers 2020

استغلالًا للنجاح الضخم لأفلام عالم مارفل السينمائي، صدرت اللعبة الرسمية لفرقة الأفنجرز عام 2020، لتواجه موجة ضخمة من الأراء المتضاربة، فلقد ابدى البعض إعجابهم باللعبة بسبب قصتها وشخصياتها المميزة، بينما أبدى العديد امتعاضهم من هيئة شخصيات اللعبة التي جاءت مختلفة تمامًا عن هيئتهم المعتادة بالأفلام، واستوحت أشكالهم بصورة أكبر نسبيًا من القصص المصورة.

وتستعرض اللعبة شخصية كامالا خان عاشقة الأبطال الخارقين، وحضورها لحفل جماهيري ضخم ينظمه الأفنجرز لعشاقهم، ثم وقوع انفجار كارثي ضخم ينتج عنه إشعاعات خاصة تنشط الخلايا المتحولة داخل عديد من البشر، لتصيبهم بقدرات خارقة مشابهة لما حدث بالقصص المصورة من تحول البشر إلى طائفة الـ Inhumans.

 

تكتسب كامالا خان قدرات خارقة مثل التمدد وتضخم الحجم او انكماشه، لتبدأ في البحث عن أعضاء الأفنجرز وتوحيدهم مرة أخرى بعد تشتتهم واختبائهم لمدة خمس سنوات بعد ما حدث بيوم الانفجار، بنفس الوقت الذي تتعاظم فيه قوى الشر ومؤامراتهم للسيطرة على البشر والعالم بأكمله.

تحتوي اللعبة على انظمة عديدة للمعارك، وتمنح كل شخصية بها مميزاته الخاصة وتعزيزات لقوته عبر جمع اللاعب للخبايا السرية وعبور المهمات الجانبية وإكمال طور القصة، بجانب احتوائها على عدد ضخم من الهيئات والبذلات الإضافية لكل شخصية، يمكن الحصول عليها بما سبق ذكره، وتمتاز اللعبة ككل بقصة مختلفة نسبيًا عما نعلمه عن فرقة الأفنجرز، في إطار جديد من الأحداث المتكاملة سويًا ضمن عالم مارفل الواسع، مع ظهور الطاقم الأساسي للأفنجرز مثل ستيف روجرز/ كابتن أمريكا، توني ستارك/ أيرون مان، بروس بانر/هالك، ناتاشا رومانوف/ بلاك ويدو، ثور، وشخصيات أخرى مثل هانك بيم الشهير بأنت-مان، وعملاء منظمة شيلد S.H.I.E.L.D. ومن ينافسهم بمنظمة A.I.M. بقيادة الشرير جورج تارلتون المعروف لاحقًا بـ MODOK القادر على التحكم في الإلكترونيات بعقله.

 

Marvel Ultimate Alliance

Marvel Ultimate Alliance
Marvel Ultimate Alliance

صدرت هذه اللعبة بثلاثة أجزاء، تستعرض جميعها عالم مارفل وأبطاله الخارقين بجمعها لعدد ضخم من الشخصيات الشهيرة سواء من فرقة الأفنجرز أو فريق الفانتاستك فور أو فرقة الـX-Men ليتحدوا جميعًا ضد أخطار أشرار عالم مارفل العظماء أمثال دكتور دووم وغيره.

 

تسمح اللعبة بأطوار الMultiplayer مع امكانية اللعب المفرد مع التبديل بين الشخصيات كما تشاء، وتمنح اللاعب مجالًا واسعًا لتطوير الشخصيات وإضافة المزيد منهم للفريق أو الاختيار ما بين عدد ضخم منهم لتكوين الفرقة الأفضل القادرة على جلب النصر بالمهمات، وإيقاف خطط الأشرار وهزيمة الأعداء.

 

Lego Marvel

Lego Marvel
Lego Marvel

مثلما صنعت ليجو سلاسلها الخاصة بأفلام هاري بوتر وStar Wars  وسيد الخواتم Lord of The Rings وعالم DC Comics، استطاعت أن تصنع نسختها الخاصة بعالم مارفل، وذلك عبر ألعاب Lego Marvel Superheroes الصادرة عام 2013 و2017، وLego Marvel Avengers  الصادرة عام 2016، لتستعرض في الأولى عالم مارفل بمغامرات وشخصيات مقتبسة مباشرة من القصص المصورة، في إطار ممتع وجذاب كما اعتاد اللاعبون دائمًا من شركة ليجو، بينما في الجزء الثاني تقتبس اللعبة أجواء أفلام عالم مارفل السينمائي وذلك باستلهام أحداث الأفلام في مهمات مثيرة مليئة بتحطيم المكعبات والوحوش الضخمة في سبيل الكشف عن الأسرار المختبئة وجمع النقاط التي تسمح بالحصول على مزيد من المميزات والشخصيات الآتية من أفلام عالم مارفل السينمائي.

 

X-Men Origins: Wolverine

X-Men Origins: Wolverine
X-Men Origins: Wolverine

شخصية وولفرين من الشخصيات المحبوبة كثيرًا لدى عشاق مارفل، ويعود الفضل للممثل هيو جاكمان الذي أدى الشخصية في أفلام X-Men السينمائية التي تغيرت شخصياتها مع مرور الأعوام، بينما ظل محتفظًا بمكانته بينهم دون أي تغيير.

واستغلالًا لفيلم X-Men Origins: Wolverine الصادر عام 2009، الذي يحكي أصول هذه الشخصية الخارقة، صدرت اللعبة بنفس الاسم في نفس العام، ليعيش اللاعبون تجربة أجواء الفيلم من جديد عبر أجهزتهم الخاصة، وبالرغم من وجود مشاكل عديدة بالفيلم، إلا أن اللعبة جاءت مخالفة تمامًا للتوقعات، إذ امتلأت بالمعارك العنيفة التي يخوض فيها وولفرين بمخالبه الحادة دون هوادة، وتتجدد خلايا جسده كلما اصيب أو تعرض لما يوقفه، ليستكمل نشره لأشلاء منافسيه وتقطيعه لأطرافهم وأجسادهم بقسوة.

واستلهمت اللعبة بعض أحداث الفيلم، لتستكمل بنفسها بقية القصة بطريقتها الخاصة التي ابتعدت عن مشاكل الفيلم، ومنحت مواجهة وولفرين النهائية لديدبول طعمًا أفضل بكثير مما رأيناه بنهاية الفيلم.

 

المصادر: قائمة ألعاب الفيديو الخاصة بمارفل بموقع Marvel fandom