أهم 10 عوالم موازية في قصص مارفل
أهم 10 عوالم موازية في قصص مارفل

تتميز عوالم الكومكس الخيالية باتساعها الدائم، إذ تعتمد الشركات الكبرى مثل دي سي كومكس ومارفل على إضافة المزيد من القصص والشخصيات لعوالمها لإبقاء تلك الصناعة مستمرة لأطول وقت ممكن، وعندما تتعقد الأمور وتنضب الأفكار أحيانًا، يأتي الحل الأفضل عبر إبتكار عوالم موازية أخرى تظهر فيها حقائق عالمنا بشكل مغاير، فتختلف أصول الشخصيات وهيئاتها وقدراتها لتسمح بوجود محتوى جديد قابل للاستمرارية لفترات لاحقة.

ويزخر عالم مارفل بعدد هائل من العوالم الموازية، ولكن في هذا المقال سنرشح أهم 10 عوالم جديرة باهتمام القراء لما تحتويه من مغامرات مشوقة، وهم كالآتي:

الأرض-616

الأرض 616
الأرض 616

هي العالم الرئيسي الذي تدور به أحداث قصص مارفل بشكلها الأساسي المعتاد، لتصبح هى الأرض الأكثر أهمية بين سائر الأراضي إذ تعتمد عليها جميع قصص وشخصيات العوالم الأخرى كمرجع أصلي يتم تطويره وتبديله.

الأرض المضادة

فرانكلين ريتشاردز
فرانكلين ريتشاردز

هي عالم موازي صنعه فرانكلين ريتشاردز ابن مستر فانتاستك والسيدة الخفية بفرقة الفانتاستك فور، وهو أحد أهم وأقوى المتحولين في عالم مارفل إذ استطاع هزيمة كيانات عظمى بالرغم من صغر سنه، وصنع ذلك العالم الموازي بسبب رغبته في محو حادث وفاة أبطال مارفل بعد مواجهتهم لأحد الأشرار.

أصبح بذلك العالم الموازي أرضًا يحيا فيها الأبطال كنسخة جديدة من تاريخهم القديم، ولكن حذف دكتور دووم فيما بعد هذه الأرض من العالم الموازي ونقلها المدار البديل للأرض 616.

الأرض- 1610

مايلز موراليس
مايلز موراليس

ظهرت هذه الأرض الموازية للمرة الأولى في سلسلة Ultimate Spider-Man#1 كالأرض التي ظهر بها مايلز موراليس ضمن حفنة من الأبطال الخارقين بهيئة حديثة ضمن قصص عالم Ultiamte، ثم تداخلت تلك الأرض مع الأرض-616 فيما بعد، وتنقلت الشخصيات بين الأرضين إلى أن اندمجت اغلب الشخصيات بعالم الأرض 616 بشكل نهائي.

الأرض-90214

بانيشر في مارفل نوار
بانيشر في مارفل نوار

تميل شخصيات ذلك العالم إلى السوداوية والبعد عن استخدام القدرات الخارقة بشكل فائق، إذ تدور أحداث تلك الأرض في أجواء ظلامية غامضة بفترة ثلاثينات القرن العشرين، فيما يُدعى بـ Marvel Noir فيظهر أعضاء جماعة X-Men كمجموعة من المجرمين المرضى نفسيًا، ويمتلك سبايدرمان قدرات سحرية غريبة، بينما يظهر بانيشر بهوية ابن فرانك كاسل، وولفرين هو جيمس لوجان المحقق الخاص.

الأرض-928

سبايدرمان 2099
سبايدرمان 2099

تدور أحداث ذلك العالم الموازي في المستقبل البعيد بعام 2099، وإن كان في وقت ما تم الإشارة أن تلك الأرض هي مستقبل الأرض 616 نفسها، ولكنها تحتفظ بكيانها المستقل عن الأرض 616 بنفس الوقت.

تصطبغ أجواء ذلك العالم بكل تقنيات المستقبل المتطورة التي يستخدمها الأبطال والأشرار على حد سواء، بينما يسود فساد المؤسسات والأفراد.

الأرض-92131

مسلسل سبايدرمان الكرتوني
مسلسل سبايدرمان الكرتوني

هي الأرض التي تدور بها أحداث المسلسلات الكرتونية لمارفل، وخاصة مسلسلات سبايدرمان وX-Men القديمة، ويظهر بها لقاءات سبايدرمان مع سائر أبطال مارفل واشتراكه معهم بمغامراتهم، بجانب إدراكه لوجود فكرة العوالم المتعددة إذ يقابل نسخًا أخرى له من عوالم موازية.

عالم حجر الروح

عالم الروح
عالم الروح

رأينا نسخة من ذلك العالم في نهاية فيلم Avengers: Infinity War، إذ تم اقتباسه من فكرة عالم حجر الروح في القصص المصورة الذي تستقر فيه الأرواح بملاذها الأخير ويمكن الولوج إليه عبر حجر الروح.

الأرض-2149

زومبي مارفل
زومبي مارفل

تدور أحداث ذلك العالم الموازي في أجواء كارثية، إذ تحول جميع سكان العالم بما فيهم الأبطال والأشرار إلى نسخ زومبي مشوهة ضمن أعداد سلسلة Marvel Zombies.

الأرض-8311

سبايدرهام
سبايدرهام

تمتاز أجواء ذلك العالم الموازي بالصفات الكرتونية في إطار كوميدي ساخر، إذ يظهر سبايدرمان بهيئة خنزير يُدعى Peter Porker وكلمة Porker تعني خنزير كإشارة ساخرة لاسم بيتر باركر الذي صار يُدعى بسبايدرهام، إذ أن كلمة Ham هي اسم آخر للخنزير.

وتهدف مغامرات ذلك العالم إلى نشر البهجة ورسم البسمة على وجوه القراء، فلا وجود حقيقي للأخطار هناك، والأشرار جميعهم مضحكين بالنهاية.

الأرض-199999

أفلام مارفل السينمائية
أفلام مارفل السينمائية

العالم الذي يعرفه الجميع بلا استثناء، فهو عالم أحداث أفلام مارفل السينمائية MCU ومسلسلاتها الحديثة، فكل مايحدث هناك هو تجسيد لمشاهد تلك الأعمال الفنية الضخمة بنفس هيئات الشخصيات والمواقف التي يخوضونها.