بالرغم من ظهور شخصية مايلز موراليس Miles Morales في عالم القصص المصورة مؤخرا بمنتصف عام 2011، إلا أن الشخصية لم تنتشر بشكل فارق بين عشاق الكومكس إلا بعد ظهوره بفيلم الرسوم المتحركة Spider-Man: Into the Spider-Verse عام 2018، ليعشق الجميع ذلك المراهق الأسمر الذي يكتسب قدراته العنكبوتية ليستخدمها في خدمة الناس وتحقيق العدالة.

إذن كيف بدأت شخصية مايلز موراليس وإلام تطورت الآن؟ هذا ما ستكشفه لكم السطور المقبلة لتلك المقالة.

بدايات مايلز موراليس

مايلز موراليس بكومكس مارفل
مايلز موراليس بكومكس مارفل

تعود أصول الشخصية للكاتب بريان مايكل بيندس Brian Michael Bendis الذي تأثر برؤية الممثل دونالد جلوفر Donald Glover مرتديا لتيشرت سبايدرمان بإحدي حلقات المسلسل الكوميدي Community، فابتكر الفتى مايلز جونزالو موراليس المراهق ذا الـ 13 عاما عاشق العلوم والتكنولوجيا والذي يقطن بحي بروكلين أحد أحياء نيويورك برفقة والده الأفريقي وأمه اللاتينية القادمة من بورتو ريكو، وقامت الفنانة سارة بيكيللي Sara Pichelli بوضع التصميمات المميزة لشخصية مايلز وهيئته وتعبيراته الخاصة.

ظهر مايلز للمرة الأولى بالعدد الرابع من سلسلة Ultimate Fallout القصيرة في 3 أغسطس 2011 ثم عاود الظهور كشخصية أساسية لسلسلة Ultimate Comics: Spider-Man بسبتمبر 2011.

مايلز موراليس: سبايدرمان

بذلة مايلز موراليس
بذلة مايلز موراليس

أجرى نورمان أوزبورن Norman Osborn تجارب علمية عبر استخدام دماء بيتر باركر لصنع نفس المصل الخارق الذي حقن به بعض العناكب لنسخ قدرات سبايدرمان الخاصة، ويسرق الشرير الخارق The Prowler ذلك المصل ليتسلل معه أحد العناكب المعرضة للتجربة.

يعود The Prowler لمنزله ليتضح أنه آرون دايفز عم مايلز موراليس، وفي أثناء زيارة مايلز له وقتها، يتعرض مايلز للعض من ذلك العنكبوت الخاص.

ومثلما حدث مع بيتر باركر السبايدرمان الأصلي، فلقد واجه مايلز مشاكل في بدايات تعرفه على مدى قدراته العنكبوتية ثم تمكن بعدها من السيطرة عليها مع الإحتفاظ بهويته سراً عن أهله وبالأخص والده الذي لا يثق بالأبطال الخارقين.

وبالاختلاف عن بيتر باركر، فمايلز في بدايته لا يسعد بحصوله على تلك القدرات، إذ يكتفي بأن يحيا حياته الطبيعية دون التعرض لأخطار حياة الأبطال الخارقين، لكنه يتعرض لصدمة كبرى بعد معرفة حقيقة هوية عمه آرون Aaron  الإجرامية، وذلك بعد اعتراف والده له بأنهما كانا مجرمين تعرضا لقضاء عقوبتهما بالسجن قبل ولادة مايلز، لكن والده بعد الخروج من السجن استقام وترك الجريمة بينما استمر عمه في ذلك المجال متخذا هوية الشرير The Prowler، ليبدأ مايلز في التساؤل حول هويته الشخصية ومدى تأثر جيناته بالخصائص الإجرامية لوالده وعمه، وهل سيستغل قدراته العنكبوتية في الخير أم الشر.

ولكن بعد مقتل شخصية بيتر باركر السبايدرمان الأصلي في قصة “وفاة سبايدرمان Death of Spiderman”، يشعر مايلز بالذنب والتقصير لعدم مساعدته لسبايدرمان أمام عدوه جرين جوبلن Green Goblin بالرغم من قدرته النسبية على ذلك، فيقرر أن يتخذ هوية سبايدرمان الجديد مرتدياً بذلة مقلدة رديئة الصنع من بذلات سبايدرمان، إلا أنه يفاجأ برفض المواطنين لذلك تكريما لوفاة سبايدرمان الأصلي، فيقرر صنع بذلته الخاصة.

رسمت الفنانة سارة بيكيللي بذلة العنكبوت الخاصة بمايلز، فجعلتها مختلفة عن بذلات سبايدرمان المعتادة ذات اللونين الأزرق والأحمر باختيارها للون الأسود مع الخطوط الحمراء المميزة لشباك العنكبوت التي يتوسطها العنكبوت الأحمر مرتسما على صدر مايلز، وذلك بعد حصوله على تلك البذلة من منظمة شيلد بشكل رسمي، ليرفق بها قاذفات الشباك الخاصة ببيتر باركر بعد حصوله عليها من ماي باركر عمة بيتر باركر، ثم يحصل على قاذفات أخرى رسمية من منظمة شيلد.

وفي 2012، ينتقل مايلز لفترة قصيرة من عالمه الموازي إلى عالمنا الأصلي المسمى بالأرض 616 حيث يقابل سبايدرمان الخاص بعالمنا، وعندما بدأت مبيعات قصص العالم الموازي Ultimate Comics في الانحدار بنهايات عام 2013، تقرر أن يتم إنهائها بوصول مايلز إلى عالمنا بشكل نهائي خلال أحداث قصة Cataclysm: Ultimate Spider-Man التي واجه فيها أبطال العالم الموازي مجئ العملاق جالاكتوس Galactus ملتهم الكواكب والعوالم.

ثم اندمج العالم الموازي بالكامل مع عالمنا عبر أحداث قصة Secret Wars بعام 2015، ليصبح مايلز موراليس عضوا بفرقة الأفنجرز الجديدة ضمن سلسلة All New All Different Avengers التي ضمت أبطالا جدد آخرين مثل كابتن أميركا الجديد المتمثل في سام ويلسون المعروف سابقا بفالكون، جين فوستر حاملة هوية ثور الجديدة، ويعمل جنبا إلى جنب مع بيتر باركر السبايدرمان الأصلي الذي امتدت أنشطته في تحقيق العدالة عبر العالم خارج نطاق الولايات المتحدة، بينما اكتفي مايلز بحماية نيويورك من مجرميها الخارقين والانضمام للأفنجرز وفريق الأبطال المراهقين المسمى بـ Champions ليصبح رفيقا لأبطال شباب آخرين منهم كامالا خان Kamala Khan صاحبة هوية مس مارفل Ms.Marvel.

قدرات مايلز موراليس

مايلز موراليس: سبايدرمان
مايلز موراليس: سبايدرمان

بعد التعرض لعضة العنكبوت، اكتسب مايلز قدرات مشابهة لقدرات سبايدرمان الأصلي مثل: القوة البدنية الفائقة، خفة الحركة، تسلق الحوائط، قوة احتمال الصدمات، الحاسة العنكبوتية التي تنبهه بالأخطار قبل مجيئها بلحظات.

واكتسب مايلز قدرات أخرى لا يمتلكها السبايدرمان الأصلي، مثل: القدرة على الاختفاء، ولمسة فينوم الكهربية التي تقوم بشل الخصوم بعد ثواني قليلة من لمسه، وهناك درجة أعلى لها يسميها مايلز Mega venom blast حيث تتوهج عيناه باللون الأصفر وتندلع من جسده طاقة هائلة تتمكن من إسقاط جماعة من الأعداء أو تحريره من القيود المحكمة، لكنها تتسبب في إصابة مايلز بالدوار والإنهاك الشديد بعدها.

أثر مايلز موراليس في المجتمع الأمريكي

مايلز موراليس من لعبة الـ ps5
مايلز موراليس من لعبة الـ ps5

تم طرح فكرة وجود سبايدرمان أسمر البشرة لأول مرة قبل انتخاب باراك أوباما رئيسًا للولايات المتحدة بعام 2008، بعد ظهور احتماليات كبرى لأن يصبح الرئيس الأسمر الأول في تاريخ أمريكا، فقرر مديرين شركة مارفل أن يحولوا هوية سبايدرمان في قصص عالم Ultimatum الموازي الذي كان من المقرر طرحها في تلك الفترة، ولكن تم تأجيل تنفيذ فكرة سبايدرمان الأسمر نتيجة لعدم جاهزيتها وتطورها بشكل كامل ضمن بقية الأحداث.

ثم عادت للنور مرة أخرى في 2011 عندما بدأت قصة “وفاة سبايدرمان Death of Spider-Man” لتصبح تمهيدا مناسبا لظهور مايلز موراليس المراهق ذو الأصول الأفريقية اللاتينية كالحامل الجديد لهوية سبايدرمان بعد وفاة بيتر باركر بذلك العالم الموازي، وبالرغم من كونه الشخصية السمراء الأولى التي تحمل تلك الهوية، إلا أنه ليس الشخصية اللاتينية الأولى فلقد سبقه ميجيل اوهارا Miguel O’Hara النصف مكسيكي ضمن سلاسل Spider-Man 2099 التي صدرت بفترة تسعينات القرن العشرين لتحكي أحداثا مستقبلية بعام 2099.

واجه مايلز موراليس آراءا مختلفة من المجتمع الأمريكي بعد ظهوره بالقصص المصورة، فلقد شجع ستان لي المبتكر الأول لشخصية سبايدرمان على ظهور مايلز موراليس حيث وصفه بأنه بديل إيجابي للشخصية الأصلية وخاصة لدى الأطفال ذوي الأصول العرقية المختلفة، بينما اعترض البعض على كونه محاولة قسرية من مارفل لفرض قواعد الصوابية السياسية وضم شرائح أكبر من قراء الأقليات العرقية الأخرى، بينما اكتفي البعض أن يظلوا على الحياد وأن يعتمدوا على جودة القصص كوجه للمقارنة إذ تمكنت قصص مايلز من حصد إعجاب القراء بشكل مستمر.

فيلم Spider-Man: Into the Spider-Verse

مايلز ونسخ سبايدرمان
مايلز ونسخ سبايدرمان

بالرغم من عدم ظهور مايلز موراليس حتى الآن بعالم أفلام مارفل السينمائية MCU، إلا أن كيفن فيجي Kevin Feige مدير استوديوهات مارفل قد صرح مسبقا باهتمامه بالشخصية واحتمالات ظهورها حتى وإن لم يحدث ذلك في المستقبل القريب، ولكنه أكد وجوده ضمن شخصيات العالم بالفعل حيث ظهر الممثل دونالد جلوفر بأحد مشاهد فيلم Spiderman:Homecoming عام 2017 في دور آرون دايفز عم مايلز حيث صرح بوجود ابن أخ له مازال طفلا.

ولكن بنهاية عام 2018 جاءت الفرصة لمايلز موراليس أن يصبح بطلا رئيسيا لفيلم الرسوم المتحركة Spider-Man:Miles Morales الذي استعرض أصوله وكيفية حصوله على قدرات سبايدرمان ليحاول إنقاذ الجميع من تداخل العوالم الموازية عبر إنضمامه لفرقة من نسخ سبايدرمان الآتية من العوالم الأخرى.

حصد الفيلم إعجاب الجميع بلا استثناء، بسبب التفاصيل المشوقة لقصة الفيلم ولشخصية مايلز موراليس التي استطاعت جذب اهتمام المشاهدين سواء صغارا أو كبارا، بالإضافة للجودة الفنية البصرية العالية للفيلم المنفذ بواسطة أستوديوهات سوني SONY وشركة مارفل.

لعبة Spider-Man: Miles Morales

بوستر دعائي للعبة مايلز موراليس
بوستر دعائي للعبة مايلز موراليس

في 12 نوفمبر 2020، تم طرح لعبة سبايدرمان مايلز موراليس على منصات البلايستيشن PS4 وPS5 بعد تطويرها بواسطة شركة إنسومانياك جيمز لتستقبلها القاعدة الجماهيرية الكبرى لشخصية سبايدرمان بحفاوة بالغة، خاصة بعد نجاح الجزء السابق من اللعبة التي كان بطلها الأساسي هو بيتر باركر السبايدرمان الأصلي، لكن هنا سيستمتع عشاق الشخصية بنسخة فائقة الجودة علي منصة البلايستيشن 5 الحديث، ليتمتعوا بمزايا ردود الفعل السريعة والمسح رباعي الأبعاد لتفاصيل الشخصيات بأقصي واقعية ممكنة كلون الجلد وتحريك الشعر وغيرها من التفاصيل الدقيقة.