كانت سلسلة أفلام X-Men من أوائل مشروعات مارفل لصنع سلاسل أفلام شخصيات قصصها المصورة، إذ تعتبر شخصيات المتحولين ركنًا هامًا من عالم مارفل لا يمكن نسيانه أو إغفال ذكره، فقامت مارفل بالمشاركة مع استوديوهات Fox بانتاج سلسلة X-Men الأولى التي امتدت لثلاثة أفلام.

 

X-Men

الأفلام الثلاثة لـ X-Men هي:

X-Men: في 14 يوليو عام 2000 من إخراج بريان سينجر، حيث جسد أبطال مارفل مجموعة من أبطال السينما العالمية مثل هيو جاكمان Hugh Jackman فى دور لوجان Logan المُلَقَّب بـ Wolverine، هالى بيرى Halle Berry في دور العاصفة Storm، إيان ماكلين Ian McKellen في دور المغناطيسي Magneto، والعديد من النجوم، وأُنتِج الفيلم، سنة 2000، بتكلفة 75 مليون دولار، وحقق نسبة أرباح بين 251%: 295%، وتلك نسبة جيدة سمحت باستكمال السلسلة.

 

X-2: في 24 ابريل عام 2003، من إخراج بريان سينجر، واستكمالا للنجاح جاء الجزء الثانى من رجال إكس X2 بتكلفة 110 ملايين دولار، ونسبة أرباح 270%.

 

X-Men: The Last Stand: في 26 مايو عام 2006، من إخراج بريت راتنر، ولكنه واجه انخفاضًا حادًا عن الجزئين السابقين، فحقق نسبة أرباح 119% لتكلفة إنتاج 210 ملايين دولار.

 

وامتلئت السلسلة بكم كبير من الشخصيات والأحداث الإشارات والإيستر إيجز لعالم الكومكس،ولكن ما معنى كلمة إيستر إيجز؟

 

معنى الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز Eastereggs هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، فتعالوا سويًا نكتشف إيستر إيجز أفلام سلسلة X-Men، وهم كالآتي:

 

إيستر إيجز إكس مان

  • يعتبر هذا الفيلم هو الوحيد المقتبس بشكل شبه كامل من قصص الكومكس، فبقية أفلام السلسلة تعرضت لعدة تعديلات وتغييرات عن مسار قصص الكومكس.

 

  • قبل بداية الفيلم يظهر شعار استوديوهات FOX المنتجة للفيلم، وبعد اختفاء الشعار من الشاشة يظل حرف X بالاسم مضيئًا للحظة قبل اختفائه، كإشارة للحرف المميز لفرقة X-Men.

 

  • في مشهد جلسة الاستجواب بواسطة السيناتور كيلي، يشير في قائمته لشخصيات المتحولين إلى فتاة في شيكاغو تستطيع السير عبر الحوائط، في إشارة لشخصية Kitty Pryde إحدى فتيات الـ X-Men، والتي ظهرت بلقطة سريعة في أحداث الفيلم فيما بعد.

 

  • سائق الشاحنة الذي قام بإيصال روج Rogue هو الممثل George Busa الذي قام بالأداء الصوتي لشخصية Beast في المسلسل الكرتوني لـ X-Men.

 

  • لم يكن الممثل هيو جاكمان Hugh Jackman هو الخيار الأول لتمثيل دور وولفرين، بل كان الممثل دوجراي سكوت Dougray Scott، ولكنه ارتبط حينها بتصوير دور الشرير الرئيسي لفيلم Mission Impossible II، فاعتذر عن الدور لتذهب الشخصية لهيو جاكمان الذي كان ممثل مسرح مغمور أسترالي الجنسية، ولكنه اصبح فيما بعد أعظم أدواره على الإطلاق.

 

  • في الكومكس يعتبر وولفرين من الشخصيات قصيرة القامة، إذ يبلغ طوله حوالي 160 سم، بينما الممثل هيو جاكمان طويل القامة فيبلغ طوله حوالي 188 سم.

 

  • من المعلومات المثيرة للاهتمام، أن الممثل هيو جاكمان اعتاد خلال أيام تصوير الفيلم أن يأخذ حمامًا باردًا بالصباح كي يعتاد على كتم صراخه وتقمص حالة الغضب الضرورية لشخصية وولفرين، وهو ما استخدمه لاحقًا بجميع الأفلام التي أدى بها نفس الشخصية.

 

  • تم صنع ثلاثة أنواع من المخالب لشخصية وولفرين بكواليس الفيلم: بلاستيكية، مطاطية ومعدنية، وحوالي 700 مخلب استخدمهم الممثل هيو جاكمان وبدلائه الأربعة طوال تصوير الفيلم، وحصل هيو جاكمان على تدريبات قتالية خاصة لاستعمال تلك المخالب بشكل صحيح في مشاهد المعارك.

 

  • لم يعلم الممثلان باتريك ستيوارت وإيان مكيلين المؤديان لشخصيتي البروفيسور إكس وماجنيتو كيفية لعب الشطرنج بالحقيقة، لذلك رافقهما أثناء التصوير معلم للشطرنج لإخبارهم بكيفية لعب القطع وتحريكها.

 

  • أثناء جولة وولفرين مع البروفيسور إكس بمبنى المدرسة، نرى مشهد لفتيان يلعبون كرة السلة ويستخدم أحدهم قدراته الخارقة ليمرر الكرة لنفسه ويعبر منافسه الذي يصيح بعدم استخدام القدرات للغش باللعبة، وهي إشارة لمشهد تكرر كثيرًا في الكومكس وكان لأول مرة عندما مارس أفراد فرقة X-Men لعبة البيسبول سويًا للمرة الأولى بالعدد X-Men #110 لعام 1977.

 

  • قصر البروفيسور إكزافير حيث أسس مدرسته الخاصة للمتحولين هو نفس القصر الذي ظهر بأعمال أخرى مثل فيلم Billy Madison، ومنزل ليكس لوثر بمسلسل Smallville، ومنزل آل كوين بمسلسل Arrow.
X-Men
X-Mansion

 

  • يبدي وولفرين اعتراضه على الأزياء الجلدية السوداء لفرقة X-Men، فيجيبه سايكلوبس Cyclops ساخرًا: “وماذا تريد بدلًا منها؟ بذلات صفراء من المطاط؟” في إشارة لأزياء فرقة X-Men المعتادة في القصص المصورة.

 

  • تبدأ بهذا الفيلم عادة ستان لي في الظهور بأفلام مارفل السينمائية من خلال ظهوره في مشهد خروج السيناتور كيلي من البحر بعد تحوله، حيث يقف ستان لي ضمن المصطافين على الشاطئ.

 

  • تظهر في أحد المشاهد طالبة أسيوية من طالبات مدرسة البروفيسور إكس بسترة صفراء ونظارة شمس على رأسها، في إشارة لكونها شخصية Jubilee الشهيرة بقصص X-Men المصورة.
Jubilee
Jubilee

 

  • مشهد إثارة وولفرين لجهاز الكشف عن المعادن مأخوذ من مرات عديدة في الكومكس، يعتبر أولها بالعدد Kitty Pryde & Wolverine #2 بعام 1984 عند سفر لوجان إلى اليابان ويتسبب في إثارة جهاز الكشف عن المعادن بمطار جون كيندي.

 

  • الممثل الذي أدى شخصية Toad ضمن أعوان ماجنيتو، هو نفس الممثل  الذي أدى شخصية Darth Maul بأفلام Star Wars، لذلك يتلاعب بعصا في أحد المشاهد في إشارة لنفس طريقة تحريكه للسيف المضئ أثناء المعركة بأفلام Star Wars.

 

X-2: X-Men United

  • تم استلهام قصة الفيلم بشكل كبير من قصة الكومكس الشهيرة X-Men: God Loves, Man Kills، وفيها يتم التلاعب بالبروفيسور إكس بواسطة شرير يُدعى سترايكر لكي يقتل كل المتحولين، ويتحد الـ X-Men مع ماجنيتو لإنقاذ البروفيسور إكس.

 

  • في مشهد اقتحام البيت الأبيض، يقفز Night Crawler على الحوائط لنرى لوحات معينة من اللوحات المرسومة للرؤوساء السابقين للولايات المتحدة، وهم من تم اغتيالهم مثل ابراهام لينكولن، جون كيندي وويليام مكينلي، وهي إشارة لمقتل السياسيين بشكل متكرر عبر أجزاء سلسلة أفلام X-Men.
Night crawler
Night crawler

 

  • يحضر السيناتور كيلي الاجتماع القائم بين سترايكر والرئيس الأمريكي، ولا داعي للتوضيح أن السيناتور كيلي وقتها هو بالحقيقة ميستيك المتنكرة في هيئته.

 

  • شخصية Yuriko Oyama التي ظهرت كالحارسة الشخصية لسترايكر تحت اسم Lady Deathstrike بعد تعرضها لتجربة مشابهة لتجربة وولفرين فصار لديها أظافر طويلة من الأدمانتيوم، هي إحدى شخصيات الكومكس بالفعل ولكنها تظهر بالقصص المصورة ككائن سايبورج ذات أصابع حادة كالسكاكين وتكره وولفرين بشدة.

 

  • الشاب الذي رسم صورة Iceman وRogue الكاريكاتورية هو شخصية Colossus العملاق المعدني الذي رأيناه فيما بعد بالأجزاء التالية وبفيلمي Deadpool  وDeadpool 2.

 

  • في مشهد تسلل ميستيك إلى قاعدة بيانات أجهزة سترايكر، نرى قائمة من أسماء المتحولين الذين يجري عليهم تجاربه، وبهذه الأسماء تظهر بعض الشخصيات المعروفة بعالم X-men مثل: Eric Lensherr الشهير بماجنيتو، وMaria Callasantos الشهيرة بشخصية Feral، وAngelo Espinosa الشهير بشخصية Skin، وRemy LeBeau أو الشهير بشخصية Gambit، وKenuchio Harada الشهير بشخصية Silver Samurai، ونرى اسم Maximoff وبجانبه رقم 2 في إشارة لوجود التوأمين ماكسيموف وهم واندا ماكسيموف الشهيرة بـ Scarlet Witch  وبييترو ماكسيموف الشهير بـ Quicksilver، واسم Danielle Moonstar الشهير بـ Mirage، وFred Duke الشهير بـ Blob، وJamir Madrox الشهير بشخصية Multiple Man، وXian Coy Mahn الشهيرة بشخصية Karma، وAlison Blaire الشهيرة بشخصية Dazzler وElizabeth Braddock الشهيرة بشخصية Psylocke، وأسماء أخرى عديدة.
قائمة أسماء المتحولين
قائمة أسماء المتحولين

 

  • كذلك تظهر أسماء ملفات لمشاريع أخرى مثل Omega Red هو برنامج خاص بالجندي الخارق لدى الاتحاد السوفيتي، وProject Wideawake وهو مشروع حكومي خاص للقضاء على المتحولين إذا تمدد خطرهم، وFranklin Richards ابن رييد ريتشاردز وسو ستورم بفرقة الفانتاستك فور، ومشروع Cerebro.

 

  • في مشهد زيارة وولفرين لحجرة عمليات الأدمانتيوم في قاعدة سترايكر السرية، نرى بخلفية المشهد وراء وولفرين صور لأشعة طبية تظهر بها صورة لأجنحة شخصية Angel قبل ظهوره لاحقًا بالجزء الثالث من السلسلة، إذ أن شخصية Angel امتلكت أجنحة معدنية لفترة من الوقت في الكومكس بالفعل.

 

  • عند الهجوم على مدرسة البروفيسور إكس، تظهر إحدى الفتيات بصراخها العالي ضد الجنود، وهي شخصية Siryn في القصص المصورة التي تمتاز بقدرة الصراخ بموجات صوتية خارقة.

 

  • شخصية قارئ العقول الخارق ابن سترايكر هو اقتباس لشخصية Mastermind أحد الأشرار ضمن جماعة ماجنيتو ببدايات قصص X-Men المصورة عام 1964.

 

X-Men: The Last Stand

  • في بداية الفيلم، يظهر أحد المواطنين العاديين أثناء جزه لعشب حديقته، وهو في الحقيقة الكاتب كريس كليرمون Chris Claremont مؤلف قصتي Dark Phoenix وDays of Future Past بسلاسل كومكس مارفل، ثم يظهر بعده ستان لي كجاره بالمنزلا لمجاور الممسك بخرطوم المياه لري الحديقة.

 

  • في مشهد غرفة التدريب، يخوض أفراد الفرقة معركة افتراضية في أجواء مستقبلية ظلامية، لتنتهي المعركة ببتر وولفرين لرأس عدوهم الآلي الضخم ويلقيها على الأرض لتظهر أنها رأس أحد الآليين القاتلين للمتحولين أو ما يطلق عليهم Sentinels.
Sentinels
Sentinels

 

  • حركة رمي Colossus لوولفرين في الهواء بهذا التدريب هو اقتباس لنفس الحركة من العدد Uncanny X-Men #100.

 

  • الشخص الذي يظهر باجتماع المتحولين مع ماجنيتو كرجل بدين ينضغط جسده بين الجالسين، هو بالكومكس شخصية Phat المتحول بنفس القدرة.

 

  • تظهر شخصية جين جراي بعد حصولها على قوة العنقاء Phoenix في الكومكس بزي أخضر وذهبي، ولكنها في الفيلم ارتدت الزي الأحمر الداكن في إشارة لشخصية Dark Phoenix الشريرة التي يصعب السيطرة عليها.

 

  • تمزيق ماجنيتو للجسر الضخم ونزعه من موضعه هو اقتباس من القصص المصورة، وبالتحديد في العدد New X-Men #147.

 

  • تظهر بالفيلم شخصية Juggernaut بطريقة مستمدة من كومكس Ultimate X-Men وفيها هو متحول يمتلك قوى خارقة، ولكن بالقصص الأصلية لمارفل يظهر أن مصدر قدراته الخارقه هو جوهرة سحرية.

 

  • في أثناء إظهار مصل الشفاء من الجينات المتحولة لشخصية Angel، نرى صندوق عينات المصل معنونًا بالكود XM89248 في إشارة لعدد Uncanny X-Men #248 الصادر عام 1989، وهو أول عدد يرسمه الرسام Jim Lee كبداية لأشهر سلاسل X-Men في فترة التسعينات.
XM89248
XM89248

 

  • الممثل بين فوستر Ben Foster الذي أدى دور Angel ارتدى جناحين من مادة الفوم طوال تصويره المشاهد الخاصة به، ولم يلجأوا لصنع الجناحين بالمؤثرات الخاصة، بالإضافة لكونه من المصابين بفوبيا المرتفعات أصلا.

 

  • بظهور شخصيتا Angel وBeast في هذا الفيلم، يكتمل طاقم الفريق الأصلي للـ X-Men كما ظهروا بالعدد الأول في القصص المصورة بعام 1963، وهم: البروفيسور إكس، Cyclops، جين جراي، Beast ،Angel ،Iceman، بالرغم من عدم ظهورهم معًا في الفيلم بنفس الوقت.

 

  • شاهدا القبر لسايكلوبس وجين جراي تم اقتباسهم من قصة Days of Future Past المصورة.