يعتبر ثور من ضمن أقوي شخصيات عوالم الكومكس حيث يضعه القراء والمتابعون مع سائر الآلهة والكيانات العظمي الخارقة بعالم مارفل.

إلا أنه بالرغم من ذلك، فهناك نقاط ضعف يتأثر بها ثور سلبياً وتجعله معرضاً للخطر على يد أعدائه الخارقين حتى ولو كانت تلك التأثيرات مؤقتة أو مرتبطة بقصة معينة بعيداً عن الأحداث الرئيسية، وهذا ما سنراه بالسطور القادمة.

10- الشعور بعدم الجدارة

يحمل ثور مطرقته السحرية المسماة بميولنير Mjolnir التي لا يحملها سوى الجدير بذلك، وما لا يعرفه البعض أنه قد يصعب على ثور حمل المطرقة إن شعر بأنه ليس جدير بحملها، إذ يؤثر اقتناعه الداخلي على قدرته بحمل المطرقة وهذا ماحدث بقصة Original Sin عندما تأثر بفكرة عدم جدارته الحقيقية بحمل المطرقة بسبب أنانيته وعدم اهتمامه بمن حوله من البشر، فتسبب ذلك في إصابته باليأس وفقدانه لجدارته بحمل المطرقة.

9- جنونه أثناء القتال

من المعروف عن ثور أنه من أشرس المقاتلين في عالم مارفل، حيث يحارب بشغف كبير وحيوية واضحة بالمعارك التي تجمعه بخصومه، إلا أن ذلك يحمل أثراً سلبياً له عندما يتغلب عليه غضبه وجنونه الذي يجعله أكثر قوة ولكن أقل تحكماً في ذاته.

تكمن المشكلة هنا في سهولة دخول ثور لتلك الحالة، ولكن يصعب عليه الخروج منها والتى إن استخدمها بكثرة قد تتسبب في جنونه بشكل مستمر، وهذا ماحدث بقصة Blood and Thunder التي أصيبت فيها نفس ثور بالفساد نتيجة هياجه أثناء القتال فصار خطراً داهماً علي عالم مارفل، واستلزم الأمراتحاد كيانات عظمي وأبطال خارقين عديدين كي يتمكنوا من إيقافه.

ثور و ميولنير
ثور و ميولنير

8- ارتباط حياة ثور بالمطرقة ميولنير

في إحدي القصص، يواجه ثور جده بور الذي تعرض للتلاعب بواسطة لوكي المخادع، فتعرضت المطرقة ميولنير لضرر بالغ ولكي يتم اصلاحها اتحد ثور مع دكتور سترينج عبر دمج ميولنير بجزء من طاقة الحياة الخاصة بثور.

ولكن بالرغم من نجاح إصلاح المطرقة بواسطة تلك الطريقة، إلا أنه كان سبباً في ربط ثور بمطرقته بطريقة شديدة الخطورة، إذ قد أصبحت سبباً في تعرضه لخطر الموت أو المرض إذا تعرضت المطرقة لضرر آخر أو التحطم الكامل.

7- نوم ثور

بعد تولي ثور منصب والده أودين ككبير لآلهة أسجارد، امتلك ثور قوة أودين Odin force تلك القوة السحرية الكونية التي يتمكن بها أودين من صناعة المعجزات، وبعد تسبب تلك القوة في زيادة قدرات ثور إلا أنها منحته مشكلة جديدة.

تمثلت تلك المشكلة الجديدة في أنه إذا استهلك ثور قدراً هائلاً من تلك القوة خلال وقت قصير، فإنه مضطر للخضوع لما يسمي نوم ثور ThorSleep وهي تجربة للنوم العميق أشبه بالغيبوبة دون أي إدراك لما حوله وفيها يتمكن ثور من تعويض ما فقده من الطاقة، فتتسبب تلك الحالة في جعل ثور معرضاً للخطر إذا هاجمه أحد دون أي حماية خارجية.

ثور
ثور

6- ارتباط هيئة ثور بوجود ميولنير

في بدايات شخصية ثور بفترة ستينات القرن العشرين، اختلفت شخصية ثور عما نعرفه الآن ومن تلك الاختلافات كانت وجود هوية بشرية لثور، إذ يظهر أمام الجميع بهوية الطبيب دونالد بليك وتمكنه من التحول لهيئته الخارقة عند حمل ميولنير مرة أخرى.

تتمثل نقطة الضعف هنا في تحوله السريع للهيئة البشرية إذا ابتعدت عنه ميولنير ولو لمدة دقيقة كاملة، فصارت إحدى وسائل أعدائه أن يبعدوه عن ميولنير للوقت الكافي الذي يجعله بشرياً فيسهل التخلص منه.

5- انصياعه لأوامر جالاكتوس

في إحدي قصص ثور بعالم مارفل، أصبح ثور الخادم الجديد لشخصية جالاكتوس Galactus الكيان الكوني الهائل ملتهم الكواكب والعوالم.

وبالرغم من تمتع ثور بقدرات كونية هائلة بعدما حاز تلك المكانة، إلا أنها كانت سبباً في ظهور نقطة ضعف أخرى تتمثل في صعوبه عصيان ثور لأوامر جالاكتوس حيث قد يتعرض لفقدان طاقته الكونية إذا تمرد على سيده، وهذا ماحدث بشكل نسبي في حالات عديدة بسبب معارضة ثور لأسلوب جالاكتوس في إلتهام الكواكب.

ثور 2020
ثور 2020

4- ارتباطه بنبوءة الراجناروك

يتشارك ثور مع أغلب أهل أسجارد في كونه مرتبطاً بنبوءة الراجناروك Ragnarok التي تفترض نهاية عالم أسجارد ودمارها بشكل كامل، وحينها سيصبح ثور معرضاً للموت علي يد أعدائه بسهولة أكثر مما سبق.

3- تهور ثور

يتمتع ثور بإصرار وقوة إرادة شديدتين، لكنها للأسف تتسبب غالباً في إصابته بالمشاكل حيث تتحول لنوع من التهور الذي يقود ثور نحو الصعاب والمخاطر.

البطل ثور
البطل ثور

2- توقف قدرته على الشفاء

تعرض ثور في إحدي القصص للعنة سحرية ألقتها عليه الشريرة هيلا Hela، حيث جعلته محتفظاً بخلوده مع فقدانه لقدرته الخاصة علي الشفاء من الجراح.

تتسبب تلك اللعنة في ارتداء ثور لدرع سحري لحمايته من الضربات،ولكن يصل خبر تلك اللعنة لعدد من أعدائه فيهجموا عليه خلال معارك ضارية لاستغلال نقطة ضعفه الجديدة، فتسببت تلك الهجمات في تحطيم جسد ثور بشكل كامل، ولم تنزاح عنه تلك اللعنة إلا بعد قيام ثور بإرتداء الدرع السحري الخاص بكائن الـ Destroyer، وانتقل إلي عالم هيلا ليهاجمها ويرغمها على محو اللعنة.

1- مناعته الضعيفة ضد السحر

يتشارك ثور مع سائر أهل أسجارد في مناعته الضعيفة ضد السحر، مما يجعله ضعيفاً أمام بعض أعدائه السحرة مثل Enchantress وأخيه غير الشقيق لوكي Loki.

تسببت نقطة الضعف تلك في حدوث مشاكل عديدة أصابت ثور، مثل انقلابه ضد أسجارد وضد زملائه بفرقة الأفنجرز.