بعد انتهاء الحلقة السابعة من مسلسل WandaVision، صارت شخصية الساحرة أجاثا هاركنيس جزءً رسميًا من عالم مارفل السينمائي، فبالرغم من ابتكار الشخصية بالقصص المصورة في 1970، وظهورها بالمسلسل منذ الحلقة الأولى إلا أنه ساورت الشكوك الجميع حول حقيقتها، لينتظر المشاهدون حتى نهاية الحلقة السابعة للتأكد من وجودها ضمن هذا العالم الممتد.

بالسطور التالية نستكشف تاريخ أجاثا هاركنيس، وكيف اصبحت إحدى أخطر ساحرات عالم مارفل، وكيف قد يظهر هذا بمسلسل WandaVision الذي استمر بحصد النجاح الجماهيري الهائل كبقية أفلام عالم مارفل.

 

اقرأ أيضًا: انضمام الشرير كانج لعالم مارفل السينمائي

 

بدايات أجاثا هاركنيس

أجاثا الساحرة
أجاثا الساحرة

ظهرت أجاثا هاركنيس للمرة الأولى بصفحات العدد Fantastic Four #94 من ابتكار الكاتب ستان لي والرسام القدير جاك كيربي، كمعلمة ومربية أطفال لفرانكلين ريتشاردز Franklin Richards ابن رييد ريتشاردز Reed Richards وسوزان ستورم Suzan Storm، واستطاعت ان تحمي فرانكلين من الاختطاف على يد بعض الأشرار،وانقذت بسحرها رييد ريتشاردز وسوزان من خطر المنطقة السلبية Negative Zone، فشكروها على ما فعلته بعد اعترافها لهم بحقيقتها كساحرة قديمة، ثم ساعدتهم في مواجهة الشرير Annihilus، ثم استمر ظهورها فيما بعد بأعداد سلاسل أخرى كسلسلة فانتاستك فور، وسلسلة الأفنجرز.

 

اقرأ أيضًا: نظريات الخطوط الزمنية لمسلسل لوكي

 

تاريخ أجاثا هاركنيس

حرق الساحرات
حرق الساحرات

كانت أجاثا  قائدة لجماعة ساحرات مدينة سالم Salem Witches، إذ استقرت هناك في القرن السابع عشر وأسست جماعتها السحرية، ولكنها في عام 1692 تعرضت برفقة جماعتها لمحاكمات الساحرات التي انتهت بإعدام العديد منهم حرقًا، والذي يتضح أنها تمت بموافقة أجاثا نفسها، إذ رأت أن هذه الحوادث ستزيد من قوة أفراد الجماعة المتبقيين، لذلك ارسلت بعضًا منهم بنفسها للمحاكمات على سبيل التصفية بالتخلص من السحرة الضعفاء.

 

أجاثا والفانتاستك فور

أجاثا والفانتاستك فور
أجاثا والفانتاستك فور

استقرت أجاثا في مدينة سالم الجديدة New Salem في عصرنا الحالي، وأصبحت معلمة ومربية لفرانكلين ريتشاردز، ليأتي وقتها نيكولاس سكراتش Nicholas Scratch ابن أجاثا الوحيد الذي يعتبر أحد السحرة الأشرار بعالم مارفل وعدو لدود للفانتاستك فور، ليستولي على قيادة الجماعة بدلًا من والدته، ويسيطر على مدينة سالم الجديدة ويقنع سكانها بأن أجاثا قد خانت قواعد الجماعة بذهابها للعمل لدى الفانتاستك فور، فاختطفوها برفقة فرانكلين ريتشاردز وأعادوها إلى الجماعة كي يتم محاكمتها.

تتبعهم الفانتاستك فور وواجهوا جماعة الساحرات وفي مقدمتهم جماعة سحرة سالم السبعة Salem’s Seven وهم مجموعة من السحرة الأشرار ممكن كانوا أحفاد أجاثا وابناء سكراتش، لكنهم انهزموا على يد الفانتاستك فور وتحررت أجاثا من السجن، بينما انكشفت ألاعيب سكراتش أمام سحرة سالم فتم معاقبته بالنفي لبُعد آخر. واستطاعت أجاثا مساعدة فرانكلين في السيطرة على قدراته الخارقة بالبداية، واستخدامها في تدمير ألترون Ultron.

 

وفاة أجاثا هاركنيس

نيكولاس سكراتش
نيكولاس سكراتش

عاد سكراتش من البُعد الآخر واتحد مع أبنائه السبعة مرة أخرى، ولكن استطاعت أجاثا أن تحبط خطتهم لغزو العالم، ولكن فيما بعد سيطروا على مدينة سالم مجددًا، ليمسكوا بأجاثا ويعدموها حرقًا.

عادت أجاثا كشبح أثيري ومعلمة سحرية لسكارليت ويتش Scarlet Witch أثناء معركة واندا ضد السحرة السبعة الذين امتصوا طاقة سكان مدينة سالم بأكملها ولكنهم لم يستطيعوا السيطرة على هذه الطاقة، فتمكنت واندا من سرقة بعض هذه الطاقات، ولكنها لم تفلح في إعادتها لسكان المدينة، ونتيجة لبعض النصائح من شبح أجاثا، استخدمت واندا بعض هذه الطاقة في جعلها حاملًا بأبنائها من زوجها فيجن Vision.

 

أجاثا ضد واندا

لاحقًا، عادت أجاثا إلى الحياة مرة أخرى دون أن تشرح كيفية ذلك، بينما بدأ ابناء واندا في الإصابة بأعراض عجيبة كالاختفاء لفترات من الوقت، وبدأت واندا في فقدان السيطرة على نفسها بعد تفكك جسد فيجن.

أعلن الشيطان مفيستو Mephisto أن ابناء واندا كانا مجرد أجزاء من روحه، وأنه قد استعادهم مرة أخرى، فقامت أجاثا بمحو ذاكرة واندا بخصوص أبنائها كي تساعدها على تخطي هذه المأساة، ثم أعادتها إليها لاحقًا.

 

وفي القصة الشهيرة “Avengers Disassembled”، تفقد واندا ذاكرتها بخصوص أبنائها مجددًا، فتواجه أجاثا بكل غضب لتستفسر منها عن حقيقة وجودهما، بعدها يجد نك فيوري Nick Fury جثة أجاثا في منزلها، ليكتشف أن واندا قد قتلت أجاثا منذ فترة طويلة.

فيما بعد، تخبر واندا زميلها بفرقة الأفنجرز كلينت بارتون/ هوك آي أنها تحت رعاية عمتها أجاثا في إحدى الشقق الصغيرة، ولكن نكتشف لاحقًا أنها لم تكن واندا بل مجرد روبوت آلي تابع لدكتور دووم، وقد احتل مكانها بإحدى الفترات.

أجاثا هاركنيس
أجاثا هاركنيس

 

أجاثا مع واندا

في فترة سلاسل All-New,All-Different Marvel، عاودت أجاثا الظهور كشبح أمام واندا، لتؤكد موتها سابقًا على يدها شخصيًا، وتحارب بجانب واندا في سلسلتها الخاصة برفقة والدتها السكارليت ويتش الأصلية ناتاليا ماكسيموف Natalya Maximoff  ضد كيان خارق تابع للفوضى يحاول أن يقضي على قوى السحر بعالمنا، فتتحد أجاثا مع ناتاليا لإعطاء قواهما لواندا، ويأتي أخيها كويك سيلفر Quicksilver لمساعدتها أيضًا، وللقضاء على الكيان الشرير، تضطر ناتاليا أن تضحي بنفسها نهائيًا وأن تعيد أجاثا إلى الحياة لإستعادة توازن عالمنا.

 

قدرات أجاثا هاركنيس

تستمد أجاثا قواها من السحر، إذ يمكنها استخدامه للتلاعب بالقوى الغامضة كي تتمكن من الانتقال عن بعد، إطلاق الطاقة، استدعاء طاقة كيانات أخرى من الأبعاد السحرية باستخدام تعاويذها السرية، وتجميد أعدائها وتنويمهم مغناطيسيًا، وبث الأوهام في عقولهم، بجانب مواهبها السحرية الأصلية ومعرفتها الواسعة بعالم السحر إذ يمتد عمرها لنحو 10 آلاف عام على الأقل، إذ تتذكر ماحدث قبل غرق مدينة أتلانتس ب500 عام، وهو ما حدث تقريبًا بعام 10.500 قبل الميلاد.

تمتلك أجاثا قطًا أسود اللون يُدعى إيبوني Ebony، يمكنه التحول لنمر أسود شرس يمتلك مخالب حادة وقوة وسرعة خارقتين وتجدد سريع لخلاياه يحميه من آثار الإصابات فيصعب قتله نهائيًا إلا ببعثرة جزيئات جسده في مساحة واسعة، وفي إحدى الفترات قامت بالتضحية به من أجل الحصول على قدرات تنبؤية سحرية.

تحول إيبوني لنمر
تحول إيبوني لنمر

 

أجاثا بمسلسل WandaVision

كاثرين هان بمسلسل واندافيجن
كاثرين هان بمسلسل واندافيجن

ظهرت أجاثا هاركنيس بالمسلسل متنكرة بشخصية “أجنيس” جارة واندا في فقاعة عالمها الخاص بمدينة ويست فيو، وأدى الدور الممثلة كاثرين هان Kathryn Hahn، لتتخذ اسم “أجنيس” كالحروف الأولى من أجاثا، والحروف الاخيرة من هاركنيس. وظلت طوال حلقات المسلسل بهذه الشخصية كمساعدة لواندا في الأزمات وإحدى أقرب صديقاتها في هذا العالم المزيف، ليكتشف المشاهدون بنهاية الحلقة السابعة حقيقتها الشريرة عند وصول واندا لمقرها السري بقبو منزلها، ويكتشف الجميع أنها تلاعبت بعقل واندا طوال هذه الفترة عبر إحضار أخيها بييترو ماكسيموف من بُعد آخر، والكذب على فيجن لتسوء علاقته بزوجته واندا، واختطاف ابنيها بيلي وتومي، وقتل سباركي كلبهم الأليف، لتنتهي الحلقة السابعة بالسيطرة على عقل واندا وعقل مونيكا رامبو كذلك.