يمتلك عالم دي سي جانبًا سحريًا شديد الروعة يزخر بجماعة كبيرة من شخصيات السحرة والشياطين والكائنات العجيبة، ومن بين سحرة دي سي تحتل الساحرة زاتانا مكانة كبرى في نفوس وأذهان سائر السحرة والأبطال الخارقين بذلك العالم المدهش.

 

نالت شخصية زاتانا إعجاب القراء والمتابعين، إذ تتصف بالمهارة السحرية اللازمة لتجعلها أحد أهم سحرة دي سي، وبالسطور التالية نستكشف سويًا تاريخ زاتانا وكيف وصلت لمكانتها العليا عبر السنين.

 

بدايات زاتانا

زاتانا
الساحرة زاتانا

ظهرت شخصية زاتانا زاتارا Zatanna Zatara للمرة الأولى في العدد Hawkman #4 الصادر في نوفمبر 1964 من ابتكار الكاتب جاردنر فوكس Gardner Gox والرسام ميرفي أندرسون Murphy Anderson، ومارست زاتانا السحر الاستعراضي كمهنة لجلب المال بجانب السحر الحقيقي، مثل والدها جيوفاني جون زاتارا وكأغلب أفراد عائلتها من جنس السحرة Homo Magi القادرين على ممارسة السحر بشكل طبيعي أمثال والدتها سنديلا Sindella وابن عمها الصغير زاكري زاتارا Zachary Zatara، بجانب شجرة عائلتها الممتدة في أعماق التاريخ، إذ ينتسب إليها ليوناردو دافنشي، والعراف نوستراداموس والساحر أليساندرو كاليوسترو، والخيميائي نيكولاس فلاميل.

 

في ظهورها الأول، ذهبت زاتانا في رحلة لإيجاد والدها زاتارا الذي ظهر للمرة الأولى بالعدد Action Comics #1 ولكن لم يستمر ظهوره بشكل مستمر بالسنوات التالية، وامتدت تلك الرحلة بعدة قصص ومغامرات أخرى مع شخصيات عالم دي سي، فقابلت هوك مان وهوك جيرل، وواجهت باتمان وروبن بعد وقوعها تحت سيطرة الشرير The Outsider، واتحدت مع أتوم وجرين لانترن والرجل المطاطي.

 

بعد انتهاء قصة رحلتها، عاودت زاتانا الظهور في بعض قصص دي سي الأخرى مثل Adventure Comics وSupergirl في بدايات السبعينات، واشتركت مع فرقة الجاستس ليج في بعض مهماتهم، قبل أن يتم ترشيحها للانضمام رسميًا للفرقة في العدد Justice League of America #161 بديسمبر 1978، كذلك اتحدت زاتانا مع سوبرمان وباتمان ووندر وومان في بعض مغامراتهم المنفصلة بسلاسلهم الخاصة، واستمرت كعضوة شبه دائمة لدى الفرقة، بجانب إدراجها ضمن قائمة الاستدعاء الاحتياطية للفرقة في أوقات الأزمات الكبرى.

 

مغامرات زاتانا

مغامرات زاتانا
زاتانا

في 1987، ظهرت زاتانا في عدد منفرد خاص بها يستعرض استكشافها لأصول والدتها سنديلا، ومواجهتها للساحرة الشريرة ألورا Allura.

 

وفي سلسلة Books of Magic التي كتبها المؤلف نيل جايمان Neil Gaiman، ظهرت زاتانا كصديقة وحارسة للفتى تيموثي هانتر Timothy Hunter الذي من المفترض أن يصبح أعظم سحرة العالم فيما بعد.

 

وفي 1993، ظهرت زاتانا في سلسلتها الخاصة لأول مرة بعنوان Zatanna: Come Together، وفيها استدعت زاتانا طيف والدتها، وواجهت الساحر تاناراك Tannarak وشيطان يدعي Xaos.

 

وفي 2003، صدر العدد المنفرد Zatanna: Everyday Magic وفيه واجهت الساحرة نيمو ريفينسونج Nimue Ravensong التي أصيبت بالغيرة من زاتانا بسبب قدرتها على ممارسة السحر بوسائل طبيعية دون إجراء أي تضحيات، فأغوت جون قنسطنطين وألقت عليه لعنة خاصة ليواجه زاتانا في معركة سحرية.

 

زاتانا وباتمان

زاتانا وباتمان
زاتانا وباتمان

من الأفعال المؤثرة لزاتانا مع فرقة الجاستس ليج هو اشتراكها في أحداث قصة Identity Crisis، وفيها يغتصب الشرير دكتور لايت Doctor Light زوجة الرجل المطاطي، ويهدد عائلات الأبطال الخارقين، فتحاول زاتانا التلاعب بعقل دكتور لايت لتمنعه من تنفيذ تهديداته، وحينها انقسم الفريق لنصفين حول صحة ذلك الفعل، فانضمت زاتانا وهوك مان وأتوم للجانب المؤيد، وانضم جرين آرو وبلاك كاناري وجرين لانترن للجانب المعارض، ليحسم فلاش الجدال بالموافقة على ذلك القرار، وحينها تمحو زاتانا ذاكرة دكتور لايت، فتتضاءل حدود قوته، وأثناء تلك العملية يظهر باتمان محاولا إيقاف ما يحدث، فتجمده زاتانا ويصوت أعضاء الفرقة لمحو ذاكرته بشأن ما رآه، لتسوء علاقة زاتانا بباتمان فيما بعد عند اكتشافه لحقيقة ما تم معه.

 

في العدد Detective Comics #833 الصادر بأغسطس 2007، يتضح أن والد زاتانا كان صديقًا لتوماس وين، وأن رحلاتهما المشتركة كانت سببًا لمقابلة توماس لزوجته المستقبلية مارثا، وأن بروس كان صديقًا منذ الطفولة لزاتانا، وتتلمذ على يد والدها في فنون الهروب من القيود، ويساعد بروس زاتانا في ذلك العدد في التحقيق في مقتل أحد مساعديها السابقين، لتقودهما الأدلة نحو ساحر استعراضي يُدعى إيفار لوكسياس Ivar Loxias الذي يتضح أنه الجوكر متنكرًا، فيصيب زاتانا في حلقها ويسقط باتمان أرضًا، فتتمكن زاتانا من علاج إصابتها بكتابة تعويذة شافية بدمائها، ليهزما الجوكر سويًا بالنهاية وتتجدد صداقتهما مرة أخرى بعد كل ما حدث.

 

زاتانا في النيو 52

زاتانا في النيو 52
زاتانا نيو 52

في سبتمبر 2011، أعادت دي سي بناء عالمها من جديد بفترة The New 52، لتظهر أغلب الشخصيات ببدايات مختلفة وهيئات حديثة، ومنهم زاتانا التي أصبحت أحد الأعضاء المؤسسين لفرقة جاستس ليج دارك Justice League Dark الخاصة بالقضايا السحرية والكائنات العجيبة ضمن سلسلة الكومكس بنفس العنوان، وفيها ظهرت زاتانا بملابس جديدة بجانب ملابسها المعتادة، وبالعدد الأول تعلم أن سوبرمان ووندر وومان وسايبورج قد انهزموا على يد الساحرة The Enchantress فتتطوع لتقديم خدماتها للجاستس ليج.

 

زاتانا في الريبرث

في 2016، بدأت دي سي عصرًا جديًدا بعد النيو 52 يُدعى الريبرث DC Rebirth، وفيه ظهرت زاتانا مع بروس وين في العدد Detective Comics #958 لتساعده في القضاء على آلي يطارد أحد أعضاء الطوائف الغامضة، ولاحقًا يتضح أن بروس وين قد اراد مقابلتها لتساعده في تعلم بعض الأمور السحرية ليعيد إحياء تيم دريك من الموت. وفي 2018، صدرت السلسلة الجديدة لفرقة جاستس ليج دارك، لتصبح زاتانا عضوة أساسية بالفريق مرة أخرى.

 

قدرات زاتانا

تعتبر زاتانا واحدة من أقوى سحرة عالم دي سي، وتستخدم التعاويذ المنطوقة عكسيًا مثلما اعتاد والدها سابقًا، بجانب تلفظها بالتعاويذ بشكل عادي أو حتى باستخدام السحر دون أي كلمات.

 

ومثلما تفعل بلاك كاناري، فإن استخدام زاتانا لصوتها في ممارسة السحر يدفع أعداءها إلى الاهتمام بتكميم فمها لمنعها من التلفظ بالتعاويذ القوية، وحينها تضطر زاتانا في مناسبات نادرة أن تكتب التعاويذ المعكوسة بدمائها كحل أخير.

قدرات زاتانا
تعاويذ زاتانا المعكوسة

 

تستطيع زاتانا باستخدام قوتها أن تسيطر على العناصر الأساسية للطبيعة، وأن تشفى نفسها والآخرين من الإصابات، التحكم في الجمادات، التلاعب بالعقول، إطلاق دفقات الطاقة، واستطاعت إعادة بناء مدينة ميتروبوليس بالكامل بعد أن كانت أنقاضًا.

 

تزداد قوى زاتانا السحرية كلما توقفت عن استخدامها ولكن لم يتضح مسبقًا حدود تلك القوى، وبجانب التعاويذ فإنها تستخدم أحيانًا أوراق التاروت كنوع من أنواع التنبؤ بالمستقبل، واتحدت زاتانا في أوقات سابقة مع سحرة آخرين مثل سيرسي Circe، مدام زانادو Madame Xanadu، جون قنسطنطين، الساحرة Enchantress ودكتور فيت Doctor Fate.

 

وتعيش زاتانا في منزل والدها الخاص الملئ بالأدوات السحرية، وبمكتبة ضخمة لكتب السحر ومناطق لممارسة السحر والتدرب على فنون القتال، ويحتوى المنزل على خدم سحريين وتعاويذ خاصة لمنع المنزل من الظهور لممن لا يمارسون السحر،و التصدي لكل من يحاول إقتحام المكان.

 

وبعيدًا عن السحر الحقيقي، فإنها ساحرة استعراضية شهيرة دون حتى الاستعانة بقدراتها السحرية، فلقد تمرنت على ألعاب خفة اليد والإيهام البصري منذ طفولتها، بجانب تدريباتها القتالية على يد والدها.

 

الهيئات الأخرى لزاتانا

الهيئات الأخرى لزاتانا
زاتانا الساحرة
  • في عالم Amalgam Comics الناتج من دمج عالم دي سي ومارفل، اندمجت زاتانا مع شخصية سكارليت ويتش Scarlet Witch ليصبحا سويًا شخصية Wanda Zatara الساحرة البيضاء The White Witch.
  • في عالم فلاش بوينت البديل، زاتانا هي عضوة بفرقة Secret Seven وعضوة بجماعة سائقي الدراجات النارية إذ يتحول والدها زاتارا إلى دراجة نارية سحرية، وماتت زاتانا أثناء محاولتها لإلقاء تعويذة قاتلة على الساحرة Enchantress.
  • ظهرت زاتانا بشكل حقيقي لمرة وحيدة خارج قصص الكومكس ومسلسلات وأفلام الأنيميشن، وذلك بشكل متكرر في المواسم الثلاثة الأخيرة من مسلسل Smallville، وأدت دورها الممثلة سيريندا سوان Serinda Swan.