من هو داميان واين ابن باتمان ؟ وهل هو الروبن الأفضل؟
داميان واين

اعتاد قراء كومكس دي سي أن يشاهدوا شخصية روبن مساعد باتمان كأحد المراهقين اليتامى أو المشردين الذين يقوم بروس واين بإيوائهم وضمهم لجانبه، فيصبحوا مقاتلين أشداء قادرين علي حماية مدينة جوثام من أخطار مجرميها البشريين والخارقين على حد سواء.

ولكن في عام 2006، ظهرت للجميع شخصية داميان واين الابن الوحيد لبروس واين مطالباً بالحصول على حقه الشرعي كمساعد لأبيه في مغامراته الليلية ضد وحوش جوثام، ويصبح بعدها بالفعل داميان واين هو روبن الفترة الحالية..ولكن قبل الوصول لتلك النقطة، ماهي أصول داميان واين وكيف أصبح ماهو عليه الآن ؟

بداية داميان واين

بدايات داميان واين
بدايات داميان واين

قام الكاتب جرانت موريسون Grant Morrison والرسام أندي كوبرت Andy Kubert بابتكار شخصية داميان واين ليظهر للمرة الأولي بقصة Batman:Son of the demon عام 1987 كطفل رضيع حملت به تاليا رأس الغول نتيجة لعلاقتها ببروس واين- باتمان، واخفائها لوجوده باخبار باتمان كذباً أن طفلها قد توفي قبل الولادة، لتحتفظ به سراً فيما بعد وتقوم بتنشئته إلي أن صار علي أعتاب المراهقة ليعود لوالده في جوثام رسمياً بهوية داميان واين في العدد Batman #655 بسبتمبر عام 2006، ولا ينتظر سوى عددين حتي يصبح الشخص الخامس الذي يحمل هوية روبن Robin رسمياً عبر تاريخ قصص باتمان وذلك في العدد Batman #657 بنوفمبر 2006.

واحتل داميان في عام 2013 المركز ال25 ضمن قائمة موقع IGN لأفضل 25 بطل بعالم دي سي، والمركز السادس بقائمة أشهر 10 شخصيات تم تقديمها بالكومكس في الربع قرن الأخير طبقاً لموقع Newsarama الخاص بأخبار الكومكس.

داميان واين: روبن

داميان واين روبن وباتمان
داميان واين روبن وباتمان

قضي داميان مرحلة نموه كطفل رضيع في رحم صناعي ليتم تنشئته وفقاً لظروف خاصة تجعله مقاتلاً عنيفاً عند نضجه في السن، وهذا ماحدث بالفعل فلقد أصبح داميان طفلاً مشاغباً عنيف الطباع يعتمد علي نفسه دائماً في كل أموره، بجانب حصوله علي تدريبات شاقة من جانب جماعة القتلة League of Assassins لكي يتعلم كيفية قتل أعدائه بأسرع الوسائل، وتم كل ذلك بدون أي علم من باتمان.

وعند وصول داميان إلي بروس واين للمرة الأولى، حاول داميان أن يثبت كفاءته لوالده فحاول محاربة سائر أعضاء عائلة باتمان الآخرين وقتل أعدائه متصوراً ذلك كوسيلة لجذب اهتمام والده ونيل ثقته، إلا أنه واجه مشاكل عديدة مع والده بروس واين بخصوص مبدأ قتل الأعداء الذي يرفضه تماماً، مما تسبب ذلك في توتر العلاقة بينهم بالبداية إلى أن ينصاع داميان لأوامر والده ويتوقف عن قتل الأعداء إلا في حالات نادرة.

في قصة The resurrection of Ra’s al Ghul، يتضح لباتمان أن السبب الحقيقي لوجود داميان هو تهيئته جينياً وعملياً كي يصبح وعاءاً صالحاً لاحتواء روح جده المجرم الإرهابي رأس الغول عند إعادة إحيائه بواسطة الخواص السحرية لمياة بركة لازاروس Lazarus Pit، فيقوم باتمان بحماية ابنه من ذلك الاستحواذ بعرض جسده الشخصي كبديل لجسد ابنه الصغير، ولكن يرفض رأس الغول ذلك العرض لرغبته في جسد ناضج فتتطور الأحداث وتنتهي بانقاذ باتمان لابنه والهروب من قبضة رأس الغول بنجاح.

اكتسب داميان واين هوية روبن بعد أحداث قصتي Batman R.I.P و Batman: Battle for the cowl التي يغيب فيها بروس واين بعد أن يظن الجميع أنه قد مات، ليتولي ديك جريسون – نايتوينج انتحال شخصية باتمان كبديل له، ويصبح داميان هو الروبن الخاص به رسمياً إلي أن يعود بروس واين مرة أخرى فيستكمل داميان هويته الجديدة بجانب والده.

وحاول بروس واين خلال مغامراته الخاصة برفقه ابنه داميان أن يزرع به القيم والأخلاقيات التي اعتاد علي حملها في مهمته الطويلة، لتتطور شخصية باتمان كأب عبر الأعداد ولكن بالرغم من ذلك، فلقد استمر داميان في ابتعاده النسبي عن والده وعن الجميع، إلي أن تجبره الظروف علي احترام والده والاقتراب تدريجياً منه إلي أن صارت علاقتهما أقوي ما يكون.

داميان واين و التيين تايتنز

داميان والتيين تايتنز
داميان والتيين تايتنز

انضم داميان إلي فريق التيين تايتنز Teen Titans المكون من مجموعة من الأبطال المراهقين الخارقين، واستفاد من ذلك الانضمام بأنه استطاع تكوين صداقات وثيقة مع سائر أعضاء الفريق وأن يصبح أكثر ثقة في الآخرين عما سبق،وكانت شخصية Ravager إحدي الأصدقاء المقربين لداميان لتشابه أصولهما سوياً، فهى ابنه القاتل المحترف ديثستروك Deathstroke.

وفاة وعودة داميان واين

ضمن أحداث قصة Leviathan تضع تاليا رأس الغول جائزة مالية لمن يقتل ابنها داميان فترصده عدد من أخطر وأمهر القتلة المأجورين، ولكي يتجنب باتمان تلك المخاطر قام بتزييف وفاة داميان لإبعاد الخطر عنه وألزمه بالبقاء داخل كهف الوطواط بينما يقوم باتمان بمواجهة تاليا رأس الغول، ولكن يتمرد داميان على تلك الأوامر ويهرب من الكهف لمساعدة والده بإيقاف اغلب قتلة جماعة الظلال League of Shadows، فيتخذ باتمان قراراً صعباً متمثلاً في ضرورة إعادة داميان إلي والدته تاليا مرة أخرى، مما يؤثر ذلك سلباً كمفاجأة صادمة لداميان.

يتعرض داميان للقتل على يد المجرم The Heretic والذي يتضح بالنهاية أنه نسخة جينية مشوهة من داميان بسن الشباب بعد قيامه بمهاجمه مقر شركة واين، فيصل باتمان لساحة المعركة ليجد جثه ابنه الطفل وقد اخترق سيف قلبه، ليقرر باتمان أن ينتقم من قاتل ابنه خلال أحداث قصة Requiem التي تستعرض مغامرات باتمان برفقة أبطال آخرين للبحث عن وسيلة لإحياء جثة ابنه من الموت بعد تعرضه لانهيار نفسي عنيف جعله أكثر غضباً وتهوراً ورافضاً لخسارته لابنه فاخفى خبر وفاته عن عيون الصحافة تمهيداً لإعادة إحيائه من الموت.

يواجه باتمان برفقة نايتوينج عدوهم القاتل The Heretic في معركة دموية، إلي أن يقرر باتمان ألا يقتله بعد رؤيته لوجهه الحقيقي الشبيه بابنه داميان، ولكن تقوم تاليا بقتل The Heretic بنفسها لأنه فشل في قتل باتمان، ويكتشف باتمان أن جثة ابنه قد تعرضت للسرقة من موضع دفنها بمقابر آل واين بواسطة أعضاء جماعة القتلة League of Assassins لإعادة إحيائه وغسل دماغه بواسطة رأس الغول الذي بدأ في استكمال عمليات استنساخ مزيد من أشباه داميان.

يقوم باتمان بمحاولات مميتة لإستعادة جثة ابنه من قبضة رأس الغول، فيستعين خلال مغامراته مطارداً رأس الغول من مكان لآخر بزملائه الخارقين أمثال وندر وومان Wonder Woman وأكوامان Aquaman ومسخ فرانكشتاين.

تفشل عملية الإحياء التي نفذها رأس الغول ويتمكن باتمان من هزيمته في معركة جمعتهما ليستعيد باتمان جثة ابنه ،ولكنه يفقده مرة أخري خلال أحداث قصة Robin Rises بعد مجئ أحد أعوان دارك سايد Darkseid لاستعادة كريستالة سحرية تدعي Chaos Shard مأخوذة من كوكب أبوكوليبس Apokolips تم دمجها بتابوت داميان، لذلك يقرر باتمان أن يسافر إلي كوكب أبوكوليبس وينجح بالنهاية في استعادة ابنه وإحيائه بواسطة تلك الكريستالة السحرية ليعود داميان واين إلي الحياة مرة أخرى.

داميان واين و جوناثان كينت

داميان وجوناثان كينت
داميان وجوناثان كينت

في سلسلة Super Sons، تنشأ صداقة وثيقة بين داميان واين وجوناثان كينت- سوبر بوي الابن المراهق لسوبرمان، ويجتمعا سوياً في مغامرات مشوقة يواجها فيها أعدائاً خارقين منهم Kid Amazo وهو طفل تعرض لفيروس أمازو الذي يمنح البشريين قوى خارقة هائلة.

نهاية روبن

بعد وفاة ألفريد في أحداث قصة City of Bane وفقدان ديك جريسون لذكرياته بعد تعرضه لحادث إطلاق نار أصاب جانب رأسه بواسطة المجرم KGBeast، يجد داميان أن المبادئ التي اعتمد عليها باتمان في مهماته ليست كافية لتنفيذ العدالة في جوثام، فيقرر أن يعتمد على قتل المجرمين أو وضعهم في سجون سرية خاصة، مما يثير غضب زملائه بفرقة التيين تايتنز فيحاول أن يقتل المجرم KGBeast ولكنه يعجز عن ذلك وينجح فقط في قطع ذراعه الأيسر قبل أن يقوم التايتنز بإيقافه.

يصل باتمان ليجد ما حدث فيقرر إيقاف فريق التيين تايتنز عن العمل، ويرفض داميان أن يعود برفقة والده مرة أخرى مصارحاً إياه بعجزه عن منع الجريمة بجوثام، ويستكمل داميان ثورته الغاضبة بتمزيق شعار روبن من على بذلته ليغادر نحو مصير مجهول.

قدرات داميان واين

بجانب ذكائه اللامع، اكتسب داميان مهارات قتالية واسعة نتيجة تدريباته المستمرة وسط أعضاء فرقة القتلة League of Assassins بجانب استخدامه للأسلحة القاتلة في المعارك، وبالرغم من سنه الصغير إلا أنه يتفوق في قدراته القتالية علي مقاتلين ناضجين كثر مثل أمه تاليا رأس الغول، جيسون تود “ريد هود”، ريد روبن “تيم دريك” والجوكر.

كذلك نال داميان تدريبات خاصة علي فنون التحري وتقصي الأدلة والرياضات الأكروباتية وعلم الجريمة والتنكر والهروب من الفخاخ بجانب تقليده للأصوات الذي استعمله بإحدى المرات لتقليد صوت والده كي يتخطي الحواجز الأمنية لكهف الوطواط.

بعد عودته من الموت اكتسب داميان قدرات خارقة مثل قدرات سوبرمان، إلا أنها كانت لفترة مؤقتة ليعود بعدها لطبيعته البشرية مرة أخرى.