ما لا تعرفه عن الساحرة ريفين
ما لا تعرفه عن الساحرة ريفين

اكتسبت شخصية ريفين Raven شهرة واسعة لدى متابعى عالم الكومكس حاليًا، فهذه الشخصية تمتاز بصفات مميزة جعلتها من نجوم الصف الأول بالنسبة لعدد كبير من القراء ومشاهدي مسلسلات الكومكس وخاصة مسلسل Titans الذي أعاد تقديم الشخصية بشكل جديد.

في السطور التالية لهذا المقال نستعرض تاريخ شخصية ريفين في القصص المصورة، وكيف حصلت على قواها السحرية وإلام وصلت في مسيرتها الطويلة بالكومكس.

بدايات ريفين

ريفين
ريفين وتريجون

ظهرت ريفين للمرة الأولى بصفحات الكومكس في العدد DC Comics presents #26 الصادر في أكتوبر 1980 من تأليف الكاتب مارف ولفمان Marv Wolfman الذي شارك في ابتكار شخصيات أخرى مثل سايبورج Cyborg، ستارفاير Starfire، ديثستروك Deathstroke وغيرهم، ومن رسوم جورج بيريز George Pérez.

ريفين هو لقب الفتاة ريتشيل روث Rachel Roth، وهي بطلة خارقة تمتلك قوى سحرية بسبب كونها ابنة بشرية لكبير الشياطين تريجون Trigon، إذ هربت والدتها أنجيلا روث Angela Roth من منزل أهلها وانضمت لطائفة شيطانية استدعت تريجون الذي اغتصبها، فكانت النتيجة حملها في ريفين، ولذلك انتقلت أنجيلا إلى عالم موازي يُسمى بـ Azarath حيث وُلدت ريفين ونشأت على يد كهنة ذلك العالم، فتعلمت منهم السيطرة على أحاسيسها الداخلية كي تقمع قدراتها الشيطانية الهائلة التي ورثتها من تريجون.

فيما بعد، تعلم ريفين أن تريجون ينوي القدوم إلى عالمها الموازي، فتقرر أن توقفه عن ذلك باللجوء إلى فرقة الجاستس ليج، ولكنهم رفضوا مساعدتها بتوصية من الساحرة زاتانا التي استشعرت قدراتها الشيطانية، فبدافع اليأس قررت ريفين تكوين فرقة التايتنز كفرقة جديدة مشابهة لتيين تايتنز كي تقاتل والدها.

استطاع الفريق هزيمة تريجون بالفعل وحبسه في سجن بعالم موازي، ولكن اضطرت ريفين بعدها لمقاومة تأثير والدها عليها، إذ فقدت السيطرة على قدراتها بمواقف عديدة تعرضت فيها لضغوط شديدة، بجانب وفاة كهنة Azarath وبذلك فقدت دعمًا هامًا لديها.

هرب تريجون من سجنه ليأتي للأرض، ويتمكن من السيطرة على ريفين بشكل تدريجي فيفسدها بالكامل، بينما تقتحم شياطينه عالم Azarath وتدمره كليًا بالرغم من محاولات التايتنز لإيقافهم، فأعادوهم إلى كوكب الأرض ليجدوا أن العالم قد صار خاضعًا لتريجون، فيتحد التايتنز سويًا لقتل ريفين، وهو ما سمح لأرواح عالم Azarath أن تحتل جسدها وتستخدمه لقتل تريجون، لتعود بعدها ريفين من الموت وقد تخلصت من بقايا تريجون بداخلها.

ريفين البيضاء

ريفين البيضاء
ريفين البيضاء

تعرضت ريفين للأسر بواسطة أعوان Brother Blood أكبر كهنة تريجون وأحد أعداء فرقة التيين تايتنز، كي يسيطروا بها على نايتوينج Nightwing ضمن الطقوس اللازمة لإحياء Brother Blood من الموت، ولكن ينقذهما التايتنز ويمنعا عودة Brother Blood، لتقرر ريفين ارتداء زي أبيض في إشارة لتحررها من تأثير والدها الشيطاني.

تم اختطاف التايتنز لاحقًا بواسطة Wildebeest Society، ولكن أنقذهم بعض الأبطال الخارقين الآخرين، ليتضح أن قائد جماعة Wildebeest هو زميلهم السابق جيريكو Jericho الذي احتلت جسده أرواح عالم Azarath وحاول استخدام أجسادهم كوعاء يحتوي بقية أرواح ذلك العالم، لينتهي الأمر بمقتله على يد والده ديثستروك.

ريفين الشريرة

فيما بعد تظهر ريفين بنسخة جديدة بعد احتلال وعيها الشيطاني لها، إذ حاولت زرع بذور أطفال تريجون في أجساد جديدة، فأفسدت حفل زفاف ديك جريسون وستار فاير، وزرعت أحد تلك البذور في جسد ستار فاير، إلا أنه يتضح أن تلك البذرة كانت بذرة ريفين الصالحة، فتسبب ذلك في ترك ستار فاير للأرض كي تهرب من ريفين الشريرة التي استمرت بزرع البذور في أبطال خارقين آخرين، ولكن هزمها التايتنز فيما بعد بمساعدات إضافية.

عادت بعدها ريفين التي احتفظت بهويتها الشريرة كي تدمر هويتها الصالحة التي زرعتها داخل ستار فاير، ولكن هزمها التايتنز مرة أخرى، لتعود ريفين الصالحة بشكل روح ذهبية جديدة.

ريفين الذهبية

الساحرة ريفين
الساحرة ريفين

وبتلك الهوية الروحية، طافت ريفين في الأرض لتبحث عن موضعها بهذا العالم، ليأتي الشرير Brother Blood كي يختطف روحها بزرعها في جسد مراهقة صغيرة ضمن أعضاء طائفته الشيطانية، ليكتشف أعضاء فرقة التيين تايتنز -بعد إعادة تكوينهم- وجود نبوءة سحرية تتنبأ بأن زواج ريفين من Brother Blood سيتسبب في نهاية العالم بشكل نهائي، فتمكنت الفرقة من مقاطعة الزفاف الشيطاني، وأرغمت ريفين أعضاء الطائفة على الهروب، لتنضم بعدها للتيين تايتنز الجدد والتحقت بالمدرسة الثانوية بهويتها المراهقة واتخذت اسم ريتشيل روث تكريمًا لوالدتها وابتعادًا عن أصولها الشيطانية،وتبدأ في الارتباط عاطفيًا ببيست بوي Beast Boy.

في أحد القصص، يسافر التيين تايتنز عبر الزمن لمستقبل مظلم أصبحت فيه ريفين بهوية شريرة تُدعى Dark Raven وأصبحت قائدة لفرقتها الخاصة من الأجيال المستقبلية لنسخ الأبطال الخارقين وقتها، مثل سوبرمان الرابع الذي كان سوبر بوي سابقًا، ووندر وومان الرابعة التي كانت وندر جيرل الثانية سابقًا، وباتمان الرابع الذي كان روبن الثالث سابقًا، و أنيمال مان الثاني الذي كان بيست بوي سابقًا، وأكوا وومان التي كانت أكوا جيرل السادسة سابقًا ليستمروا جميعًا في أعمالهم البطولية ولكن بطرق أكثر قسوة بلا مانع لقتل المنافسين.

رحيل ريفين عن التايتنز

خلال أحداث قصة Infinite Crisis، يدمر الكيان سبيكتر Spectre عالم السحر وأدواته، لتفاجأ ريفين بتناقص قدراتها السحرية وفشلها في السيطرة عليها، ولكن لم يمنعها ذلك من مساعدة زملائها في إجلاء سكان مدينة بلودهافين Bludhaven أثناء محاربة سوبر بوي برايم Superboy-Prime، وبعد انتهاء القصة تركت ريفين الفرقة بعد انفصالها عن بيست بوي، ولكنها تركت الفرقة بسبب معرفتها لسر يتعلق بالأعضاء الجدد بالفرقة.

سافرت ريفين حول العالم ثم عادت بعدها للولايات المتحدة حيث عثرت على كتاب يحتوي بداخله على قرص آلي بداخله روح جيريكو زميلها القديم، فتمكنت من استخراج روحه وتحويلها لجسد حي، ليأتي لها روبن ووندر جيرل فيما بعد طالبين منها إحياء سوبر بوي مثلما فعلت بجيريكو، ولكنها تعلن لهم عن استحالة فعل ذلك بسبب انتقال روح سوبربوي للعالم الآخر، بينما روح جيريكو ظلت متواجدة بعالمنا عبر القرص الآلي.

تعرضت ريفين وزملائها بالمدرسة لهجوم من شيطان تم إرساله بواسطة تريجون العائد من الموت، فتنضم ريفين لبيست بوي، دونا تروي، ريد أرو، ستار فاير، فلاش ونايتوينج في جزيرة التايتنز بنيويورك حيث تعرض سايبورج وفرقته الخاصة من التيين تايتنز لهجوم من ديثستروك، فتسبب كل هذا في تكوين نسخة أحدث لفرقة التايتنز التي جمعت الأعضاء الأساسيين لفرقة التيين تايتنز الجديدة، واكتشفت ريفين أن لوالدها 3 أبناء آخرين كانوا السبب في ذلك الهجوم الذي أصابها برفقة التايتنز الآخرين إذ كانت قدراتهم هي التغذية على أقوى مشاعر أفراد التايتنز وقتها، ليهاجموا بعضهم البعض، ثم استخدم الشياطين الثلاثة ريفين وبيست بوي كوسيلة لفتح بوابة لمجئ تريجون، ولكن استعملت ريفين قدراتها لغلق البوابة ورحيل الشياطين الثلاثة.

قدرات ريفين

سحر ريفين
سحر ريفين

تمتلك ريفين قدرات سحرية خارقة كالإسقاط النجمي الذي تستخدمه كوسيلة لتهدئه رفاقها أو لمهاجمة الأعداء، والسفر عبر الأبعاد المشابه للانتقال الآني، واختراق مشاعر الآخرين أو سرقتها أو امتصاص آلام المصابين لتهدئتهم، والطيران، والتحريك عن بعد بقواها العقلية، بجانب قدراتها التأملية ومهاراتها القتالية الجيدة.

ولكن تعتبر نقطة ضعفها هي فقدانها للسيطرة على نفسها عند اتصالها بأحد ذي مشاعر قوية سواء كانت مشاعر شريرة أو صالحة، حينها ستصاب ريفين بالألم نتيجة لما حدث.