وندرو وومان البطلة الخارقة التي انتظرها المشاهدون كثيرًا لرؤيتها على الشاشة مرة أخرى منذ ظهورها الأخير في فيلم Jusitce League، لتعلن استديوهات وارنر عن الجزء الثاني لفيلم وندر وومان بعنوان Wonder Woman 1984.

ورغم تأثر صناعة السينما بنتائج جائحة الكورونا، إلا أن منصة HBO Max قررت عدم الاستمرار بتأجيل موعد إصدار الفيلم، وأعطت للمشاهدين فرصة الاستمتاع بمشاهدته في السينمات وعلى شاشات المنصة بنفس الوقت في 25 ديسمبر 2020.

الفيلم من إخراج باتي جينكينز Patty Jenkins مخرجة فيلم Wonder Woman 2017 بمشاركة الكاتب جيف جونز، وبطولة جال جادوت، كريس باين، بيدرو باسكال وكريستين ويج. تدور أحداث الفيلم حول استعراض حياة ديانا برينس في فترة ثمانينات القرن العشرين ومحاولتها للتأقلم على فقدان حبيبها الطيار ستيف تريفور، ثم ظهور حجر سحري قديم يمنح حامله فرصة تحقيق أهم أمانيه، مما يترتب عليه جلب أخطار عديدة لوندر وومان التي تواجه عدوين خارقين اكتسبا قدراتهما بسبب ذلك الحجر. يمكننا رؤية عديد من اللقطات التي تحمل بداخلها إيستر إيجزEastereggs متعلقة بعالم دي سي بالقصص المصورة والسينمائي أيضًا، ولكن قبل سرد تلك التفاصيل، نحتاج لمعرفة ما المقصود بتلك الكلمة أولاً؟

 

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لفيلم Wonder Woman 1984، ونبدأ بالآتي:

إيستر إيجز فيلم وندر وومان 1984

  • الألعاب الأوليمبية التي ظهرت في بداية الفيلم هي إشارة لأحداث قصة All Star Comics #8 عام 1941 عندما ظهرت وندر وومان ضمن تلك الألعاب الأوليمبية بغرض إختيار الفائزة لمصاحبة ستيف تريفور إلى الولايات المتحدة، والتي فازت بها ديانا بالنهاية.

 

  • مشهد الألعاب الأوليمبية ظهر به فتيات تابعات للعروض الرياضية وفرقة Cirque du Soleil الكندية الشهيرة بألعاب الأكروبات المميزة، لذلك ظهر تنفيذ مشاهد الأولمبيات بتلك الجودة والإتقان.

 

  • استخدام ديانا لتاجها الذهبي ورميه على كاميرات المتحف وعودته لها، يشبه بعض أحداث قصص كومكس وندر وومان بفترة الأربعينات.
فيلم وندر وومان 1984
تاج ديانا الذهبي
  • لم تظهر شخصية السكرتيرة إيتا كاندي صديقة ديانا في لندن التي ظهرت بالجزء الأول، ولكنها ظهرت في هيئة سيدة عجوز بأحد صورها التذكارية مع ديانا بعد مرور سنوات عديدة من أحداث الفيلم الأول.
السكرتيرة إيتا كاندي
السكرتيرة إيتا كاندي
  • في أحد أرفف شقة ديانا، يظهر كتاب بعنوان “الحياة الطبيعية للغوريلا The Natural Life of the Gorilla”، فهل هي إشارة لرحلات ديانا أنها قد وصلت لجزيرة الغوريلا Gorilla City حيث يتواجد جرود Grodd أحد أشهر أعداء فلاش؟

 

  • الزي الذي ترتديه ديانا أثناء عملها بالمتحف يحمل إشارة لزي الممثلة ليندا كارتر أثناء ظهورها كديانا برينس في مسلسل وندر وومان بفترة السبعينات.
زي ليندا كارتر
زي ليندا كارتر
  • صفات شخصية باربرا منيرفا في ظهورها الأول بالفيلم وإرتدائها لنظارات ضخمة وتعثرها وإسقاط أوراقها يحمل إشارات لشخصية سيلينا كايل بفيلم Batman القديم عندما أدت الدور الممثلة ميشيل فايفر، وكذلك بدايات شخصية العالمة باميلا آيسلي في فيلم Batman and Robin التي أصبحت آيفي السامة فيما بعد.
باربرا منيرفا وسيلينا كايل
باربرا منيرفا وسيلينا كايل
  • حجر الأحلام The Dreamstone الذي ظهر بالفيلم يعتبر اختراعًا جديدًا خاصًا بالفيلم، فلا وجود أو إشارة له بالكومكس الأصلية، وأقرب شبيه له هو كريستالة الفوضى Chaos Crystal التي تحقق أمنية من تنعكس صورته على سطح الكريستالة.

 

  • شخصية الطفل أليستر ابن ماكسويل لورد ليس له وجود بالكومكس، بل هو اختراع خاص بالفيلم.

 

  • الفستان الأبيض الذي ارتدته ديانا في الحفل هو إشارة لأزياء الإغريق القدامى الذين اتصفت أغلب ملابسهم باللون الأبيض، وكذلك هي إشارة لأزياء ديانا في الكومكس بالفترة التي فقدت فيها قواها إذ ارتدت ملابس عصرية عديدة وقتها.
فستان ديانا الأبيض
فستان ديانا الأبيض
  • عودة ستيف تريفور من الموت تكررت كثيرًا بالكومكس، لكنها لم تحدث أبدًا بالطريقة التي رأيناها في الفيلم، فقد سبق له العودة للحياة على يد الإلهة أفروديت التي اعادته بهوية ستيف هوارد، ومرة أخرى بإحضار نسخته من عالم موازي.
  • أولى ضحايا ماكسويل لورد في الفيلم كان رجل الأعمال سايمون ستاج Simon Stagg مدير شركات ستاج الذي يرتبط في الكومكس بمغامرات البطل الخارق ميتامورفو Metamorpho كأحد أعدائه.
  • في مشهد لشخصية الأمير سعيد بن أبيدوس الذي أداها الممثل المصري عمرو واكد، يتمنى أمنيته أن تعود أرض بايليا موطن أجداده العظماء، ومدينة بايليا هي مدينة خيالية بعالم دي سي تقع بالصحراء شمال المملكة العربية السعودية وإيران، وفيها تم اكتشاف الخنفسة الزرقاء للمرة الأولى، وكذلك قتل بلاك آدم آلاف من مواطنيها سابقًا.
  • اختفاء الطيارة الحربية أثناء وجود وندر وومان وستيف بها هي إشارة لطيارة وندر وومان الخفية في فترة العصر الذهبي للكومكس بالنصف الأول من القرن العشرين، إذ وقتها لم تكن تتمتع بقدرة الطيران فظهرت تلك الطائرة كوسيلة لانتقالها بالمسافات البعيدة.
الطائرة الخفية
الطائرة الخفية
  • عند تعرف ديانا على تاريخ حجر الأمنيات، تصف صانعه بإله الأكاذيب Dolos Mendacius أو باللقب الآخر” سيد الخداع Duke of Deception” وهو اسم أول الشخصيات الشريرة التي واجهتها وندر وومان في الكومكس بعام 1942 إذ خدعها ليقنعها أنه آريس إله الحرب.
  • فقدان وندر وومان لقدراتها في فيلمها الخاص الثاني هو إشارة لفقدان الأبطال الخارقين لقدراتهم في أفلامهم الثانية كـ Superman II القديم، و Spider-Man 2 بطولة توبي ماجواير.
  • اقتحام ماكسويل لورد للبيت الأبيض هو إشارة لفيلم Superman II عندما اقتحم الجنرال الكريبتوني زود البيت الأبيض برفقه مساعديه كي يمنح حكم الولايات المتحدة لليكس لوثر.
  • استخدام وندر وومان لسوطها الضوئي للتعلق بالبرق هي إشارة لكونها ابنة زيوس الذي يمكنه التحكم في البرق، وطريقة استخدامها للسوط كي تتأرجح به يحمل إشارة لشخصية سبايدرمان بطريقة تأرجحه المميزة.
  • الدرع الذهبية لوندر وومان هي إشارة لنفس الدرع الذي ارتدته ديانا في العدد الثالث من قصة Kingdom Come من رسوم Alex Ross، ولكن تم تغيير أصوله في الفيلم ليصبح درع أستيريا الأمازونية العظيمة التي ضحت بنفسها من أجل حماية الأمازونيات من هجوم الرجال.
الدرع الذهبية
الدرع الذهبية
  • استخدام ماكسويل لورد للأقمار الصناعية لنقل صورته لسكان الأرض يشبه ماحدث في القصص المصورة باستخدامه للذكاء الاصطناعي الخاص بـ باتمان المدعو بـ Brother Eye والسيطرة على أقماره الصناعية ليتخلص من الأبطال الخارقين حول العالم.
  • في مشهد خطاب وندر وومان إلى سكان العالم عبر ماكسويل، يمكننا سماع الموسيقى المميزة Beautiful Lie التي سمعناها سابقًا بفيلم Batman v Superman بلقطة وقوع بروس في كهف الوطاويط، كوسيلة لتقديم التحية لفيلم زاك سنايدر، بجانب ربطها بطريقة رائعة مع كلمات ديانا بالمشهد، إذ أنها تقول: “الحقيقة جميلة Truth is beautiful” كتضاد مع اسم الموسيقى “الكذبة الجميلة Beautiful Lie”.
  • في مشهد نهاية الفيلم تظهر شخصية أستيريا كسيدة عجوز بشعر أسود تملك قوة خارقة، ليتضح أنها الممثلة ليندا كارتر كإشارة تكريمية لدورها السابق كوندر وومان بمسلسلها بفترة السبعينات، وجملة “اعتدت القيام بذلك منذ فترة طويلة” هي إشارة لذلك الدور.
الممثلة ليندا كارتر
الممثلة ليندا كارتر
  • ربما تعود شخصية شيتا مرة أخرى، إذ أنه بالرغم من ظهور باربرا بهيئة بشرية بالنهاية، إلا أنها لم تعلن تراجعها عن أمنيتها رسميًا، بل تم سحب تحولها بسبب تراجع ماكسويل لورد عن أمنيته، بينما حصلت باربرا على عدة أمنيات وليس أمنية واحدة.