إيستر إيجز تريلر زاك سنايدر: جاستس ليج
إيستر إيجز تريلر زاك سنايدر:جاستس ليج

لم تكتفِ استوديوهات وارنر في عام 2017 بفيلم Wonder Woman فقط ضمن أفلام دي سي السينمائية، بل أصدرت فيلم جاستس ليج Justice League الذي يجمع أبطالها الخارقين للمرة الأولى رسميًا على شاشة السينما وتدور أحداثه حول خطة بروس واين برفقة وندر وومان لحشد مجموعة من الخارقين وأصحاب القدرات الخاصة كنواة لفرقة من الأبطال المدافعين عن الأرض، بالاضافة لمحاولتهم إحياء جثة سوبرمان من جديد، كي يتحد الستة بالنهاية لحماية الأرض من هجوم كارثي قادم من كوكب أبوكوليبس Apokolips الفضائي بهدف امتلاك ثلاث صناديق طاقة هائلة تم اخفاؤهم بكوكب الأرض تسمح لحاملها بالحصول على قدرات لا نهائية.

جاستس ليج
نسخة زاك سنايدر

نقد فيلم جاستس ليج

وقت إطلاق الفيلم، أصيب المشاهدين بصدمة على مستوى أجزاء عديدة داخل الفيلم، إذ يعيبه قلة التناسق في أداء أجزائه الداخلية، ولا يمكن لوم المخرج زاك سنايدر على ذلك، فلقد ترك تصوير وإخراج الفيلم قبل نهايته بسبب تعرض عائلته لفاجعة انتحار ابنته المراهقة، لتأتي استوديوهات وارنر بالمخرج جوس ويدون Joss Whedon مخرج فيلم الأفنجرز Avengers أحد أفلام عالم مارفل السينمائي، فأثر ذلك على طبيعة الفيلم التي تنوعت بين السوداوية المميزة لرؤية سنايدر، والفكاهة المرحة المميزة لرؤية ويدون.

كذلك لم تساعد الساعتان اللتان امتد خلالهما الفيلم في أن تحتوي هذا الكم الهائل من الشخصيات و الأحداث بشكل مناسب، إذ كان مفترضا بأن تحقق الساعة الأولى عددا كبيرا من الأهداف كتعريف المشاهدين بالعالم الذي تدور به أحداث الفيلم وكيف تأثر الجميع بموت سوبرمان، مع إظهار الشخصيات الجديدة بجميع جوانبها ودوافعها النفسية، ثم انشغال الساعة الثانية التى كانت أكثر تشتتا بمواقف وتحولات تقودنا إلى الصراع النهائي، فكان البناء الدرامى ككل ضعيفا وغير مقنع للمشاهدين، ما نتج عنه اكتفاؤه بحصد 96 مليون دولار فقط في أسبوع افتتاح الفيلم بعكس التوقعات التى وصلت إلى 110 ملايين على الأقل حسب محللي شباك التذاكر في أمريكا.

وإن اتضح تعرض زاك سنايدر للظلم البين من ادارة ستوديوهات وارنر بعد حذف أكثر من نصف المدة الأصلية للفيلم وإعادة تصوير أغلب المشاهد مع تغيير الأحداث، لتأتي 2020 بخبر إطلاق نسخة سنايدر الأصلية في مارس 2021، بعد أعوام من مطالبات عشاق دي سي بإطلاقها، ليكشف زاك سنايدر في إعلاناته القصيرة عن مشاهد من الفيلم تحمل إشارات وإيستر إيجز مختلفة عما سيحدث بالفيلم، ولكن قبل سرد تلك التفاصيل، نحتاج لمعرفة ما المقصود بتلك الكلمة أولاً؟

الإيستر إيجز

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف، وبنفس الشغف اللامتناهي سوف نستعرض سويًا جميع الإيستر إيجز المعروفة لإعلانات وأخبار فيلم Zack Snyder’s Justice League، ونبدأ بالآتي:

  • يظهر دارك سايد في بداياته بشخصية أوكساس Uxas أثناء حربه الأولى على كوكب الأرض منذ آلاف السنين، وحصوله على طاقة الأوميجا الكونية بمعادلة ضد الحياة Anti-Matter Equation للمرة الأولى.
Justice League
أوكساس – دارك سايد
  • ظهور أوكساس سيكون ضمن حربه الأولى التي صرح سنايدر بأن مشاهدها ستستمر لـ2مدة  دقيقة كاملة، نرى بها الحرب ضد أبطال الأرض المكونين من الأمازونيات بقيادة هيبوليتا وآلهة الإغريق مثل زيوس وآريس وعضوين من جماعة الجرين لانترن، والملك أتيلان ملك البحار السبعة بدرعه الخاصة ورمحه الثلاثي.
  • أعلن زاك سنايدر أن صراخ سوبرمان أثناء مقتله على يد دوومزداي كان السبب في تنشيط صناديق الـMother Boxes.
  • يظهر المشهد الشهير بـ Knightmare Scene لدمار العالم في المستقبل، وهذا المشهد ملئ بالإيستر إيجز، فمن البداية نجد أنقاض لمقر الجاستس ليج الذي أقامه بروس بمنزل آل وين القديم، إذ تظهر بالأنقاض بقايا محترقة للوحة توماس واين وبجانبه القوس الحجري لبوابة المقر وعليه يستقر رمح أكوامان الثلاثي، وبجانبه درع وندر وومان.
ايستر ايجز جاستس ليج
أنقاض مقر الجاستس ليج
  • في الساحة الترابية أمام المقر نجد رمز أوميجا الضخم كإشارة لفرض سيطرة دارك سايد على المكان، وهو تكرار لما شاهده بروس واين في لقطة مشابهة في فيلم Batman v Superman.
ايستر ايجز Justice League
رمز الأوميجا
  • بعد ذلك بنفس المشهد، تتطاير ورقة محترقة للجوكر من أوراق اللعب، وهي نفس الورقة التي يثبتها باتمان على سلاحه بفترة المستقبل، في إشارة لانضمام الجوكر لفرقة المتمردين التي يقودها باتمان في ذلك العصر، وهو ما سبق وأن أكده زاك سنايدر بنفسه بجانب انضمام ديثستروك أيضًا.
زاك سنايدر: جاستس ليج
ورقة لعب الجوكر
  • يظهر باتمان مرتديًا معطفًا بني اللون، وهو نفس المعطف الذي ظهرت به وندر وومان بأحد مشاهد الفيلم، في إشارة لوفاتها بالمستقبل مثلما صرح زاك سنايدر سابقًا.
  • في التريلر مشاهد لماضي فيكتور ستون قبل تحوله لـ سايبورج، إذ يعتمد زاك سنايدر على شخصية سايبورج كثيرًا ليصبح القلب النابض للفيلم.
  • يحمل مشهد سايبورج بمقبرة والديه إشارة خفية لفيلم Watchmen الذي أخرجه زاك سنايدر سابقًا، إذ أن تمثال الملاك ذو الأجنحة على شاهد القبر هو نفس التمثال الذي ظهر بفيلم Watchmen.
  • سيرتدي سوبرمان بذلة سوداء بالكامل بذلاً من بذلته الملونة بعد عودته من الموت.
zack snyder's justice league
بذلة سوبرمان السوداء
  • الفتاة الصغيرة التي ابتسمت لها وندر وومان في التريلر، يشاع أنها هي من ستصبح فيما بعد دونا تروي الشهيرة بـ Wonder Girl.
  • سيتم عرض مشهد لإنقاذ فلاش لآيرس ويست من حادث سيارة، وفيه يتلاقيا للمرة الأولي بجانب مشاهد أخري لاستكشافه لتطور قدراته المتسارعة، كذلك يظهر مشهد لفلاش أثناء إنقاذه لعلماء معمل ستار والمحقق جوردن بسرعة فائقة في مشهد معركة النفق.
فيلم حراس العدالة
باري آلين وآيريس ويست
  • سيتم استعراض رحلة بروس واين للبحث عن أكوامان، و تحقيقاته بخصوص كائنات الباراديمونز في مدينة جوثام.
  • يظهر بالتريلر مشهد وفاة سايلس ستون والد سايبورج، نتيجة لانفجار طاقة من صندوق الـMother Box بمعامل ستار، واللافت للنظر أن مشهد الانفجار وتبخر جسد سايلس يشبه ما حدث لدكتور مانهاتن بفيلم Watchmen  الذي أخرجه زاك سنايدر.
  • سيتم الكشف عن هوية الجنرال سوانويك الحقيقية كـ المريخي جون جونز، وانتحاله لشخصية مارثا كينت بأحد مشاهد لقائها مع لويس لاين.
إيستر إيجر فيلم زاك سنايدر: جاستس ليج
المريخي في مشهد مارثا كينت
  • يظهر مشهد لباتمان أثناء صده لطلقات الباراديمونز بجزء من درع ذراعه، في إشاره لتقليده لما تفعله وندر وومان بصد الضربات بأساور معصمها السحرية.
باتمان ضد الباراديمونز
باتمان ضد الباراديمونز
  • نرى في أحد المشاهد، فلاش أثناء تحركه داخل طاقة السبيدفورس Speed Force، في إشارة لما أشيع كثيرًا حول استخدام فلاش لآلة الركض الكونية Cosmic Treadmill لزيادة سرعته والسفرعبر الزمن للماضي القريب لأول مرة في محاولة منه لإنقاذ الجاستس ليج بعد وفاتهم بالمعركة، بتحذيرهم في الماضي وإعادة الأحداث مرة أخرى.
السبيد فورس
السبيد فورس
  • سيظهر ستيبنوولف بهيئته الجديدة الأكثر توحشًا بدلا من هيئته السابقة في نسخة الفيلم الماضية بجانب ارتدائه لدرعه الخاص الملئ بالأطراف الحادة، كما يشاع أنه سيختلف مشهد وفاته حيث سيطعنه أكوامان برمحه الثلاثي ثم تقطع وندر وومان رأسه بسيفها البتار، فيتدحرج رأسه عبر بوابة بُعدية إلي أقدام دارك سايد حيث يراه أعضاء فرقة العدالة كتمهيد لظهوره الرسمي المرتقب بالأفلام المقبلة.
  • سيظهر بالفيلم عدة شخصيات جديدة مثل شخصية المريخي Martian Manhunter في هيئته البشرية كالجنرال سوانويك، شخصية الطاغية الفضائي داركسايد Darkseid ومساعده ديساد DeSaad، والعالم ريان شواي الملقب فيما بعد بالذرة The Atom، وشخصية ايريس ويست Iris West حبيبة فلاش، شخصية ليكس لوثر Lex Luthor، شخصية سليد ويلسون الملقب بـديثستروك Deathstroke  وشخصية الجوكر Joker بالإضافة لظهور غامض لشخصية جرين لانترن Green Lantern.
الهوية الحقيقية للمريخي
الهوية الحقيقية للمريخي

وفي المقال القادم نستعرض إيستر إيجز الفيلم السادس بعالم دي سي السينمائي بعنوان Aquaman 2018.