ما لا تعرفه عن الأصول العديدة لشخصية بلاك آدم
ما لا تعرفه عن الأصول العديدة لشخصية بلاك آدم

في قصص الكومكس، يظن غالبًا الشرير بأنه على صواب. فنرى الشرير ليكس لوثر الذي يعتبر سوبرمان خطرًا على البشرية كأحد الفضائيين القادمين من كوكب آخر ليثبت للبشر مدى ضعفهم. والشرير ريفرس فلاش يؤمن بأن أفعاله الشريرة هى ما ستجعل فلاش أكثر قوة ويصل لأفضل إمكانياته. وكذلك شخصية هذا المقال، بلاك آدم الذي لا يري نفسه حاكمًا مستبدًا، بل زعيمًا نبيلا ومنقذًا لشعب أمته الصغيرة من أخطار العالم الخارجي.

بدايات بلاك آدم

ظهر بلاك آدم للمرة الأولى بصفحات الكومكس في العدد The Marvel Family#1 الصادر، في ديسمبر 1945، لدار نشر فاوست Fawcett Comics من ابتكار Otto Binder وC.C.Beck كأحد أعداء شخصية كابتن مارفل Captain Marvel الشهير بـ شازام Shazam.

في السبعينات، حصلت شركة DC Comics على حقوق ملكية شخصيات دار فاوست، فأعادت تقديم شخصية بلاك آدم ضمن شخصيات قصص شازام، وعبر تاريخه في شركة DC Comics تعرضت الشخصية لمزيد من التطويرات والإضافات بواسطة المؤلفين أمثال Jerry Ordway ،Geoff Johns، وDavid S. Goyer ليصبح بلاك آدم شخصية ضد بطل Anti-Hero فاسد يحاول التكفير عن خطايا ماضيه السابقة بمساعدة الناس حاليًا وحمايتهم، ويخوض مغامرات عديدة ضد ومع رابطة العدل الأمريكية Justice Society of America (JSA)، ويحل في 2009 بالمركز الـ 16 ضمن قائمة موقع IGN لأعظم أشرار الكومكس عبر العصور.

فترة كومكس فاوست

ظهر بلاك آدم في بداياته بدار فاوست لعدد واحد فقط، وذلك بشخصية المصري القديم تيث آدم Teth-Adam الذي يختاره الساحر الأعظم شازام لكي يصبح تلميذه وبطله الخاص بسبب نقاء روحه وأخلاقياته، وبمجرد تلفظ بلاك آدم باسم الساحر “شازام” يتحول إلى هيئة أكثر قوة ككيان خارق يمتلك عديد من القدرات السحرية الهائلة المستمدة من آلهة المصريين القدماء.

تتسبب القوة الهائلة في إفساد بلاك آدم، ويقرر أن يحكم العالم فيبدأ ذلك بقتل الفرعون مسيطرًا على عرش مصر، فيصاب الساحر شازام بالغضب ولعدم إمكانية سحب القوى الخارقة منه، ينفي بلاك آدم لأبعد نجمة بالكون، فيضطر بلاك آدم لقضاء 5 آلاف عام طائرًا في الفضاء ليعود للأرض في زمننا الحالي بعام 1945 فيواجه كابتن مارفل وأسرته الذين أصبحوا أبطال الساحر شازام الجدد تحت اسم The Marvel Family المكونة من Captain Marvel، Captain Marvel Jr.، Mary Marvel و Uncle Marvel.

قتل بلاك آدم لوالده
قتل بلاك آدم لوالده

يواجههم بلاك آدم بهيئته الشبيهة بهم ماعدا لون زيه الأسود بعكس أزيائهم الملونة، وينتهي القتال بتمكنهم من مخادعة بلاك آدم ليتلفظ باسم الساحر شازام فتضيع منه قواه ويتأثر بعوامل الزمن ومرور آلاف السنين على جسده فيصبح هيكلًا عظميًا ويندثر في لحظات.

فترة دي سي كومكس

بعد وفاة بلاك آدم بنفس عدد ظهوره في قصص دار فاوست، يتم إعادة إحياؤه بعدها بـ 30 عامًا في العدد Shazam #28 بواسطة الدكتور سيفانا Doctor Sivana الذي اخترع آلة خاصة لتنفيذ تلك العملية، وحينها دمر بلاك آدم تلك الآلة كي لا يتم استعمالها ضده لاحقًا.

يكتسب بلاك آدم طاقته من آلهة المصريين القدماء كالآتي:

  • S: الإله شو Shu الذي يمنحه قوة التحمل الهائلة.
  • H: الإله هرشيف Hershef الذي يمنحه القوة البدنية الخارقة.
  • A: الإلة آمون Amon الذي يمنحه الطاقة الجبارة.
  • Z: الإله تحوت Zehuti/ Thoth الذي يمنحه الحكمة.
  • A: الإله أنبو Anpu الذي يمنحه السرعة الفائقة.
  • M: الإله منثو Menthu الذي يمنحه الشجاعة.

ويسافر بلاك آدم للماضي بالعام 1776 بالخطأ بناءً على طلب الدكتور سيفانا بتحطيم مقر شازام الملقب بصخرة الآبدية Rock of Eternity. ولكن يعيده شازام مرة أخرى للزمن الحالي ويتصارعا سويًا، فيخدعه بلاك آدم بالنطق باسم الساحر شازام ليصبح الطفل بيلي باتسون، وحينها يكممه بلاك آدم ويلقيه بالبحر.

بلاك آدم
بلاك آدم

لكن يتمكن بيلي باتسون من السباحة ويعود لهيئته الخارقة، ويعود لمواجهة بلاك آدم فينخدع تلك المرة بنطق اسم الساحر ليعود لهيئته العادية، ويلكمه شازام بقوة تتسبب في إفقاده ذاكرته.

يعاود بلاك آدم الظهور بعدها في محاولته للقضاء على سوبرمان وشازام معًا، وبعد تعرضه لهزائم عديدة على يد شازام، يقرر الانضمام لجماعة الأشرار Monster Society of Evil بقيادة الدودة الشريرة المسماة Mister Mind لكي يتحدوا سويًا للقضاء على صخرة الآبدية، ولكنهم يفشلوا بالنهاية ليهربوا جميعًا من قبضة شازام.

أصوله الجديدة

تعرض بلاك آدم لإعادة كتابة أصوله من جديد بقصة The Power of Shazam! الصادرة عام 1994 من كتابة Jerry Ordway، فأصبح “تيث- آدم” المولود يوم 11 سبتمبر عام 1279 ق.م كابن الفرعون رمسيس الثاني، ويجذب بأفعاله الخيرة انتباه واهتمام الساحر شازام أحد كبار الكهنة، فيمنحه الساحر قدرات خارقة بمجرد لفظ اسمه الذي يجمع بداخله قدرات الآلهة القديمة مثل:

  • S: قوة تحمل الإله شو Shu.
  • H: سرعة الإله حورس Horus.
  • A: قوة الإله آمون Amon.
  • Z: حكمة الإله تحوت Zehuti/Thoth.
  • A: طاقة الإله آتون Aton.
  • M: شجاعة الإله الثعبان ميحين Mehen.

فيصبح آدم بطل مصر لقرون عديدة، ولكنه يتعرض للإفساد بسبب تأثير تعاويذ أحد السيدات المجهولات التي يتضح فيما بعد أنها Blaze الابنة الشريرة للكاهن شازام التي عقدت صفقة مع الإله ست Set الشرير، فجعلته يظن أنه يجب عليه حكم مصر برفقتها، فيقتل والده الفرعون وينصب نفسه حاكمًا لمصر، فيعاقبه الكاهن شازام بنزع قدراته الخارقة وحبسها في قلادة جعران سحرية، فيشيخ جسد آدم وينهار لتراب في ثوان، ويكتسب آدم بعد وفاته لقب Khem-Adam بمعنى بلاك آدم، ليدفن الكاهن شازام تلك القلادة السحرية في مقبرة رمسيس الثاني، وبعدها بآلاف السنين يختار بطله الجديد لمحاربه الشر.

في القرن العشرين، يعثر “ثيو آدم” أحد المستكشفين الفاسدين على مقبرة رمسيس الثاني ضمن حملة استكشافيه يمولها الدكتور سيفانا، ويعثر على مقبرة بلاك آدم في نفق سري فيندهش برؤيته لقلادة الجعران السحرية، ليقتل المشاركين في الحملة ويهرب من مصر عائدًا لأمريكا بحوذته القلادة السحرية.

يصبح بيلي باتسون بطلا للساحر شازام، ليتضح أنه ابويه المقتولين كانوا ضمن أعضاء الحملة الاسكتشافية الآثرية، فيواجه ثيو آدم الذي اكتشف انه تناسخ لروخ بلاك آدم وارتدى القلادة ليكتسب هويته الرسمية كبلاك آدم بلفظه لاسم شازام.

قوة بلاك آدم
قوة بلاك آدم

خلال معركة بلاك آدم مع شازام، يفصح له عن هويته كقاتل لأبويه، فينجح شازام في خطف القلادة السحرية من عنقه ليجرده من قدراته ويأخذه إلى الساحر شازام الذي يمحو ذاكرته ويجعله أخرس كي لا يتلفظ باسمه مرة أخرى، ولكن يظل ذلك المنع مؤقتًا إذ تأتي Blaze إلى زمننا وتساعد ثيو آدم على إستعادة صوته وذاكرته وامتلاكه لقدراته الخارقة من جديد.

تستمر مغامرات بلاك آدم عبر السنوات، فتارة يظهر كشرير خارق، وتارة يظهر كأنتي هيرو خارق يشارك الأبطال في بعض مهماتهم.

فترة New 52

في 2011، أعادت دي سي إطلاق عالمها ببدايات جديدة لأغلب شخصياتها ضمن ما يسمى بالـ New 52، وفيها يستخدم الدكتور سيفانا عينه السحرية لقراءة نص هيروغليفي مخبأ بطريقة سحرية على الجدران، فتنفجر تلك الجدران وتكشف له مقبرة بلاك آدم الذي يرجع تاريخه لآلاف السنين باسم آمان Aman أحد المراهقين الضعفاء بدولة خانداق Khandaq الذي يتعرض للأسر والعبودية لسنين طويلة، فيشفق عليه الساحر شازام وينقله من زنزانة السجن إلى مقره الخاص بصخرة الآبدية ويمنحه قدراته الخارقة، فيتجه آمان لخانداق وينقذ أهلها من خطر وحوش الخطايا السبعة.

بلاك آدم في New 52
بلاك آدم في New 52

ولكن يتضح فيما بعد، أن لآمان عمًا يُدعى آدم ساعده في الهروب من الأسر، وأنه تعرض لإصابة خلال هروبهما، وبعد اختيار شازام لآمان كي يحمل قدراته الخارقة، يقرر آمان مشاركة قدراته مع عمه آدم. وبعكس آمان الذي يرغب في استغلال قدراته لحماية الناس، يقرر آدم أن ينتقم ممن استعبدوه.

ينتهي الخلاف بين آدم وآمان عندما يستدعي آمان شرارة البرق بتلفظه لاسم شازام، فيقتل آدم ابن اخيه آمان ويستأثر بالطاقة الخارقة لنفسه فقط، فيصبح بلاك آدم الشرير.

فيلم بلاك آدم

دواين جونسون - بلاك آدم
دواين جونسون – بلاك آدم

تم الإعلان عن أداء المصارع والممثل دواين جونسون Dwane Johnson الشهير بـ “ذا روك The Rock” عن القيام بدور بلاك آدم في فيلمه الخاص ضمن أفلام عالم دي سي السينمائي والمتوقع إصداره، في ديسمبر 2021، ويستعرض الفيلم عددًا من شخصيات رابطة العدل الأمريكية JSA أمثال هوك مان Hawkman، آتوم سماشر Atom Smasher، دكتور فيت Dr. Fate و سايكلون Cyclone.

اقرأ أيضًا: أقوى سحرة عالم دي سي