التخطي إلى المحتوى
مصادر مسلسل فالكون من الكومكس
مصادر مسلسل فالكون من الكومكس

نجح مسلسل The Falcon and The Winter Soldier في جذب انتباه المشاهدين، لينال اعجابهم الشديد بما احتواه من أحداث هامة وشخصيات جديدة، ليختلف في تفاصيل كثيرة عن المسلسل السابق WandaVision، ولكن جمع بينهما شيئًا مشتركًا، وهو استلهام أحداث قصص الكومكس الأصلية.

بُنيت بعض من أحداث المسلسل على قصص معروفة لدى قراء كومكس مارفل، بينما ظهرت أحداث أخرى كان من الصعب لدى البعض أن يحددوا مصدرها الأصلي. واستكمل المسلسل إرث كابتن أمريكا العريق عبر شريكيه فالكون وونتر سولدجر، مع التمهيد لعصر جديد ورؤية مختلفة لهذه الشخصية الشهيرة.

نستعرض بهذا المقال قائمة لأشهر القصص وأعداد الكومكس التي استلهم منها صناع المسلسل بعض أحداثها.

 

اقرأ أيضًا:  شانج شي بطل مارفل الآسيوي القادم

 

Captain America No More

Captain America No More
Captain America No More

بُنى أساس المسلسل على قصة رئيسية من قصص كابتن أمريكا بمنتصف ثمانينات القرن العشرين من تأليف الكاتب مارك جروينوولد Mark Gruenwald، وهي قصة “Captain America No More” التي دارت أحداثها بالعدد Captain America #332.

يحكي العدد قصة ستيف روجرز وتركه لهوية كابتن أمريكا، ليُستبدل بجون ووكر John Walker، الذي سبق تقديمه كشرير بهوية Super-Patriot.

أصبح جون ووكر هو كابتن أمريكا الجديد، لكنه بشخصية أكثر عنفًا، إلى أن يعود ستيف روجرز لدوره المعتاد.

 

The Falcon And The Winter Soldier

The Falcon And The Winter Soldier
The Falcon And The Winter Soldier

أتى عنوان المسلسل من سلسلة قصص كومكس صادرة بعام 2020، تجمع البطلين سام ويلسون / فالكون مع باكي بارنز/ ونتر سولدجر للمرة الأولى في سلسلة قصص خاصة بهما سويًا.

تضمنت أحداث السلسلة صراع الثنائي ضد جماعة الهايدرا، ومحاولاتهم لمطاردة مديري الجماعة بعد محاولة اغتيال فاشلة لباكي. وفي هذه السلسلة ظهرت صداقة سام وباكي أكثر دفئًا وعمقًا مما رأيناه في المسلسل.

 

Civil War

Civil War
Civil War

استخدم مسلسل The Falcon and The Winter Soldier نتائج عديدة لفيلمين من أهم أفلام مارفل، وهما فيلم Avengers: Endgame ، وفيلم Captain America: Civil War الذي ارتكز على قصة الكومكس الشهيرة Civil War التي صدرت عام 2008 واختلف عالم كومكس مارفل من بعدها.

انتهت القصة باغتيال ستيف روجرز على يد شارون كارتر عميلة منظمة شيلد، بعد وقوعها تحت سيطرة الشرير الخارق د. فاوستوس Dr. Faustus، وتولي باكي بارنز هوية كابتن أمريكا بدلًا من ستيف روجرز.

وبالرغم من عدم تحول باكي لكابتن أمريكا في المسلسل، إلا أنه كان حريصًا بشدة على استعادة درع ستيف من جون ووكر.

 

The Flag-Smasher

The Flag-Smasher
The Flag-Smasher

قصة أخرى من قصص كابتن أمريكا بفترة الثمانينات، والتي لعبت دورًا هامًا في تكوين المسلسل، وهي قصة Saga of the Flag-Smasher.

في هذه القصة رأينا شخصية فلاج سماشر الأصلية، والذي ظهر بالعدد Captain America #312، من تأليف الكاتب مارك جروينوولد ورسوم بول نيري Paul Neary.

اختلف فلاج سماشر عن شخصية كارلي مورجينتو Karli Morgenthau التي رأيناها بالمسلسل برفقة جماعة فلاج سماشرز، فقد كان اسمه الأصلي هو كارل وليس كارلي، وأراد أن يقضي على قومية الدول مثلما حاولت جماعة المسلسل، لكنه كان أكثر عنفًا وإرهابًا وميلًا لتنفيذ هجومات واسعة المدى حول العالم، وكان قائدًا لجماعة تُدعى Ultimatum مازالت متواجدة حتى الآن بقصص الكومكس على نطاق ضيق.

 

All-New Captain America

All-New Captain America
All-New Captain America

أحد أهم سلاسل الكومكس التي لعبت دورًا هامًا في نهاية المسلسل هي سلسلة All-New Captain America. بدأت هذه السلسلة عام 2015، ليظهر بها سام ويلسون بأحد أهم نسخ كابتن أمريكا بعد ستيف روجرز، وذبك بعد فقدان ستيف لأثر مصل الجندي الخارق بجسده، مما ترتب عليه تقدمه المتسارع بالسن.

تعاملت هذه السلسلة، بالإضافة للسلسلة التالية لها بعنوان Sam Wilson: Captain America، مع رفض الآخرين لتولي سام هذه المكانة، وعن المضايقات والمؤامرات التي تعرض لها، لكنه ظهر بالسلسلة أكثر إيجابية نحو حصوله على اللقب، واستمات من أجل المحافظة على هذه الفرصة.

 

The Super-Patriot

The Super-Patriot
The Super-Patriot

حصل جون ووكر على هوية كابتن أمريكا، ولكنه سرعان ما فقدها بسبب تهوره وقتله لأحد الأبرياء على مرأى ومسمع من الجميع. تتشابه قصة جون ووكر بالمسلسل مع قصته المصورة الأصلية، إذ ظهر بالعدد Captain America #323 كشخصية تُدعى The Super-Patriot، واجه كابتن أمريكا ليلقي باللوم عليه وعلى حكومة الولايات المتحدة أمام الجميع.

كان جون ووكر مصارعًا سابقًا باتحاد المصارعة، وحصل على قدراته الخارقة نتيجة لتجارب العالم الشرير المدعو بـThe Power Broker، وبعد تركه لهوية كابتن أمريكا، أصبح مدعوًا بـ U.S.Agent وهو ما حدث بنهاية المسلسل.

 

The Captain

The Captain
The Captain

في الكومكس، نجد أن شخصية أخرى حصلت على قدراتها الخارقة من تجارب The Power Broker، وهو ليمار هوسكينز Lemar Hoskins مساعد جون ووكر المُلقب بـBattlestar.

يعتبر ليمار بالنسبة لجون ووكر نسخة أخرى من باكي بارنز بالنسبة لكابتن أمريكا، ولكنه فقد قدراته بعد وقوعه في الأسر على يد The Power Broker في العدد Captain America #372، لكن بالأعداد التالية استعاد قوته، وعاد مرة أرخى للانضمام لجون ووكر/ U.S.Agent، ليساعده في إيقاع The Power Broker وشبكته الاجرامية.

 

The Thunderbolts

The Thunderbolts
The Thunderbolts

هي سلسلة شهيرة بفترة التسعينات، لفرقة من الخارقين تحمل نفس الاسم، وبالرغم من عدم ظهورهم رسميًا بمسلسل The Falcon and The Winter Soldier، إلا أنه تم التمهيد لها بنجاح، وذلك بفضل ظهور شخصية بارون زيمو Baron Zemo.

ازداد تشابه نسخة زيمو في عالم MCU مع نسخته الأصلية بالكومكس، وذلك بتوضيح أصوله ونشأته وثروته الضخمة التي ورثها عن أبيه، وظهوره بقناعه البنفسجي الشهير. وهو ما يطمئن الجميع بأن دوره في تأسيس جماعة الـThunderbolts بالكومكس، قد يتكرر مرة أخرى بعالم MCU.

في الكومكس، بعد وفاة الأفنجرز والفانتاستك فور بنهاية حدث Onslaught، تحول فريق زيمو وأتباعه الأشرار الملقبون بـMasters of Evil إلى فرقة من الأشرار السابقين الذين يقومون بالدفاع عن البلاد تحت اسم Thunderbolts.

 

Tragedy Of The Wilsons

Tragedy Of The Wilsons
Tragedy Of The Wilsons

ظهرت سارة ويلسون أخت سام ويلسون بدور صغير بالكومكس، وبالمسلسل أيضًا. فقد حصلت على عدد مرات ظهور قليل عبر القرون السابقة، بدءً من ظهورها الأول بالعدد Captain America #134 عام 1971، والذي استمد منه المسلسل عديد من التفاصيل بشأنها وتاريخ أسرتها، بالرغم من اختلاف ماضيها بالمسلسل عن ماضيها بالكومكس.

ففي الكومكس، جاءت أسرة سام ويلسون من حي هارلم Harlem، بينما ظهرت بالمسلسل أنها من منطقة لويزانا Louisana. وظهرت بالكومكس في قصة هامة أخرى بالعدد Captain America #275، عندما ترشح سام لمنصب في الكونجرس.

 

Truth: Red, White, And Black

Truth: Red, White, And Black
Truth: Red, White, And Black

سلسلة كومكس هامة لعبت دورًا محوريًا بمسلسل The Falcon and The Winter Soldier، وصدرت عام 2003 من تأليف الكاتب روبرت موراليس Robert Morales والرسام كايل بيكر Kyle Baker والمحرر أكسيل ألونسو Axel Alonso، وبها أسست لشخصية إيزيا برادلي Isaiah Bradley، الذي حمل هوية كابتن أمريكا خلال الحرب العالمية الثانية.

تم حجب تاريخ برادلي في الكومكس مثلما حدث بالمسلسل، لتعيد السلسلة سرد هذه الأحداث المؤلمة من التاريخ القديم، فتخبرنا بقصة حزينة، لكنها مهمة عن إسهامات الأمريكان السود في مجال الحرب والدفاع عن أمريكا، بجانب إسهاماتهم الأخرى طوال التاريخ الأمريكي.

 

المصادر: قائمة استلهامات مسلسل فالكون من الكومكس بموقع screenrant.com