الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهي الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم أنت مان 2015” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كالإصدار الثاني عشر ضمن أفلام عالم مارفل السينمائي MCU لتنتهي به المرحلة الثانية من مراحل عالم مارفل السينمائي، وفي المقال الثالث عشر ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار أول أفلام المرحلة الثالثة، فيلم Captain America: Civil War.

Captain America: Civil War

حقق ذلك الفيلم نجاحًا كبيرًا على المستويين الجماهيري والنقدي عند عرضه، خاصةً أنّه خالف التوقعات السائدة في أفلام القصص المصورة، واعتمدت حبكته الدرامية على تشتت الأبطال الخارقين وصراعهم لبعضهم البعض.

أحداث فيلم Captain America: Civil War مستوحاة من سلسلة قصص المصورة بعنوان الحرب الأهلية Civil War صدرت في 7 أجزاء ابتداءً من عام 2007، وهي من إبداع كاتب القصص المصورة الشهير مارك ميلر والرسام ستيفن منفين، إلّا أنّ بطبيعة الحال كُتّاب الفيلم لم يقوموا بنقل الكوميكس كما هي إلى شاشة السينما، وذلك لعدة أسباب منها ما يتعلق بالرؤية الفنية وما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية للشخصيات المتاحة لاستوديو مارفل وقتها.

يجمع فيلم كابتن أمريكا: سيفل وور مختلف الخطوط الدرامية التي تضمنتها أغلب أفلام عالم مارفل السينمائي التي سبقت عرضه، وبالأخص فيلم Captain America: The Winter Solider وفيلم Avengers: Age of Ultron، حيث تبدأ أحداث الفيلم بتوجيه انتقادات حكومية وإعلامية لفريق الافنجرز نتيجة الدمار الذي شهدته البلاد خلال اشتباكاتهم مع آلترون، ومن ثم تتم مطالبة الأبطال الخارقين بالانضمام إلى إحدى المؤسسات الأمنية التابعة للدولة، والعمل من خلالها وتبعًا لتوجيهاتها.

يرى توني ستارك- ايرون مان ضرورة الاستجابة لدعوة الحكومة والعمل في تحت مظلة القانون بينما يرفض ستيف روجرز- كابتن أمريكا ذلك، مما يؤدي إلى حدوث إنقسام في صفوف الافنجرز للمرة الأولى، ومن ثم يتم وضع اسم كابتن أمريكا ورفاقه ضمن قائمة المطلوبين للمحاكمة بينما يتم تكليف ايرون مان ومن معه بمطاردتهم وإلقاء القبض عليهم، وتزداد الأمور سوءًا عند اتهام جندي الشتاء بجريمة قتل لم يرتكبها، وتنقسم الآراء مجددًا بين من يبرئه ومن يدينه ومن ثم تندلع الحرب الداخلية بين الفريقين.

يعد هذا الفيلم حلقة هامة في مسيرة عالم مارفل السينمائي؛ نظرًا لأنّه أول فيلم في تاريخ أفلام مارفل يشهد اجتماع هذا العدد الضخم من الأبطال الخارقين، بالإضافة إلى مساهمته في التمهيد لأفلام مارفل التالية، حيث أظهر الفيلم تغيرًا واضحًا في دوافع ورؤية أغلب شخصياته، كما قدم العديد من الشخصيات الهامة للمرة الأولى داخل عالم مارفل مثل: الرجل العنكبوت وبلاك بانثر.

تعالوا سويًا لنكتشف إيستر إيجز الفيلم، ونبدأها بالآتي:

  • في بداية الفيلم، عند إمساك واندا ماكسيموف بملعقة لتقليب الشاي، يمكن ملاحظة انعكاس مصور الفيلم على ظهر الملعقة في لحظة خاطفة.
إنعكاس المصور بالملعقة
انعكاس المصور بالملعقة
  • في بداية الفيلم، يواجه كابتن أمريكا وفريقه عدد من الأشرار في نيجيريا بقيادة المرتزق Crossbones. أحد هؤلاء الأعداء هو الممثل دامون بويتيه Damon Poitier الذي قام بالأداء الحركي لثانوس في ظهوره الأول بأخر مشاهد فيلم The Avengers، قبل أن يتم تبديله لاحقا بمجي جوش برولين Josh Brolin.
الممثل دامون بويتيه
الممثل دامون بويتيه
  • عندما يطلب كابتن أمريكا من سكارليت ويتش أن تستخدم قدراتها لاحتواء الدخان والحريق، تقوم واندا بفعل ذلك مع صنع درع سحري خاص يحمي ظهرها من الرصاص المنطلق نحوها في أثناء تركيزها بعملية الاحتواء.
درع سكارليت ويتش
درع سكارليت ويتش
  • السيدة Miriam Sharpe التي واجهت توني ستارك واتهمته بالتسبب برفقة الأفنجرز في مقتل ابنها في سوكوفيا ضمن أحداث غزو ألترون ظهرت بالقصص المصورة لتقود حملة إعلامية شعبية واسعة ضد الأفنجرز، والممثلة التي لعبت دورها هي ألفري وودارد Alfre Woodard التي ظهرت مرة أخرى بمسلسل لوك كيج Luke Cage لتلعب دور شخصية ماريا ديلارد Mariah Dillard، ومن المفترض أن ممثلي مارفل لا يفترض بهم أداء شخصيتين مختلفتين بنفس العالم، ولكن ربما روبرت داوني جونيور سببًا في ترشيح تلك الممثلة إذ تشاركا العمل سويًا في أعمال سابقة هي Heart and Souls عام 1993، وThe Singing Detective عام 2003.
الممثلة ألفري وودارد
الممثلة ألفري وودارد
  • في مشهد ذهاب توني ستارك لبيت عمته ماي من أجل إخبارها بضمه إليه ضمن منحته الخاصة بالطلاب المميزين، نرى العمة ماي وقد ارتدت في رقبتها سلسلة ذهبية بها خاتم زواج “دبلة” ربما يشير للعم بن Uncle Ben الذي من المفترض أنه قد تعرض للقتل في القصص المصورة على يد أحد المجرمين ليمنح بيتر باركر الدافع لمكافحة الجريمة بهوية سبايدرمان.
خاتم زواج العمة ماي
خاتم زواج العمة ماي
  • التناغم الواضح الذي ظهر بين توني ستارك والعمة ماي ليس جديدًا على كلا الشخصيتين، فلقد اشترك روبرت داوني جونيور مع الممثلة ماريسا تومي سابقًا بالفيلم Only you عام 1994 الذي يقعا فيه كلاهما بحب الآخر بنهاية الفيلم.
توني ستارك والعمة ماي
توني ستارك والعمة ماي
  • آلة Redwing الطائرة المساعدة لشخصية فالكون هي اقتباس من الكومكس حيث يظهر صقر حقيقي برفقة سام ويلسون يتشارك معه رابطة تخاطرية، ليتمكن سام من رؤية كل ما يراه ذلك الصقر المسمى كذلك بـ Redwing.
  • في أثناء إحدى مشاهد توني ستارك في حواره مع ثيديوس روس ليمنحه وقتًا لإعادة كابتن أمريكا، يظهر على صدره آثار عمليته الجراحية السابقة لنزع مفاعل الطاقة من جسده بفيلم Iron Man 3.
أثر جراحة أيرون مان
أثر جراحة أيرون مان
  • اعتاد أيرون مان على تغيير بذلاته بكل فيلم يظهر به، إذ استخدم 3 بدلات في كلا الفيلمين Iron Man وIron Man2، و4 بذلات في فيلم Iron Man 3، ثم 3 بذلات في Avengers: Age of Ultron، ولكنه بفيلم Civil War يستخدم بذلة واحدة فقط للمرة الأولى في أفلام مارفل السينمائية.
  • قام ستيف روجرز بتقبيل امرأة واحدة بكل فيلم من أفلام ثلاثية كابتن أمريكا، وهن: بيجي كارتر بالفيلم الأول، ناتاشا رومانوف-بلاك ويدو بالفيلم الثاني، وشارون كارتر بالفيلم الثالث.
  • عميل هيدرا الذي تعرض للتعذيب على يد باكي بارنز بسبب امتلاكه للمفكرة الحمراء التي احتوت الكلمات الخاصة بالسيطرة على عقل باكي بارنز، هو الضابط السوفيتي فاسيلي كاربوف Vasily Karpov الذي يظهر بدور أهم في الكومكس إذ شارك بجزء كبير في تحويل باكي بارنز لجندي الشتاء، بجانب مساعدته لكابتن أمريكا بإحدى المرات لإفساد خطة لريد سكال.
  • في أثناء اختباء باكي بارنز في العاصمة الرومانية بوخارست، يظهر بأحد المشاهد في سوق الفاكهة لشراء البرقوق، ومن اللافت للنظر أن فاكهة البرقوق تشتهر بأهميتها في تقوية الذاكرة لمرضى الألزهايمر، ربما لذلك احتاج باكي للبرقوق ليستعيد ذكرياته قبل تعرضه لغسيل المخ، وكذلك فإن الممثل سباستيان ستان المؤدي لدور باكي بارنز قد ولد بالفعل في رومانيا لذلك تحدث الرومانية بطلاقة في أثناء تعامله مع تاجر الفاكهة بذلك المشهد.
  • الكلمة التي ألقتها شارون كارتر في جنازة عمتها بيجي كارتر، تكاد تتطابق بشكل كبير مع الكلمة التي وجهها كابتن أمريكا إلى سبايدرمان في قصة civil war بمجلات الكومكس.
  • في أثناء عرض اتفاقية سوكوفيا التي يجب على الأبطال أن يوافقوا عليها، تم الإشارة إلى توقيع 117 دولة لوثيقة تلك الاتفاقية، وذلك الرقم إشارة للعدد 117 من سلسلة كابتن أمريكا الذي شهد الظهور الأول لشخصية فالكون في الكومكس.
  • الكلمات التي تتردد على أسماع باكي بارنز في عملية غسيل المخ بها أرقام 1،9،17 وهي إشارة لعام ميلاده بـ1917، وكذلك كلمة Freight Car بمعنى عربة قطار هي إشارة للقطار الذي وقع باكي من فوقه إلى الجليد كما حدث بفيلم Captain America: First Avenger.
  • يظهر الحرف D باليسار و رقم 23 على اليمين بباب الوحدة التي يتم احتجاز باكي بارنز بداخلها بعد القبض عليه، وهى إشارة للنادى الرسمي لمحبي ديزني Disney Fan club- D23 الذي يتم عقده سنويًا، والرقم تم اختياره تكريمًا لعام 1923 الذي قام فيه والت ديزني بإنشاء أستوديو ديزني.
الكود D23
الكود D23
  • د. بروسار هو اسم الطبيب النفسي الذي يقتله بارون زيمو من أجل سرقة هويته للدخول لباكي بارنز في برلين، وذلك الاسم اشارة لستيفين بروسار Stephen Broussard المخرج المساعد للعديد من أفلام مارفل مثل: هالك، كابتن أمريكا، أيرون مان 3، دكتور سترينج، انت مان وواسب، والممثل الذي أدى دوره هو بالحقيقة جو روسو Joe Russo أحد مخرجي الفيلم، وصوت زوجة زيمو هي بالحقيقة آن روسو Ann Russo زوجة أنتوني روسو أحد مخرجي الفيلم.
  • تدور معركة المطار بين فريق كابتن أمريكا وفريق أيرون مان بمدينة لايبزج الألمانية، وهي إشارة لنفس المدينة التي ولد بها زيمو في الكومكس.
  • الوحيد الذي تمكن من فهم التنويه المذاع عبر ميكروفونات المطار باللغة الألمانية هو باكي بارنز، لأنه تم زراعة 30 لغة بعقله ضمن برنامج جندي الشتاء.
  • في مشهد محاولة فيجن طهي الطعام للترويح عن واندا ماكسيموف، فإنه يمسك بورقة بها وصفة حقيقية لطهي الدجاج بصوص البابريكا من موقع Saveur لوصفات الطعام.
وصفة فيجن لطهي الطعام
وصفة فيجن لطهي الطعام
  • في إشارة لتمسك ستيف روجرز بمبادئه الوطنية دائمًا، فلقد نزع شعار الأفنجرز من على كتفي بذلته بمجرد ظهوره في معركة المطار كبداية رسمية لتمرده على الفرقة.
نزع كابتن أمريكا لشعار الأفنجرز
نزع كابتن أمريكا لشعار الأفنجرز
  • عند سيطرة واندا على فيجن وتثبيته أرضًا، فإنها لم تسقطه عبر أدوار المبنى بل استخدمت قدراتها في التحكم بحجر العقل الموجود بجبهة فيجن لكي تتلاعب بكتلة جسده وتجعله ثقيلًا للغاية، فلا يستطيع التحرك وهذا ما تسبب في بدء تشقق أرضية الغرفة من أسفله قبل أن تمس ركبتاه الأرض سقوطه الهائل عبر أدوار المبنى، وهذا تمهيد لقدرتها على تفجير الحجر نفسه بنهاية فيلم Avengers: Infinity War فيما بعد.
  • عند وصول أيرون مان وWar Machine لساحة المطار، يهبط أيرون مان على الأرض ليتبعه War Machine متسببًا في إهتزاز إطار الصورة للحظة سريعة في إشارة للثقل الهائل لوزن بذلته مقارنة بوزن بذلة توني ستارك الخفيفة.
  • ظهور سبايدرمان بمعركة المطار عبر جذبه لدرع كابتن أمريكا بشباكه العنكبوتية هو إقتباس مشابه لما فعله بقصة Civil War في الكومكس.
  • خلال معركة المطار، تظهر سيارة دفع سلالم الطائرات وهي مأخوذة من المسلسل Arrested Development الذي قام الأخوان روسو مخرجو الفيلم بإخراج حلقته الأولى وبعض الحلقات الأخرى.
سيارة دفع سلالم الطائرات
سيارة دفع سلالم الطائرات
  • خلال معركة المطار، تظهر بذلة War Machine عليها رموز لرؤوس ألترون، في إشارة لتوثيق جيمس رودز لعدد ضحاياه من أتباع ألترون بمعركة سوكوفيا بفيلم Age of Ultron.
نقوش بذلة War Machine
نقوش بذلة War Machine
  • خلال معركة المطار، يقذف هوك آي، أنت مان على أحد أسهمه لاختراق بذلة أيرون مان في مشهد مقتبس من غلاف العدد The Avengers #223 بسلاسل الكومكس.
هوك آي وأنت مان
هوك آي وأنت مان
  • عندما تضخم أنت مان في الحجم، تتوهج تفاصيل بذلته باللون الأزرق في إشارة لجسيمات بيم Pym Particles التي اتخذت وضع التضخم، وتتوهج باللون الأحمر عند وضع التقلص.
  • بلاك بانثر هو الوحيد الذي تمكن من خدش درع كابتن أمريكا لأن مخالبه مصنوعة من الفايبرينيوم مثل الدرع، وتلك الخدوش هي إشارة لنفس الخدوش التي حدثت في القصص المصورة ولكن حينها تسبب بها وولفرين بشفراته الثلاثية المصنوعة من معدن الأدامانتيوم.
خدوش درع كابتن أمريكا
خدوش درع كابتن أمريكا
  • يراجع توني ستارك على هاتفه تصوير لمراقبة زيمو مع الطبيب بروسار، فيوجه سؤالًا لفرايداي الذكاء الاصطناعي الخاص به عما إذا كانت قد قامت بمسح ضوئي للتعرف على وجهه، لتجيبه بسؤال آخر: “كيف قد أبدو في رأيك؟” ليقول توني: “ذات شعر أحمر”، فقالت: “لابد أنك تذكرت شخصًا آخر” في إشارة لبيبر بوتس، ولكنها إشارة أخرى للممثلة كاري كوندون التي قامت بالأداء الصوتي لفرايداي وهي ذات شعر أحمر بالفعل، وكذلك تظهر الهيئة الهولوجرامية لفرايداي بقصص مارفل المصورة كفتاة ذات شعر أحمر قصير.
  • خلال حديث ستيف روجرز مع باكي بارنز في أثناء ذهابهما للقاعدة الروسية بسيبريا التي تواجد بها النسخ الأخرى لمشروع جندي الشتاء، يشير ستيف إلي ذكرياته حول مرافقة باكي لفتاة ذات شعر أحمر اسمها دولوريس وكنيتها “دوت”، وذلك الوصف يناسب شخصية دوتي أندروود Dottie Underwood منافسة بيجي كارتر في مسلسل Agent Carter، وهي إشارة ذكية إذ أن باكي قضى فترة طويلة من حياته تحت تأثير غسيل المخ ليصبح قاتل محترف ضمن السوفييت، وفي المسلسل كانت دوتي قاتلة سوفيتية محترفة ضمن مشروع الغرفة الحمراء الذي تسبب في صنع ناتاشا رومانوف كذلك.
  • عند الوصول لقاعدة سيبيريا، يفتح باكي بارنز بفتح رف خاص داخل طائرة الأفنجرز لإخراج أحد المدافع الآلية ليستخدمها، ويظهر اسم Romanoff على ذلك الرف، وهذا معناه أن السلاح الذي استخدمه وقتها باكي كان يخص بلاك ويدو.
  • يسخر توني ستارك من باكي بارنز واصفًا إياه بالمرشح المنشوري “Manchurian Candidate” وهو عنوان رواية كتبها ريتشارد كوندون Richard Condon وتحولت لفيلم عام 1962 من بطولة فرانك سيناترا، حول تعرض شاب من عائلة سياسية بالولايات المتحدة الأمريكية لعملية غسيل مخ كي يصبح قاتلًا مأجورًا ضمن مؤامرة شيوعية، وهو يشبه ماحدث لباكي بارنز فعلًا.
فيلم Manchurian Candidate
فيلم Manchurian Candidate
  • مشهد جلوس فيجن للعب الشطرنج فيه إشاره للقصص المصورة التي يظهر بإحدها فيجن في أثناء إعجابه بتلك اللعبة وممارسته لها بكثرة، كما أن بالمشهد يظهر فيجن ممسكًا بقطعة الطابية وهي القطعة الوحيدة في قطع الشطرنج التي تمثل جمادًا وليس بشرًا أو حيوانًا، كإشارة لفيجن نفسه الذي لا يعتبر كائنًا حيًا يمتلك روحًا.
  • يظهر بالشريط التسجيلي تعرض هوارد ستارك وزوجته للاغتيال بيد باكي بارنز في مساء 16 من ديسمبر لعام 1991، ولكن تم تسجيل وفاتهم بيوم 17 ديسمبر نظرًا لاكتشاف السلطات لجسديهما باليوم التالي.
  • في أثناء قتال كابتن أمريكا مع أيرون مان، يردد جملته الشهيرة: “يمكنني القيام بذلك طوال اليوم” التى سبق وأن رددها بفيلم Captain America: First Avenger عندما واجه المتنمرين بالشارع قبل تحوله.
يمكنني القيام بذلك طوال اليوم
كابتن أمريكا وهو يردد: يمكنني القيام بذلك طوال اليوم
  • في أثناء قتال كابتن أمريكا مع أيرون مان، يأتي مشهد صد كابتن أمريكا لطاقة بذلة أيرون مان بدرعه الخاص مشابهًا لنفس ما حدث بغلاف العدد السابع الأخير بقصة Civil War بالكومكس.
قتال أيرون مان وكابتن أمريكا
قتال أيرون مان وكابتن أمريكا
  • تعرض باكي بارنز مرة أخرى لبتر ذراعه بعد قيام أيرون مان بنسف ذراعه الألية، لتظهر تلك الحركة كإشارة وتحية خاصة لأحد أشهر مشاهد سلسلة أفلام Star Wars التي يتعرض فيها لوك سكاي ووكر لبتر يده اليمني بفيلم Star Wars Episode V: The Empire Strikes Back، واستمرت تلك الإشارة سابقًا بجميع أفلام المرحلة الثانية من عالم مارفل، لتستمر الإشارة ببداية المرحلة الثالثة كذلك.
  • مشهدا تحليل أيرون مان حركات قتال كابتن أمريكا في معركتهم بنهاية الفيلم، وتحطيم كابتن أمريكا قناع أيرون مان، تم استلهامهما مباشرة من القصص المصورة بقصة Civil War، وتظهر ضمن تفاصيل الشاشة الداخلية لخوذة أيرون مان قيام الذكاء الإصطناعي فرايداي بتحليل قوة ضربات كابتن أمريكا، فتظهر أقوي ضربه له مساوية لـ 1346 نيوتن وهي ما توازي قوة 1.8 حصان في إشارة للقوة البدنية الهائلة لكابتن أمريكا، ولذلك استطاع سابقًا أن يعطل طائرة هيلكوبتر بإمساكه لها قبل إقلاعها.
  • الضربات التي يوجهها كابتن أمريكا لبذلة أيرون مان، تظهر بشكل موازي داخل شاشة خوذته الداخلية بمساحات حمراء على صوره هولوجرامية لبذلته الكلية.
أضرار بذلة أيرون مان
أضرار بذلة أيرون مان
  • بإمكان توني ستارك استخدام تقنيات خوذته لرؤية وجه كابتن أمريكا حتى ولو اعترض درعه الدائري مساحة الرؤية.
رؤية أيرون مان خلال الحواجز
رؤية أيرون مان خلال الحواجز
  • يظهر ستان لي في الفيلم كعادته المستمرة بأفلام مارفل، وهنا بهيئة عامل توصيل تابع لشركة FedEx الذي يأتي بطرد خاص لتوني ستارك ناطقًا اسمه بطريقة خاطئة ليجعله Stank بدلًا من Stark، وكلمة Stank تعني نتن، لذلك ضحك جيمس رودز معتبرها دعابة ساخرة. والطرد الذي يحمله ستان لي هو خطاب آتٍ لتوني من ستيف روجرز، وهو نفس ما حدث بالقصص المصورة لكن وقتها كان الخطاب موجهًا من ستيف لتوني بعد وفاة ستيف روجرز.
ظهور ستان لي بالفيلم
ظهور ستان لي بالفيلم
  • في نهاية الفيلم، تم سجن الأبطال الخارقين المتمردين في سجن The Raft ولكن في القصص المصورة ضمن أحداث قصة Civil War يتم سجنهم في المنطقة 42 وهي سجن خاص في بُعد فضائي موازي.
  • عند وصول توني ستارك لزنازين السجن لرؤية الأبطال المتمردين، يقوم هوك آي بمناداة توني ساخرًا ووصفه بذو النظرة المستقبلية The futurist، في إشارة للألبوم الغنائي الخاص بالممثل روبرت دواني جونيور الذي أطلقه في 2004 تحت عنوان The Futurist
  • في زنزانة سكوت لانج، يظهر ضربه بيديه على أحد المقاعد الحديدية كأنه يقرع الطبول، في إشارة لما سيفعله لاحقًا بفيلم Ant-Man and Wasp الذي يظهر فيه قارعًا لطبول الدرامز في أثناء فترة منعه من مغادرة منزله بأوامر من الشرطة.
  • شعار العنكبوت الذي انبعث من حزام بذلة بيتر باركر على سطح غرفته تم اقتباسه من بدايات قصص الكومكس التي ظهر بها ذلك الاختراع ضمن أدوات سبايدرمان.
شعار سبايدرمان
شعار سبايدرمان

في المقال التالي نستعرض سويا الايستر إيجز الخاصة بفيلم Doctor Strange.