التخطي إلى المحتوى
شانج شي بطل مارفل الآسيوي القادم
شانج شي بطل مارفل الآسيوي القادم

لا يقتصر عالم مارفل على الأبطال الطائرين والبذلات المعدنية والكائنات الفضائية والسحرية، فهناك جانب آخر لا يقل عنه في المتعة والإثارة، وهو عالم فنون القتال الآسيوية ومقاتلي النينجا والمنظمات السرية بالمدن القديمة فوق قمم الجبال.

ينتمي شانج شي Shang-Chi لهذا الجانب البديع، واستطاع ابراز تفوقه بهذا المجال حتى صار ملقبًا بسيد الكونج-فو Master of Kung Fu. في هذا المقال نستعرض قصته منذ بداياته حتى عصرنا الحالي، وكيف صار شانج شي من الشخصيات المنضمة حديثًا لعالم مارفل السينمائي بفيلمه Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings الصادر بنهاية عام 2021 بطولة الممثل الصيني سيمو لو Simu Liu، ويمكن رؤية إعلانه التشويقي من هنا.

فيلم Shang-Chi
فيلم Shang-Chi

 

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز مسلسل Falcon-Winter Soldier  حلقة 5

 

قصص شانج شي

ارادت مارفل أن تمتلك حقوق تحويل المسلسل التليفزيوني Kung Fu إلى سلسلة قصص مصورة، لكن قوبل طلبهم برفض مالك المسلسل ممثلًا في شركة وارنر، التي امتلكت حينها دار DC Comics المنافسة الأبدية لمارفل.

استطاعت مارفل أن تحصل على حقوق استخدام الشخصية الشريرة Dr. Fu Manchu أحد شخصيات روايات الكاتب ساكس رومير  Sax Rohme، لتستخدمه مارفل كخلفية لقصة شخصيتها الجديدة شانج شي الابن المجهول لفو مانشو، كما استخدمت شخصيات أخرى مساعدة لشانج شي من ابتكار ساكس رومير.

 

ظهر شانج شي من ابتكار الكاتب ستيف إنجلهارت Steve Englehart والرسام جيم ستارلن Jim Starlin، ليدشن بدايته على صفحات العدد Special Marvel Edition #15 الصادر بديسمبر 1973، ويستمر ظهوره بالعدد 16، ليتحول عنوان السلسلة مع العدد الـ17 بأبريل 1974 إلى The Hands of Shang-Chi: Master of Kung Fu، ثم تستمر مغامراته بهذه السلسلة حتى العدد 125 الصادر عام 1983، بالإضافة لأربع أعداد خاصة وعدد سنوي.

اشتهر شانج شي للغاية في فترة السبعينات تزامنًا مع هوجة أعمال الفنون القتالية المنتشرة بالولايات المتحدة وقتها، وقابل شخصيات أخرى من عالم مارفل ذات صفات قتالية مثل Iron Fist و White Tiger وغيرهم، وظهر بأحد أعداد قصص موون نايت Moon Knight عام 1992، وسلاسل أخرى مثل Marvel Team-Up، Marvel Knight و X-Men.

 

فقدت مارفل حقوق استخدام شخصية فو مانشو، فلم يعد يُشار إليه باسمه الأصلي كوالد لشانج شي، ومع الوقت تغير اسم والده إلى زينج زو Zheng Zu الساحر الصيني القديم الذي اكتشف سر الخلود.

في 2007، عاد شانج شي لسلسلة Heroes for Hire ليجتمع برفقة أبطال آسيوين آخرين ويصبح شخصية رئيسية بسلسلة Agent of Atlas الصادرة في 2019.

في 2015، عاد شانج شي مرة أخرى بالظهور الجديد لسلسلة Master of Kung Fu المكونة من أربعة أعداد، ضمن أحداث القصة الكبرى Secret Wars، لتشهد معركته ضد والده الامبراطور زينج زو.

 

بدايات شانج شي

وُلد شانج شي في مقاطعة هينان الصينية، كابن للشرير القاسي فو مانشو الذي حاول غزو العالم سابقًا، بينما أمه امرأة أمريكية عادية.

تدرب شانج شي على فنون القتال بواسطة أبيه ومعلميه منذ طفولته، معتقدًا أن والده رجل طيب يسعى للسلام، فأرسله لمهمة إلى لندن لقتل د. جيمس بيتري Dr. James Petrie، الذي أخبره والده أنه شرير خطير يهدد السلام العالمي.

نجح شانج شي في اغتيال د.جيمس بيتري، ليواجه بعدها عدو والده، السير دينيس نايلاند سميث Sir Denis Nayland Smith، وحينها كشف السير دينيس لشانج شي عن حقيقة والده الشرير، وهو ما تأكد شانج شي من صحته عندما واجه والدته في نيويورك.

 

قاتل شانج شي القتلة المأجورين التابعين لوالده بمدينة مانهاتن، بعد أن صار عدوًا بنظر والده، ونشب قتال لشانج شي ضد أخيه بالتبني ميدنايت Midnight الذي أرسله والدهما لقتل شانج شي عقابًا على تمرده.

بعد معارك عديدة ضد الأعداء، صار شانج شي حليفًا للسير دينيس والمخابرات البريطانية بعد أن وثق بهم، واكتشف شانج شي أن د. جيمس بيتري مازال حيًا، ليتحد معهم بالإضافة لعميل المخابرات البريطانية كلايف ريستون Clive Reston وليكو وو Leiko Wu التي صارت عشيقة شانج شي، ويخوضوا جميعًا عملياتهم الخطرة التي تهدف لإيقاف خطط فو مانشو الشريرة للسيطرة على العالم، وذلك بتكوين وكالة تجسس خاصة في سكوتلاندا، لينجح بعدها في قتل والده الشرير، ويقرر بعدها اعتزال العمل السري والابتعاد عن أصدقائه وزملائه، ليترك حياة الإثارة ويكتفي بالعمل كصياد للسمك بإحدى القرى البعيدة بالريف الصيني.

شانج شي
شانج شي

عودة شانج شي

فيما بعد، عاد شانج شي من الصين وانضم لزملائه القدامى لمواجهة الجماعات الإرهابية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعرضت ليكو وو للتعذيب من الجماعة الإرهابية حتى قطعوا لها يدها، ثم أنقذها شانج شي والآخرين، لكنه تعرض لسم بطئ المفعول، وقبل أن يقتله السم تمكن من الحصول على العلاج متمثلًا في إكسير الحياة الذي ابتكره والده الشرير فو مانشو.

يكتشف شانج شي أن والده مازال حيًا، فعاد لمساعدة حلفائه السابقين ليتحدوا ضد فو مانشو وابنه المسمى Moving Shadow، فنجحت المهمة بتدمير أسلحة فو مانشو، ليقتل فو مانشو ابنه عقابًا على فشله في قتل شانج شي.

 

مغامرات شانج شي

  • في قصة Shadowland، كان شانج شي أحد الأبطال الذين واجهوا مقاتلى النينجا التابعين لجماعة اليد The Hand، ليعمل بعدها مع سبايدرمان ضد عدوه Mister Negative، وامتص قدرات الشرير مؤقتًا، ثم عاد لطبيعته بمساعدة سبايدرمان.

 

  • في قصة Secret Avengers، تعقب ستيف روجرز شانج شي ليساعده في الوصول لجماعة Shadow Council التي ساهمت في إعادة إحياء فو مانشو بعد موته سابقًا، وأرسلت قتلة مأجورين لاصطياد شانج شي.

 

  • بعد أبحاث مكثفة، كشف Beast لشانج شي أن هوية فو مانشو الحقيقية هي زينج زو الساحر الصيني القديم الذي اكتشف سر الخلود بعد سرقته لجوهر حياة أخيه، وأن اسم “فو مانشو” مجرد هوية زائفة، وهي بالطبع حل ماكر من مارفل لتخطي مشكلة حقوق الملكية السابق ذكرها ببداية المقال. تعرض شانج شي للاختطاف، وحاول زينج زو التضحية به في طقس سحري لاستكمال عودته من الموت، ولكن اقتحم الأفنجرز برفقة موون نايت المكان وانقذاه بإيقاف الطقس، ليتسبب ذلك في فناء زينج زو بشكل تام، فينضم شانج شي لـsecret avengers لفترة من الوقت، وبعدها ينفصل عنهم بعد اعتقاده أنه قد سدد دين انقاذهم له.

 

  • بناءً على تعليمات شخصية مدام ويب Madame Web، بدأ شانج شي في تعليم سبايدرمان فنون القتال بأسلوب الكونج فو، ليساعده بفترة فقدانه لقدرته العنكبوتية على الاحساس بالخطر.

 

  • أصيب شانج شي بفيروس العناكب خلال وجوده بمانهاتن في أحداث قصة Spider-Island، ليمتلك قدرات مماثلة لقدرات سبايدرمان، وساعد بيتر باركر طوال أحداث القصة وصولًا للنهاية.
shang-chi
shang-chi
  • انضم شانج شي لفرقة الأفنجرز في فترة قصص Marvel NOW!، بناءً على طلب من كابتن أمريكا وأيرون مان، فحصل من توني ستارك على ادوات خاصة نها زوج من الأساور المعدنية ارتداها في ساعديه، ليتمكن بها من تركيز طاقته الداخلية لزيادة قوته. كان شانج شي عضوًا بالفريق أثناء قصة Infinity  الكبرى، كأحد مقاتلين جيوش الأرض ضد الكيانات الفضائية، وبعدها عند مجئ ثانوس إلى الأرض، تم إرسال شانج شي برفقة بلاك ويدو، فالكون ،وولفرين إلى جزيرة مادريبور Madripoor لإيقاف أعمال الشغب الشعبية التي اجتاحت الجزيرة، ليكتشف وجود معبد يستوطنه جماعة The Hand، فوصل متأخرًا ليعجز عن إيقاف طقس سحري لرفع الجزيرة عن سطح الماء بواسطة تنين هائل، وتلقيه زعيمة الجماعة من أعلى التنين على ارتفاع مئات الأمتار فوق المحيط. حصل شانج شي على مساعدة من الأفنجرز باستخدام جزيئات هانك بيم Pym Particles، لتساعده على التضخم لحجم عملاق، فيصبح قادرًا على هزيمة التنين في معركة كبرى حطم بها معبد جماعة The Hand، وألقى به من أعلى التنين من نفس الارتفاع الشاهق انتقامًا لما فعلوه به سابقًا.

 

  • * انضم شانج شي لأبطال آسيوين آخرين مثل “هالك/ أماديوس شو Amadeus Cho”، سيلك Silk، كاملا خان /مس مارفل Ms Marvel، جيمي وو Jimmy Woo تحت اسم جماعة The Protectors.
agents of Atlas
agents of Atlas

قدرات شانج شي

لم تتضح حدود مهارات شانج شي القتالية، فقد كان بإمكانه هزيمة عدد كبير من الأعداء الخارقين سابقًا. يتصف شانج شي بمهارات حركية عالية، ليعتبر واحدًا من أفضل ممارسي الفنون القتالية من البشر العاديين بلا قدرات خارقة، وقضى وقتًا طويلًا من عمره في تعلمها واتقانها، حتى أن آريس Ares إله الحرب الإغريقي قد  وصفه بأحد البشر العاديين القادرين على الصمود ضد الآلهة دون استخدام السحر.

تنبع أغلب قدراته البدنية من مهارته في استخدام تقنية الشي Chi الصينية القديمة، والتي تساعده على تخطي حدود قدرات جسده العادية، فصار قادرًا على تفادي طلقات الرصاص، وصدها عن جسده باستخدام أساور يده المعدنية، كما أنه يستطيع استعشار طاقة الشي الصادرة من الآخرين، فتمكن من الاحساس بطاقة جين جراي Jean Grey وتحديد موقعها، رغم اخفاء عقلها وذاتها عن الآخرين.

قدرات شانج شي
قدرات شانج شي

كذلك تدرب شانج شي على فنون التأمل الروحاني، وأصبح خبيرًا في استخدام الأسلحة اليدوية كالسيوف، العصي، النونشاكو Nunchaku ونجمة النينجا السامة المسماة بالشوريكين Shuriken.

وبسبب مهاراته القتالية العالية، صار معلمًا لفنون القتال الآسيوية لعديد من الشخصيات بعالم مارفل، ومنهم كابتن أمريكا، سبايدرمان وحتى وولفرين نفسه.

 

المصدر: صفحة شانج شي بموقع marvel.fandom.com