الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول: “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب، مجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم حراس المجرة ج1 2014” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كعاشر أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي  هذا المقال الحادي عشر ضمن هذه السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم Avengers: Age of Ultron.

Avengers: Age of Ultron

يجتمع فريق الأفنجرز للمرة الثانية ضمن عالم مارفل السينمائي الممتد، إذ تدور أحداث الفيلم حول محاولة توني ستارك لتطوير برنامج للحفاظ على السلام بابتكار روبوت آلي فائق الذكاء ذو خواص بشرية للمساهمة في حفظ السلام على كوكب الأرض، لكن تحدث مفاجأة غير متوقعة حين ينقلب ذلك الآلي عليه ويطور نفسه، ومن ثم يصبح القضاء على جميع الأبطال الخارقين على رأس أولوياته تمهيدًا لفرض سيطرته المطلقة على الأرض، ما يستدعي تحالف فريق الأفنجرز بالكامل من أجل التصدي له، ويوضع المنتقمون في موقف شديد الخطورة فمصير كوكب الأرض بين أيديهم. وبينما يتطور الشرير الآلي ألترون، يعود الأمر للمنتقمين لردعه من خلال عقد تحالفات صعبة والقيام بتصرفات غير متوقعة وظهور شخصيات جديدة تؤثر علي نتائج المعركة.

احتوى الفيلم علي عدد كبير من الإيستر إيجز يمكننا استكشافها سويًا بالسطور التالية، مثل:

  • من البداية فإن عنوان الفيلم Age of Ultron لا يحكي نفس أحداث قصة الكومكس التي ظهرت بنفس العنوان، لكن أحداث الفيلم تنطبق بشكل أكبر على قصة Ultron Unlimited التي تستعرض غزو ألترون لإحدى الدول الخيالية المسماة Slorenia بشرق أوروبا بواسطة جيش من الآليين.
  • في حلقة “The Dirty Half Dozen” بمسلسل Agents of S.H.I.E.L.D. يخترق العميل كولسن إحدى قواعد الهيدرا ليتمكن من تحديد موقع صولجان لوكي، ثم يتواصل مع العميلة ماريا هيل كي تساعد الأفنجرز في ذهابهم إلي سوكوفيا وإستعادة الصولجان كما حدث ببداية فيلم ألترون.
  • ببداية الفيلم، يستخدم كابتن أمريكا جهازًا مغناطيسياً مثبتًا بذراعه ليعود الدرع إليه مرة أخرى، وذلك الجهاز تم إبتكاره بواسطة توني ستارك في الكومكس.
جهاز مغنطة درع كابتن أمريكا
جهاز مغنطة درع كابتن أمريكا
  • يظهر بخلفية أحد المشاهد، جمع البارون فون ستراكر أحد أجزاء سفن جيش الشيتوري Chitauri من معركة نيويورك بفيلم The Avengers.
  • الملابس التي ظهر بها كويك سيلفر وسكارليت ويتش في ذلك الفيلم تشبه ملابسهم بمسلسل الرسوم المتحركة  X-Men: Evolution (2000).
كويك سيلفر وسكارليت ويتش
كويك سيلفر وسكارليت ويتش
  • الهيئة التي ظهر بها ألترون عند لقائه بكويك سيلفر وسكارليت ويتش للمرة الأولى تشبه بدايات ظهوره بالقصص المصورة منتحلا هوية The Crimson Cowl.
The Crimson Cowl
The Crimson Cowl
  • خلال الحفلة المقامة ببرج الأفنجرز ،لم تظهر بيبر بوتس وجين فوستر في الفيلم لكن تم ذكر أسماءهم، وفي حديث سام ويلسون حول اهتمامه بقضية الشخص المفقود ظهرت الإشارة إلي باكي بارنز.
  • يظهر ستان لي في ذلك الفيلم أيضًا مثلما ظهر ببقية الأفلام، كأحد الجنود القدامى بالحرب العالمية الثانية من أصدقاء ستيف روجرز، ويفرط في شرب الكحوليات إلى أن يتم إقتياده للخارج قائلًا كلمة “Excelsior!” التي تعتبر أشهر كلماته في الواقع عبر مجلات مارفل.
ستان لي
ستان لي
  • في أثناء لقاء توني ستارك وبروس بانر في المعمل، يظهر على يسار الشاشة سروال هالك الخاص الذي يتمدد بتضخم جسده، ليبدو أنه قد تم ابتكاره بواسطة توني وبروس.
سروال هالك الخاص
سروال هالك الخاص
  • برغم رفض بلاك ويدو لتجربة حمل مطرقة ميولنير، لكنها في القصص المصورة بالعدد What if? Age of Ultron#3 تستطيع أن تحمل المطرقة.
حمل بلاك ويدو لميولنير
حمل بلاك ويدو لميولنير
  • تتعرض ذراع أوليسس كلاو للبتر بواسطة ألترون ليصبح فيما بعد شخصية Klaw الموجودة بالكومكس، وذلك البتر ظهر بالفيلم كإشارة وتحية خاصة لأحد أشهر مشاهد سلسلة أفلام Star Wars التي يتعرض فيها لوك سكاي ووكر لبتر يده اليمني بفيلم Star Wars Episode V:The Empire Strikes Back، وسوف تستمر تلك الإشارة فى أغلب أفلام المرحلة الثانية من عالم مارفل.
شخصية كلاو
شخصية كلاو
  • القلادة التي يرتديها كلاو في عنقه يظهر بها مخلب، وفي الكومكس فإن ذلك المخلب قد ناله بعد أن قتل تشاكا ملك واكاندا ووالد تشالا البلاك بانثر الحالي، وفي الكومكس، يتم التلاعب بأوليسس كلاو كي يهاجم فرقة الأفنجرز بواسطة شخصية The Crimson Cowl الذي يتضح فيما بعد أنه ألترون، وهو ما حدث بالفيلم أيضا.
  • الممثل آرون تايلر جونسون Aaron Taylor-Johnson مؤدي دور كويك سيلفر بفيلم الأفنجرز، والممثل إيفان بيترز Evan Peters مؤدي دور كويك سيلفر في أفلام X-Men، كلاهما ظهرا سويًا في وقت سابق بفيلم Kick-Ass.
ممثلا كويك سيلفر
ممثلا كويك سيلفر
  • يشير توني ستارك إلى درع الـHulkbuster باسم “فيرونيكا Veronica” كإشارة لإحدى شخصيات قصص Archie Comics، إذ تعتبر نظيرتها في القصص هي الشخصية المسماة بـ”بيتي Betty”، وهو نفس اسم حبيبة بروس بانر-هالك.
  • لكمة بذلة Hulkbuster التي أطاحت بهالك خارج مجال الشاشة تساوي ما فعله بثور في فيلم The Avengers.
  • في أحد مشاهد قتال هالك مع بذلة Hulkbuster، تظهر شاحنة عليها اسم Crawford في إشارة لشخصية Dr. Gregory Crawford الذي يظهر في القصص المصورة كأحد معلمي بروس بانر والذي يتحول للشرير Ravage.
شخصية Ravage
شخصية Ravage
  • يرتدي توني ستارك تيشرت لبروس لي،وفي الحقيقة نال روبرت داوني جونيور حزام في رياضة وينج تشون Wing-Chun القتالية.
  • الرؤية التي يرى فيها توني ستارك جميع أفراد الأفنجرز قتلى، تشبه كثيرا ماحدث بفيلمي Avengers: Infinity War وAvengers: Endgame، وكذلك الرؤى الخاصة بالشخصيات الأخرى قد تشابهت كثيرًا مع مصائرهم الأخيرة طبقًا للفيلمين.
  • الشرائح الخاصة بأنظمة الذكاء الاصطناعي البديلة الخاصة بتوني ستارك يظهر فيها Friday التي ظهرت بالفعل في قصص الكومكس، والشريحتين الأخريتين هما Jocasta وهي زوجة ألترون في الكومكس، وTadashi في إشارة لفيلم Big Hero 6 الخاص بشركة ديزني المالكة لشركة مارفل.
شخصية Jocasta
شخصية Jocasta
  • جملة ألترون “There are no strings on me” هي إشارة لفيلم بينوكيو Pinocchio الدمية الخشبية التي تصبح طفلًا بشريًا، وهو أحد أفلام ديزني أيضًا.
  • في أحد الجمل الحوارية لشخصية ألترون، يقول “Invaders become Avengers” في إشارة لفرقة The Invaders التي سبقت ظهور الأفنجرز في القصص المصورة، إذ تكونت من أبطال فترة الحرب العالمية الثانية: كابتن أمريكا، نامور، الشعلة البشرية الأول Human Torch، وتم ابتكار تلك الفرقة بواسطة Roy Thomas مبتكر شخصية ألترون.
فرقة the invaders
فرقة the invaders
  • تظهر الطبيبة هيلين شو Helen Cho ضمن الطاقم الطبي الخاص بالأفنجرز، وهي بالقصص المصورة أم أماديوس شو Amadeus Cho الذي يكتسب هوية هالك فيما بعد بقصص الكومكس.
الطبيبة هيلين شو
الطبيبة هيلين شو
  • لورا زوجة هوك آي قد ظهرت في كومكس The Ultimates، وابنهما المسمى بناثانيال بييترو تيمنًا بكويك سيلفر وبلاك ويدو، لكنه في الكومكس نيكول تيمنًا بنك فيوري.
  • بمشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم، يظهر ثانوس مرة أخرى ليرتدي قفازه الخاص باحتواء الأحجار اللانهائية الذي يظهر للمرة الأولى.

في المقال التالي نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم الثاني عشر Ant-Man.