ترتيب أفلام مارفل (3)
mcu phase 2

في تلك المقالة نستكمل استعراض ترتيب أفلام مارفل، حيث انتهينا بالمقالة السابقة بنهاية المرحلة الأولى من عالم مارفل السينمائي Marvel Cinematic Universe في عالم 2012م من خلال فيلم The Avengers ، الذي شهد الاجتماع الأول لمختلف الأبطال الخارقين المنتمين إلى عالم مارفل للقصص المصورة، لتستمر شركة مارفل في تنفيذ خطتها الكاملة عبر الدخول للمرحلة الثانية التي استمرت لثلاثة أعوام فقط، تم خلالها تقديم ستة أفلام الهدف الرئيسي منهم جعل الأحداث أكثر ترابطًا، وجعل علاقات الشخصيات المختلفة أكثر عمقًا، مع إضافة شخصيات جديدة، لينتهي ذلك بالتمهيد لبدء المرحلة الثالثة والأهم في مسيرة السلسلة.

Iron Man 3

iron man3
iron man3

يتميز الجزء الثالث من السلسلة بالتركيز على شخصية توني ستارك Tony Stark بنفس درجة التركيز على شخصية ايرون مان، حيث يرصد الفيلم حالة الإنهيار التي أصابت الملياردير توني ستارك بعد تعرضه لسلسلة من الهجمات يقودها خصم إرهابي يدعى ماندرين The Mandarin، وشاهد عالمه الخاص ينهار أمام عينيه وهو عاجز عن حمايته، مما دفعه للتوقف قليلًا لطرح السؤال الأصعب على الإطلاق: من الأكثر أهمية ..توني ستارك أم ايرون مان ؟ ومن منهما يستمد قوته من الآخر؟

Thor:Dark World

thor dark world
thor dark world

تدور أحداث الفيلم حول قيام ثور إله الرعد بالتصدي والدفاع عن الممالك التسعة ضد عدو من الماضي السحيق يدعي “مالكيث Malekith”.. يحاول ثور أن يعيد النظام للكون بعد محاولات”مالكيث” التخريبية الذي يسعى للانتقام ولغمر الكون في الفوضى والظلام.

Captain America:Winter Soldier

winter soldier
winter soldier

تدور أحداث الفيلم بعد سنتين من فيلم المنتقمون، فيعمل كابتن اميركا لوكالة التجسس المسماة شيلد (S.H.I.E.L.D.) بإدارة نك فيوري Nick Fury، ويُرسل رفقة فريق مكافحة الإرهاب الخاص بالوكالة لإنقاذ بعض عملائهم، ويحاول كابتن أمريكا التأقلم مع الحياة الحديثة وفي نفس الوقت عليه التصدي لخصم قوي يدعى جندي الشتاء.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا على المستويين النقدي والجماهيري، ويعد واحدًا من أهم المحطات في مسيرة عالم مارفل السينمائي الممتد؛إذ قدم العديد من الشخصيات الجديدة أبرزها شخصية فالكون Falcon، باكي بارنز صديق كابتن أميركا المقرب في هيئته الجديدة كـ”جندي الشتاء”،  وبرزت من خلاله شخصية العميلة ماريا هيل ، كما تعد أحداث الفيلم النواة الرئيسية التي تكوّنت منها حبكة فيلم Captain America: Civil War  الذي تم إنتاجه لاحقًا في 2016م.

Guardians of The Galaxy vol.1

gotg
gotg

يفتح فيلم حراس المجرة أبعادًا جديدةً داخل عالم مارفل السينمائي، حيث تدور أحداث الفيلم في نقطة كونية شديدة البعد في الفضاء الخارجي، إذ يقوم صائد الجوائز الأمريكي بيتر كويل Peter Quill بمطاردة شخص يدعى رونان Ronan متهم بسرقة جرم سماوي، مع الوقت يكتشف بيتر أنّ الجرم بالغ الأهمية وأنّ وقوعه في الأيدي الخاطئة يهدد استقرار الكون بالكامل، وهنا يقرر التحالف مع مجموعة من الكائنات الفضائية الغريبة لمواجهة ذلك الخطر واسترداد الجرم السماوي المفقود، حيث يشكلون سوياً فريقاً لإنقاذ المجرة من الدمار ومن سيطرة الشرير “ثانوس Thanos”، وذلك بالوصول للجرم السماوي الذي يحتوي بداخله علي حجر الطاقة الذي يمنح مالكه طاقة ضخمة تمكنه من التحكم في المجرة.

Avengers: Age of Ultron

age of ultron
age of ultron

يجتمع الأبطال الخارقين للمرة الثانية ضمن عالم مارفل السينمائي الممتد،حيث تدور أحداث الفيلم حول محاولة توني ستارك لتطوير برنامج للحفاظ على السلام، بابتكار آلي فائق الذكاء ذو خواص بشرية للمساهمة في حفظ السلام على كوكب الأرض، لكن تحدث مفاجأة غير متوقعة حين ينقلب ذلك الآلي عليه ويطور نفسه، ومن ثم يصبح القضاء على جميع الأبطال الخارقين على رأس أولوياته تمهيدًا لفرض سيطرته المطلقة على الأرض، مما يستدعي تحالف فريق المنتقمين بالكامل من أجل التصدي له، ويوضع المنتقمون في موقف شديد الخطورة فمصير كوكب الأرض بين أيديهم. وبينما يتطور الشرير الآلي ألترون، يعود الأمر للمنتقمين لردعه من خلال عقد تحالفات صعبة والقيام بتصرفات غير متوقعة وظهور شخصيات جديدة تؤثر علي نتائج المعركة.

Ant-Man

ant-man
ant-man

اختتمت مارفل المرحلة الثانية بذلك الفيلم الذي أضاف شخصية جديدة إلى العالم السينمائي ، تدور أحداث الفيلم حول تمكن العالم الأمريكي هانك بايم Hank Pym من إبتكار بذلة خارقة تمكنه من التحكم في حجمه، لكن بعد وفاة زوجته أثناء القيام بإحدى المهام باستخدام البذلة قرر إهمال المشروع كليًا. بعد سنوات طويلة يتمكن تلميذه من ابتكار بذلة شبيهة يسعى للتربح من خلال بيعها إلى الجماعات الإرهابية والأجهزة الأمنية المعادية، وهنا يبحث هانك عن شخص يمنحه البذلة الأصلية ويدربه على استخدامها ليجعل منه الرجل النملة الجديد ويتصدى لمشروع تلميذه الإرهابي، وفي النهاية يقع إختياره على اللص سكوت لانجScott Lang.

بعدها استمرت مارفل في انتاج أفلام عالمها الخاص بالدخول للمرحلة الثالثة المليئة بالشخصيات الجديدة و الأحداث المبهرة، وهذا ماسوف نستعرضه بالجزء الرابع من المقالة لاحقاً.