إيستر إيجز فيلم حراس المجرة ج1 2014
إيستر إيجز فيلم حراس المجرة ج1 2014

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600، حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في اكتشافها بمنتهى الشغف.

في المقال السابق “إيستر إيجز فيلم كابتن أمريكا: جندي الشتاء 2014” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كتاسع أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال، العاشر ضمن السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم جارديانز أوف جالاكسي الجزء الأول.

Guardians of The Galaxy vol.1

يفتح فيلم حراس المجرة أبعادًا جديدةً داخل عالم مارفل السينمائي إذ تدور أحداث الفيلم في نقطة كونية شديدة البعد في الفضاء الخارجي في أثناء مطاردة صائد الجوائز الأمريكي بيتر كويل Peter Quill لشخص يدعى رونان Ronan متهم بسرقة جرم سماوي، مع الوقت يكتشف بيتر أنّ الجرم بالغ الأهمية وأنّ وقوعه في الأيدي الخاطئة يهدد استقرار الكون بالكامل، وهنا يقرر التحالف مع مجموعة من الكائنات الفضائية الغريبة لمواجهة ذلك الخطر واسترداد الجرم السماوي المفقود، حيث يشكلون سويًا فريقًا لإنقاذ المجرة من الدمار ومن سيطرة الشرير “ثانوس Thanos”، وذلك بالوصول للجرم السماوي الذي يحتوي بداخله علي حجر الطاقة الذي يمنح مالكه طاقة ضخمة تمكنه من التحكم في المجرة.

احتوى الفيلم علي عدد كبير من الإيستر إيجز يمكننا استكشافها سويًا بالسطور التالية، مثل:

  • والدة بيتر كويل المصابة بالسرطان في طفولته  هي الممثلة لورا هادوك Laura Haddock التي سبق لها الظهور سابقًا بفيلم Captain America: First Avenger كأحد الفتيات المتلهفات للحصول على توقيع ستيف روجرز.
والدة بيتر كويل
والدة بيتر كويل
  • تم تسمية كوكب موراج Morag بالفيلم على اسم القائد الأول لجنس الـ Kree الفضائي في قصص مارفل حيث لا يوجد كوكب موراج بالقصص، وإحداثيات موقعه التي تظهر على الشاشة هي إحداثيات حقيقية بمجرة أندروميدا.
كوكب موراج
كوكب موراج
  • الكلب الذي يظهر بالصوره الهولوجرامية هو في الحقيقة كلب المخرج جيمس جان المسمى بالدكتور فون سبيرس Dr.Von Spears.
كلب جيمس جان
كلب جيمس جان
  • عند عودة ستار لورد لمركبته الفضائية ببداية الفيلم، تظهر إحدى صديقاته التي ارتدت تيشرته الخاص الذي ارتداه وقت اختطافه في طفولته على يد يوندو.
تيشرت بيتر كويل
تيشرت بيتر كويل
  • أغلب إحداثيات المواقع الظاهرة عبر مشاهد الفيلم هي إما إحداثيات حقيقية لمواقع بالفضاء أو شفرات بالأرقام عند تحويلها لحروف تعطي رسائل خاصة من المخرج للمشاهدين.
  • مشهد إعطاء جروت لزهرة لفتاة هو إشارة لفيلم فرانكشتاين القديم الصادر عام 1931، لكن حينها تسبب مسخ فرانكشتاين في مقتل الفتاة بالخطأ.
جروت ومسخ فرانكشتاين
جروت ومسخ فرانكشتاين
  • يظهر ستان لي في أحد مشاهد الفيلم كعادته المستمرة، وذلك بتواجده مع إحدى السيدات الفضائيات ليرصده روكيت عبر عدسته المكبرة.
ستان لي
ستان لي
  • شخصية The Broker التاجر الفضائي هو شخصية فعلية في كومكس مارفل، لكنه لا يحمل أهمية خاصة بالقصص، ويظهر ضمن مقتنياته شعار يخص جماعة Universal Church of Truth الذين هاجموا حراس المجرة في قصص مارفل المصورة.
the broker
the broker
  • ضمن بيانات جامورا التي تظهر على الشاشة، نجد أنه في بند الأصول تظهر كأخر أبناء جنسها، وهي معلومة خاطئة اعترف المخرج جيمس جان بأنها الشئ الوحيد الذي يتمني لو أمكن تغييره في الفيلم.
بيانات جامورا
بيانات جامورا
  • ضمن بيانات روكيت التي تظهر على الشاشة، يتم الإشارة لموطنه الأصلي Halfworld وشخصية Lylla حبيبته السابقة التي يشاع أنها ستظهر بفيلم Guardians of Galaxy vol.3.
بيانات روكيت
بيانات روكيت
  • ضمن بيانات جروت التي تظهر على الشاشة، يتم الإشارة للكوكب X الموطن الأصلي لشخصية جروت مثلما ظهر بالكومكس للمرة الأولى.
بيانات جروت
بيانات جروت
  • ضمن بيانات بيتر كويل التي تظهر على الشاشة، تومض علامة حمراء بسبب فشل فحص الحمض النووي الخاص به، كإشارة لأصوله النصف فضائية التي نعرفها فيما بعد بنهاية الفيلم ويتم كشفها بشكل أوضح في الجزء الثاني، كذلك يظهر بنهاية أسطر البيانات أنه يملك جهاز ترجمة فضائية مزروعًا برقبته، ولذلك يمكنه فهم حديث عديد من الفضائيين، كما أنه تم كتابة لقبه بالخطأ فكتب Space-Lord وليس Star-Lord.
بيانات بيتر كويل
بيانات بيتر كويل

 

  • أحد الكائنات الفضائية التي واجهها بيتر كويل في السجن قام بأدائها الصوتي الممثل ناثان فيلون Nathan Fillion الذي اشترك مع المخرج جيمس جان في مشاريع سابقة عديدة.
الممثل ناثان فيلون
الممثل ناثان فيلون
  • مركبة بيتر كويل الخاصة تم تسميتها Milano تأثرًا بالممثلة Alyssa Milano التي عشقها المخرج جيمس جان في فترة مراهقته في أثناء أدائها للمسلسل التليفزيوني Who’s the boss.
الممثلة أليسا ميلانو
الممثلة أليسا ميلانو

 

  • في اللقاء الأول لجروت ضد جامورا تقوم جامورا بقطع ذراعيه بسيفها، كما تقوم نيبولا بقطع ذراعها الآلية لتهرب من معركة زاندار كإشارة وتحية خاصة لأحد أشهر مشاهد سلسلة أفلام Star Wars التي يتعرض فيها لوك سكاي ووكر لبتر يده اليمني بفيلم Star Wars Episode V :The Empire Strikes Back، وسوف تستمر تلك الإشارة فى أغلب أفلام المرحلة الثانية من عالم مارفل.
  • عندما يستعرض The Collector الدوائر الهولوجرامية للمرة الأولي، يظهر بها العوالم التسعة للحظات قبل ظهور الصور الأخرى.
العوالم التسعة
العوالم التسعة
  • ضمن مقتنيات شخصية The Collector يظهر أحد مخلوقات الجن المظلمين Dark Elf الذين ظهروا سابقًا بفيلم Thor: Dark World، كذلك يظهر الكلب كوزمو Cosmo الذي أطلقه الاتحاد السوفيتي للفضاء في قصص مارفل المصورة، وكذلك تظهر شخصية Howard the Duck أحد شخصيات قصص مارفل الكوميدية، وأحد جنود الشيتوري Chitauri الفضائيين الذين ظهروا بفيلم The Avengers ضمن الجيش الذي قاده لوكي لغزو الأرض، وتظهر المخلوقات الشريرة الخاصة بفيلم Slither الذي أخرجه جيمس جان سابقًا.
مقتنيات the collector
مقتنيات the collector
  • في أثناء حديث The Collector يستعرض الأحجار اللانهائية الستة سويًا للمرة الأولى في أفلام عالم مارفل السينمائي، وكذلك يظهر كيان Eson the Searcher أحد أعضاء الـ Celestials الجنس الفضائي القديم.
الأحجار اللانهائية
الأحجار اللانهائية
  • في أحد المشاهد المحذوفة من النسخة السينمائية، يظهر مشهد لمائدة الطعام يجتمع حولها شخصيات الفيلم كإشارة للوحة العشاء الأخير الخاصة بليوناردو دافنشي لمشهد جلوس المسيح مع حوارييه.
العشاء الأخير
العشاء الأخير
  • تعاود شخصية Howard the Duck الظهور مرة أخرى بمشهد ما بعد تتر نهاية الفيلم.
  • في مشهد ما بعد تتر النهاية، يظهر ثانوس جالسًا على عرشه الفضائي والذي أدى دوره الممثل جوش برولين للمرة الأولى.

في المقال التالي نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم الحادي عشر Avengers: Age of Ultron.