إيستر إيجز فيلم الأفنجرز 2012
إيستر إيجز فيلم الأفنجرز 2012

الترجمة الحرفية لكلمة الإيستر إيجز هي بيضة عيد الفصح، وهي البيضة الملونة التي يتم استخدامها في تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عبر إخفائها بواسطة الآباء ليحاول أبناؤهم أن يعثروا عليها كمكافأة لهم.

وكذلك في عالم الألعاب والأفلام والمسلسلات نجد ذلك المصطلح كإحدى المميزات التي يضيفها المبرمجون أو المؤلفون لجذب انتباه الجمهور بدافع الترفيه والاستمتاع، إذ ظهرت تلك الفكرة للمرة الأولى بلعبة Adventure التي تم إطلاقها عام 1979 على أجهزة أتاري 2600 حيث اكتشفها اللاعبون أنفسهم عبر جذب أحد المربعات الصغرى في أحد المراحل، لتظهر بنهايتها نافذة تقول “تم تطوير تلك اللعبة بواسطة المبرمج وارين روبن”.

انتشرت فكرة الإيستر إيجز بعالم الألعاب بجانب مجالات أخرى كالمسلسلات، البرامج، المسلسلات الكرتونية، الكتب ومجلات القصص المصورة ليستمر المتابعون في إكتشافها بمنتهي الشغف.

وفي المقال السابق “إيستر إيجز فيلم كابتن أمريكا 2011” استعرضنا خفايا ذلك الفيلم كخامس أفلام عالم مارفل السينمائي MCU، وفي هذا المقال ضمن تلك السلسلة نستكشف سويا أسرار فيلم الأفينجرز.

The Avengers

تعد أحداث فيلم The Avengers استكمالًا لأحداث فيلم Thor الفيلم الرابع في تسلسل أفلام عالم مارفل السينمائي الممتد، إذ تبدأ الأحداث بعودة الشرير لوكي وأعوانه لغزو الأرض من جديد، وقيام نك فيوري بجمع فريق من الأبطال الخارقين لحماية كوكب الأرض من الخطر الآتي إليهم.

يُذكر أن الفيلم من أكثر الأفلام نجاحًا في عام 2012 وكان يوجد ترقب كبير للعرض الأول، وربما لم يستطع المشاهدون استخراج جميع الإيستر إيجز في أثناء مشاهدة الفيلم بصالات السينما، ولكن هنا فرصة لمراجعة كل الإيستر إيجز المتواجدة بالفيلم، ونبدأها بالترتيب:

  • بأحد حوارات كابتن أمريكا، يقول إنه لا يمكنه النوم بسهولة بعد أن ظل نائما لمدة 70 عاما، في إشارة لفترة تجمده التي ظهرت بـ فيلم كابتن أمريكا.
  • يقول بروس بانر إنه لم يتحول لهيئة هالك منذ ما يقرب من عام، ويشير نك فيوري لأحداث فيلم ثور بأنها كانت بالعام الماضي، لتعتبر أحداث فيلم الأفنجرز بعد مرور عام على الأقل من أحداث أفلام أيرون مان 2، هالك وثور.
  • يصرح العميل كولسون أنه يواعد عازفة كمان، لتظهر تلك الشخصية فيما بعد بإحدى حلقات مسلسل Agents of S.H.I.E.L.D بالفعل باسم أودري ناثان Audrey Nathan من تمثيل إمي آكر Amy Acker.
  • عندما يحاول العميل كولسون الاتصال بـ توني ستارك، يتهرب منه توني قائلا إنه مجرد نسخة بالحجم الطبيعي وليس توني الأصلي، وهذه إشارة ذكية اخترعها الممثل روبرت داوني جونيور كتلميح لوجود نسخ آلية ذات الحجم الطبيعي بقصص كومكس شيلد ظهرت للمرة الأولي بالعدد 135 من سلسلة Strange Tales لعام 1965 من تأليف ستان لي ورسوم جاك كيربي.
  • عندما يفتح توني ستارك ملفاته الشخصية عن أعضاء الأفنجرز، نرى مشاهد من معارك أفلام مارفل السابقة مثل هالك، ثور.. إلخ.

    استعراض توني ستارك للملفات
    استعراض توني ستارك للملفات
  • يعطي العميل كولسون توني ستارك عدة ملفات متعلقه بدمار مشروع بيجاسوس ليدرسها، وفي تلك الملفات يظهر الرقم 42، وفي الكومكس نجد المشروع 42 الخاص بسجن للأشرار والأبطال المتمردين بعالم موازي، تم صنعه خصيصا بعد الدمار الذي أصاب مشروع بيجاسوس المسؤول عن نفس المهمة سابقا.
  • شخصية The Other الغامض الذي يقابل لوكي ببداية الفيلم، قام بتأديته الممثل أليكس دينيسوف Alexis Denisoff أحد ممثلي سلسلة Buffy the vampire Slayer التي أخرجها جوس ويدون مخرج فيلم الأفنجرز.

    شخصية the other
    شخصية the other
  • في مواجهة نك فيوري ضد لوكي، يقول نك: “ليس لنا أي مشاكل معك” لوكي: “النملة لا يمكنها أن تصنع المشاكل للحذاء”. لاحقًا، عندما يتم أسر لوكي بقفص زجاجي في طوافة شيلد، يقوم نك بوصف لوكي بـ”النملة”، وجعل “الحذاء” كلمة سر تحرير القفص ليسقط من السماء من ارتفاع 30 ألف قدم.
  • في مشهد لقاء ثور ولوكي عند التل، يظهر غرابان هما هوجين ومونين مساعدا أودين الذين يقوم بإرسالهما لمتابعة أبنائه عند وجودهم على الأرض.
  • ظهور ستان لي المستمر في أفلام مارفل، وذلك ضمن أحد المشاهد المسجلة ضمن نشرات الأخبار التي تستعرضها شاشات منظمة شيلد، وفي المشهد يسخر ستان لي كأنه أحد المواطنين بعدم تصديقه لظهور أبطال خارقين في مدينة نيويورك، في إشارة لوجود أغلب أبطال مارفل بالكومكس في مدينة نيويورك.

    ظهور ستان لي
    ظهور ستان لي
  • يكتشف كابتن أمريكا أن شيلد تقوم بتجربة أسلحة منظمة الهايدرا، كتمهيد لأحداث فيلم Captain America: Winter Soldier.
  • بروس بانر يقول “Hulk Smash” في إشارة لجملته الشهيرة بالكومكس.
  • عند تحول بروس بانر لهالك، يقع على الأرض بجانب مواسير للغاز وفي موضع سقوطه تحذير مكتوب يخص المواسير قائلا: “مواد تحت ضغط شديد”، في إشارة لتحول هالك عند شعوره بالغضب الشديد.

    مواد تحت ضغط شديد
    مواد تحت ضغط شديد
  • عند سقوط هالك من السماء إلى الأرض، يعود إلى هيئته البشرية كبروس بانر، ليقابل عاملا كهلا يسأله إن كان كائنا فضائيا Alien. ذلك الكهل هو الممثل هنري دين ستانتون Henry Dean Stanton الشهير بدوره في سلسلة أفلام Alien بفترة السبعينات.

    هنري دين ستانتون
    هنري دين ستانتون
  • يلعب أحد رجال منظمة شيلد بلعبة Galaga على شاشة الكمبيوتر الخاص به، وهي لعبة لتدمير سفن الفضاء، كإشارة لما سيحدث بنهاية الفيلم عند غزو السفن الفضائية لسماء نيويورك وتدميرها بواسطة الأفنجرز.

    لعبة Galaga
    لعبة Galaga
  • يرتدي توني ستارك تيشرت عليه شعار فرقة Black Sabbath التي أصدرت أغنية بعنوان Iron Man.

    تيشرت فرقة Black Sabbath
    تيشرت فرقة Black Sabbath
  • إحدى كروت لعب كولسون الخاصة بكابتن أمريكا هي غلاف العدد الأول من كومكس كابتن أمريكا.

    كارت كابتن أمريكا
    كارت كابتن أمريكا
  • تصميم طوافة شيلد الداخلي وطريقة تقسيم المكاتب والممرات تصنع سويا هيئة شعار شيلد.

    طوافة شيلد
    طوافة شيلد
  • يسخر أيرون مان من ثور مطلقا عليه لقب “Point Break” وهو أحد الأفلام القديمة للممثل باتريك سويزي Patrick Swayze الذي ظهر خلاله بشعر أشقر طويل بينما يسخر من هوك آي مطلقا عليه لقب “ليجولاس” في إشارة لشخصية الجني ليجولاس رامي الأسهم بسلسلة Lord of The Rings.
  • عند لقاء توني ستارك مع لوكي، يصف توني فرقة الأفنجرز بأنهم أقوى مقاتلي الأرض The Earth’s Mightest Heroes في إشارة لنفس الجملة الشهيرة لوصف الأفنجرز في الكومكس.
  • يمر أيرون مان بمطعم شاورما خلال أحداث معركة نيويورك، لتأتيه الفكرة هنا كي يتناول الفريق شطائر الشاورما بنهاية الفيلم بعد انتهاء المعركة.

    محل الشاورما
    محل الشاورما
  • بمشهد أكل فرقة الأفنجرز لشطائر الشاورما، يظهر كابتن أمريكا واضعا يده على خده، في الواقع كانت تلك وسيلة من الممثل كريس إيفانز لإخفاء المكياج الموضوع خصيصًا لتخبئة لحيته النامية بسبب ارتباطه وقتها بفيلم آخر استلزم نمو لحيته، ومشهد الشاورما كان تم تصويره بعد شهور من انتهاء التصوير الرسمي للفيلم، وتم إضافته باللحظات الأخيرة قبل إصدار الفيلم رسميا بصالات السينما.

    كابتن أمريكا بمشهد محل الشاورما
    كابتن أمريكا بمشهد محل الشاورما
  • عندما يتناقش توني ستارك وبيبر بوتس عن إعادة بناء برج ستارك، نرى خرائط لمقر خاص بفرقة الأفنجرز.

    خرائط مقر الأفنجرز
    خرائط مقر الأفنجرز
  • في نهاية الفيلم نجد برج ستارك وقد فقد حروف كلمة ستارك إلا حرف الـ A كإعلان لتكوين فرقة الأفنجرز رسميا.
  • في المشهد بعد تتر النهاية، يظهر ثانوس كإشارة لكونه الشرير الكبير لتلك السلسلة.

في المقال التالي نستكمل استعراض إيستر إيجز أفلام مارفل بالفيلم السابع Iron Man 3.