التخطي إلى المحتوى

فوائد عشبه القطف هو ما سنوضحه لكم في سطورنا التالية عبر موقع “ويكي مصر” فهي من النباتات الحولية التي يتم جنبها مرة واحدة فقط في العم وخصوصا في فصل الربيع، ولها العديد من المسميات التي سنتعرف عليها، والكثير من الفوائد التي سنتطرق إليها إذا ما تم استهلاك كميات معتدلة من عشبة القطف، فإلى التفاصيل.

 

عشبة القطف

عشبة القطف أو ما يطلق عليها بقل الروم، أو السبانخ الحجازي، أو البقل الذهبي من النباتات التي لها الكثير من الفوائد ولذلك يتم استعمالها في علاج بعض الأمراض شرط عدم الإفراط في استخدامها، مع العلم أن عشبة القطف تنمو في دول شمال أفريقيا ودولة العراق، وتتخذ اوراقها شكل الرمح باللون الأصفر أو الأحمر الداكن بينما ازهارها تتميز باللون الأرجواني، والشكل النهائي لعشبة القطف يشبه شكل السبانخ حتى في الرائحة.

 

تحتوي عشبة القطف على مجموعة من القيم الغذائية التي تجعلها مصدر ممتاز لعلاج الكثير من الأمراض حيث تحتوي على البروتين والكربوهيدرات، الفسفور، الدهون، الألياف، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، والنحاس، وللاستفادة من فوائد عشبة القطف يتم استعمالها بطرق متعددة إما بخلطها مع العصير كمشروب، او استخدامها ككمادات، أو حتى استخدامها مع الأعشاب المفيدة في الماء الساخن، وأيًا ما كان طريقة استعمالها لابد من عدم الإفراط في تناولها خصوصا لمرضى الكلى لأنها تسبب ترسب الحصوات.

عشبة القطف
شكل عشبة القطف

فوائد عشبة القطف

بعد أن تعرفنا على ماهية عشبة القطف وأهم عناصرها الغذائية سنوضح لكم الآن فوائدها التالية:

 تعالج الأنيميا

تحتوي عشبة القطف على عنصر الحديد المفيد في علاج فقر الدم ولذلك ينصح باستهلاكه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وكذلك النساء الحوامل لتعويض أجسامهن بالحديد.

تحسن صحة العيون

مواد الكاروتينات الأنثوسيانين التي تحتويها عشبة القطف من شأنها أن تعزز صحة العيون، حيث تعزز عملية التخليق الضوئي وبالتالي تتحسن الرؤية وتقل الحاجة إلى الذهاب لطبيب العيون.

تمنع ظهور أمراض الشيخوخة

عشبة القطف تحتوي على مضادات أكسدة تجارب الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تحد من الإصابة بالأورام السرطانية التي تزيد كلما تقدم الإنسان في العمر، كما تحتوي عشبة القطف على مواد تعزز من إنتاج الكولاجين المفيد لصحة البشرة والجلد عموما مثل فيتامين سي وفيتامين د بالإضافة إلى الأوركارد.

تدر البول

عشبة القطف من النباتات التي توصف لعلاج أمراض الكلى الناتجة عن انحسار البول، فهي من مدرات البول الطبيعية والتي ينتج عنها خروج الأملاح الزائدة من الجسم.

تعزز جهاز المناعة

تحتوي عشبة القطف على فيتامين سي بكمية مضاعفة عن الموجودة في الكيوي أو الليمون، وبالتالي فهي تعمل على تعزيز جهاز المناعة ضد الأنفلونزا وتساعد على التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد.

تحسن صحة الجهاز الهضمي

عشبة القطف مليئة بالألياف المفيدة لتنظيم عمل الأمعاء ومنها تتحسن الحركة الهضمية ويتم الشعور بالراحة في المعدة والبطن.

تقوي العظام

ينصح بإدخال عشبة القطف ضمن النظام الغذائي اليومي للنساء على وجه التحديد لتقوية عظامهن والقضاء على الهشاشة التي تصيبهن بعد الوصول لسن اليأس حيث تحتوي هذه العشبة على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وكلها عناصر مفيدة للعظام والمفاصل.

فوائد عشبة القطف للرحم
صورة تعبيرية لفوائد عشبة القطف للرحم

اقرأ أيضا: الكمية المسموح بها من جوزة الطيب

فوائد عشبة القطف للرحم

يتم استعمال هذه العشبة في الطب البديل لعلاج أمراض بطانة الرحم المهاجرة ولتطهير الرحم والقضاء على الألياف الرحمية والتصاقات قنوات فالوب، وأيضا علاج تكيس المبايض وتطهير المهبل ومنها سيتم الشعور بالراحة وعدم الانزعاج من الحكة أو الالتهابات المهبلية، وذلك مع مراعاة مراجعة الطبيب حتى لا تكون عشبة القطف بديلا عن الأدوية اللازمة إذا ما استصعبت الحالة الصحية للسيدة بحدوث الحمل الطبيعي بسبب هذه الأمراض.

 

كيفية استعمال عشبة القطف لتكيس المبايض

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية استعمال عشبة القطف لعلاج لتكيس المبايض الذي يعد من الحالات المرضية الشائعة والتي يصاب بها نسبة كبيرة من النساء.

يمكن استخدام عشبة القطف لعلاج تكيس المبايض من خلال وضع ملعقة من مطحون هذه العشبة في كوب من الماء على النار حتى الغليان ليصبح شراب باللون الأصفر.

ثم يتم تحليه هذا المشروب بالعسل الأبيض ويضاف له ملعقة صغيرة من حبة البركة ويشرب مرتين يوميا ولمدة شهر كامل مع الالتزام بنفس المواعيد حيث مرة صباحا على الريق ومرة مساءا قبل النوم.