كم سعرة حرارية في الخيار و فوائده
الخيار

“كم سعرة حرارية في الخيار؟”، هذا السؤال قد يشغل الكثيرين الذين يستمتعون بتناول الخيار ويرغبون في معرفة تأثيره على قيمة السعرات الحرارية التي يتناولونها. يُعتبر الخيار من الخضراوات الشهيرة عالميًا، حيث يتميز بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية المتعددة.

على الرغم من شعبية الخيار واستخداماته المتعددة، فإنه يُعتبر منخفض السعرات الحرارية. فعادة ما يحتوي الخيار الواحد الصغير على حوالي 16 إلى 20 سعرة حرارية فقط، مما يجعله مناسبًا للإضافة إلى النظام الغذائي الخاص بمعظم الأشخاص دون القلق من زيادة الوزن.

بفضل قلة السعرات الحرارية في الخيار، يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على وزن صحي أو خسارة الوزن أن يستمتعوا بتناوله دون القلق من زيادة السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخيار مصدرًا جيدًا للماء والألياف والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة جيدة.

الخيار

الخيار هو نبات ينتمي إلى فصيلة النباتات المتسلقة، ويتبع عائلة القرعيات كقرع العسل والكوسة واليقطين. يتميز الخيار بنموه مفترشًا على الأرض، ويتواجد على شكل شجيرة صغيرة وقصيرة. تتشكل عدة حبات من الخيار على كل شجرة، ويتم زراعته في معظم دول العالم، لكن موطنه الأصلي يعود إلى جنوب شرق آسيا.

يعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء حيث تصل نسبة الماء في أنسجته إلى أكثر من 97%، كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، مثل فيتامين ب2 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

كم سعرة حرارية في الخيار

على الرغم من أن الخيار يتمتع بمجموعة واسعة من الفوائد والفيتامينات، إلا أنه يعتبر من بين الخضروات قليلة السعرات الحرارية. فكل 100 جرام من الخيار يحتوي على حوالي 15 سعرة حرارية فقط، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن والتخلص من السمنة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعزز الشعور بالامتلاء وتساعد في ملء المعدة، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

فوائد الخيار

مضادات الأكسدة

تحتوي هذه الصياغة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مركبات التانين، والتي تعتبر حائط الصد الأول ضد الأورام السرطانية والأمراض المزمنة. يعتبر تناول الخيار جزءاً مهماً في الحفاظ على صحة الجسم، حيث يساعد في التقليل من إصابة الخلايا بالتحور الجيني، والذي يُعتبر المسبب الرئيسي للسرطان.

ضبط نسبة السكر في الدم

من فوائد تناول الخيار للجسم أنه يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، فالسعرات الحرارية القليلة في الخيار لا تسبب ارتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم، كما يساعد الخيار على تنشيط عمل البنكرياس، وزيادة إفراز الأنسولين، ويعمل على تفعيل مستقبلات السكر في الخلايا مما يساعد على حرق السكرفي الجسم، والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

التخفيف من آلام النقرس

يعاني الكثير من الأفراد من اضطراب في ترسيب الأملاح في الجسم، خاصة أملاح اليوريك، حيث يتم ترسيب كميات زائدة منها على المفاصل والعظام، مما يسبب الإصابة بنوبات مؤلمة من النقرس وآلام المفاصل. وبفضل احتواء الأنسجة الجسمية على نسبة عالية من الماء، يتمكن الجسم من إذابة هذه الأملاح وتقليل ترسيبها، مما يساعد في علاج التهابات المفاصل وتقليل الإصابة بنوبات النقرس المزعجة.

علاج ارتفاع الضغط

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في ضغط الدم، والتي يمكن أن تنشأ نتيجة زيادة مقاومة جدران الشرايين والأوعية الدموية لتدفق الدم، مما يؤدي إلى تصلب وقلة مرونة هذه الجدران. هذا التصلب والقلة في المرونة يؤدي إلى زيادة ضغط الدم على الشرايين أثناء الدورة الدموية. يعود هذا التصلب وارتفاع الضغط إلى تراكم الدهون والكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية.

ومن المعروف أن البوتاسيوم، بسبب تأثيره الإيجابي، يساهم في إزالة الدهون من الدورة الدموية، كما يعزز مرونة الأوعية الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى خفض ضغط الدم المرتفع. وبالتالي، يُعَدّ البوتاسيوم عنصراً هاماً في علاج ارتفاع ضغط الدم وتحسين الصحة العامة للشرايين والأوعية الدموية.

تقوية الجهاز المناعي

“صياغة متكاملة تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج بالإضافة إلى معادن الكالسيوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم. هذه التوليفة الفريدة تعتبر الدفاع الأول والفعال ضد البكتيريا والفيروسات التي تهدد الصحة العامة.”

فوائد الخيار لإنقاص الوزن

يُعتبر الخيار من الخيارات الغذائية المثالية لأولئك الذين يعانون من الزيادة في الوزن أو السمنة. يتميز الخيار بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، مما يُمكن الشخص من تناول كميات كبيرة دون أي مخاوف من زيادة الوزن. بفضل احتوائه العالي على الألياف الطبيعية، يساهم الخيار في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام. هذا التأثير يُسهم في الحد من استهلاك السعرات الحرارية الزائدة وبالتالي يُساهم في عملية إنقاص الوزن والتحكم في السمنة.

فوائد الخيار لعلاج الإمساك

الخيار يعد إضافة مفيدة للنظام الغذائي بفضل فوائده الصحية المتعددة. يساعد الخيار في تنظيم عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء بفضل احتوائه العالي على الماء، كما أنه يعمل على علاج الإمساك بفضل احتوائه على الألياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم وتجعل قوام الفضلات لينًا، مما يسهل عملية التخلص منها. بالتالي، فإن تناول الخيار يعتبر مناسبًا لمرضى البواسير والذين يعانون من نوبات الإمساك وجفاف البراز.

علاوة على ذلك، يتمتع الخيار بخاصية منخفضة السعرات الحرارية مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يسعون لخفض الوزن ومعالجة السمنة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول الخيار على تحسين صحة البشرة والجلد، حيث يحتوي على مواد مغذية تساهم في ترطيب البشرة وتحسين مظهرها العام.

باختصار، يعتبر الخيار إضافة مفيدة وصحية للنظام الغذائي بفضل فوائده العديدة من تنظيم الهضم وعلاج الإمساك إلى فوائده في الحفاظ على وزن صحي وتحسين جودة البشرة والجلد.