أصبح توني ستارك بطلاً عالمياً يعرفه الجميع باسم أيرون مان Ironman، حيث قدم خدماته وإمكانياته الهائلة من أجل حماية الأبرياء وإنقاذ البشر من الأخطار.

ولكن يبدو أن صفاته الخارقة يعيبها بعض السلبيات التي صارت نقاط ضعف مؤثرة في حياته، فذكائه اللامع الذي كان سبباً في تحقيق النصر أمام الأشرار، كان سبباً أيضاً في إصابته شخصياً بكوارث كادت تودي بحياته وحياة من حوله.

نستعرض بتلك المقالة عشر نقاط ضعف بشخصية توني ستارك ربما لم تلاحظوها من قبل.

10- إدمانه للكحوليات

قصة demon in a bottle
قصة demon in a bottle

ظهرت مشكلة إدمان توني ستارك للكحوليات للمرة الأولى بقصة Demon in a bottle إذ أصبحت تلك المشكلة سبباً في سوء أحواله الشخصية وزيادة تهوره واندفاعه حتى أثناء ارتدائه لبذلته المعدنية، فيصبح خطراً داهماً على الجميع بما قد يفعله بدون وعى.

9- غروره الشديد

لحظة تضحية ايرون مان بفيلم Endgame
لحظة تضحية ايرون مان بفيلم Endgame

يعلم الجميع مدى غرور وكبرياء شخصية توني ستارك، حيث تسبب ذلك في وقوعه بمشاكل عديدة ضد أعدائه وأصدقائه على حد سواء، ولعل أقربها كان منافسته الدائمة مع كابتن أميريكا Captain America وخلافاتهم العميقة بسبب اختلاف آرائهم.

8- انجذابه المفرط للنساء

توني ستارك مع ناتاشا رومانوف
توني ستارك مع ناتاشا رومانوف

يثق توني ستارك في النساء بطريقة زائدة بسبب انجذابه لهم، حتى أنه قد يخطئ أحياناً بوضع ثقته بإحدي الشريرات الفاتنات التي قد تستغل ذلك لهزمه بسهولة. وبالرغم من ارتباطه ببيبر بوتس Pepper Potts إلا أن ذلك لم يمنعه من مغازلة النساء كالعادة.

7-اعتماده الهائل على التكنولوجيا

مشهد داخلي لخوذة ايرون مان
مشهد داخلي لخوذة ايرون مان

لقد كانت الاختراعات والتكنولوجيا سبباً هاماً في أن يصبح توني ستارك ماهو عليه الآن، إذ أنه يعتمد عليهما اعتماداً مطلقاً فصار بعيداً عن بذلته مجرد إنسان عادي بلا قدرات خاصة، ولذلك صار من الصعب على أعداء أيرون مان أن يعزلوه عن بذلته إذ أنه جعلها جزءاً أصيلاً من جسده الذي يختزن بداخله الخلايا المكونة للبذلة بشكل تكنولوجي شديد التطور.

6- محوه لجزء من ذاكرته

علاقة قصة ايرون مان
علاقة قصة ايرون مان

في أحداث قصة Stark: Disassembled يضطر توني ستارك لمحو جزء من ذاكرته كي يوقف الفوضى الناتجة من أفعال أحد أعدائه، ليفقد جزء كبير من ذكرياته وخبراته الحياتية الخاصة.

تسبب ذلك الفقدان في ضرر هائل علي عقله، إذ بدأ بالتعرض لومضات خاطفة من ذكرياته المفقودة التي يعجز عقله عن تذكرها بشكل صحيح.

5- قلبه

توني ستارك وبيبر بوتس
توني ستارك وبيبر بوتس

عملياً، فإن قلب توني ستارك يتم إمداده بالطاقة إلكترونياً إذ يمكن أن يتسبب ذلك في وفاته إن افرط في استهلاك طاقة بذلته. وهذه واحدة من أخطر نقاط ضعفه التي قد تتسبب في هزيمته بأي معركة ثقيلة يتعرض لها.

أي شرير يتمكن من فصل قلب توني الصناعي عنه فسوف يستطيع وقتها أن يضمن النصر بالمعركة.

4- تسببه في صناعة الأشرار الخارقين

شخصية Iron Monger
شخصية Iron Monger

توني ستارك نفسه أحد الأسباب الهامة في صنع مشاكله الخاصة، فابتكاراته الدائمة لا تقتصر على الآلات والاختراعات بل إنها امتدت إلي صنع الأعداء امثال Iron Monger و Ultron بما جلبوه من دمار علي العالم.

3- عدم تحكمه في قوة بذلته

انفجار ضخم بفيلم ايرون مان
انفجار ضخم بفيلم ايرون مان

تعتبر بذلات توني ستارك المعدنية إحدي أكثر الأدوات تطوراً في عالم مارفل بما تحتويه من ذكاء اصطناعي وأسلحة متقدمة، ولكن في مرات عديدة رأينا توني ستارك عاجزاً عن التحكم في مدى أثر ضربات بذلته مما قد يجلب ضرراً كبيراً له بعكس المفترض.

أبسط مثال على ذلك ما حدث عندما قام توني بإطلاق ضربته تجاه حائط السفينة الفضائية بفيلم Avengers:Infinity War فكاد أن يتسبب ذلك الثقب الناتج من الضربة في ضياع سبايدرمان Spider-Man ودكتور سترينج Doctor Strange عبر الفضاء.

2- عدم نجاحه في التعامل مع موظفيه

أتباع ميستريو من موظفي توني ستارك
أتباع ميستريو من موظفي توني ستارك

كما رأينا بفيلم Spider-Man: Far from home، كان الشرير الرئيسي هو مستيريو Mysterio الذي كان موظفاً سابقاً لدى توني ستارك واتحد مع عدة زملاء له بعد تعرضهم لنفس الاحساس بعدم التقدير من مديرهم توني ستارك.

تسبب ذلك الاحساس في إصابتهم بألم شديد بعد عدم نسب توني ستارك للفضل إليهم في ابتكاراته والاكتفاء بعرضها للجميع ضمن ابتكاراته الخاصة.

1- قلة قدرته على السيطرة

غلاف عدد ايرون مان
غلاف عدد ايرون مان

لم يكتف توني ستارك بالكشف عن هويته الحقيقية على الملأ بما يتسبب ذلك في تعريض من حوله للخطر، ولكنه يهمل أحياناً السيطرة على ذاته وعلى ممتلكاته مما يعرضها للسرقة من قبل الأشرار.