التخطي إلى المحتوى
أهم قصص للجوكر لا يفوتك قرائتها
أهم قصص للجوكر لا يفوتك قرائتها

لا شك بأن الجوكر هو واحد من أكثر المجرمين شرًا بجميع عوالم الكومكس. ولم يصل أي شرير آخر لمستوى الارتباط العميق بمنافسه مثلما فعل الجوكر بباتمان، فحتى ليكس لوثر وسوبرمان لم تصل علاقتهما لهذا العمق، إذ أن الجوكر هو ما كان يمكن أن يصبحه باتمان إن أطلق العنان لأحزانه وآلامه الدفينة.

ولهذا، يستمر الجوكر بالتواجد على صفحات القصص المصورة، بل ويُمنح أحيانًا سلاسله الخاصة التي تتمحور حوله فقط، مثلما حدث في بدايات 2021 بسلسلة The Joker الخاصة الصادرة تزامنًا مع بداية عصر الInfinite Frontier الجديد بعالم دي سي كومكس.

في القائمة التالية استعراض لأشهر قصص الجوكر وأكثرها إمتاعًا للقراء، كي يزداد تعمقهم في نفسية وعقلية هذا المجرم المجنون الذي يعشقه الجميع.

 

اقرأ أيضًا: إيستر إيجز فيلم زاك سنايدر جاستس ليج

 

The Killing Joke

The Killing Joke
The Killing Joke

القصة المسماة بأعظم قصص أصول الجوكر، وفيها نشهد مهمة الجوكر لتدمير باتمان بالقضاء على أقرب مساعديه، وهو المحقق جيم جوردن وابنته باربرا جوردن، بعدما قتل جيسون تود سابقًا في نفس العام 1988.

القصة من تأليف الكاتب الشهير آلان موور Alan Moore ورسوم برايان بولاند Brian Bolland، وتعتمد نسبيًا على القصة الاصلية للجوكر الصادرة عام 1950 بعنوان “الرجل خلف القناع الاحمر The Man behind the Red hood”.

في قصة Killing Joke، يهتم الجوكر بالإصابة أكثر من القتل، إذ يطلق النار على ظهر باربرا جوردن، فتنكسر فقرات عمودها الفقري وتصاب بشلل تام بنصفها السفلي، ويعمل جاهدًا على تحطيم جيم جوردن نفسيًا بإهانته وتعذيبه وإذلاله.

وخلال القصة نتعرف على ماضي الجوكر وكيف تحول من كوميدي فاشل إلى أحد رجال العصابات ثم تحوله لهيئته العجيبة بعد سقوطه في كيماويات سامة أثناء هروبه من باتمان.

 

Detective Comics #168

Detective Comics #168
Detective Comics #168

بالرغم من ظهور الجوكر في العدد Batman #1 بعام 1940، إلا أن قصته الأصلية ظلت مجهولة للقراء لعشر سنوات، ثم أتى هذا العدد المسمى بـ”الرجل خلف القناع الاحمر The Man behind the Red hood” ليحكي القصة الأصلية للجوكر.

لم تتمحور قصة العدد حول أصول الجوكر، لكن استعرضت باتمان أثناء تدريسه لبعض الطلبة قضية تورط بها المجرم المدعو “ريد هود”، ليظهر بالصفحات الأخيرة انكشاف هوية هذا المجرم أنه الجوكر بعد سقوطه في الكيماويات السامة.

 

The Joker Vol. 1

The Joker Vol. 1
The Joker Vol. 1

ظل الجوكر واحدًا من أشرار باتمان دائمي الظهور لسنوات عديدة، ثم اختفى لأربع سنوات كاملين بنهاية ستينات القرن العشرين، ليعود بعدها في العدد Batman #251 من أجل نشر الرعب والموت كعادته.

ازدادت مكانة الجوكر بعدها، حتى حصل على سلسلته الخاصة في 1975، واستمرت لعشرة أعداد واجه فيها عدد من شخصيات دي سي الشهيرة مثل ليكس لوثر، جرين آرو، Creeper وغيرهم.

 

Death in the Family

Death in the Family
Death in the Family

في الحقيقة، لم يمت جيسون تود على يد الجوكر، بل قتله انفجار المستودع، ومن قبله اختيارات القراء الذين صوتوا لموت جيسون في استفتاء اجرته شركة دي سي.

ولكن تظل قصة “Death in the Family” واحدة من أقوى القصص التي اظهرت الجوكر في أقصى حالات جنونه. ويسافر جيسون تود لمنطقة الشرق الأوسط بحثًا عن والدته المجهولة، فيتضح أنها تعمل تحت إمرة الجوكر الذي يعذبه ويبرحه ضربًا بعصا معدنية، ثم يتركه على حافة الموت في مستودع ملغم بالمتفجرات التي أوشكت على الانفجار.

 

Batman: Confidential #7-12

Batman: Confidential #7-12
Batman: Confidential #7-12

صدرت سلسلة Batman: Confidential في عام 2007، لتستعرض مغامرات باتمان الأولى في حربه ضد الجريمة، لنجد في الأعداد 7-12 واحدة من أفضل قصص أصول الجوكر.

بالقصة المسماة “Lovers & Madmen”، يتقاطع طريق باتمان مع مجرم أصعب من بقية المجرمين المعتادين، وكلما واجهه كان أكثر جنونًا عما سبق، لنرى لاحقًا سقوط هذا المجرم في الكيماويات السامة، وتحوله للجوكر.

 

Injustice – Gods Among Us

Injustice - Gods Among Us
Injustice – Gods Among Us

واحدة من أشهر قصص دي سي منذ بدايات القرن الحادي والعشرين، وبالرغم من  عدم انتمائها لخط الأحداث الأصلي وعدم استمرار الجوكر فيها إلا ببعض الأعداد الأولى منها، لكنها أظهرت لنا نسخة شديدة الخطورة من الجوكر الذي لم يتورع عن تدمير مدينة بأكملها وإيلام أقوى أبطال عالم دي سي بأكمله.

أفعال الجوكر بباتمان سابقًا لم تؤثر بالقدر الكافي، لأن باتمان بالفعل يعاني من انكسارات داخلية عديدة، لكن الحال يختلف عندما يفعل الجوكر ما يفعله بسوبرمان، فتبدأ بسبب ذلك سلسلة كبرى من الوفيات والدمار.

يطلق الجوكر غاز الخوف الخاص بسكيركرو على سوبرمان، فيقع تحت تأثير الغاز ويظن أنه في مواجهة مع عدوه الخطير دوومزداي. لكن لسوء الحظ، يتضح أن ضرباته وقتاله كانا ضد زوجته الحامل لويس لاين التي تسبب في قتلها بالنهاية. وبمجرد توقف ضربات قلب لويس عن الخفقان، تندلع قنبلة الجوكر النووية التي زرعها في إطار حدود مدينة متروبوليس، ولهذا لم يكن عجيبًا أن ينتزع سوبرمان قلب الجوكر من جسده بكل عنف.

 

Death of the Family

Death of the Family
Death of the Family

في فترة الـNew 52 بعالم دي سي، اشترك الكاتب العبقري سكوت سنايدر Scott Snyder  مع الرسام المميز جريج كابوللو Greg Capullo، ووضعا قصة ألقت بظلالها على عالم بروس وين وكل من ارتبط به من عائلته ومساعديه.

استمرت هذه القصة لـ23 عددًا عبر سلاسل باتمان وعائلته المختلفة، وفيها يعود الجوكر لمدينة جوثام بحثًا عن جلد وجهه الذي سلخه بنفسه سابقًا، وبعد قتله للعشرات من رجال الشرطة، يبدأ بتعقب أفراد عائلة باتمان وحلفائه واختطافهم وتعذيبهم، لتنتهي الرحلة بمواجهة باتمان والجوكر وجهًا لوجه في معركة عنيفة.

 

Three Jokers

Three Jokers
Three Jokers

بنهاية فترة الـNew 52 بعالم دي سي عام 2016، بزغ السؤال الذي طرحه باتمان أثناء جلوسه على مقعد موبيوس الذي احتوى جميع معارف الكون، إذ يعلم باتمان أن للجوكر ثلاثة نسخ على الأقل، وليس فردًا واحدًا كما ظن.

استمر هذا اللغز حتى عام 2020، لنجد الاجابة بقصة Three Jokers من تأليف جيف جونز Geoff Johns ورسوم جيسون فيبوك Jason Fabok، عبر ظهور ثلاثة شخصيات للجوكر: المهرج، الكوميدي والمجرم.

ينضم جيسون تود وباربرا جوردن لباتمان في هذه القصة، ليواجهوا جميعًا هجوم نسخ الجوكر على كل منهم، أثناء محاولاتهم لاكتشاف سر اللغز.

 

Batman – White Knight

Batman - White Knight
Batman – White Knight

القصة التي أجابت على السؤال الأشهر: ماذا يحدث لو صار الجوكر عاقلًا؟ هل سيستمر بكونه مجرمًا أم سينضم لجانب الأخيار؟

نجد بهذه القصة أنه سيلزم كلا الطريقين بنفس الوقت، فبعد شفاء جاك نابيير Jack Napier المدعو بالجوكر من جنونه بمساعدة هارلي كوين Harley Quinn في نسختها الأكثر اتزانًا عما نعرفها. وتبدأ حملة جاك نابيير ضد باتمان بشكل رسمي،برغبته في مقاضاة باتمان عما فعله به وبجوثام، ويترشح لمنصب عمدة جوثام مما يتسبب في إثارة جنون باتمان بالفعل.

 

Joker War

Joker War
Joker War

إحدى أحدث قصص الجوكر بعام 2020، وفيها يتواجه الجوكر مع باتمان في معركة شرسة، يستطيع فيها الاستيلاء رسميًا على شركات وين وثروته الضخمة، وما يمتلكه باتمان من معدات وأسلحة وسيارات خاصة، ليستعملها في تدمير جوثام.

امتازت هذه المعركة بضراوتها النفسية أكثر من البدنية، ويتعرض فيها باتمان لجرعة ثقيلة من سم الجوكر، وضربة أثقل من هارلي كوين، لتنتهي القصة بنجاة باتمان مما فعله الجوكر، ولكن دون تجنب الخسائر للأسف.

 

المصدر: قائمة أهم قصص الجوكر بموقع cbr.com