التخطي إلى المحتوى
أشهر خدع كذبة إبريل في الكومكس
أشهر خدع كذبة إبريل في الكومكس

في اليوم الأول من شهر ابريل بكل عام، اعتاد الجميع على ممارسة الخدعة الشهيرة المعروفة بـ”كذبة ابريل” على سبيل المزاح والفكاهة، وامتد أثر هذا التقليد السنوي بأغلب المجالات، ليصبح هذا اليوم شعارًا للأخبار الطريفة الكاذبة، ويقع بعض الساذجين فريسة بتصديقها وعدم اكتشاف الحقيقة.

على مر السنين، استغلت دور نشر الكومكس الكبرى مثل دي سي و مارفل وغيرهم أحداث كذبة ابريل، ليعلنوا عن أخبار يصعب تصديقها وتتسبب في بلبلة عقول المتابعين طوال اليوم، وفي السطور التالية بعض من أشهر هذه المزحات الكبرى.

 

اقرأ أيضًا: أقوى شخصيات مارفل الكونية

 

ستان لي وشخصية سينتري

ستان لي وشخصية سينتري
ستان لي وشخصية سينتري

في عام 2000، أعلنت مارفل عن إطلاق سلسلة قصيرة جديدة لتقديم شخصية سينتري The Sentry  من تأليف بول جينكنز Paul Jenkins وجاي لي Jae Lee بالاشتراك مع ريك فيتش Rick Veitch.

وكجزء من كذبة ابريل، وافق ستان لي Stan Lee على التظاهر بأن شخصية سينتري هو أحد شخصيات العصر الفضي القديم للكومكس التي ابتكرها سابقًا، ثم نسى وجودها ليتذكرها فيما بعد.

اشتركت مجلة Wizard في الخدعة، لتعلن أن ستان قد اكتشف رسوم أولية للشخصية رسمها أحد الفنانين المغمورين واسمه Artie Rosen بالاشتراك مع ستان لي، ويعود تاريخها لبدايات ستان الأولى قبل حتى أن يبتكر فرقة الفانتاستك فور.

 

جيف جونز وكابتن كاروت

جيف جونز وكابتن كاروت
جيف جونز وكابتن كاروت

في 2005، ابتكرت مجلة Wizard كذبة ابريل جديدة تدور حول نية كاتب الكومكس جيف جونز أن يؤلف سلسلة لشخصية كابتن كاروت Captain Carrot وفرقته العجيبة من الحيوانات الخارقة، ونشرها لدى دار نشر فرتيجو Vertigo.

وأعلن الخبر وقتها أن هذه القصة ستدور حول اتحاد كابتن كاروت وزملائه الخارقين من الارض-26 على يد شخصية جديدة تُدعى بولد ايجل Bald Eagle، ليحققوا سويًا في جريمة قتل زميلهم الفأر الخارق المدعو بـlittle Cheese.

استكمل جيف جونز الخدعة مع المجلة، وكتب بالفعل هذه القصة فيما بعد ضمن إصداراته بسلسلة Teen Titans، ليجعل القاتل هي القطة Ally-Kat-Abra بسبب كراهيتها للفئران.

 

جيف جونز والريبرث

جيف جونز والريبرث
جيف جونز والريبرث

أطلق جيف جونز خدعة أخرى في سنوات لاحقة لكذبة كابتن كاروت، إذ قد أعلن بالفعل عن إطلاق سلاسل جديدة لإعادة إحياء شخصيات ميتة من عالم دي سي، مثل Green Lantern: Rebirth لإعادة إحياء هال جوردن، وFlash:Rebirth لإعادة إحياء باري آلين، لكن جاءت الخدعة بإعلانه عن نيته لإعادة إحياء البطل باكو رامون Paco Ramone المعروف باسم Vibe ضمن قصة Vibe:Rebirth بعد بقائه ميتًا لعشرين عامًا.

ولزيادة تأكيد الخدعة، أعلن جيف جونز عن اختيار الرسام إيثان فان سيفر Ethan Van Sciver لرسم السلسلة، وعقدا مقابلة رسمية للاعلان عن خططهم للسلسلة التي ستعيد المجد المستحق لهذه الشخصية المحبوبة.

 

نسخة The Walking Dead للأطفال

نسخة The Walking Dead للأطفال
نسخة The Walking Dead للأطفال

في 2012، أطلق روبرت كيركمان Robert Kirkman مؤلف سلسلة Walking dead مزحته الخاصة لكذبة ابريل، وذلك بالاعلان عن إصداره لكتاب جديد ضمن سلاسل Walking Dead، وهو The Walking Dead for Kids، واختيار الرسام كريس جياروسو Chris Giarrusso لرسم صفحات الكتاب، وبالفعل رسم غلاف الكتاب لتأكيد المزحة لدى الجميع.

وصف كيركمان هذا الكتاب بأنه سيستعرض نفس الأحداث الدموية والجنسية الموجودة بالسلسلة الأصلية، لكن بطريقة ملائمة للأطفال.

 

سراويل أبطال دي سي

سراويل أبطال دي سي
سراويل أبطال دي سي

في 2018، استعاد سوبرمان هيئة زيه الأصلي بالعدد Action Comics #1000، ليظهر السروال الأحمر على بذلته الخارجية مرة أخرى، ليستقبل القراء هذا التعديل بصدر رحب، مما شجع ناشر دي سي على إطلاق كذبة أبريل بشكل واسع حينها، ليعلن عن إضافة السراويل الخارجية لكل بذلات الأبطال الخارقين الآخرين، مثل باتمان، وندر وومان، وحتى الشخصيات التي لم يكن السروال جزءً من زيها مثل جرين لانترن، فلاش، أكوامان وسايبورج.

لم تكن هذه الإضافة مستمرة للأبد، بل ستظهر فقط في الحدث الكبير Justice League: No Justice بعدد جانبي هو DC Universe: Infinite Trunks #1 بمعنى “سراويل لانهائية”، وقصة ضمن سلسلة Justice League Dark تُدعى Unite the Trunks بمعنى “اتحاد السراويل”، وكروس أوفر لسلسلة Justice League Odyssey يُدعى “A lot More Trunks” بمعنى “مزيد من السراويل”.

 

سبايدرمان ينضم للاكس مين

سبايدرمان والاكس مين
سبايدرمان والاكس مين

في 1999، أعلنت مارفل عن كذبة ابريل هذا العام كخبر مفاجئ عن نيتها في ضم سبايدرمان لعالم المتحولين وفرقة الـX-Men. وجاء الخبر كنهاية رسمية للجدال الحائر حول هوية بيتر باركر كمتحول حقيقي أم إنسان عادي، لينضم للمتحولين وتصدر رسوم أولية لبذلته الخاصة بفرقة X-Men.

 

تريلر فيلم شازام

تريلر شازام
تريلر شازام

بعد الاعلان عن إصدار فيلم شازام عام 2019 ضمن أفلام عالم دي سي السينمائي، انتظر الجميع بلهفة لأي أخبار متعلقة بالفيلم أو تسريبات لصور خاصة بالممثلين المشاركين، ليأتي ديفيد ساندبيرج مخرج الفيلم في 1 ابريل 2018 بوضع مقطع  لمدة دقيقة على صفحته بموقع تويتر، معلنًا عن أول مقطع دعائي قصير لفيلم شازام.

سارع المتابعون لفتح المقطع الذي بدأ بداية عادية كسائر المقاطع الدعائية بضوء لامع وصوت رخيم يقول: “بيلي باتسون، لقد حان الوقت!”، ثم فجأة تظهر مشاهد المقطع كأجزاء من مسلسل شازام التليفزيوني القديم بمنتصف السبعينات، وينتهي المقطع بالإعلان الساخر عن اسم الفيلم: Shazam! Rise of Ponysmasher، إذ أن Ponysmasher هو اسم قناة اليوتيوب الخاصة بالمخرج.

 

المصدر:  مقال أشهر خدع يوم كذبة إبريل بالكومكس في موقع Cbr.com