أشهر 10 سلاسل لكومكس فرتيجو
أشهر 10 سلاسل لكومكس فرتيجو

تعتبر دار فرتيجو Vertigo للقصص المصورة إحدى القطاعات التابعة للشركة الكبرى دي سي كومكس DC Comics، وامتازت فرتيجو منذ نشأتها عام 1993 على يد المحررة كارين بيرجر Karen Berger بسلاسلها السوداوية وأحداثها المناسبة للفئات العمرية الأنضج وعوالمها الخاصة التي تختلف كثيرًا عن أحداث عالم دي سي المتسع. وبالرغم من إنهاء دي سي لوجود فرتيجو ببداية 2020، إلا أنها عاودت الظهور تحت مسمى جديد هو DC Black Label، لتستمر إبداعاتها وتميزها بشخصياتها الشهيرة. وفي هذا المقال نستعرض بعض أهم السلاسل التي قدمتها فرتيجو طوال تاريخها حتى الآن.

 

The Sandman

The Sandman
The Sandman

رائعة العبقري نيل جايمان Neil Gaiman التي تحتل مكانتها العظمى ضمن أفضل سلاسل القصص المصورة على الإطلاق. بدأ إصدارها بنهايات الثمانينات لتلتقطها فرتيجو عام 1993 وتضمها مع إصداراتها الأخرى.

وتدور أحداث السلسلة حول مورفيوس سيد الأحلام الذي يُسجن لمدة سبعين عامًا بطريق الخطأ على يد ساحر شرير، وبعد وفاة الساحر يتحرر مورفيوس من قيود السجن ليعود لمملكته الخاصة كي يعيد بنائها واستعادة مكانته المفقودة.

برع نيل جايمان في إبداع هذه السلسلة بخيالها اللامحدود، إذ تمكن مورفيوس من استخدام قدراته الخاصة بعالم الأحلام كي يرتحل بين العوالم والأزمنة بكل سهولة.

 

Lucifer

Lucifer
Lucifer

انبثقت سلسلة لوسيفر من عالم ساندمان الرائع، وتستعرض شخصية لوسيفر كبير الشياطين بعد إصابته بالملل من حكمه للجحيم، فيقرر ترك منصبه والمجئ للأرض.

شخصية لوسيفر من الشخصيات المميزة للغاية، وذلك بتصوير الشيطان بهيئة ليست شريرة بالكامل، فجعلت وجهة النظر هذه من السلسلة محطًا لاهتمام أغلب القراء. وخلال أحداث السلسلة يتعامل لوسيفر بشكل ساخر مميز مع نتاج قرون طويلة من تصورات الثقافة العامة للبشر تجاه الشيطان، وأثبتت السلسلة نجاحها بالقدر الكافي لتصبح مسلسلًا تليفزيونيًا ناجحًا جذب اهتمام المشاهدين حتى الآن.

 

The Hellblazer: John Constantine

The Hellblazer: John Constantine
The Hellblazer: John Constantine

بالرغم من بداية السلسلة ضمن اصدارات دي سي كومكس الرسمية، إلا أن فترة نجاحها الأعظم كانت أثناء وجودها مع فرتيجو، إذ يحتل الساحر جون قسطنطين مكانة كبرى لدى عشاق عوالم السحر بالقصص المصورة، فيمتلك جون قنسطنطين شخصيته المميزة التي تجبر القارئ على التعاطف معه والوقوع في حبه بالرغم من تهوره وصفاته وعاداته السلبية. وتمتلئ مغامرات قسطنطين بكم هائل من الإثارة والتشويق عبر رحلاته للجحيم وعالم الشياطين ومواجهاته للسحرة الأشرار واستخدامه الدائم للعنات والتعاويذ السحرية، ليمنح هذا المزيج الضخم قدرًا مضمونًا من المتعة للقارئ كلما امسك بعدد من أعداد سلاسله المتعددة.

 

V For Vendetta

V For Vendetta
V For Vendetta

واحدة من كلاسيكيات القصص المصورة التي اشتهرت حتى لدى من لا يقرأون الكومكس، والتي ألفها الكاتب القدير آلان موور Alan Moore لتدور أحداثها عن الفوضى والتمرد المجتمعي ضد الفاشية السياسية في نسخة مختلفة لمدينة لندن بالقرن العشرين. تستعرض القصة شخصية إيفي هاموند Evey Hammond البالغة من العمر 16 عامًا، ولقائها بالمتمرد الفوضوي V وإدارته لحركة تمرد مجتمعية ضد جهاز الشرطة السرية ورجاله الفاسدين.

تم اعتبار سلسلة V For Vendetta رمزًا شجاعًا ثابتًا لأعمال فرتيجو، إذ تمكن من خلالها آلان موور أن ينشر أفكاره الخاصة بكل حرية، ليتضح جرأة فرتيجو وعدم خوفها من نشر قصص تحض على إثارة التساؤلات وطرح الأفكار الخطيرة.

 

Doom Patrol

Doom Patrol
Doom Patrol

يعتبر مسلسل Doom Patrol أحد أفضل مسلسلات عالم دي سي بالوقت الحالي، ولكن قبل ظهورهم على الشاشات كانت بدايتهم بعالم القصص المصورة إذ طوّر العبقري جرانت موريسون هذه السلسلة لتصبح أحد أهم السلاسل المثيرة لانتباه القراء، وسمحت لهم بأن ينظروا لمجتمعهم بنظرة مختلفة. تعتبر دووم باترول رؤية جديدة غريبة لهوية الأبطال الخارقين القدامى، وأضاف جرانت موريسون لمساته الساحرة على الشخصيات لتصبح ذات مزيج عجيب من الفكاهية والسوداوية بنفس الوقت.

 

Fables

Fables
Fables

عندما نُشرت هذه السلسلة، فوجئ القراء بما لم يروه من قبل، إذ صنع الكاتب بيل ويلينجهام Bill Willingham عالمًا من القصص الاسطورية القديمة بمشاكل وحبكات حديثة لهذه القصص. فيمكننا رؤية سنو وايت، سندريلا، الأمير الوسيم، والذئب الضخم القادمين من قصص الجدات القديمة، ولكن بطريقة جديدة تختلف تمامًا عما نعرفه.

تهرب الكائنات الخيالية للقصص الشعبية من عالمها الأصلي بسبب الحرب الكبرى التي تندلع هناك، وتأتي لعالمنا لتسكن بجزء خفي داخل نيويورك يُدعى Fabletown. ولكن يتبعهم الخطر إلى عالمنا باقتراب أعدائهم من الوصول إليهم بعكس توقعاتهم.

جذبت سلسلة Fables عددًا كبيرًا من القراء، ونتج عنها عديد من السلاسل الأخرى الناجحة، بجانب استخدامها في لعبة The Wolf Among Us التي لاقت اقبالًا جيدًا للغاية من قبل لاعبيها.

 

Preacher

Preacher
Preacher

تعتبر هذه السلسلة بالذات رمزًا قويًا على جرآة ناشري فرتيجو، إذ تمتلئ هذه السلسلة التي ابتكرها جارث إينس Garth Ennis بالمحظورات وتخطيها الخطوط الحمراء الدينية والعقائدية، إذ تدور حول رجل الدين جيسي كاستر Jesse Custer الذي يحيا بتكساس ويحتل جسده كيان روحاني يمنحه السيطرة الكاملة على من حوله وطاعتهم لأوامره بمجرد التلفظ بها.

هاجم المتدينون هذه السلسلة بسبب التجديف الصريح بصفحاتها، ولكن هذا لم يمنع البعض من الإعجاب بها، وأن يستمر إعجابهم لها بصدور مسلسلها الخاص الذي لاقى نجاحًا كبيرًا بمواسمه الأربعة.

 

Swamp Thing

Swamp Thing
Swamp Thing

قضى Swamp Thing وقتًا طويلًا بين شخصيات عالم فرتيجو بفضل الكاتب القدير آلان موور، إذ أضاف موور طباعه الحادة إلى الشخصية ليعيد إليه اهتمام القراء مرة أخرى بعد فترة ركود نسبي، وذلك بقصصه المميزة وحبكاتها المليئة بالأحداث والأفكار والمآسي العميقة.

كذلك حصل Swamp Thing على فرصته على شاشة التليفزيون، بإنتاج مسلسل خاص به، ولكن بالرغم من توقف الانتاج بنهاية الموسم الأول إلا أنه حصد إقبالًا جيدًا من المشاهدين. وربما قلّ تأثير الشخصية في عالم دي سي فيما بعد بغياب كتابات آلان موور للشخصية، ولكنه سيظل دائمًا جزءً هامًا من عالم قصص دي سي.

 

Y: The Last Man

Y: The Last Man
Y: The Last Man

السلسلة الجنونية التي كتبها براين ك. فون Brian K Vaughan ، لتشهد أجواء نهاية العالم في عالم غريب يموت فيه جميع الذكور فجأة، لتعم العالم أزمة شاملة، ولكن يظل الفتى يوريك براون Yorick Brown حيًا ليصبح أخر ذكر على وجه الأرض، والأمل الوحيد للإنسانية للنجاة من الانقراض.

قوبلت السلسلة بترجيب كبير من القراء والنقاد بسبب الكتابة المميزة والسرد الممتع للأحداث، وتمكنت من زيادة إتساع حدود المعقول والمتوقع من قراءة القصص المصورة، إذ لم تُطرح هذه الأفكار من قبل بهذه الطريقة التي لم تفشل في إثارة إعجاب كل من قرأوها.

 

Shade, The Changing Man

Shade, The Changing Man
Shade, The Changing Man

بنى بيتر ميليجان Peter Milligan هذه السلسلة على الأساس الذي ابتكره ستيف ديتكو Steve Ditko عام 1977، وتدور السلسلة حول راك شيد Rac Shade، الكائن الفضائي القادم من الكوكب ميتا الذي يسرق بذلة خاصة يستخدمها في مواجهة أخطار كوكبنا.

يعتبر شيد بطلًا غريبًا لا يشبه سائر الأبطال، فأعداده تستعرض أفكارًا حول الجنون والأمراض النفسية، الأعراق والأجناس، الخسائر الشخصية والتساؤلات الوجودية.

كذلك تتميز السلسلة بأسلوبها الفني الرائع، والسرد المشوق الذي يجذب الانتباه دائمًا. ومنذ بداية السلسلة ضمن الإصدارات الأولى لفرتيجو، ظلت ركيزة أساسية لسنوات عديدة وسببًا هامًا في تأسيس قيمة فرتيجو كدار خاصة بالقصص المصورة المميزة.

 

المصادر: قائمة أفضل عشر قصص لفرتيجو بموقع cbr.com