انضمام الشرير كانج لعالم مارفل السينمائي
انضمام الشرير كانج لعالم مارفل السينمائي

تأكدت الإشاعات أخيرًا بإعلان مارفل عن ظهور شخصية كانج الغازي Kang the Conqueror الذي سيؤدي دوره الممثل جوناثان ماجورز Jonathan Majors بفيلم أنت-مان 3 الذي سيصدر تحت اسم Ant-Man and the Wasp: Quantumania خلال السنوات التالية، ليبدأ المتابعون وعشاق عالم مارفل السينمائي MCU بوضع الفرضيات والنظريات بشأن تلك الشخصية الهامة وكيفية تأثيره على سير الأحداث في تلك المرحلة الجديدة من تاريخ عالم مارفل.

جوناثان ماجورز-كانج
جوناثان ماجورز-كانج

ولكن من هو كانج؟ وما هي قوته الخارقة؟ وكيف يمكنه أن يصبح شريرًا هامًا لعالم مارفل بعد رحيل ثانوس بنهاية المرحلة الثالثة؟ السطور التالية ستحمل إجابات كل تلك الأسئلة وأكثر.

من هو كانج؟

اتخذ كانج هوية راما-توت Rama-Tut فرعون مصر القديمة في ظهوره الأول على الإطلاق بالعدد Fantastic Four #19 في عام 1963 من كتابة ستان لي Stan Lee ورسوم جاك كيربي Jack Kirby، ثم عاود الظهور في عدد Avengers #8 عام 1964 كشرير من القرن الـ 31، احتل وغزا كل ما يستطيع الوصول إليه فقرر أن يتجه نحو الماضي بحثًا عن تحدي جديد، لتبدأ معاركه المحتدمة مع فرقة الأفنجرز.

يسافر كانج عبر الزمن، ويستغل معرفته بأحداث التاريخ لتوجيه ضربات مؤلمة لفرقة الأفنجرز في سنوات الماضي، وعلى الرغم من قدرته على قتل أعضاء الأفنجرز أثناء طفولتهم أو منع الأحداث الزمنية التي تسببت في جمع أفراد الفريق سويًا، إلا أنه لا يفعل ذلك بسبب رغبته في معرفة الأفنجرز لكل ما أصابهم على يديه، فهو يريد أن يدرك أعدائه حقيقة هزيمتهم أمامه وأن يكلل إنتصاره بالتمسك بقواعد شرف القتال.

كانج الغازي
كانج الغازي

مرّت شخصية كانج بمراحل عديدة عبر الزمن، ولكل مرحلة اسمها وصفاتها المختلفة عن الأخرى، فهناك مرحلة إيمورتس Immortus وهو كانج الأكبر سنًا الذي يقرر الكف عن القتال والغزو، ومحاولة تصحيح أخطاء ماضيه حتى بمساعدة فرقة الأفنجرز نفسهم.

وهناك مرحلة راما-توت الذي حارب الفانتاستك فور في الماضي السحيق بعصر المصريين القدماء، وهناك مرحلة Iron Lad النسخة الشابة لكانج وأحد مؤسسي فرقة Young Avengers،ونسخة ناثانيال ريتشاردز Nathaniel Richards القادم من أحد العوالم الموازية، وهو والد رييد ريتشاردز Reed Richards الشهير بمستر فانتاستك قائد فرقة الفانتاستك فور.

كانج في عالم مارفل السينمائي

افتتح فيلم Avengers: Endgame فكرة السفر عبر الزمن في عالم مارفل السينمائي، ويبدو أن تلك الفكرة سوف تستمر لفترة طويلة بالأعمال القادمة كمسلسل لوكي Loki مع ترابطها بفكرة العوالم الموازية التي سيرتادها أبطال مارفل في محاولة لرأب الصدع بين الأبعاد المختلفة ومنعًا لتمدد الأخطار عبرها مثلما سيظهر بمسلسل واندا فيجن WandaVision وفيلم دكتور سترينج 2 وسبايدرمان 3، وبالرغم من القواعد التي وضعتها أفلام مارفل للسفر عبر الزمن إلا أنه من المثير رؤية شخصية خارقة تستطيع التلاعب بتلك القواعد مثل كانج، فهو لا يهتم بأثر رحلاته الزمنية المتعددة على مسار الخطوط الزمنية الأخرى، وهدفه الأساسي هو صنع عصره المجيد الذي يحكم فيه العالم أجمع.

وقد امتلكت استوديوهات FOX حقوق ملكية شخصية كانج لفترة طويلة، ولكنها عادت إلى مارفل مرة أخرى مؤخرًا ليتمكن كانج من الإعلان عن نفسه في عالم مارفل السينمائي أخيرًا، وظهور كانج بعالم مارفل سيحمل معه فوائد كثيرة، ففي المرحلة القادمة ينكشف لنا جانب السفر عبر الزمن والأبعاد الموازية بشكل أكثر أهمية، ليستطيع كانج بخبرته في تلك الجوانب المعقدة أن يصبح مرشدًا للمشاهدين عبر ذلك الكون الفسيح المتمدد الذي تختلف قواعده ونتائجه تمامًا عما رآه الجميع بالأفلام السابقة.

وبسبب تداخل أصول كانج مع شخصية رييد ريتشاردز، فقد يصبح كانج بوابة مثالية لإدخال شخصيات الفانتاستك فور ضمن أحداث عالم مارفل السينمائي، وكذلك اتحد كانج مع الشرير دكتور دووم لفترات عديدة بالرغم من صراعاتهم الجانبية المتكررة، فربما كانت وسيلة أخرى لإحضار دكتور دووم لطاقم أشرار عالم مارفل إذ سيصبح اتحادهما سويًا فكرة جديدة لم تظهر كثيرًا بأفلام مارفل، وإن كان سيصاب أحدهما بالظلم نتيجة صعوبة إظهار الشخصيتين على الشاشة بنفس المقدار، فلابد من أن ينصب على أحدهما الإهتمام الأعظم سواء من المشاهدين أو من منتجى عالم مارفل نفسه.

كانج ودكتور دووم
كانج ودكتور دووم

كذلك بعد ظهور إعلان مسلسل لوكي الذي سيستعرض رحلات لوكي عبر الأزمنة والأبعاد المختلفة، فإنه من المثير أن نرى تقديمًا لكانج خلال أحداث ذلك المسلسل الهام كأحد المخاطر التي تواجهها منظمة TVA أو Time Variance Authority التي يظهر لوكي مرتديًا زيهم بإعلان المسلسل، وهم منظمة سرية تهتم بقوانين السفر عبر الزمن ومنع أي إختلالات تصيب المسار الزمني الرئيسي عبر العوالم والأبعاد، فكانج ليس بالشخصية التي تظهر بفيلم واحد أو يتم استغلالها لفترة قصيرة من الوقت، بل إنه شرير قادر على استكمال السنوات القادمة مثلما فعل ثانوس سابقًا لعشرة سنوات مستمرة استطاع فيها تهديد عالم مارفل بأكمله.

كانج في مسلسل لوكي
كانج في مسلسل لوكي

ومن المثير للإعجاب بشأن إختيار كانج كأحد شخصيات الفترة القادمة، هو تداخله مع عديد من عوالم شخصيات مارفل، فيمكن استخدام أصوله بشخصية Iron Lad الشابة الذي يرفض هويته الشريرة بالمستقبل ويرغب في تغيير مصيره بأي وسيلة ممكنة، فيتخذ هوية أيرون لاد ويقوم بتكوين فرقة Young Avengers التي بدأ بعض أعضائها بالظهور فعلًا في عالم مارفل السينمائي مثل كاسي لانج ابنة سكوت لانج “أنت-مان”، وربما لذلك سيظهر بالجزء الثالث من الفيلم، بجانب ظهور كيت بيشوب Kate Bishop في مسلسل Hawkeye كوريثة للقب هوك آي، وشخصية كاملا خان التي تظهر بمسلسلها الخاص Ms Marvel، وبذلك يمتلك عالم مارفل أربعة شخصيات هامة من الفريق المنتظر ظهوره قريبًا بقوة.