من هو مفيستو شيطان عالم مارفل؟
من هو مفيستو شيطان عالم مارفل؟

لا يكتفي الشياطين بالتدخل في شؤون حياة البشر فقط بل امتد تأثيرهم لعوالم الكومكس الخيالية، إذ أصبحت الشياطين جزءًا هامًا من تلك العوالم وظهر منهم الأشرار الخارقين المؤثرين في أحداث القصص ومنهم الأبطال أحيانًا الذين يشاركون الأخيار حروبهم ومعاركهم ضد جانب الشر. ولكن في هذا المقال سنستكشف أحد كبار الشياطين الأشرار، وهو الشيطان مفيستو Mephisto الذي يحكم بقبضته النارية على طبقات الجحيم في عالم قصص مارفل المصورة.

بدايات مفيستو

ظهر مفيستو للمرة الأولى بشكل رسمي بالعدد Silver Surfer #3 في ديسمبر 1968 من كتابة ستان لي ورسوم جون بوسكيما، كشيطان حاكم للجحيم الذي يحتوي شرور العوالم وأعداد لا تنتهي من الشياطين والمسوخ وأرواح المعذبين والخطاة، ويتصف مفيستو بهيئة الشياطين المعتادة في الثقافات العالمية بامتلاكه لقرون حادة وهيئة ممسوخة بألوان حمراء نارية دائمًا، ويطلق عليه اسماء عديدة تنتمي لأسماء الشياطين المعروفة لدى البشر، ولكنه يشتهر باسم مفيستو اختصارًا لاسم مفيستوفيليس Mephistopheles الشيطان الشهير برواية د. فاوستوس التي اغوي فيها الشيطان شخصية د.فاوستوس ليعقد معه صفقة بيع روحه مقابل الثروة والمعرفة.

وعلى الرغم من أن مفيستو ليس الشيطان الأكبر أو الشيطان الحقيقي كما نعرفه في الأديان السماوية، ولكنه تمكن من جعل الناس يعتبرونه الشيطان الأكبر نفسه في عالم مارفل، بينما تستمر محاولاته في عقد الصفقات مع البشر لضم مزيد من أرواح البشر الخطاة لكي يحبسها بأجساد شياطينه، أو تحل شياطينه في أجساد الموتى.

ولكن بالرغم من ذلك، فهناك بعض الدلائل القوية لحقيقة مفيستو كالشيطان الذي أغوى آدم وحواء وتسبب في إخراجهما من جنة عدن.

قدرات مفيستو

الشيطان مفيستو
الشيطان مفيستو

يعتبر مفيستو من الشياطين أصحاب الدرجة الثانية، ويمتلك قدرات خارقة للعادة مصدرها شرور البشر حول العالم، مثل:

  • القوة البدنية الهائلة، ويمكنه استخدام السحر لزيادتها في بعض المواقف حتى يصبح قادرًا على رفع ما يوازي 100 طنًا.
  • السرعة الخارقة التي تفوق سرعات أسرع البشر.
  • اكتسب جسد مفيستو مناعة كبرى ضد التعب والأمراض بسبب القوى السحرية التي تسري بداخله.
  • بالرغم من تشابه جسد مفيستو مع الجسد البشري، إلا أنه أقسي وأكثر صلابه منه، ومن الصعب إصابته أو طعنه، فيستطيع احتمال الضربات والطلقات النارية ودرجات الحرارة العظمى والصغرى ودفقات الطاقة الموجهة نحوه.
  • قد يُصاب مفيستو في بعض الأحيان، ولكنه يمتلك قدرة شفاء سريعة حتى لو استخدمها في إعادة نمو الأطراف المفقودة.
  • بسبب كونه شيطانًا، فإن مفيستو شبه خالد، فهو منيع ضد عوامل السن والزمن وجميع الأمراض الأرضية، ولا يحتاج للطعام أو الماء أو الهواء.
  • يتحكم مفيستو بالقوى السحرية لزيادة طاقته، أو للطيران، الانتقال عن بعد، إطلاق دفقات الطاقة، الاختفاء، التلاعب بالمادة، صنع النسخ الصورية والتحكم في حجمه او أحجام الكائنات والعناصر الأخرى.
  • يستطيع مفيستو تحقيق رغبات البشر بعد إجرائهم للصفقات معه، وبمجرد عقد الصفقات فإنه لا يمكن الهروب منها بأي شكل، وإن حدث ذلك فإن العاقبة ستصبح شديدة على ذلك البشري.
  • يعتبر مفيستو نوعًا من الطاقة أكثر من كونه كيانًا حي، فيستطيع إتخاذ أي هيئة بخلاف هيئته المعتادة كرجل ذو بشرة حمراء وملامح تشبه مصاصي الدماء، فقد استطاع التحول لهيئة حيوانية، وذكور وإناث البشر ووحوش ضخمة.

مفيستو وثور

تعرض ثور للخداع بواسطة لوكي الذي بدل جسديهما سويًا، وأرسل جسد لوكي المحبوس بداخله ثور إلى الجحيم، وهناك أدرك مفيستو حقيقة وجود ثور بداخل لوكي، ليسارع أصدقاء ثور بالمجئ للجحيم من أجل تحرير صديقهم ثم مواجهة مفيستو.

مفيستو وسيلفر سرفر

حاول مفيستو في مرات عديدة أن يكسر إرادة سيلفر سرفر Silver Surfer وذلك بخطف أحبابه وإجباره على بيع روحه له، ولكنه فوجئ بقدرة سيلفر سرفر على تتبعه إلى الجحيم، فحاول مفيستو أن يغويه بالمال والنساء ولكن تصدى سيلفر سرفر لتلك المحاولات، فضرب مفيستو ضربته الكبرى بجذب سيلفر سرفر لداخل عقله، ولكن حينها حدث العكس فلقد تمكن سيلفر سرفر بنقاء روحه من التأثير على عقل مفيستو، فسارع مفيستو بتحريره والإعلان عن هزيمته.

مفيستو ودكتور دووم

مفيستو ودكتور دووم
مفيستو ودكتور دووم

عقدت سنثيا فون دووم والدة دكتور دووم صفقة مع مفيستو ببيع روحها مقابل منحها القوة السحرية للقضاء على أعدائها بالقرية التي تسكن بها، واستطاع مفيستو من استغلال تلك الصفقة بشكل خبيث فتسبب بقتل أطفال القرية ضمن الأعداء المقتولين، فأصابها الرعب مما حدث وقررت التخلي عن قوتها السحرية، فتعرضت لطعنة من أحد الضحايا قبل وفاته. تمكنت سنثيا من الصمود وقتها إلى أن وصلت لزوجها وماتت بين ذراعيه، ولكن قبلها جعلته يقسم بأن يبعد ابنهما فيكتور عن مسار السحر التي سلكته بنفسها، وهذا ما لم يحدث فيما بعد للأسف. بعد وفاتها، تم حبس روحها بالجحيم لدى مفيستو حيث يستمر تعذيبها إلى الأبدية. وحصل دكتور دووم على فرصة استدعاء مفيستو ويتحداه مرة كل عام كي يحاول استرجاع روح والدته المتوفاة، ولكنه خسر بكل مرة، واختطف دكتور دووم في إحدى المرات فرانكلين ريتشاردز ابن رييد ريتشاردز كي يقدم روحه لمفيستو مقابل حرية والدته من قبضة الجحيم.

مفيستو وجوست رايدر

عقد جوني بليز Johnny Blaze سائق الدراجات النارية الشهير صفقة مع مفيستو لبيع روحه مقابل انقاذ حياة والده من الموت بالسرطان. ولكن تلاعب مفيستو بالأحداث ليتسبب في موت والد بليز بإصاباته من حركة بهلوانية خطيرة فشل في تنفيذها بالدراجة النارية. بعدها لم يتمكن مفيستو من إكمال استحواذه على روح جوني بليز، ولكنه استطاع زرع كيان الشيطان زاراثوس Zarathos الذي امتلك مفيستو روحه منذ 2000 عام، ولكنه أثبت صعوبة بالغة في التحكم به فاكتفي مفيستو بزرعه داخل أجساد البشر كوسيط بشري يحتويه عبر السنوات، وجعله مفيستو خادمًا له يجمع ارواح البشر تحت اسم Ghost Rider.

مفيستو ودكتور سترينج

تنكر مفيستو بهيئة الشيطان Satan واستعمل البشري جيمس ماندارين كأداة لجذب انتباه دكتور سترينج كي يسجنه بالجحيم. وبعدها عاد ماندارين للأرض بعد هزيمة سترينج لمفيستو، فسرق بعض الكتب السحرية من مقر سترينج. ولكن اكتشف سترينج ما حدث فألقى القبض عليه ومحا جميع ذكرياته الخاصة بفترته السابقة كساحر.

وفي حادثة أخرى، استخدم دكتور سترينج السحر لإعادة بناء مدينة لاس فيجاس بعد تدمرها بالكامل، ففتح سترينج بالخطأ ثقب في الأبعاد السحرية. فشن سادة الأبعاد حربًا ضد سترينج ومنهم مفيستو، لتدور تلك الحرب في بُعد سحري مميت مهجور، وينشئ مفيستو جحيمه الخاص في لاس فيجاس بهيئة فندق الجحيم Hotel Inferno الذي بدأ في تحويل المواطنين بلاس فيجاس وأطلق العنان لرغباتهم الدفينة المتوحشة، وكلما أخطأ أحدهم ولو بخطيئة بسيطة، فإن روحه يتم نقلها لمفيستو فورًا.

مفيستو وسكارليت ويتش

ابناء سكارليت ويتش
ابناء سكارليت ويتش

تم استخدام روح مفيستو في صنع ابناء سكارليت ويتش Scarlet Witch، ولكنه فيما بعد امتصهم بداخلهم وأنهى وجودهم. وألقت الساحرة أجاثا هاركنيس Agatha Harkness معلمة واندا ماكسيموف تعويذة لكي تتسبب في محو ذكريات واندا كي تخفف عنها آلامها. وفيما بعد عادت أرواح الطفلين بهيئة سبيد Speed وويكان Wiccan.

مفيستو وسبايدرمان

في قصة One More Day، تتعرض العمة ماي لإصابة خطيرة جراء رصاصة أطلقها أحد القناصة، فجاء مفيستو لبيتر باركر وعرض عليه إحدى صفقاته بأن ينقذ عمته من الموت ولكن في المقابل سيمحو حدث زواج بيتر من ماري جين وكل ما نتج عنه، ومحو انكشاف هويته السرية من عقول الجميع، فوافق بيتر على تلك الصفقة بالنهاية لإنقاذ عمته.