أصول فانتوم سترينجر بعالم دي سي
أصول فانتوم سترينجر بعالم دي سي

للشخصيات الغامضة سحرها الخاص، إذ يتشوق القراء لمعرفة أسرارها وتاريخها لاستكشاف سبب غموضها وقدراتها الغريبة. وفي عالم دي سي كومكس نرى العديد من هذه الشخصيات الغامضة، ولكن يتربع على قمتها شخصية “فانتوم سترينجر Phantom Stranger” الذي صار الغموض والغرابة جزءً من لقب شخصيته الخارقة. في السطور التالية نكتشف سويًا سبب تسميته بهذا اللقب، وجزءً من تاريخه الطويل الممتد بعالم دي سي.

 

اقرأ أيضًا: زاتانا أقوى ساحرات دي سي كومكس

 

بدايات فانتوم سترينجر

فانتوم سترينجر
فانتوم سترينجر

ابتكر هذه الشخصية كلا من جون بروم John Broome وكارمن انفانتيو Carmine Infantino ، ليظهر فانتوم سترينجر بالعدد Phantom Stranger #1 أول أعداد سلسلته القصيرة الصادرة بسبتمبر 1952، وبعد ظهوره بالعدد Showcase#80 الصادر بفبراير 1969، حصل على سلسلة أخرى بدأت من مايو 1969 حتى مارس 1976.

ببدايات ظهوره، ظل فانتوم سترينجر ذو ماضي غامض، وأضاف المؤلفين له بعض الشخصيات أمثال الساحرة تالا Tala عدوته الشيطانية الأولى، والساحر الخيميائي تاناراك Tannarak الذي بدأ كعدو ثم ساعده لاحقًا في مواجهته ضد جماعة الدائرة السوداء Dark Circle الإجرامية، وشخصية المستبصرة العمياء كاساندرا كرافت Cassandra Craft التي ساعدته أيضًا ونشأت بينها وبين فانتوم سترينجر علاقة رومانسية هادئة، ولكنه تركها لاحقًا بعد أن قرر صعوبة وجودها كجزء من حياته، فزيف حادثة موته على يد جماعة الدائرة السوداء بمعركته الأخيرة ضدهم.

 

اقرأ أيضًا: مدام زانادو…ساحرة تاروت عالم دي سي

 

تاريخ فانتوم سترينجر

يشتهر فانتوم سترينجر بدوره ككيان خارق يساعد الأبطال الخارقين، مثل مساعدته أكثر من مرة لفرقة العدالة Justice League، فصار أشبه بعضو شرفي بالفرقة.

وفي سلسلة قصيرة صادرة عام 1987، يظهر فانتوم سترينجر كأحد عملاء أسياد النظام Lords of Order، فينزعون عنه قدراته الخارقة بشكل مؤقت بعد رغبته في استكمال القتال ضد أسياد الفوضى Lords of Chaos ضد رغبة أسياد النظام، وفي نفس السلسلة ظهر الشرير إكليبسو Eclipso كعميل للفوضى.

 

أصول فانتوم سترينجر

من الغريب أن نرى شخصية مثل فانتوم سترينجر تمتلك تاريخًا طويلًا بعالم الكومكس، لكن بلا تفاصيل خاصة يمكن معرفتها عنه بشكل مؤكد،  إذ تظهر أصول عديدة له تختلف فيما بينها دائمًا، مثل:

يظهر كرجل يهودي قبل ظهور المسيح عليه السلام بسنوات قليلة، اسمه إسحق ويحيا برفقة زوجته ريبيكا وابنه الصغير في مدينة بيت لحم، وعندما يعلم الملك هيرود بنبوءة مولد أحد الأطفال الذي سيصبح ملك اليهود، يقيم مذبحة كبرى لقتل هذا الطفل، ويموت نتيجة هذا كلا من ابن إسحق وزوجته، فيعميه الغضب ويقضي الثلاثين عامًا التاليين في معاداة المسيح، وعند حادثة صلب المسيح ينجح إسحق في رشوة أحد الحراس كي يحل محله في محاولة منه لتعذيب المسيح أثناء الصلب، وحينها يحكم عليه المسيح بأن يظل إسحق تائهًا متجولًا بالعالم إلى أن يعود المسيح مرة أخرى لعالمنا، وهو ما يحدث بالفعل فيتوب إسحق عن فعلته بعد قرون عديدة ويقرر مساعدة البشر بكل مكان وزمان وصولًا لزمننا الحاضر، حتى أنه يرفض بأدب عرضًا من الرب بأن يعفو عنه ويحرره من هذه اللعنة.

 

المنتحر

فانتوم سترينجر وسبيكتر
فانتوم سترينجر وسبيكتر

في أصل آخر يظهر فانتوم سترينجر كرجل بالعصور القديمة أنقذه أحد الملائكة من دخول الجحيم بعد محاولته للإنتحار، فيمنع الملاك روح فانتوم سترينجر من العبور للحياة الأخرى، ويعيد إحياء جسده ليحكم عليه بالتجول بعالمنا للأبد دون أن يتمكن من الاختلاط مع البشر. وكذلك يمحو الملاك كل ذكريات فانتوم سترينجر بخصوص حياته السابقة، ليكتشف فانتوم بعدها مهمته المقدسة بأن يبعد البشر عن الشر وينقذ أرواحهم من الوقوع بيد الشيطان. وفي بعض نسخ هذه القصة، يظهر الملاك كأحد تجسدات الكيان سبيكتر بهذه الفترة الزمنية.

 

المسافر بالزمن

أصل آخر نجده كشخص حبيس في دائرة زمنية متكررة، إذ يظهر بنهاية الزمن برفقة عدد من العلماء أثناء محاولاتهم لتحويل الطاقة القادمة من الإنفجار الكبير ببداية الكون Big Bang كمحاولة لإطالة فترة حياة الكون. ويكتشف فانتوم سترينجر أن أحد هؤلاء العلماء تجسد لكيان ضد الحياة Anti-Life، وأن هذه المحاولات ستمنع الكون من الوجود أساسًا. وتنتهي القصة بنقل فانتوم سترينجر جزءً منه إلى أحد العلماء الذي يسافر عبر البوابة الزمنية إلى لحظة الإنفجار الكبير، ويعترض الأشعة التي تحاول سحب طاقة الإنفجار، ليصبح شخصية فانتوم سترينجر ويكمل الدائرة الزمنية.

 

الملاك الساقط

أصل رابع ابتكره الكاتب آلان موور Alan Moore يظهر فيه فانتوم سترينجر كأحد الملائكة الساقطة التي ظلت على الحياد بفترة تمرد لوسيفر Lucifer ، فلم ينضم لجانب الفردوس أو جانب الجحيم، ولذلك حُكم عليه بالتجول بكوكب الأرض وحيدًا حتى ينتهى الزمن. وبأحد قصص الساحر جون قنسطنطين John Constantine، يعتقد جون أن هذا الأصل هو الأصح. وتُستكمل القصة ضمن العدد Vertigo Visions:Phantom Stranger #1 إذ تظهر شخصية السيدة Naamah التي حُكم عليها بالعذاب في الجحيم لأنها عشقت ملاكًا، ويتضح بشكل كبير أن هذا الملاك هو الذي اصبح فانتوم سترينجر فيما بعد.

 

ابن سوبرمان

أحد الأصول الأخرى نراها بقصة The Kingdom التي تستكمل أحداث قصة Kingdom Come وفيها نرى جوناثان كينت ابن سوبرمان ووندر وومان أنه بعد نضوجه يصبح شخصية فانتوم سترينجر، ويظهر هذا في قدراته على التنقل عبر الأزمنة والعوالم الموازية، ولكن يتضح بالنهاية بعد رؤية وندر وومان لوجهه أنها تعلن عن عدم تشابهه مع فانتوم سترينجر الأصلي.

 

يهوذا

يهوذا
يهوذا

بفترة الـNew 52، نجد بالعدد Phantom Stranger (vol.4) #0 الصادر عام 2012 أن فانتوم سترينجر هو يهوذا الاسخريوطي الذي وشى بالمسيح عليه السلام، فحُكم عليه بالكائنات العليا المسماة بدائرة الأبدية Circle of Eternity أن يتجول تائهًا بالأرض إلى الأبد كعميل للرب، ويرتدي قلادة مصنوعة من الثلاثين قطعة الفضية التي حصل عليها كمقابل لخيانته المسيح. وعندما ساعد على تحول جيم كوريجان إلى هوية سبيكتر، تسقط إحدى العملات الفضية من قلادته وتختفي ليدل ذلك على رفع جزء من اللعنة عنه، ليستمر في تنفيذ أوامر الرب كي تنقشع اللعنة عنه نهائيًا.

 

قدرات فانتوم سترينجر

تتصف قدرات فانتوم سترينجر بالغموض مثله تمامًا، ولكن يبدو عليه الخلود فلا تشيخ هيئته أبدًا، وأظهر فانتوم سترينجر بعض الأفعال الخارقة في ظهوراته المتكررة مثلا انتقاله عبر المسافات البعيدة بلمح البصر، ووصوله لأي مكان مهما كان تحصينه مثل القمر الصناعي لفرقة العدالة JLA Watchtower، كوكب أبوكوليبس Apokolips مقر الطاغية الفضائي داركسايد Darkseid، أو العوالم السحرية كالجحيم أو الفردوس (لكنه ممنوع منها مباشرة، فعليه الانتظار أولًا أمام بواباتها ليُسمح له بالدخول).

يمكن لفانتوم سترينجر أن يطلق كرات من الطاقة الهائلة، السفر عبر الزمن، نفي اللعنات السحرية، كشف الأوهام، البقاء في الفضاء دون هواء أو أي أنظمة إعاشة. وفي إحدى القصص، صنع درعًا من الطاقة السحرية ليحمي سوبرمان من أي لعنات تصيبه مباشرة.

لم يتم الكشف عن حدود قوة فانتوم سترينجر، وبالرغم من قدراته الهائلة فلقد كشف مسبقًا عن عدم قدرته على إنهاء أزمة كبرى بشكل مباشر، ولكن يمكنه إرشاد الآخرين إلى الحلول التي تنهى هذه الأزمات.

 

فانتوم سترينجر أحد الخالدين الحقيقيين القلائل بعالم دي سي، فهو بالفعل لا يمكن قتله. وعندما تعرض لهجوم من سبيكتر بقصة Day of Vengeance، ذكر فانتوم سترينجر أنه يشك بقدرة سبيكتر على قتله شخصيًا، بل يشك بموافقة الكون على هذا الحدث بالأساس، فاكتفى سبيكتر بتحويله إلى فأر صغير، لأن قتله كان أعلى من قدراته بالفعل.

فانتوم سترينجر ضد سبيكتر
فانتوم سترينجر ضد سبيكتر

وبالرغم من عدم ارتداء فانتوم سترينجر لأي قناع، فإن قبعته تلقي بظلالها على وجهه وتخفي منطقة عينيه عن الآخرين.

وتتمثل أعظم قدرات فانتوم سترينجر في معرفته الكلية بكل شئ عن أي شخصية أو حدث يواجهه بعالم دي سي، وفي القصة المشتركة لفرقة العدالة والأفنجرز، نجد أن معرفته تمتد لعالم مارفل نفسه طبقًا لمقتضيات القصة.

 

 

المصادر: صفحة فانتوم سترينجر بموقع DC Fandom