مدام زانادو…ساحرة تاروت عالم دي سي
مدام زانادو...ساحرة تاروت عالم دي سي

شخصيات السحرة العظماء جزء لا يتجزأ من عوالم الكومكس،فشخصيات مثل سكارليت ويتش بعالم مارفل، أو زاتانا بعالم دي سي تتمثل إمكانياتهم السحرية في القدرة على التلاعب بنظام الكون والإتيان بالخوارق الغريبة عن عالمنا لتجعلهم في مصاف الأبطال الخارقين ذوي القدرات البدنية أو العقلية الهائلة، بل قد يفوقوهم قوة ببعض الأحيان.

وفي دي سي كومكس، يحظى السحرة بمكانة عليا ضمن أحداث ومغامرات هذا العالم الواسع، لنجد منهم شخصية مدام زانادو Madame Xanadu الغامضة التي تعود أصولها للقرون الوسطى، فكيف ظهرت هذه الشخصية؟ وما سر قدراتها السحرية؟ هذا ما نجده سويًا بسطور هذا المقال.

 

بدايات مدام زانادو

ظهرت مدام زانادو للمرة الأولى بالعدد Doorway to Nightmare #1 الصادر بفبراير 1978، من تصميم الرسام مايكل ويليام كالوتا Michael William Kaluta وكتابة ديفيد ميكليني David Michelinie  ورسوم فال مايريك Val Mayerik، واستمرت هذه السلسلة لعشرة أعداد وأصبحت بعدها مدام زانادو شخصية مساعدة بشكل متكرر ضمن أعداد سلسلة The Spectre ثم بعام 2008 حصلت مدام زانادو على سلسلتها الخاصة التابعة لدار فرتيجو Vertigo التي استمرت لـ29 عددًا انتهوا بيناير 2011، وفيها تم تقديم قصة حياتها منذ عصور مملكة كاميلوت بالقرون الوسطى حتى ستينيات القرن العشرين.

تدور أحداث قصص مدام زانادو حول عوالم السحر الغريبة، والكائنات المرعبة مثل الشياطين والمومياوات الغاضبة، مصاصي الدماء، الجاثوم، وأخطار سحرية أخرى، فلقد واجهت بأحد القصص الشيطان عزازيل نفسه. وتستعمل مدام زانادو أوراق التاروت السحرية لاستكشاف الماضي والتنبؤ بالمستقبل وكشف الأسرار الخفية، بينما تظهر دائمًا بهيئة كعرافات الغجر ذوات القلائد وقطع الحلى الغريبة.

 

تاريخ مدام زانادو

مدام زانادو
مدام زانادو

نتعرف على أصول مدام زانادو بالأعداد الأولى لسلسلتها الخاصة بفرتيجو، وفيها نكتشف اسمها الحقيقي وهو نيمو انودو Nimue Inwudu وهي الأخت الصغرى للساحرة الشريرة الكبرى مورجان لو فاي Morgaine Le Fay ضمن المنحدرين من سلالة قديمة ناجية من مدينة أتلانتس، تطورت لجنس خاص يُدعى السحريين Homo Magi.

ألقت نيمو بتعويذة على عشيقها السابق الساحر ميرلين Merlin لتحبسه عقابًا له على التلاعب بمملكة كاميلوت Camelot واستخدامها لمنفعته الخاصة، ولكن ينجح ميرلين في نزع قواها السحرية، ليجبرها على استخدام الوصفات السحرية للبقاء خالدة بقدر إمكانها.

وارتبطت نيمو بعلاقة خاصة مع فانتوم سترينجر Phantom Stranger بعد أن شهد خيانتها لميرلين، فاستمرت بمقابلته مرات عديدة عبر القرون، ثم بعدها ارتبطت بشخص يُدعى Kon-Sten-Tyne أحد أسلاف الساحر جون قنسطنطين، وأنجبت له ابنًا استخدمه هذا الشخص كتضحية بشرية من أجل شخصية حواء Eve.

 

أصل اسم مدام زانادو

تجولت نيمو حول العالم لفترة طويلة، فأصبحت مستشارة شخصية لعديد من الحكام مثل قوبلاي خان بمدينة “زانادو” عاصمة مملكة المغول، لتحصل هناك على اسم شهرتها “مدام زانادو” أو “سيدة زانادو”. وبفترة الثورة الفرنسية، تحاول أن تنصح الملكة ماري أنطوانيت لتبعدها عن خطر الإعدام بالمقصلة، وبهذه الفترة الزمنية استطاعت استعادة خلودها بهزيمة كيان الموت في لعبة الورق.

 

مدام زانادو والساحر زاتارا

مدام زانادو وأوراق التاروت
مدام زانادو وأوراق التاروت

في فترة أربعينيات القرن العشرين، ارتبطت بعلاقة مع جون زاتارا والد زاتانا الساحرة، فأراد أن يتزوج من مدام زانادو ولكنها تنبأت بحبه الحقيقي وميلاد ابنته زاتانا فيما بعد، فرفضت الزواج منه، ولكنها استخدمته في الايقاع بفانتوم سترينجر لتمنعه من حضور أصول تحول سبيكتر أو التدخل فيها، لرغبتها في السيطرة على الكيان سبيكتر لاحتواء غضبه وقدرته على التدمير.

تقرر مدام زانادو أن تكفر عن خطاياها السابقة فتمارس مهنة العرافة وقراءة أوراق التاروت بأحد مناطق مانهاتن بنيويورك، ولكنها مازالت فاقدة لقدراتها السحرية الحقيقية، فتتلاعب ببعض القوى الأخرى لتحصل على امكانياتها السحرية. وتقابل مدام زانادو بعض الزبائن التي تتعرض حياتهم لمشاكل سحرية أو مطاردات من كيانات مجهولة، فتساعدهم على حل هذه المشكلات، وحبس الكيانات في أوعية زجاجية خاصة تحتفظ بها لمنعهم من إزعاج المزيد من البشر.

 

مدام زانادو وسبيكتر

فيما بعد، يتمكن الـAnti-Monitor  من تدمير سبيكتر، فتمارس مدام زانادو طقسًا سحريًا لإعادته للوجود مرة أخرى، لتصبح مستشارته الروحية بعد أن ارتبط بروح جيم كوريجان. وفي البداية تحاول مدام زانادو ان تتلاعب بكوريجان كي تستخدم قوة سبيكتر لتنفيذ مصالحها الشخصية، وذلك بجذبه لعلاقة عاطفية معها، ولكن تنشأ علاقة صداقة وثيقة بينهما بدلًا من العلاقات العاطفية، لتصبح سببًا هامًا في قمع نوبات الغضب الهائلة لسبيكتر، وصولًا لحضورها جنازة جيم كوريجان كأحد أعز أصدقائه، وأن تذرف الدموع على رحيل روحه من عالمنا.

 

مدام زانادو وآخرين

لجأت إليها الفرقة الانتحارية The Suicide Squad بإحدى المرات كي يستشيروها بشأن مواجهة الساحرة Enchantress، فأعطت الفرقة خاتمًا وقلادة يمكنهما إيذاء الساحرة إن حاولت استعمال قواها ضد رغبات حامل الخاتم والقلادة.

وبالرغم من علاقتها المتوترة بفانتوم سترينجر، إلا أنها قبلت أن تصبح عضوة في جماعته الخاصة “كيانات السحر Sentinels of Magic” وهم جماعة من السحرة الغامضين تم تكوينها لمواجهة خطر الملاك أزموديل Asmodel وسيطرته على مملكة الجحيم، ولكن سرعان ما تقرر مدام زانادو أن تعمل بمفردها، لتصبح من الأبطال القلائل الرافضات لمشاركة فانتوم سترينجر في مهماته.

ولقد سبق لها وأن منحت روحها للشيطان نيرون Neron كي يمنحها مزيدًا من القوة، فأعطاها ثلاثة شياطين أوفياء لتنفيذ أوامرها، وكان تنفيذهم للأوامر شديد التسرع بالبداية فيسارعون بتنفيذ أمنياتها بنفس اللحظة، ولكنها تمكنت من السيطرة على مشاعرها والسيطرة عليهم شخصيًا فيما بعد.

 

Day of Vengeance

في هذه القصة التابعة للقصة الكبرى Infinit Crisis، يفقد سبيكتر السيطرة ويهاجم قوى السحر حول العالم، فينزع عيون مدام زانادو، وتستمر في البقاء كفيفة بالرغم من إعادة إنماء عينيها 14 مرة، ولكن بسبب تأثير قوى سبيكتر الهائلة، تحترق عيونها كلما نمت. ولذلك تتحد مع فانتوم سترينجر، زاتانا، والساحر نابو Nabu  كي يحاولوا تدمير سبيكتر وإيقاف أخطاره تجاه العالم السحري، وتتمكن فيما بعد من علاج عينيها أخيرًا.

فقدان مدام زانادو للبصر
فقدان مدام زانادو للبصر

 

مدام زانادو في فترة الـNew 52

في 2011 بدأت فترة عصر الـNew 52 بكومكس دي سي، بعد قصة Flashpoint التي تلاعبت بالخطوط الزمنية، وهنا تظهر مدام زانادو بمشاركتها الرحلات مع جيسون بلود Jason Blood وجانبه الشيطاني المتمثل في إتريجان Etrigan ووقوعها في علاقة مع الجانبين، ثم لقائها بشخصيات سحرية أخرى بالعصور الوسطى مثل فاندل سافدج Vandal Savage والفارسة اللامعة Shining Knight ضمن أحداث سلسلة The Demon Knights.

ثم بعصرنا الحالي، تظهر مدام زانادو ضمن أحداث سلسلة Justice League Dark، كمستشارة كبرى للعالم السحري في كون دي سي. وتساعد أعضاء الفرقة في مواقف عديدة مثل ما حدث بعد اختفاء زاتانا.

 

قدرات مدام زانادو

تمتلك مدام زانادو حساسية خارقة تجاه الأنشطة والظواهر السحرية، وتستخدم أوراق التاروت لتقوية هذه الحساسية واكتشاف تفاصيل الأحداث أو التنبؤ بمستقبل الآخرين. تستطيع مدام زانادو أن تحرك الأشياء، الانتقال عن بعد وطرد الشياطين، وتمتلئ غرفتها بالكتب والأدوات السحرية، والأوعية الزجاجية التي تحتوي بداخلها الكيانات الشريرة، ولكنها نادرًا ما تستخدم هذه الأدوات إذ تعتبر نفسها حارسة لهم.

تتمتع مدام زانادو بالخلود الدائم، فلا تشيخ أو تموت بالأسباب الطبيعية بسبب صفقتها مع كيان الموت، وأحيانًا يستحيل قتلها حتى ولو على يد سبيكتر نفسه.

 

مدام زانادو في المسلسلات والرسوم المتحركة

مدام زانادو بمسلسل Swamp Thing
مدام زانادو بمسلسل Swamp Thing

ظهرت مدام زانادو بإحدى حلقات المسلسل الكرتوني Young Justice، بينما ظهرت كذلك بالمسلسل التليفزيوني Swamp Thing لتؤدي دورها الممثلة جيرل بريسكوت Jeryl Prescott.

 

المصادر: صفحة شخصية مدام زانادو بقاعدة بيانات دي سي كومكس بموقع DC Fandom