جون قنسطنطين – ساحر دي سي المتهور
قنسطنطين

سبق وأن ذكرنا بمقال سابق شخصية دكتور فيت الساحر العظيم في عالم دي سي كومكس، ولكن اليوم نستعرض ساحراً عظيماً من نوع آخر إذ أنه استطاع اثبات مكانته الخاصة بين سائر سحرة دي سي بأكثر الوسائل تهوراً وجنوناً.

بتلك المقالة سنتحدث عن الساحر جون قنسطنطين.

من هو جون قنسطنطين؟

تعتبر شخصية جون قنسطنطين John Constantine ابتكاراً مشتركاً للكاتب آلان موور Alan Moore و ستيفن بيزيت Stephen Bissette و ريك فيتش Rick Veitch و جون توتلبين John Totleben كاقتباس في الهيئة لشخصية Sting الغنائية.

ظهر قنسطنطين بشكل خاطف في العدد 25 من سلسلة The Saga of Swamp Thing عام 1985 ولكن يعتبر الظهور الرسمي الأول له عبر صفحات العدد 37 من نفس السلسلة التابعة لشركة فيرتيجو Vertigo التي امتلكتها دي سي كومكس فيما بعدotleben، وبعد ظهوره في البداية كشخصية مساعدة في تلك السلسلة تقوم بإسداء النصح بالقضايا السحرية لشخصية swamp thing، تمكن قنسطنطين من امتلاك سلسلته الخاصة في عام 1988.

قنسطنطين
قنسطنطين

يُعرف جون قنسطنطين بلقب “موقد الجحيم The Hellblazer” وهو اللقب الذي حملته بعض سلاسله الخاص علي مدار السنوات، وتستعرض تلك السلاسل مغامرات جون قنسطنطين السحرية التي يمارس من خلالها تعاويذه الشيطانية و تحقيقاته الغامضة بالجرائم الخوارقية.

وتعتبر سلسلة The Hellblazer أطول وأنجح سلاسل شركة فيرتيجو، فقامت مجلة إمبايرEmpire بتقييم الشخصية بالمركز الثالث بأفضل 50 شخصية كومكس علي مر العصور، بجانب تقييم موقع IGN للشخصية بالمركز ال29 ضمن أفضل 100 بطل خارق بالكومكس، وحصول قنسطنطين على المركز العاشر بتقييم مجلة Wizard لأفضل 200 شخصية كومكس علي مر العصور.

قصة جون قنسطنطين

في ظهوره الأول بسلسلة Swamp Thing، اكتنف الغموض ماضي قنسطنطين ، فلم يتم التعرف علي فترة طفولة و مراهقة قنسطنطين وقتها، ولكن بسلسلة The Hellblazer يظهر لنا مولد قنسطنطين بالعاشر من مايو 1953 في مدينة ليفربول بالعاصمة الانجليزية لندن، ووفاة أمه أثناء ولادته ومعها اخيه التوأم بسبب محاولة سابقة للإجهاض تنفيذا لرغبة أبيه جعلت رحم الأم ضعيفاً، ولذلك اعتاد الأب على إلقاء اللوم الكامل علي جون قنسطنطين فسادت الكراهية بينهما.

عاش قنسطنطين برفقة اخته الكبري شيريل لدى عمتهم بمدينة نورثامبتون بعد إدمان والدهما للكحوليات وتعرضه للسجن بسبب سرقة الملابس الداخلية لإحدي جاراتهم،وبمجرد خروجه من السجن عادا لمنزلهما مرة أخرى.

امتلك قنسطنطين هوساً بتعلم السحر منذ فترات مبكرة من حياته وربما كان السبب في ذلك هو اتصال أجيال عديدة من أسرته بالعوالم السحرية، فمن أجداده كان السحرة والمشعوذين المؤثرين عبر أحداث وفترات مختلفة من التاريخ القديم، والذين عُرف عنهم خداع الجميع بأوهامهم السحرية.

هرب قنسطنطين من المنزل أثناء فترة المراهقة بعد أن ألقي لعنة على أبيه تسببت في ذبوله و إصابته بالضعف والهزال، ليستقر بالنهاية في لندن بعد أن صار شريكاً بالسكن مع فرانسيس شاندلر المعروف بـ”تشاس Chas” وتنعقد بينهما صداقة وثيقة دامت لسنوات طوال.

انضم قنسطنطين للجماعات السحرية بلندن، ليرتاد مدناً وبلداناً أخرى منها مدينة سان فرانسسكو الأمريكية، حيث يتعرف لأول مرة علي الساحرة زاتانا زاتارا Zatanna، وبسبب اعجابه بفرق الروك هناك قام بقص شعره الطويل وقام بتكوين فرقة موسيقية برفقة تشاس وموسيقيين آخرين، ثم عمل لفترة كساحر استعراضي بالمسرح حيث اشتهر بتنبؤه بمحاولة اغتيال الرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

الساحر قنسطنطين
الساحر قنسطنطين

حاول قنسطنطين أن يمارس البطولة لأول مرة عبر حادثة سحرية لكنها تحولت لكارثة تامة، وذلك بعد أن وجد حفلاً سحرياً ماجناً بأحد النوادي الليلية قد خرج عن السيطرة، حيث حاولت الفتاة استرا لوج Astra Logue أن تستدعي وحشاً بشعاً لتنتقم من ابيها صاحب النادي الليلي وقتله، وقتل الفتيان اللذين اعتادوا علي إساءة معاملتها ولكن بالنهاية رفض الوحش أن يرحل بعد أداء مهمته، فقرر قنسطنطين برفقة أعضاء فرقته الموسيقية أن يستدعوا الشيطان نيرجال Nergal خصيصاً لقتل ذلك الوحش، ولكن ساءت الأوضاع حيث قام قنسطنطين  بإستدعاء الشيطان بأحد أسمائه وليس اسمه الأصلي الذي يضمن لقائله السيطرة الكاملة، فتمرد ذلك الشيطان بعد قتله للوحش وعذب أصدقاء قنسطنطين واختطف الفتاة إلي الجحيم، ليصبح بعدها نيرجال ملازماً أساسياً لقنسطنطين لفترات طويلة بأعداد السلسلة، ويصاب قنسطنطين بانهيارعصيب لسنوات جعلته ضيفاً ملازماً للمصحات النفسية بسبب عقدة الذنب التي ترسخت بداخله بعد مقتل الفتاة أسترا، إلي أن تمكن من استخدام التعاويذ السحرية و خداعه للشياطين كي يحرر روح الفتاة و سائر الأطفال المحبوسين بالجحيم.

كذلك نشأت علاقة صداقة وثيقة بين قنسطنطين ووحش المستنقع حيث كان قنسطنطين بمثابة الحامي و المرشد له، بجانب تعليمه كيفية تطوير قدراته الخاصة, واستمرت صداقتهم بالرغم من ظهور بعض المشاكل والمشاحنات المستمرة بينهما.

وتأتي أكبر أخطاء قنسطنطين عندما قام بخداع كبير الشياطين عندما جاء لقبض روح أحد أصدقاء قنسطنطين، فمنعه من أخذ الروح ليتوعده كبير الشياطين بعذاب لانهائي في الجحيم عند موته، وحينها يعلم قنسطنطين بإصابته بسرطان الرئة نتيجة افراطه بالتدخين، فيقرر سراً أن يبيع روحه لاثنين من كبار الشياطين الآخرين وهما بعلزبول Beelzebub و عزازيل Azazel، وعندما يدركون حقيقة ماحدث يعلمون بأنه لا يمكن السماح لقنسطنطين بالموت وإلا سيتسبب ذلك في اندلاع الحرب بين كبار شياطين الجحيم بسبب روح قنسطنطين، فارغمهم ذلك علي علاجه من سرطان الرئة لينفد من قبضتهم بسبب مهاراته بالخداع.

وتستمر مغامرات قنسطنطين المتهورة، والتي وصل فيها تهوره البالغ لحد سماحه للشياطين بالحلول داخل جسده لتنفيذ خططهم المشتركة، أو حتي امتزاج دمائه بدماء الشياطين، فصار نصف شيطاناً كطبيعة داخلية, بجانب اشتراكه مع الساحرة زاتانا و شخصيات سحرية أخرى في تكوين جماعة Justice League Dark التي تبحث الأمور الغامضة والسحرية وتنقذ الأبرياء من قبضة الشياطين والمسوخ الشريرة.

تحليل شخصية قنسطنطين

جون قنسطنطين
جون قنسطنطين

يظهر قنسطنطين دائما بهيئة مرهقة غير متزنة، مرتدياً سترته البنية وقميصه الأبيض بربطة العنق الحمراء تاركاً لحيته غير مشذبه وشعره الأشقر مشعثاً، ولكن لا يجب علي أحد أن ينخدع بتلك الهيئة، فبداخلها يحمل قنسطنطين نيراناً مستعرة لا تهدأ ابداً.

لا يمكن تصنيف قنسطنطين ضمن جانب الخير أو الشر، فلقد كثرت التساؤلات حول مبادئه الشخصية لفترات طويلة، فشخصية جون قنسطنطين تتصف بالعجرفة والتهور والمزاج السئ دائماً وتدخين السجائر بشراهة غير طبيعية بالإضافة لسخريته اللاذعة من الجميع بلا استثناء إلى حد التهور وإيقاعه بالمتاعب مع كبري الشخصيات الشيطانية والكيانات الوحشية العليا، وبالرغم من تلك الصفات الذميمة بجانب إظهاره الدائم للامبالاته بمن حوله، فإنه يحمل بداخله نفساً تهدف لتحقيق العدالة وإيقاف الأذى السحري بغرض التكفيرعن ذنوب ماضيه الأسود و احساسه الداخلي بالتقصير تجاه حماية الأبرياء من مخاطر العالم السحري.

ويمتلك جون قنسطنطين شبكة واسعة من العلاقات والمساعدين رغم كراهيته لعقد الصداقات بسبب تعرض افراد الدائرة القريبة منه للأخطار الملازمة له دائماً، مما ترك أثراً عميقاً بنفسه لم يندمل مع مرور الوقت.

قدرات جون قنسطنطين

قدرات قنسطنطين
قدرات قنسطنطين

يعتبر قنسطنطين واحداً من أقوي سحرة عالم دي سي، كذلك يتصف بمهاراته البارعة في خداع الآخرين وذكائه الخارق واللذين يستعملهما دائماً بالمقام الأول قبل الاضطرار لإستخدام قدراته السحرية, حيث أنه نجح في خداع كائنات كونية كبري مثل كبير الشياطين وإله عالم دي سي نفسه بجانب شخصيات عادية أخرى مثل سوبرمان و باتمان.

بعد اللجوء للخداع، يستخدم قنسطنطين التعاويذ والأوهام البصرية كالإختفاء عن الأنظار لإيقاع أعدائه، بجانب إمكانياته السحرية البارزة التي تسمح له بتنفيذ أصعب عمليات الاستحضار الشيطانية والطقوس الخاصة كسحر الموتي “نيكرومانسي Necromancy” وبسبب تهوره الشخصي الدائم وسعيه المستمر خلف الإثارة والمشاكل فإنه يقوم بتنفيذ تلك الاستحضارات مهما استلزمت التضحيات الواجبة بها، ويمتلك قنسطنطين معرفة تامة بوسائل اجتياز المعابر بين العوالم المختلفة بالانتقال عن بعد.

ولدى قنسطنطين مناعة خاصة ضد الهجوم السحري والعقلي الخاص مثل التخاطر عن بعد أو الاستحواذ الشيطاني والتحكم بالعقل، بجانب قدرته علي تحريك العناصرعن بعد و استخدام خدع السحر المسرحية مثل التنويم المغناطيسي وخفة اليد والهروب من الفخاخ.

يستخدم قنسطنطين ترسانة من الأسلحة السحرية والأدوات العجيبة لتساعده في المعركة، بجانب امتلاكه لمنزل الغموض House of Mystery وهو منزل سحري ببُعد خاص لا يرتبط بالأبعاد والأزمنة الطبيعية حيث يمكنه اللجوء إليه أو تخزين متعلقاته وأدواته هناك أو استخدامه كوسيلة للانتقال بين العوالم والأبعاد.

أفلام و مسلسلات قنسطنطين

مسلسل قنسطنطين
مسلسل قنسطنطين

ظهرت شخصية قنسطنطين للمرة الأولى علي شاشة السينما عام 2005 بفيلم Constantine بطولة النجم كيانو ريفز Keanu Reeves، ثم حصل قنسطنطين علي مسلسله التليفزيوني الخاص عام 2014 من بطولة الممثل مات ريان Matt Ryan والذي تم الاكتفاء بعرض الحلقات ال13 لموسمه الأول فقط، لتغيب الشخصية قليلاً عن الأنظار ثم تعود مرة أخرى خلال بعض حلقات الموسم الرابع من مسلسل Arrow بشبكة CW إلى أن انضم لطاقم مسلسل Legends of Tomorrow بداية من موسمه الثالث كعضو أساسي في فريق العمل.

بجانب ذلك فإن لقنسطنطين ظهوراً هاماً في الأفلام الكرتونية لعالم دي سي، حيث ظهر بفيلم Justice League Dark  عام 2017 ثم بفيلمه الخاص Constantine:City of Demons عام 2018 ثم فيلم Justice League Dark : Apokolips War عام 2020.