شاع الاعتقاد لدى القراء والمتابعين الجدد لعوالم الكومكس أن قصص دي سي كومكس هي الأكثر سوداوية على الإطلاق، وأنها تتفوق في ذلك الجانب على قصص مارفل التي تمتاز بألوانها المبهجة ومغامراتها المشوقة ذات المواقف الفكاهية أحيانًا كثيرة.

ولكن في عام 2008، أصدرت مارفل قصصًا لأحد عوالمها الموازية تحت اسم Marvel Noir لتثبت عدم واقعية ذلك الاعتقاد السابق، وأن بإمكانها انتاج قصص لعالم كامل يغرق في السواد والخطورة، ويتربص به الشر بالأبرياء بينما يحاول الأبطال إيقافه بوسائل لا تختلف عن سوداوية العالم من حولهم.

بدايات عالم مارفل نوار

في ديسمبر 2008 صدرت قصة Spider-Man Noir وX-Men Noir كاستلهام لصفات قصص الجريمة في فترة ثلاثينات القرن العشرين بأجواء مقبضة كئيبة وألوان داكنة تتنوع بين الأبيض والأسود ودرجاتهما.

بعدها صدرت قصة Dardevil Noir وWolverine Noir، ليستمر نجاح تلك القصص وتصدر 5 سلاسل أخرى في أغسطس 2009 منهم Luke Cage Noir وPunisher Noir. وفي ديسمبر 2009 صدرت الأجزاء التالية من قصص سبايدرمان وX-Men نوار، ثم في أبريل 2010 صدرت قصة Iron Man Noir وبمارس 2010 صدرت قصة Weapon-X Noir.

يظهر بهذه الأرض الموازية المسماة بالأرض-90214 أصول مختلفة لأغلب الأبطال المعروفين بعالمنا، بينما تختلف قدراتهم قليلا بوجودها ضمن إطار أكثر واقعية، أو بوسيلة معتمدة على الماورائيات والسحر بدلا من القوى الخارقة الناتجة عن التجارب العلمية والجينية.

وازدادت شهرة هذا العالم الموازي بعد ظهور شخصية Spider-Man Noir في فيلم Into The Spider-Verse كأحد النسخ المختلفة لشخصية سبايدرمان الآتية من العوالم الآخرى.

 

Spider-Man Noir

عالم مارفل
سبايدرمان نوار

يعتبر سبايدرمان هنا كأشهر شخصيات عالم مارفل نوار وأكثرهم قوة، ويظهر بمدينة نيويورك التي تسودها البطالة ويحكمها نورمان أوزبورن، فيتعرض بيتر باركر لعضة من عنكبوت سحري تم نقله بواسطة فريق أوزبورن المكون من كرافين الصياد Kraven وVulture.

تمنح تلك العضة لبيتر باركر قوى خارقة مثل: شباك العنكبوت المظلمة، القوة البدنية الخارقة، خفة الحركة، الشفاء السريع، الحواس الحادة.

وأثبتت تلك الشخصية نجاحها الشديد، فظهرت لاحقًا بقصة Spider-Verse التي جمعت نسخًا عديدة من سبايدرمان ليتحدوا ضد خطر داهم يحاول قتل كل هذه النسخ.

 

Daredevil Noir

عالم مارفل نوار
ديرديفل نوار

في هذا العالم، تستمر عداوة ديرديفل مع الزعيم الإجرامي كينج بن Kingpin، ولكن تختلف تفاصيل إصابة مات مردوك بالعمى، إذ أنه تعرض لهذا إثر مقتل والده على أيدي قاتل محترف، ثم صدم القاتل رأس الطفل مات بالحائط فأصيبت عيناه بالعمى.

أراد مات مردوك أن يصبح محاميًا، لكن فقره المادي أجبره على التخلي عن حلمه ليصبح مؤدي استعراضي باسم Daredevil، ويتطور ذلك فيما بعد ليصبح بطلا مكافحًا للجريمة، وبعكس نسخته الأصلية بعالمنا بالأرض-616، فإنه لا يتورع عن قتل أعدائه من المجرمين واللصوص.

 

Wolverine Noir

Marvel Noir
ولفرين نوار

في هذا العالم يظهر لوجان كمحقق خاص في نهايات فترة ثلاثينات القرن العشرين، ويضطر للعمل على أحد القضايا الغامضة بينما يتعرض لمشاكل متعلقة بماضيه الخاص. تبدأ القضية بمجئ إحدى السيدات الغامضات له طلبًا للمساعدة بشأن التعرف على هوية من يلاحقها بأحد الفنادق، فيرسل لها شريكه ليحاول حل تلك القضية لها، ويتذكر لوجان طفولته الماضية كابن لأحد الكهنة الذي اعتاد على ضربه باستمرار، وفي تلك الفترة يتعرف على شريكه بالعمل، ولكن حادث مأساوي يتسبب في إفساد ماضي لوجان بالكامل.

 

Luke Cage Noir

Marvel Noir World
لوك كيج نوار

احتفظ لوك كيج ببشرته المضادة للرصاص في هذه النسخة بعالمها الموازي، ويشتهر في حي هارلم الذي يقطن به باسم Power Man، وينجو من إطلاق نار بواسطة أحد رجال الشرطة الفاسدين، ولكن يتم إرساله للسجن لمدة 10 سنوات ظلمًا.

يعمل لوك كيج بعد خروجه من السجن لدى صديقه القديم Willis Stryker، ليكتشف لوك أن ويليس متورط في قضية اختفاء شعلة نيران قديمة، ومن خلالها يقع لوك في مواجهات مع أشرار خطرين من أجل معرفة الحقيقة وحماية أهل حي هارلم، ويتضح بالنهاية أن لوك كيج ليس مضادًا للرصاص.

 

Punisher Noir

Marvel World
بانيشر نوار

في منتصف ثلاثينات القرن العشرين، يظهر فرانك كاسل جونيور بشخصية بانيشر في عالم مارفل نوار، ووالده هو فرانك كاسل الجندي بالحرب العالمية الأولى الذي علم ابنه كل فنون القتال بعد وفاة الأم بالسرطان.

انضم فرانك كاسل جونيور لعصابة من المراهقين، لكنه تركهم بعد رفضه لمشاركتهم بسرقة أحد الكنائس. وبعد مقتل والده على يد مجرمين، يقرر فرانك كاسل جونيور أن ينتقم له باتخاذ هوية بانيشر التي اتصف بها والده أثناء الحرب العالمية الأولى، ويتمكن بالنهاية من قتل قاتلي والده بالفعل.

 

Iron Man Noir

عالم مارفل نوار
أيرون مان نوار

نرى بعالم نوار نسخة مختلفة تمامًا لـ توني ستارك، إذ أنه يظهر كمغامر شهير يلتحق به فريقه المكون من جيمس رودز، والمؤرخ فيرجيل مونسي وحبيبته د.جياليتا نيفاريا التي تخونه وتقتل فيرجيل لتسرق قناع زمردي غامض.

يكتشف توني ستارك أن نيفاريا تعمل لدى القائدين النازيين بارون زيمو وبارون ستراكر، فيذهب توني في مغامرة جديدة مع جيمس رودز والكابتن نامور ومساعدته الجديدة بيبر بوتس. يصل بارون زيمو ونيفاريا بعد ذلك ويختطفا بيبر بوتس، فيضطر توني ستارك لبناء بذلات حديدية بناءً على تصميمات والده السابقة كي ينقذ بيبر بوتس.

 

Jean Grey Noir

عالم مارفل
جين جراي نوار

تظهر جين جراي بطريقة مختلفة في ذلك العالم، إذ تستخدم قدراتها في التحكم بالعقول أثناء عملها برفقة الـ X-Men، ثم يتم العثور على جثتها ملقاة بالنهر، ولكن يتضح فيما بعد أنها ما زالت حية وانتحلت شخصية امرأة تُدعى آن ماري بعد قتلها كمحاولة منها للهروب من بروفيسور إكس وماجنيتو.

Kurt Wagner Noir

كيرت فاجنر نوار
كيرت فاجنر نوار

في عالمنا المعتاد، يظهر كيرت فاجنر باسم Nightcrawler كأحد المتحولين القادرين على الانتقال عن بعد في لحظات، ويمتلك بشرة زرقاء تجعله شبيهًا بالشياطين.

ولكن في عالم نوار، يظهر كيرت كبشري عادي ولكنه بارع بالألعاب البهلوانية ويرتدي قناعًا أزرق كوجه شيطان، ويستخدم في قتاله أظافر حادة يرتديها بأصابعه، ليصبح في هذا العالم الموازي نسخة شيطانية اتخذها بإرادته الحرة.

Cyclops Noir

سايكلوبس نوار
سايكلوبس نوار

بالرغم من وجود سكوت سامرز Scott Summers في عالمنا بهوية البطل الخارق سايكلوبس أحد كبار أعضاء فرقة X-Men، إلا أنه في عالم نوار يظهر كمجرم خطير وقائد لفرقة X-Men الإجرامية التي أسسها تشارلز إكزافير لإثبات أن الشر هو المرحلة القادمة لتطور البشرية، ولذلك يتم إرسال تشارلز لسجن جزيرة رايكرز.

يرتدي سكوت سامرز نظارة حمراء بسبب تعرض أحد عينيه للخدش بواسطة مخالب لوجان، ويستخدم زوج من المسدسات في القتال، وقاد فرقة X-Men للعثور على كريستاله شيتوراك Crystal of Cyttorak السحرية من أجل تشارلز إكزافير.