ساندمان The Sandman هو عالم واسع بقصص الكومكس التي يرجع الفضل لوجودها للكاتب العبقري نيل جايمان Neil Gaiman بابتكاره هذا العالم البديع، إذ تتضافر في هذه القصص مجموعة ضخمة من الأساطير القديمة والكيانات السحرية والعوالم الغرائبية العجيبة والشخصيات المرعبة التي تتداخل مع عالمنا الواقعي في مزيج عبقري لا ينتج إلا من عقل لامع مثل عقل الكاتب نيل جايمان.

 

تاريخ كومكس The Sandman

The Sandman
مورفيوس سيد الأحلام

بدأ نيل جايمان بالتفكير في كتابة السلسلة كمحاولة لإعادة إحياء سلسلة قديمة بنفس الاسم صدرت في منتصف السبعينات من كتابة جو سايمون Joe Simon ومايكل فليشر Michael Fleisher ورسوم جاك كيربي Jack Kirby وإيرني شوا Ernie Chua، ليبدأ كل شيء من تصور جايمان لشاب شديد النحول ذو بشرة شاحبة وشعر أسود طويل وعيون غريبة، يجلس على الأرض عاريًا مسجونًا في زنزانة ضيقة منتظرًا وفاة من حبسوه كي يتحرر من سجنهم. ليبتكر جايمان برؤيته الجديدة عالمًا مختلفًا مليئًا بالإبداع والشخصيات المميزة، فلم يتشارك مع السلسلة القديمة إلا في اسم ساندمان فقط.

 

بدأت دار نشر DC Comics بإصدار العدد الأول من السلسلة في 29 نوفمبر 1988، ولكن تم تأريخها بشهر يناير 1989 من كتابة نيل جايمان، ورسوم سام كيث Sam Kieth ومايك درينجينبرج Mike Dringenberg وديف ماكين Dave McKean ونخبة من الرسامين الآخرين، وفي بدايات السلسلة ظهرت شخصية Dream بقصص أخرى تابعة لدار DC Comics على سبيل الترويج له، مثل سلسلة Swamp Thing وسلسلة Hellblazer التي يظهر بها الساحر جون قنسطنطين، ثم زيارة Dream للجحيم وظهور شخصية الشيطان إيتريجان Etrigan the Demon، والشيطان لوسيفر Lucifer الذي ينال سلسلته الخاصة فيما بعد بعام 1999، وبعدها استمرت السلسلة الأصلية لساندمان لحوالي 75 عددًا انتهت بمارس 1996، واشترك في نشر قصص هذا العالم دار DC Comics بالبداية ثم دار Vertigo من عام 1993 حتى 2020، لتعود بعدها إلى DC Comics مرة أخرى.

 

وتحتل سلسلة ساندمان مركزًا هامًا بتاريخ القصص المصورة جنبًا إلى جنب مع قصص أخرى مثل Watchmen التي كتبها آلان مور Alan Moore وThe Dark Knight Returns التي كتبها فرانك ميللر Frank Miller.

 

تدور أحداث قصص ساندمان حول مورفيوس سيد الأحلام وتجسيدها ككيان كوني نشأ منذ بداية الكون، ومعه أفراد عائلته الستة الذي يجسد كل منهم قوة غريبة من قوى الكون ويطلق عليهم جميعًا اسم الأبديون The Endless إذ يتواجدون في درجة أعلى من فهم البشر واستيعابهم، وتسرد القصص كيفية تأثيرهم في عالمنا وتحكمهم في أحداث حيوات بعض البشر، بينما تحكمهم قوانين صارمة مثل عدم قتل أفراد هذه العائلة لبعضهم البعض، وعدم الوقوع في حب البشر الفانين، ولكن نرى بالقصص مواقف يُخترق بها هذه القوانين.

 

فيما يلي سوف نستعرض أهم شخصيات عالم ساندمان كعائلة الـ Endless وغيرهم من الشخصيات المؤثرة بمسار أحداث قصص هذا العالم الممتد.

 

أهم شخصيات عالم The Sandman

Dream

Dream
Dream

مورفيوس، سيد الأحلام، ساندمان، كلها أسماء لنفس الكيان الذي ينصب عليه الاهتمام الأكبر بقصص السلسلة، وهو تجسيد الأحلام والخيال وألاعيب العقل الباطن لجميع الكائنات الحية من بشر وحيوانات ونباتات وحتى النجوم والشياطين والملائكة، وثالث أقدم أفراد أسرة الـ Endless بعد كيان الموت Death وكيان المصير Destiny. يتم تقديمه في بداية السلسلة باستدعائه لعالم الواقع عن طريق الخطأ بدلا من أخته كيان الموت على يد ساحر ما، فيقضي Dream سبعين عامًا في أسر الساحر إلى أن يتحرر بالنهاية لينفذ انتقامه بما تبقى من جسد هذا الساحر بعد وفاته، ثم يبدأ رحلته لإعادة بناء مملكته الخاصة بعالم الأحلام التي تهاوت أثناء سنوات غيابه الطويلة.

 

وبالرغم من امتداد حياة Dream إلى آلاف السنين الماضية والتالية، إلا أن أغلب الأحداث التي نراها بالسلسلة تدور في عصرنا الحالي إذ يتخذ Dream هيئات مختلفة طبقًا لمقام وشخصية من يقابله، فيقابل بعض شخصيات دي سي كومكس الشهيرة أحيانًا، إذ يتلقي في العدد الخامس شخصية سكوت فري Scott Free الشهير بـ Mister Miracle بهيئته البشرية المعتادة، ولكنه عند مقابلة شخصية المريخي Martian Manhunter يتخذ هيئة جمجمة نارية ضخمة فينحني له المريخي واصفًا إياه بـ Lord L’Zoril كأحد آلهة المريخ.

 

Destiny

Destiny
Destiny

أقدم أفراد الـ Endless، إذ يرتبط وجوده دائمًا بمصائر الأحياء. ويظهر بهيئة رجل أعمى يغطي رأسه قلنسوه تخفي أغلب ملامح وجهه، ولكنه بالرغم من ذلك فإنه يستطيع رؤية كل شيء بكل زمان ومكان، إذ يملك مصير الأكوان بأكملها مكتوبًا في كتاب القدر الذي يحتفظ به دائمًا مربوطًا بسلسلة معدنية ثقيلة إلى ذراعه. يعتبر Destiny أكثر أفراد الـ Endless حكمة وهدوء، ومن النادر أن نراه متفاجئًا أو متدخلًا بأي شأن يراه، ولكن ببعض المواقف قد يمكننا رؤية هذه الأفعال.

 

Death

Death
Death

ثاني أقدم أفراد الـ Endless السبعة، ظهرت للمرة الأولى بقصص السلسلة في العدد الثامن أغسطس 1989، وعبر تاريخها الطويل اتخذت Death هيئات مختلفة أكثر تنوعًا من إخوتها الآخرين، ولكنها غالبًا تتخذ هيئة فتاة مراهقة ذات شعر أسود ناعم وملابس شبيهة بالهيئة القوطية Gothic وملابس الإيمو Emo. بالرغم من قسوة الموت التي تمثله Death إلا أنها عبر السنين استطاعت أن تخفف من حدة شخصيتها حتى صارت رقيقة في تعاملها مع الجميع، حتى أنها حافظت على عادة مستمرة بقضاء يوم كل 100 عام بهيئة إنسانية بين سائر البشر الفانين، كي تزداد معرفتها بطباع البشر وحيواتهم. تعتبر Death هي الأخت الأقرب لـ Dream بشكل شخصي، وتظهر في مرات عديدة كمساعدة له أو كملجأ يذهب إليه Dream في فترات اكتئابه كي يفصح لها عما يضايقه، لتصبح أكثر أفراد الـ Endless طيبة وبهجة.

 

Destruction

Destruction
Destruction

يُعرف كذلك باسم أولثروس Olethros أو بلقب الكريم المعطاء The Prodigal، ويعتبر الوحيد من أفراد الـ Endless الذي تخلى عن واجبه وهويته تاركًا عالمه الخاص منذ 300 عام مضت في محاولة منه للتوقف عن كونه رمزًا للدمار بأرجاء الكون، ولكن لم يحدث ذلك للأسف، ليقرر أن يتوقف عن توجيه الأحداث الكارثية والمدمرة أو التحكم بها وجعلها تحدث بشكل طبيعي دون تدخله أو توجيهه.

 

Desire

Desire
Desire

تجسيد قوة الرغبة وهي الأخت التوءم لـ Despair كيان اليأس، وتظهر كيان الرغبة لمن يطمحون إليها ويرغبونها بالفعل. وتتصف الرغبة بالأنانية والغموض الشديدين مثل من يرغبون بها، بجانب كونها أكثر أفراد الـ Endless قسوة إذ تتلذذ بتعذيب وإغضاب بقية عائلتها في مواقف متعددة، ولذلك تعتبر ما يشبه العدو بالنسبة لـ Dream إذ وقعت معه في مشكلات عديدة بأوقات ماضية.

 

Despair

Despair
Despair

تظهر كيان اليأس بهيئة امرأة قصيرة رمادية البشرة ذات جسد مترهل غير متناسق، وتتصف بالصمت والبرودة ولكنها كذلك شديدة الذكاء والهدوء، وتسمح Despair بوصول البؤس والمعاناة لأماكنه الطبيعية بينما تستمتع بسيطرتها على المصائب التي تحدث للبشر وفقًا لترتيباتها. وهي من أوائل أفراد الـ Endless الذين تم تدميرهم ثم إعادة صنعهم مرة أخرى.

 

Delirium

Dellrium
delirium

أصغر أفراد الـ Endless، واتصفت في بدايتها بكونها كيان البهجة Delight ثم تحولت إلى كيان الهلاوس والهذيان لأسباب غير أكيدة حتى لكيان المصير Destiny. تمتلك كيان الهلاوس لكمية من المعرفة لا يعلمها بقية عائلتها، ولذلك تتسبب دائمًا في تشتت وإرباك كل من حولها حتى القراء أنفسهم. وتعاني كيان الهلاوس من عدم قدرتها على الإفصاح عن مكنونها الداخلي وهويتها الحقيقية، إذ تمتلك شخصيتها أبعادًا مختلفة لا يمكن احتوائها أو وصفها بسهولة، ولكنها تحاول من فترة لأخرى أن تستجمع شتات نفسها على أمل أن تتمكن من استعادة هويتها السابقة ككيان البهجة.

 

سكان عالم الأحلام الآخرين

بجانب أسرة الـ Endless، يظهر بعالم الأحلام سكان آخرين أغلبهم آلهة قديمة، أو كائنات أسطورية، وحتى هناك بعض البشر العاديين الذين صاروا جزءً من الأحلام نفسها فيما بعد، ومنهم:

 

Lucien

Lucien
Lucien

لوسيان هو أمين مكتبة عالم الأحلام، وهو رجل نحيل عاشق للكتب، وظهر للمرة الأولى في العدد Weid Mystery Tales #18 الصادر بمايو 1975، وقُتل بالعدد Secrets of Haunted House #44 الصادر بيناير 1982.

 

يحرس لوسيان مكتبة سيد الأحلام بكل كفاءة وأمانة أثناء غياب Dream، ليصبح أكبر مساعديه الأوفياء مثبتًا ذلك بعدم مغادرته للقصر رغم غياب سيده 70 عامًا في فترة الأسر، وتعتبر حراسة المكتبة ومحتوياتها هي وظيفته الأولى، إذ تحتوي المكتبة على كل الكتب الخيالية التي حلم بها الناس، ويظهر بعضها كأجزاء لكتب معروفة في عالمنا، ولكن لم يكتبها أحد بعد أو تتواجد في الواقع.

 

يتضح فيما بعد أن لوسيان قد بدأ تواجده في عالم الأحلام كالغراب الأول لـDream  قبل أن يتخذ هيئة بشرية ليبدأ في أداء وظيفته كأمين المكتبة.

 

Matthew Cable

Matthew Cable
Matthew Cable

ماثيو هو الغراب المرافق الدائم لـ Dream في قصص السلسلة، وقبل أن يتخذ هذه الهيئة كان بشريًا ظهر لفترات طويلة بسلسلة Swamp Thing ولكن بسبب وفاته حالمًا أثناء نومه في مملكة الأحلام، فتم منحه الفرصة كي يصبح حلمًا دائمًا ليخدم Dream كغراب له إذا أراد، فوافق ماثيو على هذه الفرصة، ليصبح أحد غربان Dream الذين يحتفظ بهم كرفيق له ببعض الأحيان، ويرسلهم لأداء مهمات خاصة في أحيان أخرى.

 

ومن المشوق أن كلمات الغراب ماثيو في أعداد السلسلة تظهر ضمن بالونات حوارية بهيئة جافة خشنة متفرقة وكأنها إشارة لصوته الحاد كأصوات الغربان، ويتصف الغراب ماثيو بالولاء الشديد لسيد الأحلام حتى أنه أصيب بصدمة وحزن بالغين عندما قرر Dream أن يطلق سراحه ويستغني عن خدماته.

 

Cain and Abel

Cain and Abel
Cain and Abel

هما تجسيد قابيل وهابيل كما نعرفهما جميعًا من القصص الدينية، ويظهران في قصص السلسلة كأخين لهما شخصيتين مختلفتين في الطباع والاهتمامات يسكنان بمنزلين متجاورين بالقرب من مقابر عالم الأحلام في ضيافة Dream، فيسكن قابيل منزل الغموض House of Mystery بينما يسكن هابيل بمنزل الأسرار House of Secrets، ويتصف قابيل بحدة الطباع والغضب الدائم، وبجسد نحيل ولحية وشعر بني مدبب الطرفين كقرون الشياطين، بينما يظهر قابيل كشخص طيب عصبي في بعض الأحيان وبهيئة مشابهة قليلا لأخيه قابيل ولكن بشعر أسود، وجسد أقصر وأكثر بدانة من أخيه قابيل، ولا يتأتئ في كلامه إلا عندما يحكي قصصًا أو عند وفاته، إذ يتكرر قتل قابيل لأخيه هابيل كل فترة بطرق عنيفة، ويُعاد إحياء هابيل من جديد، وهما المسئولان عن إيواء Dream بعد عودته من الأسر المستمر لـ 70 عامًا.

 

Corinthian

Corinthian
Corinthian

الكورنثي هو أحد الكوابيس التي صنعها Dream بنفسه على هيئة بشرية ولكن يستقر فمان بأنياب حادة في موضع العينين، ويستمتع الكورنثي بأكل عيون الناس الذين يقتلهم في كوابيسهم، وتم محو النسخة الأولى منه على يد Dream بعد استغلال الكورنثي لفترة الـ 70 عامًا بلا رقابة بعالم الواقع كقاتل متسلسل للبشر، فيما اعتبره Dream وقتها أنه إهدار لقدراته بلا داعي، ولكن يتضح فيما بعد أن Dream قد قرر فعل ذلك حتى من قبل أسره على يد الساحر، ليصنع نسخة جديدة أكثر طاعة له لتنفيذ مهام أخرى أهم من القتل، ولكن تستمر نتائج أفعال النسخة الأولى في مطاردة النسخة الجديدة.

 

Mervyn Pumkinhead

Mervyn Pumkinhead
Mervyn Pumkinhead

ميرفين رأس اليقطين هو الخادم المشاكس وبواب عالم الأحلام العصبي دائمًا، ويظهر كخيال مآتة متحرك ذو رأس عبارة عن ثمرة يقطين ضخمة ويدخن السيجار بشراهة بالغة.

 

ويتولى ميرفين أعمال البناء والصيانة والهدم الخاصة بمملكة الأحلام، ولكنه دائم الشكوي من أن وظيفته لا فائدة منها إذ يستطيع Dream أن يفعل كل ذلك وأكثر بمجرد التفكير.

 

وكان ميرفن أحد القليلين الذين واجهوا كيانات الانتقام The Furies أثناء مهاجمتهم لعالم الأحلام في قصة The Kindly Ones، ولكنهم قتلوه بسهولة ليتم إعادة إحيائه فيما بعد على يد التجسد الجديد لـ Dream بقصة The Wake، وبنفس القصة يظهر بماضي ميرفين أنه امتلك ثمرة فجل ضخمة كرأس بدلًا من ثمرة اليقطين.

 

شخصيات مستوحاة من الميثولوجيا

بجانب سكان عالم الأحلام، تظهر بالسلسلة شخصيات أسطورية مستوحاة من الميثولوجيا العالمية مثل:

 

Loki & Odin

يظهر لوكي بهيئته الشهيرة كإله الخداع والكذب في قصة Season of Mists كأحد الآلهة النورديين القادمين لزيارة Dream في عالم الأحلام وبرفقته أودين كبير الآلهة النوردية، من أجل التفاوض على ملكية الجحيم بعد امتلاك Dream له ورغبته في نقل الملكية لآخرين بمزاد ضخم يجمع شخصيات أسطورية عديدة، فيخدع لوكي الجميع بمن فيهم أودين وثور، ولكنه يفشل في خداع سيد الأحلام.

 

Lucifer

كبير الشياطين وحاكم الجحيم المقتبس من شخصية لوسيفر الملاك الساقط بالثقافة الدينية الأوروبية، واقتبس نيل جايمان هيئة الشخصية من المغني الشهير ديفيد بوي David Bowie. وظهر لوسيفر في بعض أعداد DC Comics الأخرى ولكن بهيئة تقليدية، بينما في عالم ساندمان يظهر بهيئة أكثر أهمية.

 

Orphueus

هو ابن سيد الأحلام من كاليوبي Calliope الشاعرة الإغريقية، وهو مقتبس من شخصية أورفيوس من الميثولوجيا الإغريقية. وفي قصة Song of Orpheus، يحضر أفراد الـ Endless زفافه على إحدى الفتيات التي تموت بليلة الفرح، فيطلب أورفيوس من والده سيد الأحلام أن يستعيدها من الجحيم، ولكن يرفض سيد الأحلام ذلك، فيحصل أورفيوس على المساعدة من Death وDestruction، لتتحقق بهذا القصة الأسطورية لزيارة أورفيوس للجحيم من أجل استعادة زوجته ثم فقدانه لها بنهاية الرحلة ومقتله على يد إحدى الكائنات المجنونة، وبسبب خلوده يظل رأسه المقطوع حيًا بعالم الأحلام، فينشئ Dream جماعة من الكهنة ليحافظوا على رأس ابنه المقطوع الذي ينشد الأغاني البديعة دائمًا، بينما يقرر سيد الأحلام ألا يرى ابنه مرة أخرى، وهو ما لن يحدث بالنهاية، إذ يلتقيا في أحد القصص فيما بعد ليمنحه Dream رغبته الأخيرة بالموت بدلا من عذاب الحياة الذي لا ينتهي.