جون قسطنطين و10 قصص يجب قرائتها
قنسطنطين و10 قصص يجب قرائتها

يحتل الساحر جون قسطنطين مكانة كبرى لدى عشاق عوالم السحر بالقصص المصورة، إذ أنه يمتلك شخصيته المميزة التي تجبر القارئ على التعاطف معه والوقوع في حبه بالرغم من تهوره وصفاته وعاداته السلبية.

 

تمتلئ مغامرات قسطنطين بكم هائل من الإثارة والتشويق عبر رحلاته للجحيم وعالم الشياطين ومواجهاته للسحرة الأشرار واستخدامه الدائم للعنات والتعاويذ السحرية، ليمنح هذا المزيج الضخم قدرًا مضمونًا من المتعة للقارئ كلما امسك بعدد من أعداد سلاسله المتعددة.

 

وفي هذا المقال نقدم لكم قائمة بترشيحات أفضل قصص قنسطنطين التي نتمنى لكم بها المتعة الكاملة أثناء قرائتها.

 

قصص جون قسطنطين

Original Sins

جون قسطنطين
Original Sins

تدور أحداثها بالأعداد Hellblazer #1-10 بعد حصول جون قسطنطين على سلسلته الخاصة بعد ظهوره بسلسلة Swamp Thing، وتبدأ السلسلة بمجموعة من القصص المتفرقة التي قد تبدو أنها غير متصلة، ولكنها تتراكم عبرها تفاصيل المعركة بين جيش الجحيم بقيادة الشيطان نيرجيل Nergel، وجماعة دينية مسلحة تُدعى حملة الإحياء Ressurection Crusade، وفي تلك المعركة يجد قنسطنطين نفسه بين المطرقة والسندان، فيتلاعب بكلا الجانبين مع محاولته لحماية قريبته جيما Gemma التي اختارها نيرجيل كي تصبح إحدى زوجاته.

 

Newcastle: A Taste of Things To Come

Newcastle
Newcastle

قصة العدد Hellblazer #11 التي نرى خلالها إحدى العلامات المميزة لمغامرات قسطنطين وهي المشاكل الناتجة من أفعاله وتلاعبه بالآخرين، ففي بداية السلسلة نرى قنسطنطين في إحدى مراحل حياته التي تأقلم فيها مع وجود هذه المشاكل، ولكن بكل فترة في السلسلة نرى موقفًا لقسطنطين ينهار فيه إثر قسوة تلك المشاكل خاصة عند تعريضها لحيوات أحبابه وأصدقائه للخطر. في هذه القصة يسترجع قنسطنطين ذكريات شبابه المتهورة عندما واجه روحًا ملعونة للمرة الأولى، وتعامل معها بطريقة بالغة السوء، لتصبح هذه القصة من العلامات الهامة في تكوين شخصية قنسطنطين.

 

The Family Man

The Family Man
The Family Man

تدور أحداثها في الأعداد Hellblazer #23-24, 28-31، وهي قصة غريبة قليلا إذ يقطع مسارها بعض القصص الأخرى التي كتبها جرانت موريسون Grant Morrison ونيل جايمان Neil Gaiman، ولكن لحسن الحظ كانت قصصهما مشوقة بالفعل.

 

تستعرض القصة وقوع قسطنطين في مواجهة ضد القاتل المتسلسل المدعو The Family Man إذ يتسبب قسطنطين في مقتل عائلة على يد ذلك القاتل، فيقرر أن ينتقم من القاتل ويقضي عليه بأي طريقة ممكنة. من المميز في هذه القصة أن كل ما سبقها ظهر به شياطين ومسوخ قاتلة، ولكن بهذه القصة نرى بشريًا قادرًا على سفك الدماء بكل وحشية كهؤلاء الشياطين، ونرى كيف سيتخطى قنسطنطين كل الخطوط الحمراء لإيقاف هذا القاتل المتوحش.

 

Hold Me

Hold Me
Hold Me

قصة العدد Hellblazer #27 من تأليف نيل جايمان، وفيها يستخدم جايمان عالم السحر والغرائب لإظهار مشاكل من الحياة الواقعية التي تؤثر بالجميع.

 

نرى في القصة شبحًا يرغب في الإحساس بدفء العلاقة مع شريك إنساني، ولكنه لسوء الحظ كلما حاول احتضان الناس فوجئ بامتصاصه لحرارة أجسادهم وقتلهم فورًا، وفي نفس الوقت نرى فتاتان مثليتان تطلبان مساعدة قسطنطين السحرية في إنجاب طفل، فتصطدم رغبات الشبح والفتاتين بأنانية قسطنطين، فهل يضع تلك الأنانية جانبًا لمساعدة الآخرين؟

 

Dangerous Habits

Dangerous Habits
Dangerous Habits

تدور أحداثها في الأعداد Hellblazer #41-46، وفيها نعلم حقيقة انهيار جسد قسطنطين بعد إصابته بسرطان الرئة نتيجة لتدخينه المستمر بلا انقطاع، فحينها ماذا سيفعل رجل مثله عندما يقترب من حافة الموت؟ سيتلاعب بعدد من الشياطين بخطة سوداء تسبب مزيدًا من المشاكل المميتة له، وتحتل موقعها المميز كأحد أفضل قصص قنسطنطين على الإطلاق، وتصبح حجر الأساس لحبكة فيلم Constantine عام 2005 من بطولة كيانو ريفز.

 

Fear and Loathing

Fear and Loathing
Fear and Loathing

تدور أحداثها في الأعداد Hellblazer #62-67، وتستعرض مواقفًا عديدة يفقد خلالها قنسطنطين السيطرة على حياته، إذ تبدأ القصة بقسطنطين وصديقته كيت ريان Kit Ryan بينما تحاول قريبته جيما أن تخطو خطواتها الأولى خلفه بعالم السحر واللعنات، فيتعامل قنسطنطين مع الفتى الذي جذب جيما لعالم السحر بينما تتعامل كيت مع جيما نفسها، وتظهر عدة شخصيات كضيوف بالقصة أثناء مساعدتهم لقنسطنطين في عيد ميلاده الأربعين.

 

بعدها يعود الملاك جابرييل Gabriel متسببًا في مزيد من المتاعب والعنف لقنسطنطين، فيدفع ثمن كل ذلك أحد أصدقاء قنسطنطين كعادة كل من يقترب من حياته، وبالرغم من حل قنسطنطين للمشكلة بالنهاية إلا أن كيت تنفصل عنه بعد تعرض بعض رجال العصابات لها بمنزلها بسبب علاقتها بقنسطنطين.

 

Rake at the Gates of Hell

Rake at the Gates of Hell
Rake at the Gates of Hell

تدور أحداثها في الأعداد Hellblazer #76-83 خلال عيد ميلاد جون قسطنطين الأربعين حيث يتذكر أحد أصدقائه أن فرقة The Pogues الغنائية كتبت أغنية يتذكر قسطنطين كلما سمعها، وهي أغنية Rake at the Gates of Hell التي تحكي قصة رجل يجلس مع الأبدية وجهًا لوجه ليتذكر ماضيه السيئ، وهو ينطبق بالفعل على شخصية قسطنطين، الذي يفاجأ بأحد الشياطين الراغبين في الانتقام منه بجعل حياته على الأرض أشبه بالجحيم بقدر الإمكان، ثم يواجه قنسطنطين الشيطان الأكبر ومن خلال المعركة ندرك سبب وجود الشيطان في العالم.

 

Haunted

Haunted
Haunted

تدور أحداثها في الأعداد Hellblazer #134-139، وهي قصة معقدة تتعامل مع مقتل صديقة قسطنطين السابقة، ومحاولته للانتقام لمقتلها والتأكد من استحقاقها لمعاملة عادلة بعد موتها بالعالم الآخر. تمتلئ القصة بالمشاهد الظلامية، ولكنها تثير إحساسًا بالإعجاب لدى القراء لجمال تفاصيل نهايتها، وهو ما يندر رؤيته في قصص قسطنطين التي لا يتكرر بها النهايات السعيدة.

 

Hard Time

Hard Time
Hard Time

تدور أحداث تلك القصة في الأعداد Hellblazer #146-150، وفيها يذهب جون قسطنطين إلى سجن ذي حراسة مشددة بالولايات المتحدة الامريكية، ويظل سبب ذهابه مجهولا حتى نهاية القصة، التي تمتاز بأسلوب رسم شديد الغموض والسوداوية، فيشعر القارئ خلال الأحداث كما لو أنه كان سجينًا بالفعل، وهنا يستلهم كاتب القصة أجواء مشاهد سجن رورشاك في سلسلة Watchmen، فليس قنسطنطين هو السجين، بل المساجين هم من تم حبسهم مع قسطنطين بالزنزانة، والذي يتلاعب بهم عبر خدعه وحيله المعروفة لكي تترقى مكانته بين المساجين ويصل لهدفه الأخير. تتسم تلك القصة بالعنف الشديد، وفيها يصبح قسطنطين ببعض المواقف أكثر شرًا من الشياطين التي اعتاد مواجهتها دائمًا.

 

HellBlazer: All His Engines

HellBlazer: All His Engines
HellBlazer: All His Engines

تم تقديم تلك القصة المنفردة كوسيلة لتعريف القراء الجدد بعالم جون قسطنطين المظلم بعد مشاهدتهم لفيلم Constantine الصادر عام 2005.

ومثل الفيلم، فإن أحداث القصة تقع بمدينة لوس أنجلوس بعد وصول قسطنطين للولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة تريشيا حفيدة تشاس أعز أصدقائه، بعد وقوع روحها كرهينة ضمن الحرب الدائرة بين الآلهة، إذ يختطفها الشيطان بيرول Beroul كورقة ضغط على قسطنطين لينضم لجانبه بالحرب.

 

وفي هذه القصة يظهر بيرول كإحدى الشخصيات المميزة بمسار الأحداث بتلاعبه بالجميع كأنه مخرج لفيلم سينمائي يرشد الممثلين لأدوارهم ومشاهدهم الخاصة، وظهرت تلك القصة بإحدى حلقات مسلسل Constantine الصادر عام 2014 بشبكة NBC.