التخطي إلى المحتوى
أشهر 10 أبطال مقتبسين عن سوبرمان
أشهر 10 أبطال مقتبسين عن سوبرمان

يحتل سوبرمان صدارة الأبطال الخارقين عبر التاريخ، ولهذا عدة أسباب منطقية، فلقد ظهر بعالم الكومكس منذ فترة طويلة للغاية، ولطالما ارتبطت شخصيته بالقيم النبيلة والصفات البطولية قبل ان ترتبط بالقوة الخارقة، كما خاض برفقته القراء رحلة مليئة بالأحداث والتطورات التي مر بها سوبرمان طوال تاريخه العريق.

كل هذا كان سببًا في إثارة غيرة بعض المؤلفين الآخرين، إذ أراد العديد منهم أن يمتلك شخصيته الخارقة التي تشبه سوبرمان بالفعل، ففعل بعضهم هذا عن عمد، والبعض الآخر فعلها على سبيل تكريم سوبرمان، بينما ظهرت بعض الشخصيات التي اقتبسته بطريقة رديئة للغاية.

في القائمة التالية نستعرض بعض من أشهر الشخصيات التي اقتبست بعض من صفات سوبرمان أو تفاصيله الخاصة، عبر شركات الكومكس المختلفة.

 

اقرأ أيضًا: هل سوبرجيرل أفضل من سوبرمان؟

 

كابتن مارفل Captain Marvel

كابتن مارفل Captain Marvel
كابتن مارفل Captain Marvel

الشخصية الفضائية مار-فيل Mar-Vell أو المدعو لاحقًا بكابتن مارفل هو أول الشخصيات التي اقتبست من سوبرمان في تكوينها، مع اختلافات واضحة في كتابة قصته الأصلية بعالم مارفل.

تطورت هوية كابتن مارفل عبر السنين، وحمل العديدون هذا اللقب وصولًا بالنهاية لكارول دانفرز Carol Danvers.

مار-فيل أو كابتن مارفل الأصلي كان جنديًا تابعًا لجنس الكري Kree الفضائي، وكان باستطاعته امتصاص الطاقة الشمسية كمصدر من مصادر قوته الخارقة، بالاضافة لاستطاعته الطيران، والتحرك بسرعة خارقة بخلاف قدرات أخرى.

ربما لا يتشابه كابتن مارفل بالعموم مع سوبرمان كبقية الشخصيات التي سنستعرضها ببقية القائمة، لكن لا يمكن إغفال تشابه التفاصيل المشتركة بينهما.

 

 

سنتري Sentry

سنتري Sentry
سنتري Sentry

يعتبر سنتري أحد النسخ المشابهة لسوبرمان بشكل كبير في عالم مارفل، بالرغم من قدره البائس دائمًا بأن يظل منسيًا، إذ يتسبب ظهوره في حدوث المشاكل الناتجة عن عودة نصفه المظلم المدعو بـThe Void.

روبرت رينولدز Robert Reynolds المدعو بسينتري استخدم قدراته الخارقة لمحو ذكريات العالم بأكمله المتعلقة بظهوره، ثم نفى كيان The Void المظلم منعًا لعودته مرة أخرى.

يمتلك سنتري قدرات عديدة كالقوة والسرعة الخارقتين، إذ توصف قوته بما يوازي مليون شمس متفجرة، ويحمل رمز الـS المشابه لرمز سوبرمان كذلك، ولكن ظهر امتلاكه لقدرات أخرى لا يمتلك سوبرمان بعضها مثل تحول الهيئة، الاختفاء، التخاطر العقلي، والعودة من الموت بشكل متكرر وهي القدرة التي يعجز عن السيطرة عليها بعكس باقي القدرات.

 

 

هايبريون Hyperion

هايبريون Hyperion
هايبريون Hyperion

من بين نسخ سوبرمان بالشركات الأخرى، نجد أن هايبريون من أشهرهم. فلقد كان بصدارة أغلب المقارنات بين سوبرمان وشخصيات مارفل عبر السنين، بجانب شهرته بكونه أحد الأعضاء الدائمين بفرقة Squadron Superme وفرقة الأفنجرز لفترة من الوقت.

بالنسبة للقدرات الخارقة، فهايبريون يعتبر نسخة مطابقة لسوبرمان، بامتلاكه لأشعة العين الحارقة Heat Vision، الزفير البارد Ice Breath، الطيران، السمع الخارق، السرعة الخارقة…وقدرات أخرى عديدة. تحمل قصته اختلافات أخرى عن سوبرمان بالتأكيد، لكن يعلم الجميع بالاقتباس الواضح للشخصية من سوبرمان.

 

 

بلوتونيان Plutonian

بلوتونيان Plutonian
بلوتونيان Plutonian

إحدى نسخ سوبرمان بشركة Boom في سلسلة Irredeemable التي تستعرض فكرة “ماذا لو What-If” بجعل سوبرمان شخصًا شريرًا.

تتصف قصة بلوتونيان الأصلية بالغموض، إذ تركز الأحداث على الحاضر وكيفية استعماله لقدراته الخارقة من أجل الشر وترويع الأبرياء.

يمتلك بلوتونيان عددًا من القدرات الخارقة المشابهة لسوبرمان، ولكنها ذات أصول ذهنية وعقلية، بينما تعتبر قدرات سوبرمان ذات أصول عضوية جسدية مستمدة من تفاعل جسده مع الطبيعة المحيطة.

من قدرات بلوتونيان الأخرى هي تلاعبه بالمادة والطاقة، والتحكم بذراتها بكل سهولة.

 

 

سوبريم Supreme

سوبريم Supreme
سوبريم Supreme

ارادت دار نشر Image Comics أن تصنع لنفستها نسختها الشخصية من سوبرمان، فأنتجت لنا شخصية سوبريم بشكل مذهل.

سوبريم الأصلي هو رجل يُدعى إيثان كرين Ethan Crane، سُجن بسبب جريمة قتله لاثنين من المجرمين، فحصل على فرصة جديدة بالاشتراك في تجارب حكومية سرية، منحته قدرات خارقة مشابهة لسوبرمان.

فيما بعد، تولى الكاتب العبقري آلان موور كتابة السلسلة فأعاد صياغة القصة من جديد، بجعل إيثان كرين أحد المتعرضين لنيزك فضائي احتوى على عنصر غامض شديد القوة، فامتلك قدرات خارقة بسبب ذلك، وجعل له عدوه الشرير المشابه لليكس لوثر، جاعلًا اسمه داريوس داكس Darius Dax.

 

 

سوبر-شوك Super-Shock

سوبر-شوك Super-Shock
سوبر-شوك Super-Shock

لم تكتفي دار نشر Image Comics بشخصية سوبريم، بل صنعت بطلًا آخر هو سوبر- شوك ضمن أعداد سلسلة POWERS الشهيرة من تأليف مايكل بيندس Michael Bendis مبتكر شخصية سبايدرمان مايلز موراليس بعالم مارفل .

يتشابه سوبر-شوك مع سوبرمان في كثير من القدرات، بجانب التزامه بنفس القيم الأخلاقية التي يتمسك سوبرمان بتطبيقها، ولكن سرعان ما تغير كل هذا بعد تحول سوبر-شوك لشرير خارق وتورطه بعدد من الجرائم الشنيعة، ثم انتهاء القصة بمقتله.

امتلك سوبر-شوك قدرات خارقة مثل  الطيران، القوة والسرعة الخارقتين، الحواس الخارقة، وهو ما يتشابه به أغلب نسخ الشخصيات المقتبسة من سوبرمان، ولكن يمتلك سوبر-شوك قدرة أخر هي القدرة على إحياء الموتى، إذ فعل ذلك عند قتله لامرأة ثم إعادة إحيائها، ثم قتلها مرة أخرى ليعيد إحيائها مرة أخرى كوسيلة لإثبات قدرته على فعل ذلك بسهولة.

 

 

ساماريتان Samaritan

ساماريتان Samaritan
ساماريتان Samaritan

هو نسخة عجيبة قليلًا من نسخ سوبرمان ، وظهر بسلسلة أسترو سيتي Astro City التابعة لدار نشر فرتيجو Vertigo، واتصف بأنه نسخة عجيبة لأنه لا يهنأ له بال بقدراته، إذ يصاب بالغضب لعدم قدرته على إنقاذ الجميع بنفس الوقت، وهو ما يجعل علاقته بمن حوله صعبة بعض الشئ.

يمتاز ساماريتان بقدرات مشابهة لسوبرمان كالطيران فائق السرعة والقوة البدنية الخارقة، بالإضافة لقدرات مختلفة كتلاعبه بالطاقة، والانتقال بين الأبعاد المختلفة.

 

 

جلادييتور Gladiator

جلادييتور Gladiator
جلادييتور Gladiator

يعتبر هذا البطل الخارق أحد أبناء كوكب Strontia التابع لامبراطورية Shi’ar الفضائية بعالم مارفل، وأهله يعتبروا المعادل الموضوعي للكريبتونيين من عالم دي سي، بامتلاكهم لقدرات وقوى خارقة في عالمنا.

بالرغم من تشابهه الكبير مع سوبرمان،  إلا أنه يحمل اختلافًا كبيرًا عنه يتمثل في توقف مستوى طاقته على مستوى ثقته بهدف مهمته وأهميتها.

يمتلك جلادييتور أغلب قدرات سوبرمان، كالسرعة والقوة الخارقتين، النظر الحارق، الزفير البارد، الحواس الخارقة ومنها السمع الخارق، كذلك الطيران بسرعات هائلة، مقاومة الهجوم الذهني، وامتلاكه لعامل شفاء خارق داخل جسده.

قد يصبح جلادييتور أكثر قوة من سوبرمان نفسه، ولكن إذا وصلت ثقته بهدفه لأقصى حدودها.

 

 

أبوللو Apollo

أبوللو Apollo
أبوللو Apollo

شخصية أبوللو التابع لدار نشر وايلدستورم Wildstorm التابعة لدي سي كومكس هو بالتأكيد نسخة من نسخ سوبرمان، مهما اختلفت هيئته الخارجية عن هيئة سوبرمان المعروفة.

يظهر بوضوح اعتماده على الطاقة الشمسية كمصدر لقدراته، وذلك من خلال زيه ذي شعار المثلث الذهبي التي تتوسطه دائرة الشمس المتوهجة، لتتنوع قدراته مابين القوة البدنية الهائلة، النظر الحارق، الطيران، وقدرات أخرى كالتحكم بالعناصر بمستواها الذري، والخلود.

عندما اتحد عالم وايلدستورم مع عوالم دي سي المتعددة، وصل أبوللو لعالم دي سي سالمًا دون مشاكل، إذ أنه لا يوجد أي تعارض بين شخصيته وشخصية سوبرمان، ليستمر ظهوره بأعداد مختلفة في عالم دي سي، ومنها على سبيل المثال قصة فلاش بوينت Flashpoint، وقصة فاينل كرايزس Final Crisis، وقصص أخرى.

 

 

هوملاندر Homelander

هوملاندر Homelander
هوملاندر Homelander

الشخصية الرئيسية لسلسلة The Boys الشهيرة بدار نشر ديناميت Dynamite لقصص الكومكس، والذي لا يمكن الاختلاف حول تشابهه مع سوبرمان، فهذه كانت النية الأصلية لمؤلفي الشخصية بالأساس.

التشابهات الكثيرة بينهما يمنعها من الاكتمال شئ واحد فقط، وهو أن هوملاندر سفاح قاتل بالسر، لكنه يحافظ على هيئته كبطل نبيل أمام الجميع وعدسات الكاميرات.

تتشابه قدراته مع سوبرمان بالقوة البدنية الخارقة، الطيران، النظر الحارق، ولكنه يعتبر إجابة نموذجية عن السؤال الأشهر: “ماذا لو كان سوبرمان شريرًا؟ ”

 

المصدر: قائمة عشر شخصيات مقتبسة من سوبرمان بالكومكس من موقع cbr.com