التخطي إلى المحتوى
إيستر إيجز مسلسل Falcon- Winter Soldier حلقة 5
إيستر إيجز مسلسل Falcon- Winter Soldier حلقة 5

مسلسل فالكون وجندي الشتاء The Falcon & Winter Solider  هو ثاني مسلسلات مارفل على منصة Disney+ ،بعد انتهاء مسلسل واندافيجن WandaVision ، ليبدأ عرضه في 19 مارس 2021، وامتلأت حلقاته بالإشارات الخاصة لعالم مارفل السينمائي وقصصه المصورة كذلك، إذ يستمر بهذا المسلسل تناول شخصيات وموضوعات الـMCU السابقة في نفس السياق الزمني، ليتكامل هذا المسلسل وبقية مسلسلات منصة Disney+ مع أفلام مارفل السينمائية.

 

اقرأ أيضًا:  إيستر إيجز مسلسل فالكون الحلقة الرابعة

 

برغم هدوء أحداث أغلب الحلقة الخامسة، إلا أنها جاءت محورية للغاية خاصة بعدما حدث بقتل جون ووكر لأحد المدنيين أمام الجميع بالشارع، وهو ما ترتب عليه عزله من رتبته العسكرية وهوية كابتن أمريكا الحالي، تزامنًا مع قرار سام ويلسون باستخدام الدرع ليحقق رغبة ستيف روجرز السابقة، مع الوعد بحلقة سادسة وأخيرة للمسلسل ستمتلئ بالإثارة والتشويق.

ظهر بالحلقة الخامسة عدد كبير من الإيستر إيجز، لاحظنا منها الآتي:

 

  • استمر جون ووكر بالحلقة في ترديد جملة “أنا..كابتن أمريكا I..AM…CAPTAIN AMERICA” ليتشابه مع توني ستارك عند ترديد جملته الأخيرة “أنا..ايرون مان”، مع فارق كبير بين شخصية جون وشخصية البطل لدى توني ستارك.

    جملة جون ووكر
    جملة جون ووكر

 

  • تكرار وصف جون ووكر لنفسه بأنه كابتن أمريكا، يختلف تمامًا عن ستيف روجرز الذي اعتاد دائمًا على تقديم نفسه باسمه المعتاد، كتوضيح آخر لاختلاف طباع جون ووكر عن ستيف روجرز.

    جون ووكر وستيف روجرز
    جون ووكر وستيف روجرز

 

  • ترك سام أجنحته الآلية المعطوبة لدى خواكين توريس، في إشارة لما حدث بالكومكس عندما أصبح خواكين حاملًا لهوية فالكون بعد امتلاك سام لدرع كابتن أمريكا، ولكن بالكومكس تعرض خواكين لتجربة من تجارب The Power Broker جعلته هجينًا من الانسان والطيور، بامتلاكه جناحين حقيقيين وليسا أجنحة آلية.

    خواكين توريس فالكون
    خواكين توريس فالكون

 

  • ظهرت الممثلة جوليا لويس دريفوس Julia Louis-Dreyfus بدور سيدة غامضة تُدعى الكونتيسة فالنتينا أليجرا دي فونتين Valentina Allegra de Fontaine، وهي بالكومكس عميلة روسية متخفية أصبحت عميلة بمنظمة شيلد S.H.I.E.L.D. وكانت على علاقة بنك فيوري، وعملت لفترة طويلة مع شارون كارتر كجزء من فرقة Femme Force النسائية التابعة لشيلد، ثم تركتهم لتنضم لجماعة الهيدرا ، وتظهر بهوية “مدام هايدرا Madame Hydra”.

    مدام هايدرا
    مدام هايدرا

 

  • كان من المفترض ظهور هذه الشخصية بفيلم بلاك ويدو Black Widow الذي كان من المقرر عرضه قبل هذا المسلسل،ولكن تغيير مواعيد العرض جعل ظهورها هنا أولًا، وهذا الظهور قد يحمل ارتباطًا وثيقًا بالأخبار التي أشاعت نية مارفل في تكوين فرقة Thunderbolts التي تجمع بعض الأشرار السابقين في فرقة انتحارية تشبه سوسايد سكواد الخاصة بعالم دي سي، ونجد أن أعضاء الفرقة منهم هيلموت زيمو، باتروك، باكي بارنز، ولقد ظهر الثلاثة بالفعل في المسلسل، فربما كان ظهور فالنتينا دي فونتين سببًا في بدء تكوين الفرقة.

    Thunderbolts
    Thunderbolts

 

  • كذلك يحمل ظهور شخصية فالنتينا دي فونتين وعدًا بمزيد من التشويق، إذ أنه بالكومكس قد انتحل شخصيتها أحد كائنات السكرولز skrulls لفترة طويلة من الوقت، فربما كان هذا مدخلًا لمسلسل Secret Invasion المنتظر عرضه لاحقًا.

 

  • عند لهو ابناء اخت سام ويلسون بدرع كابتن أمريكا، يظهر أحد الطفلين مرتديًا ملابس تشبه في ألوانها ألوان فالكون، كدليل على اعتزازهم بخالهم وبهويته البطولية.

    ألوان فالكون
    ألوان فالكون

 

  • زيارة زيمو للنصب التذكاري بسوكوفيا، تأتي بشكل متوافق مع ما ذكره سابقًا لسام وباكي.

    نصب سوكوفيا التذكاري
    نصب سوكوفيا التذكاري

 

  • قرار باكي بعدم قتله لزيمو، جاء كتطبيق لقواعد المعالجة النفسية التي زارها بالحلقة الأولى، وخاصة القاعدة الثانية التي تنص على عدم إيذاء الغير. ومجئ فرقة الدورا ميلاجي Dora Milaje الواكاندية لإلقاء القبض على بارون زيمو، يعتبر تطبيقًا لتعليمات قائدهم بلاك بانثر بعدم قتل زيمو، لكنهم سيحرصوا على عدم هروبه مرة أخرى، بإيداعه سجن The Raft الذي رأيناه سابقًا بنهاية فيلم Civil War كسجن لأعوان كابتن أمريكا من الأفينجرز.

    عدم قتل زيمو
    عدم قتل زيمو

 

  • عند لقاء سام بإيزايا برادلي، يخبره إيزايا أنه الناجي الوحيد من 300 جندي أسود البشرة تعرضوا لتجربة مصل الجندي الخارق، وهو ما حدث بالكومكس فعلًا، بجانب ذكره لتاريخ أمريكا الطويل في قضية العنصرية تجاه ذوي البشرة السوداء، ومنها جماعة ال332d الجوية الشهيرة بلقب Red Tails، والتي تعرضت لتجارب سرية على ذوي البشرة السوداء بمعسكر Tuskegee.

    إيزايا برادلي
    إيزايا برادلي

 

  • تحدث إيزايا عن رفاقه الجنود الأسرى وذهابه لإنقاذهم، في حدث مشابه لما فعله ستيف روجرز عندما ذهب لإنقاذ باكي وفرقة الHowling Commandos  في فيلم Captain America: The First Avenger، مع اختلاف نتيجة ذلك لكليهما، فإيزايا سُجن وتعرض لتجارب بشعة، بينما أصبح ستيف روجرز بطلًا لأمريكا.

 

  • عرض إيزايا للخطابات التي كتبتها له زوجته أثناء السجن، هو إشارة لشخصية زوجته Faith Shabazz بالكومكس، والتي لم تفقد الأمل في رؤيته كذلك، وتمكنت من رؤيته بالفعل بعد خروجه من السجن، بينما في عالم MCU يبدو أنها قد ماتت أثناء سجنه.

 

  • جاءت الحلقة بعنوان “Truth” في إشارة لقصة Truth: Red, White and Black الصادرة عام 2003 والتي سردت تاريخ شخصية إيزايا برادلي.

    Truth: Red, White and Black
    Truth: Red, White and Black

 

  • أشار المخرج ريان جونسون Rian Johnson مخرج فيلم Knives Out أن شركة Apple لا تسمح رسميًا باستخدام شخصيات الأفلام الشريرة لأجهزتها مثل الآيفون وغيرها، ونرى في الحلقة الخامسة استخدام شارون كارتر لهاتف محمول مختلف عن الآيفون، فربما كانت إشارة أكثر قوة لحقيقة شارون كارتر بأنها شخصية The Power Broker، وخاصة بإرسالها للمجرم باتروك إلى كارول فيما بعد.

    شارون كارتر
    شارون كارتر

 

  •  ذكر باكي أن ستيف روجرز قد اخبره بخطته الخاصة بعدم الرجوع لحاضرنا، وهو ما حدث بنهاية فيلم Avengers:Endgame، لذلك كان واضحًا على باكي وقتها أنه استودع ستيف للمرة الأخيرة، بجانب معرفته بقرار ستيف حول إعطاء الدرع لسام، وموافقته على ذلك.

 

  • حصول سام ويلسون على أجنحة فالكون الجديدة من واكاندا يماثل ما حدث بالكومكس، إذ جاء هذا كتصحيح لقصته المختلفة بعالم MCU، فسام لم يحصل على أجنحته من الجيش أبدًا بالكومكس، بل كانت هدية من بلاك بانثر له في البدايات خلال العدد Captain America #170. كما يبدو بألوان الحقيبة التي احتوت الأجنحة، أنها ستماثل ألوان كابتن أمريكا وليست ألوان فالكون السابقة، مع تطورها الفائق عن سابقتها لصناعتها بتقنيات واكاندا المتطورة، بجانب صنعها من معدن الفايبرينيوم المنيع.

    أجنحة سام الجديدة
    أجنحة سام الجديدة

 

  • بمشهد ما بعد تتر النهاية، نجد جون ووكر في ورشة ما يحاول صنع نسخته الخاصة من درع كابتن أمريكا، في تشابه لما فعله توني ستارك بصنعه لبذلته المعدنية الأولى في فيلم Iron Man.

    درع جون ووكر
    درع جون ووكر

 

المصدر: مقال إيستر إيجز الحلقة الخامسة من مسلسل فالكون بموقع buzzfeed.com