التخطي إلى المحتوى
هل سوبرجيرل أفضل من سوبرمان؟
هل سوبرجيرل أفضل من سوبرمان؟

سوبر جيرل Supergirl هي أشهر شخصية كريبتونية لدى الجماهير بعد سوبرمان Superman بالتأكيد، فمنذ ظهورها للمرة الأولى في 1959 كابنة عم سوبرمان، صار لها قاعدة جماهيرية واسعة من القراء بكل مكان، واستمر ظهورها بقصص عديدة وسلاسل مختلفة بعالم دي سي كومكس DC Comics.

تمتلك كارا زور-إل Kara Zor-El الشهيرة بسوبرجيرل قدرات خارقة هائلة بسبب أصلها الكريبتوني، وتتساوى هذه القدرات بشكل كبير مع سوبرمان في كثير من الأحيان، ولكن القدرات الخارقة ليست العامل الوحيد لصنع شخصيات الأبطال، فهناك عوامل أخرى قد تجعل سوبرجيرل بطلة أفضل من سوبرمان، وهذا ما سنراه بسطور ذلك المقال.

 

اقرأ أيضًا: أفضل ترشيحات لكومكس جرين لانترن

سوبرجيرل أقوى من سوبرمان

قوة سوبرجيرل
قوة سوبرجيرل

رأينا كثيرًا هذا الافتراض، حتى من سوبرمان نفسه، أن كارا قد تكون أقوى منه فعلًا. حتى وإن لم تصل مستويات طاقة كارا إلى مستويات سوبرمان، لكنها مازالت شابة لم تنضج بالكامل، ولذلك يحمل مستقبلها توقعات كبيرة بأن تصبح أقوى مما هي عليه الآن.

تفوقت سوبرجيرل على سوبرمان ببعض المعارك التي جمعتهما، ولكن لا نعلم هل  رغب سوبرمان في قتالها أو لم يرغب وقتها، فربما لم يطلق كامل قوته خوفًا عليها من الأذى الشديد.

في فترة العصر الفضي للكومكس بمنتصف القرن العشرين، لم تُثار الأسئلة حول من هو الأقوى بينهما، فلقد تجاوز سوبرمان بقوته الجميع بلا استثناء. ولكن فيما بعد بالعدد Superman/Batman #19، نجد أن باتمان قد أجرى فحوصات على سوبرجيرل، ليتوصل للنتيجة التي تجزم بتخطي قدراتها الخام لحدود قدرات سوبرمان نفسه، لكن ما ينقصها هو خبرة سوبرمان التي نالها عبر السنين.

وفي القرن الثلاثين، استطاعت سوبرجيرل أن تحفر أنفاقًا تصل لقلب الأرض بسرعتها الخارقة، واستمرت هذه الأنفاق متماسكة حتى صارت نظامًا للانتقال يستخدمه الجميع.

 

 

ثقافة سوبرجيرل الكريبتونية

سوبرجيرل
سوبرجيرل

في قصص أصول سوبرجيرل الحالية، نرى أنها قضت وقتًا طويلًا من طفولتها على كوكب كريبتون Krypton، بعكس قريبها كال-إل الذي غادر الكوكب رضيعًا. ولذلك كلما ذكر كال-إل كوكب كريبتون أو الثقافة الكريبتونية، فإنه يستمد معلوماته مما تعلمه من هولوجرام والده جور-إل بالسفينة الكريبتونية، بينما تتذكر سوبرجيرل كوكب كريبتون وتاريخه بالفعل.

في فترة العصر الفضي للكومكس بمنتصف القرن العشرين، لم تشير القصص لهذه الثقافة بشكل كبير، لكنها ظلت موجودة خلال مدينة أرجو Argo City التي ابتعدت عن كوكب كريبتون أثناء انفجاره عبر احتوائها في قبة زجاجية. بالرغم من صعوبة تصديق هذه القصة حاليًا، لكنها تثبت أن كارا قد ترعرعت في ثقافة كريبتونية كاملة، مما يمنحها إرثًا كريبتونيًا أكثر قوة.

 

 

قدراتها القتالية أفضل من سوبرمان

قدرات سوبرجيرل القتالية
قدرات سوبرجيرل القتالية

بالعصر الحالي قبل حدث الفلاشبوينت Flashpoint، تعلمت كارا القتال على يد وندر وومان Wonder Woman والأمازونيات Amazons، فكانت وندر وومان أفضل معلم لها يخبرها بكيفية استغلال قوتها لصالحها بالمعركة، وكيفية الدفاع عن نفسها إن فقدت قواها الخارقة.

حصل سوبرمان على تدريبات قتالية عديدة، لكن ليس بالشدة التي حصلت عليها سوبرجيرل من الأمازونيات، كما تضمنت تدريباتها استخدام الأسلحة والأدوات، وهو ما يمنحها فارقًا لصالحها أمام سوبرمان.

 

 

علاقة سوبرجيرل الوطيدة بعائلتها

سوبرجيرل وعائلتها
سوبرجيرل وعائلتها

تتكون أسرة سوبرمان من زوجته، ابنه، ابنة عمه، ووالديه البشريين، بينما نشأت كارا في كنف أسرة كاملة تعلمت منهم القيم العائلية بشكل سليم. فلقد رباها والدها بالنصف الأول من حياتها، ثم بوصولها للأرض احتواها سوبرمان ليصبح لديها عائلة جديدة تحيا معهم.

هذه العلاقة العائلية منحت كارا واحدة من أصعب اللحظات في حياتها، عندما استطاع الشرير Reactron تدمير مدينة كريبتون الجديدة New Krypton، فشاهدت كارا حينها وفاة والدتها بعدما دفعتها للبقاء داخل غرفة محصنة. وهو ما جعلها فيما بعد تضع على أولوياتها أن تنهي الحرب بين قوات زود الكريبتونية والبشر على سطح الأرض.

 

 

روح الفريق

legion of Super-Heroes
legion of Super-Heroes

عندما يعمل سوبرمان ضمن فريق، نجده في موضع القيادة دائمًا. وبينما لا تمتلك سوبرجيرل نفس الصفات القيادية التي يمتلكها ابن عمها، لكنها أثبتت قدرتها على العمل في إطار فريق. فلقد انضمت لفرقة التيين تايتنز Teen Titans والجاستس ليج Justice League، لكن تطورت قدرتها تلك من خلال انضمامها لفرقة Legion of Super-Heroes بالمستقبل.

ففي هذه الفرقة تعلمت كيفية العمل مع الآخرين بطريقة صحيحة، وأن لا داعي لاستخدام القوة والسرعة الخارقة لحل كل مشكلة تواجهها، حتى أنها وطدت علاقتها بشكل خاص مع زميلها بالفريق برينياك 5 Brainiac-5.

 

 

أزياء سوبرجيرل المختلفة

أزياء سوبرجيرل
أزياء سوبرجيرل

يبدو أنه بكل مرة تتطور فيها هيئة بذلة سوبرمان ولو بشكل طفيف، يبدأ القراء في الإنزعاج والمطالبة بالعودة للهيئة الأصلية. فعندما تغير حجم شعاره الكبير على الصدر، أو نزع المصممون سرواله من على البذلة، بدأ عشاق سوبرمان في الصراخ. عندما تحول سوبرمان إلى شخصيته الكهربية، ثار الجميع بالفعل على هذا التغيير الشنيع.

بينما تغير زي سوبرجيرل عبر السنين لمرات عديدة، لدرجة اهتمام دي سي كومكس بإشراك القراء في عملية اختيار الزي الجديد ببعض الأحيان.

بالرغم من سلبية ردود أفعال القراء أحيانًا، مثلما حدث عندما غيرت سوبرجيرل زيها لهيئة شبه عارية قليلًا في فترة ما قبل الـNew 52، لكنهم يتفقون مبدئيًا على فكرة تغيير الزي من وقت لآخر.

 

 

ليست رحيمة مثل سوبرمان

عنف سوبرجيرل
عنف سوبرجيرل

يعلم الجميع أن سوبرمان لا يقتل أعدائه، حتى صار مشهورًا بهذا المبدأ. وبينما تلتزم سوبرجيرل بهذا المبدأ أيضًا، لكن ببعض الأحيان ظهرت قدرتها على التحايل على هذا الأمر، وخاصة بالكواكب الأخرى التي لا يعرف أهلها هوية سوبرجيرل بالأساس.

تلجأ سوبرجيرل للتعامل بشكل قاسي مع بعض الأعداء الأكثر شراسة من المعتاد، حتى أنها تكاد تلقي بهم لحتفهم من أجل تهديدهم وإيقافهم عما يفعلونه.

 

 

اعتياد سوبرجيرل على الفضاء

سوبرجيرل في الفضاء
سوبرجيرل في الفضاء

خاض سوبرمان مغامرات عديدة بالفضاء، لكن غالبية مغامرات سوبرجيرل نراها بالفضاء والكواكب الأخرى بشتى أنحاء الكون. كما أنها قضت وقتًا أطول برفقة شعوب فضائية أخرى بالمجرة. بينما نشعر أن سوبرمان يفعل ما بوسعه لإنهاء الأمور والعودة للأرض مرة أخرى بأسرع وسيلة ممكنة.

الفترة التي قضتها سوبرجيرل برفقة  Legion of Super-Heroes جعلتها أكثر اعتيادًا على التعامل مع الفضائيين، حتى انها ارتبطت بعلاقة عاطفية مع أحدهم وهو برينياك-5 ، وهو ما لم يفعله سوبرمان في فتراته مع الفرقة بالارتباط مع أي فضائية أخرى.

 

 

استمرارية موتها أكثر من موت سوبرمان

موت سوبرجيرل
موت سوبرجيرل

أنقذت سوبرجيرل قريبها سوبرمان من قبضة الـAnti-Monitor، لتحطم هذا الشرير ومعه آلته التي صنعها لدمج وتدمير العوالم، ليستمر قتالهما الذي انتهى بتعرضها لضربة مفاجئة منه، لتموت سوبرجيرل بين يدي سوبرمان بالعدد السابع من قصة Crisis on Infinite Earths، ليصبح حدثًا شديد الأهمية بهذه القصة، إذ كانت وفاتها سببًا في إعادة تكوين عالم دي سي، ليصبح بعدها سوبرمان هو آخِر أبناء كوكب كريبتون بالفعل.

مرت أعوام عديدة قبل أن تعود سوبرجيرل لعالمنا مرة أخرى، بينما عندما مات سوبرمان، فكان شبه مؤكدًا عودته مرة أخرى لضرورة وجوده، وبالرغم من سعادة الجميع بعودته وقتها، فإن أحاسيس هذا الموقف لم تقترب من أحاسيس القراء عند مقتل سوبرجيرل.

 

 

سوبرجيرل رئيسة أمريكا المستقبلية

سوبرجيرل رئيسة أمريكا المستقبلية
سوبرجيرل رئيسة أمريكا المستقبلية

في العدد Legion of Super-Heroes: Millennium #1 نجد أن سوبرجيرل قد صارت أكبر سنًا ورئيسة للولايات المتحدة الأمريكية. لم نعلم بعد كيفية حدوث ذلك بالمستقبل، ولكنه دليل على تطور كبير في أهمية سوبرجيرل بعالم دي سي، ويرافقه تطور أكبر في دستور الولايات المتحدة الذي ينص على ضرورة أن يكون رئيس الولايات المتحدة قد وُلد على أراضيها.

 

 

سوبرجيرل ضد روجول زار

سوبرجيرل ضد روجول زار
سوبرجيرل ضد روجول زار

في سلسلة سوبرمان الصادرة عام 2018 بعنوان Man of Steel، نكتشف أن كريبتون قد دُمر على يد كائن يُدعى روجول زار Rogol Zaar، وليس بسبب ظواهر طبيعية أصابت الكوكب.

يقرر روجول زار أن يقتل جميع الكريبتونيين بلا استثناء، فيتجه نحو الأرض بعد علمه بوجود سوبرمان، وهناك يحطم مدينة كاندور Kandor المصغرة داخل قبتها الزجاجية، فيتتبعه سوبرمان إلى متروبوليس، ولكن ينجح روجول زار في هزيمة سوبرمان.

لكن لحسن الحظ، جاءت سوبرجيرل لانقاذ قريبها، فواجهت روجول زار برفقة سوبرمان، وأنقذت سوبرمان مرة أخرى في مواجهته الثانية ضد روجول زار، ثم ألقت بالشرير إلى منطقة الأشباح Phantom Zone.

 

المصدر: قائمة بعوامل أفضلية سوبرجيرل على سوبرمان في موقع cbr.com